اقتنص ليفانتي نقطة ثمينة من ريال مدريد، وأجبر بيرنلي ضيفه وجاره سيتي المتصدر على الاكتفاء بالتعادل، فيما&ابتعد بايرن ميونيخ في الصدارة بفارق 18 نقطة عن أقرب مطارديه، واحتفظ باريس سان جرمان المتصدر بفارق النقاط الـ11 عن اقرب ملاحقيه.

إيلاف_الفرنسية: عاد ريال مدريد حامل اللقب الى دوامة نتائجه المتذبذبة عندما اكتفى بنقطة التعادل مع مضيفه ليفانتي المتواضع 2-2 السبت في المرحلة 22 من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وكرر ليفانتي المهدد بالهبوط، الذي تعاقد مع الجناح السعودي الدولي فهد المولد على سبيل الاعارة في فترة الانتقالات الشتوية وجلس على المدرجات، تعادله مع ريال بعد عودته بنقطة ذهابا (1-1) من ملعب سانتياغو برنابيو.

ورفع ريال الذي يملك مباراة مؤجلة، رصيده الى 39 نقطة من 21 مباراة في المركز الرابع، ليعجز عن اقتناص المركز الثالث موقتا من فالنسيا (40) الذي يلتقي مضيفه اتلتكيو مدريد في مباراة قمة الاحد. وسيكون بمقدور غريمه برشلونة المتصدر الابتعاد عنه 21 نقطة الاحد بحال فوزه على ارض جاره اسبانيول.

وكان ريال وضع في المرحلة السابقة حدا لمساره الانحداري بفوزه الكبير على مضيفه فالنسيا 4-1، وذلك بعد ان سحق ديبورتيفو لا كورونيا 7-1، لكنه كاد السبت يفقد مركزه الرابع، المؤهل الى دوري ابطال اوروبا في نهاية الموسم، لولا خسارة فياريال على ارض ريال بيتيس 1-2.

ويعانى بطل اسبانيا واوروبا من بداية عام صعبة اختلط فيها سوء النتائج وتراجع مستوى بعض نجومه لاسيما البرتغالي كريستيانو رونالدو مع ضجة اعلامية كبيرة حول خلاف الاخير مع النادي بشأن زيادة راتبه واحتمال تخليه عنه في نهاية الموسم، اضافة الى التقارير الصحافية المتلاحقة حول رغبة رئيس النادي فلورنتينو بيريز في ضم البرازيلي نيمار من باريس سان جرمان الفرنسي بدلا منه.

الى ذلك، عاش مدرب الفريق ونجمه السابق الفرنسي زين الدين زيدان اياما صعبة، وذهبت بعض التقارير الى الحديث عن بحث النادي عن بديل له برغم تمديد العقد مع اواخر العام الماضي.

ويستعد ريال لموقعة كبرى ضد باريس سان جرمان الفرنسي في ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا (14 شباط/فبراير ذهابا و6 اذار/مارس ايابا).

وفي ظل مشاركة ثلاثي "بي بي سي" المؤلف من رونالدو والويلزي غاريث بايل والفرنسي كريم بنزيمة، بكر الفريق الابيض بالتسجيل عن طريق قلب دفاعه سيرخيو راموس الاعئد من اصابة بكرة رأسية اثر ركلة ركنية اخطأ الحارس في ابعادها (11)، ليرفع المدافع الدولي رصيده الى 50 هدفا في الدوري.

وخلافا لمجريات اللعب على ملعب "سيوداد دي فالنسيا" وامام 23 الف متفرج، عادل ليفانتي بعد انطلاقة سريعة من خوسيه لويس موراليس تفوق فيها على راموس، فسدد منفردا كرة صدها الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس، ارتدت الى الغاني الشاب ايمانويل بواتنغ تابعها من خارج المنطقة في الشباك (42).

وبخطأ من دفاع ليفانتي، افلت بنزيمة من الرقابة على خط الملعب، ولعب خلفية مقشرة الى البديل ايسكو الذي سدد كرة متوسطة الارتفاع مانحا ريال هدف التقدم مجددا (81)، استبدل بعدها زيدان رونالدو بماركو اسنسيو.

واهدر روجر فرصة بالغة الخطورة بكرة رأسية على بعد سنتيمترات من مرمى ريال (86)، لكن البديل الاخر الايطالي جامباولو باتسيني القادم على سبيل الاعارة من هيلاس فيرونا، هز شباك ريال من المحاولة التالية بتسديدة يمينية من داخل المنطقة امام الظهير داني كارفخال وقلب الدفاع الفرنسي رافايل فاران (89).

وحاول الكرواتي لوكا مودريتش والبديل لوكاس فاسكيز استعادة التقدم في الدقائق الاخيرة من دون فائدة.

- بيتيس يثأر -

ثأر ريال بيتيس من ضيفه فياريال وهزمه 2-1،مستفيدا من النقص العددي لخصمه الذي طرد له مدافعه الايطالي المخضرم دانييلي بونيرا (36 عاما) بالحمراء مباشرة لتدخله العنيف ضد روبن كاسترو العائد للتو من اصابة (31)، وذلك بعد خسارته ذهابا 1-3.

وادى الطرد الى توتر في صفوف فياريال ونال اكثر من لاعب انذارا احتجاجا على قرارات الحكم ومنهم قائد الفريق ماريو غاسبار.

في المقابل، ارتفعت الحالة المعنوية لدى لاعبي بيتيس تدريجيا وسنحت لهم عدة فرص استغل واحدة منها لورنزو موريون غارسيا الذي شارك اساسيا لاول مرة، بعد ان اطلق كرة قوية من نحو 30 مترا استقرت في سقف الشبكة مع صافرة نهاية الشوط الاول (45+2).

وفي الشوط الثاني، مالت الكفة تدريجيا لصالح فياريال رغم النقص العددي، وكان قريبا من التعادل لكن القائم الايمن وقف في وجه كرة الكولومبي كارلوس باكا (59) قبل ان يعزز موريون بهدفه الثاني بتسديدة من خارج المنطقة ارتطمت برأس الفارو غونزاليز وخدعت حارسه سيرخيو اسينخو (65).

وحصل الروسي دينيس تشيريشيف على ركلة جزاء مثيرة للجدل، نفذها باكا وقلص الفارق منها (80).

- استمرار تراجع اشبيلية -

استمر تراجع اشبيلية، وتلقى خسارة جديدة هي الخامسة في آخر ثماني مباريات امام مضيفه ايبار 1-5، &خلافا لنجاحه في مسابقة الكأس المحلية حيث بلغ نصف النهائي وتعادل ذهابا مع ليغانيس 1-1 بعد ستة انتصارات متتالية.

ولم يحقق اشبيلية سوى فوز وحيد منذ خسارته الكبيرة امام ريال مدريد صفر-5 في 9 كانون الاول/ديسمبر، وكان خارج ملعبه على اسبانيول (3-صفر).

وكان اشبيلية في بداية الموسم منافسا على الصدارة بعد تعادل وخمسة انتصارات متتالية في المراحل الست الاولى، ثم تراجعت نتائجه تباعا فاستغنى اواخر كانون الاول/ديسمبر عن مدربه الارجنتيني ادواردو بيريزو، وعين مدرب ميلان الايطالي السابق فينتشنزو مونتيلا بهدف اعادة الروح من جديد الى&الفريق الاندلسي.

ومع مونتيلا، سقط امام ضيفه ريال بيتيس (3-5) وعلى ارض ديبورتيفو الافيس (صفر-1) قبل الفوز على اسبانيول والتعادل مع ضيفه خيتافي (1-1)، واليوم مني بالهزيمة الثالثة في خمس مباريات.

وانتقل ايبار الى المركز السابع برصيد 32 نقطة بفارق نقطة واحدة خلف اشبيلية السادس الذي يبدو في وضع سيء قبل مواجهته مع مانشستر يونايتد الانكليزي في ذهاب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا في 21 شباط/فبراير الحالي.

وافتتح ايبار التسجيل في الثواني الاولى بواسطة كيكي غارسيا (1)، وعزز التشيلي فابيان اورييانا (17) قبل ان يسجل اشبيليه هدفه الوحيد من ركلة جزاء اثر لمسة يد ضد داني غارسيا نفذها بنجاح بابلو سارابيا (21).

وانهى ايبار الشوط الاول بهدف ثالث سجله ايفان راميس من ضربة رأس قبل ان يضيف هدفين في الشوط الثاني بواسطة اورييانا (61) وانايتز اربييا من ركلة حرة (83).

بيرنلي يثبت أن غوارديولا محق وسانشيز وأوباميانغ على الموعد

أجبر بيرنلي ضيفه وجاره مانشستر سيتي المتصدر على الاكتفاء بالتعادل 1-1 السبت في المرحلة 26 من الدوري الإنكليزي، مثبتا صحة ما ذهب اليه المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا الذي شدد على أن شيئا لم يحسم رغم الفارق الكبير الذي يفصل فريقه عن ملاحقيه.

واستفاد الجار اللدود مانشستر يونايتد من تعثر رجال غوارديولا لتقليص الفارق من 15 الى 13 نقطة بفوزه على ضيفه هادرسفيلد 2-صفر، أحدهما للوافد الجديد التشيلي اليكسيس سانشيز.

كما حقق الغابوني بيار-ايميريك اوباميانغ بداية مثالية مع فريقه الجديد ارسنال وسجل أحد الأهداف في المباراة التي حسمها فريقه الجديد بنتيجة كاسحة 5-1 ضد ضيفه ايفرتون.

على ملعب "تورف مور"، بدا سيتي في طريقه لتحقيق فوزه الثالث هذا الموسم على بيرنلي الذي سبق أن خسر أمام رجال غوارديولا صفر-3 في الدوري و1-4 في مسابقة الكأس، بعدما ترجم أفضليته الميدانية الى هدف مبكر، ثم حافظ على تقدمه دون أن يستثمر الفرص التي حصل عليها لتعزيزه، فدفع الثمن بتلقيه هدف التعادل قبل 8 دقائق من النهاية.

ويأتي هذا التعادل المخيب لسيتي قبل سلسلة من المباريات الصعبة، بينها ثلاث على التوالي في الدوري ضد ليستر سيتي وتشلسي حامل اللقب وارسنال.

وتعتبر المباريات الثلاث المقبلة في الدوري حاسمة لسيتي وغوارديولا الذي رفض الجمعة مقولة أن اللقب قد حسم واعتبر أن نظيره في مانشستر يونايتد البرتغالي جوزيه مورينيو يحاول التأثير على تركيز لاعبي الـ"سيتيزينس" من خلال القول أن فريقه يقاتل الآن على المركز الثاني بعدما فقد الأمل بمنافسة جاره اللدود.

ولم يكن غوارديولا محبطا بعد اللقاء بل أكد "نحن سعداء بالأداء الذي قدمناه"، معتبرا "أن تلعب مباراة في الدوري الممتاز خارج قواعدك وأنت متقدما 1-صفر قبل 10 دقائق على النهاية، فأي شيء قد يحصل. تلقينا (هدفا)، لكن بالمجمل الأداء الذي قدمناه كان ممتازا".

واستهل سيتي اللقاء بشكل مثالي وبدا في طريقه لتحقيق فوزه الخامس تواليا على بيرنلي، عندما تقدم عبر البرازيلي دانيلو في الدقيقة 22 من تسديدة قوية رائعة أطلقها من حوالي 25 مترا الى الزاوية اليسرى العليا لمرمى الحارس نيك بوب.

وأهدر فريق غوارديولا العديد من الفرص وكاد يدفع الثمن في الدقيقة 69 لولا تدخل الحارس البرازيلي ايدرسون والقائم للوقوف في وجه تسديدة ارون لينون.

ثم حصل رحيم ستيرلينغ على فرصة ذهبية كانت كافية لتوجيه الضربة القاضية لبيرنلي وتأكيد النقاط الثلاث لفريقه لو نجح فيها، لكنه سدد الكرة بجانب القائم بشكل غريب رغم أنه كان على بعد حوالي متر من المرمى المشرع أمامه (71).

ودفع سيتي ثمن هذه الفرصة إذ تمكن بيرنلي من ادراك التعادل في الدقيقة 83 بهدف رائع للايسلندي يوهان بيرغ غودموندسون الذي وصلته الكرة الى المنطقة بتمريرة طولية متقنة، فتلقفها مباشرة على يسار ايدرسون (82).

وتطرق غوارديولا الى الفرصة الذهبية التي اهدرها ستيرلينغ، معتبرا أن "هذه هي كرة القدم. هذه الأمور قد تحصل. في المباراة المقبلة سيسجل".

- سانشيز واباميانغ على الموعد -

وعلى ملعب "اولدترافورد"، استعاد يونايتد توازنه بعد الخسارة التي تلقاها في المرحلة الماضية أمام توتنهام (صفر-2).

وانتظر يونايتد حتى الدقيقة 55 لافتتاح التسجيل عبر البلجيكي روميلو لوكاكو بعد تمريرة من الإسباني خوان ماتا، ثم أضاف الوافد الجديد من ارسنال التشيلي اليكسيس سانشيز الهدف الثاني في الدقيقة 68 بعدما تابع كرة مرتدة من ركلة جزاء انتزعها وسددها بنفسه وصدها الحارس الدنماركي يوناش لوسل.

وهو الهدف الأول لسانشيز بقميص يونايتد الذي التحق به في 22 الشهر المنصرم، فيما رفع لوكاكو رصيده الى 12 هدفا في الدوري بقميص "الشياطين الحمر" الذين أحيوا ذكرى مرور 60 عاما على كارثة ميونيخ الجوية عام 1958 التي أودت بحياة 8 لاعبين من الفريق الذي كان عائدا من بلغراد&بعد مباراة مع ريد ستار في كأس الأندية الأوروبية البطلة.

وعلى "ستاد الامارات"، استعاد ارسنال توازنه وعوض سقوطه المحرج في المرحلة السابقة أمام سوانسي سيتي (1-3)، بفوز ساحق على ضيفه ايفرتون 5-1، أحدها للوافد الجديد اوباميانغ، رافعا رصيده الى 45 نقطة في المركز السابع.

وقرر المدرب الفرنسي لأرسنال ارسين فينغر اشراك اوباميانغ اساسيا، رغم أن المهاجم السابق لبوروسيا دورتموند الألماني كان يشعر بالتوعك ووقع مع النادي اللندني الأربعاء في اليوم الأخير من فترة الانتقالات الشتوية.

- ثلاثية لرامسي و3 تمريرات لمخيتاريان -

كما لعب الوافد الجديد الآخر من مانشستر يونايتد الأرميني هنريك مخيتاريان أساسيا ايضا وهو حقق تمريرته الحاسمة الأولى بقميص "المدفعجية" من خلال الهدف المبكر الذي سجله فريقه في الدقيقة 6 عبر الويلزي آرون رامسي، وذلك اثر لعبة مشتركة مع اوباميانغ ايضا.

وحسم ارسنال اللقاء فعليا قبل الوصول الى الدقيقة 20 بعدما اضاف الفرنسي لوران كوسييلني الثاني بكرة رأسية إثر تمريرة بالرأس ايضا من الألماني شكودران مصطفي بعد ركلة ركنية (14)، ثم الحقه رامسي بهدفه الشخصي الثاني وهدف فريقه الثالث في الدقيقة 19 وهذه المرة بتسديدة من خارج المنطقة تحولت من المدافع الفرنسي ايليان مانغالا وخدعت الحارس.

ووجه ارسنال الضربة القاضية لايفرتون باضافة الهدف الرابع في الدقيقة 37 عبر اوباميانغ الذي وصلته الكرة من مخيتاريان، فكسر مصيدة التسلل وسدد الكرة من فوق الحارس.

وكرر ارسنال بذلك سيناريو مباراته الأخيرة على أرضه ضد كريستال بالاس (4-1) حين سجل جميع أهدافه بعد 22 دقيقة، ليصبح ثاني فريق فقط يسجل 4 أهداف في الشوط الأول لمباراتين على التوالي بين جمهوره في الدوري الممتاز بعد مانشستر يونايتد في تشرين الثاني/نوفمبر 1997.

وبدا وكأن سيناريو لقاء كريستال بالاس يتكرر بعدما سجل ايفرتون هدف تقليص الفارق بكرة رأسية للشاب دومينيك كالفرت-لوين الذي وجد طريقه الى الشباك بعد دقائق على دخوله بدلا من مهاجم ارسنال السابق تيو والكوت المنتقل الى ايفرتون في 17 كانون الثاني/يناير المنصرم بعد أن دافع عن ألوان "المدفعجية" منذ 2006 (64).

لكن ارسنال الذي خسر جهود حارسه التشيكي بيتر تشيك للاصابة واستبدل بالكولومبي دافيد اوسبينا، ضرب مجددا وقال رامسي كلمته وأكمل الثلاثية الأولى في مسيرته بعد تمريرة حاسمة ثالثة لمخيتاريان (74).

فوز منطقي لبايرن يبعده 18 نقطة عن مطارديه

ابتعد بايرن ميونيخ في الصدارة بفارق 18 نقطة عن أقرب مطارديه، بفوزه المتوقع على مضيفه ماينتس 2-صفر، السبت في المرحلة 21 من الدوري الالماني لكرة القدم، فيما تعادل وصيفه باير ليفركوزن وخسر شالكه بشكل مفاجئ على ارضه.

ورفع بايرن، حامل اللقب في المواسم الخمسة الماضية، رصيده الى 53 نقطة، مقابل 35 لليفركوزن الذي تعادل على ارض فرايبورغ سلبا ولايبزيغ العائد بفوز متأخر من مونشنغلادباخ، و34 لشالكه الذي سقط على ارضه امام فيردر بريمن 1-2.

وكانت المرحلة افتتحت الجمعة بفوز مثير لبوروسيا دورتموند الرابع على مضيفه كولن متذيل الترتيب 3-2، بينها هدفان لمهاجمه الجديد البلجيكي ميتشي باتشواي المعار من تشلسي الانكليزي، وذلك في مباراته الاولى بعد انتقال هدافه الغابوني بيار ايمريك اوباميانغ في صفقة كبيرة الى ارسنال الانكليزي.

وهذا الفوز الثامن على التوالي لبايرن الذي تسعى ادارته الى تمديد عقد يوب هاينكس (72 عاما) لموسم واحد على الرغم من التصريحات المتكررة للمدرب المخضرم بأنه لن يدرب بايرن الموسم المقبل.

كما هو الفوز العاشر على التوالي لبايرن في جميع المسابقات، للمرة الاولى منذ الفترة بين اب/اغسطس وتشرين الاول/اكتوبر 2015 (12 مباراة).

وقال مدافع بايرن الدولي ماتس هوملس "كنا مرهقين في النهاية. ارضية الملعب لم تسهل الامور، لكن ماينتس لعب جيدا وخلق لنا مشكلة او مشكلتين".

من جهته، قال الكسندر هاك مدافع ماينتس "بايرن محظوظ للعودة بالنقاط، نحن منزعجون من الهدفين اللذين تلقيناهما. نستحق نقطة".

وبلغ بايرن الذي حقق 19 فوزا في 20 مباراة تحت اشراف هاينكس في مختلف المسابقات، الدور ربع النهائي لمسابقة الكأس المحلية حيث سيلاقي بادربورن الثلاثاء المقبل، وثمن نهائي دوري ابطال اوروبا حيث اوقعته القرعة في مواجهة بشكتاش التركي في 20 شباط/فبراير الحالي ذهابا في ميونيخ و14 آذار/مارس المقبل ايابا في اسطنبول.

وكان هاينكس قد ابتعد عن التدريب منذ عام 2013 بعدما قاد بايرن الى ثلاثية تاريخية شملت الدوري والكأس المحليين ودوري أبطال أوروبا، علما انها كانت المرة الأخيرة يحرز النادي لقب المسابقة الأوروبية الأم.

على ملعب "أوبل أرينا" وامام 34 الف متفرج، ترك هاينكس الهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي (دخل في الشوط الثاني) والجناح الهولندي اريين روبن على مقاعد البدلاء، ودفع بساندرو فاغنر في قلب الهجوم الى جانب توماس مولر والفرنسي فرانك ريبيري.

وافتتح بايرن التسجيل اثر ركنية وصلت الى المخضرم ريبيري، سددها طائرة جميلة من حافة المنطقة سكنت الزاوية اليسرى (33). رافعا رصيده الى 114 هدفا مع الفريق البافاري &في المسابقات الرسمية، متخطيا ماريو غوميز (113) في المركز الثاني عشر على لائحة أفضل الهدافين في تاريخ النادي (يتصدر غيرد مولر بـ476 هدفا).

وبلمحة جميلة ايضا، استقبل لاعب الوسط الكولومبي خاميس رودريغيز تمريرة داخل المنطقة، فروضها بذكاء على صدره وسددها قوية في الزاوية اليسرى من مسافة قريبة لمرمى الحارس روبن تسنتنر (44).

وتابع بايرن سيطرته، فيما حاول ماينتس الخامس عشر والذي فاز مرة يتيمة في آخر تسع مباريات، الرد فكانت تسديدة قوية خطيرة من السويدي روبن كويزون ابعدها حارس بايرن زفن اولريش ببراعة الى ركنية (53)، لتنتهي المباراة بالفوز السابع عشر لبايرن في 21 مباراة.

وقال هاينكس "بشكل عام فوزنا مستحق. يجب الاخذ بعين الاعتبار ان الخصم يلعب أعلى من مستواه عندما يواجهنا، في وقت هو يحارب من اجل البقاء. كان ماينتس قويا جدا في القتال. اذا لعب بهذه الطريقة على ارضه، سيفوز بالكثير. سنحت لنا 5 او 6 فرص في الشوط الثاني، وكان يتعين علينا الفوز بثلاثية نظيفة. لكن ماينتس احتفظ بالامل حتى النهاية".

- شالكه يفرط بتقدمه -

وعلى ملعب "فلتنس ارينا" امام 62 الف متفرج، فرط شالكه بفرصة الانفراد بالوصافة وتقدمه على ضيفه فيردر بريمن عندما مني بهدف قاتل في اللحظات الاخيرة، فتراجع الى المركز الخامس.

وافتتح الازرق الملكي التسجيل بعد مجهود كبير من الاوكراني يفغيني كونوبليانكا وتسديدة سهلة من خارج المنطقة، افلتت من يدي الحارس التشيكي ييري بافلنكا (24).

وبعد طرد الصربي ماتيا ناستاسيتش لاعب شالكه (78)، عادل بريمن من الركلة الحرة التالية عن طريق ماكس كروز ومن كرة اخطأ ايضا الحارس الحارس رالف فاهرمان بابعادها (79).

لكن في الوقت بدل الضائع وقبل اطلاق صافرة النهاية، ارتكب فاهرمان خطأ ثانيا ادى الى هدف الفوز لبريمن عن طريق النمسوي البديل زلاتكو يونوزوفيتش (90+2).

وفي مباراة نال فيها فرايبورغ المضيف 7 بطاقات صفراء، عاد باير ليفركوزن الثاني بنقطة يتيمة، مهدرا فرصة الابتعاد في الوصافة بفارق 3 نقاط عن اقرب مطارديه.

ومنح الانكليزي اديمولا لوكمان (20 عاما) النقاط للايبزيغ بتسجيله هدف الفوز على مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ، قبل دقيقة من نهاية المباراة.

وارتقى لايبزيغ، وصيف الموسم الماضي، الى المركز الثالث، بالتساوي مع ليفركوزن.

وتعادل هرتا برلين العاشر مع ضيفه هوفنهايم التاسع الذي افتتح التسجيل من ركلة جزاء للكرواتي اندري كراماريتش (38)، فيما عادل العاجي سالومون كالو لبرلين (58).

كما وتعادل فولفسبورغ الثالث عشر مع ضيفه شتوتغارت الرابع عشر 1-1، بهدف البلجيكي ديفوك اوريجي (24) فيما رد المخضرم ماريو غوميز لشتوتغارت (60).

كروتوني يحرم إنتر ميلان من انتزاع المركز الثالث

حرم كروتوني الوافد الجديد الى الاضواء مضيفه انتر ميلان من انتزاع المركز الثالث بتعادله معه 1-1 السبت في افتتاح المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الايطالي لكرة القدم، فيما تعادل سمبدوريا مع ضيفه تورينو بالنتيجة ذاتها.

وصار رصيد انتر ميلان 45 نقطة وبقي بفارق نقطة واحدة خلف لاتسيو الذي يختتم المرحلة الاثنين باستضافة جنوى، فيما صار رصيد كروتوني 20 نقطة وبقي في المركز السابع عشر.

على ملعب جوزيبي مياتزا، انتظر انتر ميلان حتى الدقيقة 23 ليفتتح التسجيل بواسطة صاحب القميص رقم 23، الدولي الايطالي من اصل برازيلي ايدر الذي تابع برأسه في قلب المرمى كرة نفذها الدولي الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش من ركلة ركنية.

وفي الشوط الثاني، انتقلت السيطرة الميدانية التي كانت نسبية في الاول لصالح اصحاب الارض، بشكل واضح الى كروتوني الذي ترجمها هدف التعادل بواسطة اندريا باربيريس الذي تلقى كرة داخل المنطقة وتابعها بيمناه من قرب نقطة الجزاء في اسفل الزاوية اليمنى (60).

وعلى ملعب لويجي فيراريس، كان سمبدوريا سباقا لافتتاح التسجيل بعد حصوله على ركلة حرة نفذها بنجاح صاحب الجنسية المزدوجة الاسباني-الاوروغوياني لوكاس توريرا (11).

ورد تورينو عبر الغاني افرييه اكواه بتسديدة قوية من خارج المنطقة اسكنها اسفل الزاوية اليسرى (25).

وفي الشوط الثاني، تبادل الفريقان الهجمات واضاعا فرصا عدة اخرها لتورينو عبر اندريا بيلوتي (84) والارجنتيني كريستيان انسالدي (90+3) دون ان يتمكن اي منهما من تبديل النتيجة.

وبقي سمبدوريا سادسا برصيد 38 نقطة مقابل 33 لتورينو الذي انتقل درجة واحدة موقتا الى المركز التاسع بفارق الاهداف خلف اتالانتا الذي يستضيف الاحد كييفو فيرونا.

ثلاثية لسان جرمان في ليل تبقي على صدارته المريحة

قبل 11 يوما من مواجهته المرتقبة ضد ريال مدريد الاسباني في دوري ابطال اوروبا، احتفظ باريس سان جرمان المتصدر بفارق النقاط الـ11 عن اقرب مطارديه، بعد عودته فائزا بسهولة من ارض ليل 3-صفر، السبت في المرحلة 24 من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ورفع سان جرمان، الباحث عن استعادة لقبه من موناكو بعد تتويجه به بين 2013 و2016، رصيده الى 62 نقطة مقابل 51 لمرسيليا الذي افتتح المرحلة الجمعة بفوز كبير عل متز 6-3، فيما يحل ليون (48) ضيفا على موناكو (47) الاحد في قمة المرحلة وختامها.

ويتألق سان جرمان بشكل كبير محليا، فالى صدارة الدوري ونهائي كأس الرابطة حيث يواجه موناكو في إعادة لنهائي الموسم الماضي (4-1)، بلغ ربع نهائي مسابقة الكأس وسيلتقي سوشو الثلاثاء، على أن يكون الاختبار الأصعب له على الإطلاق في دوري ابطال أوروبا حيث يلتقي مع ريال مدريد الإسباني حامل اللقب في ثمن النهائي (14 شباط/فبراير ذهابا و6 اذار/مارس ايابا).

على ملعب "بيار موروا" بالقرب من الحدود البلجيكية وامام 49 الف متفرج، دفع المدرب الاسباني اوناي ايمري بلاعب الوسط الارجنتيني خافيير باستوري اساسيا بعد الحديث الجارف حول تركه فريق العاصمة في فترة الانتقالات الشتوية الاخيرة، وذلك بعد مشاركته اساسيا ايضا في مباراة رين (3-2) ضمن نصف نهائي كأس الرابطة الثلاثاء. واستفاد اللاعب مجددا من اصابات ادريان رابيو والالماني يوليان دراكسلر.

وقال ايمري بعد الفوز "في الشوط الاول لم نسيطر على المجريات كما اردنا. دافعوا جيدا وواجهنا بعض مرتداتهم. لكن مع تقدم المباراة سيطرنا اكثر، خصوصا في اخر ربع ساعة".

وعن التشكيلة التي سيعتمدها في دوري الابطال، اضاف "مباراة الثلاثاء (ضد سوشو في كاس فرنسا) ستكون هامة، ثم مباراة تولوز في الدوري السبت ايضا... التحضير الاهم سيكون الفوز في كل المباريات. لا يمكنني القول الان من سيلعب في مدريد، هذا &مستحيل".

وافتتح الاوروغوياني ادينسون كافاني، متصدر ترتيب الهدافين (21)، الفرص الخطيرة منفردا اثر مرتدة وتسديدة بعيدة عن المرمى، في وقت كان البرازيلي نيمار ينتظر تمريرة والمرمى الخالي امامه (39).

لكن سان جرمان افتتح التسجيل في نهاية الشوط الاول&عن طريق ظهيره الايسر الاسباني من اصول جزائرية يوري برشيش بتسديدة ارضية يمينية من داخل المنطقة ارتدت من الحارس الى الشباك بعد كرة بدأها نيمار بتمريرة ساقطة ابعدها الدفاع (45+1).

وبعد عدة محاولات في الشوط الثاني، وجد نيمار الثغرة في حائط صد ليل من ركلة حرة وزرع كرة رائعة في المقص الايمن لمرمى ليل بمساعدة بسيطة من القائم مسجلا هدفه الثامن عشر في الدوري (77). واصبح نيمار، أغلى لاعب في العالم (222 مليون يورو) اللاعب الاكثر ضلوعا بتسجيل الاهداف هذا الموسم في البطولات الاوروبية الخمس الكبرى (28 هدفا و11 تمريرة حاسمة).

وأطلق لاعب الوسط الارجنتيني الشاب جيوفاني لو سيلسو رصاصة الرحمة على ليل بكرة ساقطة رائعة من حافة المنطقة هبطت وراء الحارس هدفا ثالثا (87).

واقتنص مونبلييه المركز السادس من نيس بفوزه على ضيفه انجيه 2-1، بهدفي بول باستيان لاسن (42) والبلجيكي اسحاق مبنزا (71)، فيما سجل للخاسر الكاميروني كارل توكو ايكامبي (20 من ركلة جزاء).

وخسر نيس امام ضيفه تولوز&بهدف العاجي ماكس الان غرادل (67)، ليرتقي الفائز من المركز التاسع عشر الى الخامس عشر.

وواصل بوردو صحوته محققا فوزه الثالث على التوالي، على حساب مضيفه ستراسبورغ بهدفي السنغالي يونس سانخاريه (3) وغايتان لابورد (53)، ليرتقي الى المركز الثامن.

وحقق سانت اتيان العريق فوزه الثاني تواليا على ارض اميان 2-صفر سجلهما ماتيو دوبوشي (62) وريمي كابيلا (85)، ليرتقي الى المركز الحادي عشر.