كشفت احصائيات إنكليزية ان اللاعب الإنكليزي لا يزال عنصراً مؤثراً في نتائج الأندية الفائزة بلقب الدوري المحلي منذ إنطلاق البطولة في موسم (1992-1993) رغم سياسة الأندية في المراهنة على اللاعب الأجنبي صاحب الحضور القوي في تشكيلة الأندية العشرين

و وفقا لاحصائيات نشرتها صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية ، فإن عدد اللاعبين الإنكليز ممن توجوا بلقب الدوري الممتاز، وكانوا ضمن عناصر الفرق التي حققت البطولة على مدار 26 موسماً ، يفوق عدد اللاعبين لأي جنسية اخرى ، إلا انه بالمقابل تكشف الأرقام الحضورالفعال للاعب الفرنسي الذي غزا الملاعب الإنكليزية منذ النسخة الأولى لإنطلاق البطولة .
&
ويمثل اللاعبون المتوجون بلقب الدوري الممتاز ، والبالغ عددهم 259 لاعباً محلياً واجنبياً نحو 47 جنسية ، منها 28 جنسية أوروبية و 9 جنسيات من امريكا الجنوبية والشمالية و 3 جنسيات آسيوية& و 7 جنسيات افريقية.
&
هذا وفتحت أندية الدوري الإنكليزي أبوابها للاعبين الأجانب على مصراعيها للأوروبيين وغير الاوروبيين مستفيدة من العائدات المالية الضخمة لإغراءهم برواتب اسبوعية كبيرة ، مما جعل من اللاعب الأجنبي يمثل العمود الفقري في تشكيلة أي فريق .
&
وكان 86 لاعباً إنكليزياً قد فازوا بلقب الدوري الممتاز ، حيث ظل اللاعب المحلي متواجداً منذ تتويج مانشستر يونايتد بلقب النسخة الأولى وحتى صعود غريمه مانشستر سيتي لاستلام لقب نسخة الموسم المنقضي (2017-2018) مع وجود اسماء لامعة نالت اللقب لمرات عديدة في صورة بول سكولز و واين روني و مايكل كاريك و غاري نيفيل مع نادي مانشستر يونايتد ، وفرانك لامبارد وجون تيري مع نادي تشيلسي و توني آدامز مع نادي أرسنال.
&
ويأتي الفرنسيين ثانياً بعد الإنكليز ، بعدما بلغ عددهم 27 لاعباً ابرزهم كانوا مع مانشستر يونايتد وأرسنال على غرار تيري هنري وباتريك فييرا اللذين كانا شاهدين على الألقاب الثلاثة لـ"الأحمر اللندني" في أعوام 1998 و 2002 و 2004.
&
وجاء ثالثاً البرازيليين الذين بلغ عددهم 16 لاعباً ، من اشهرهم دافيد لويز مع نادي تشيلسي و غابرييل خيسوس مع نادي مانشستر سيتي.
&
وفي المركز الرابع نجد الإسبان الذين بلغ عددهم 14 لاعباً فقط ، وهو عدد متواضع بالنظر إلى التواجد القوي لهم في الملاعب الإنكليزي ، إذ يعتبر دافيد سيلفا من اشهرهم بعدما كان شاهداً على تتويج مانشستر سيتي باللقب في أعوام 2012 و 2014 و2018 ، بالإضافة إلى سيسك فابريغاس وسيزار ازبيليكويتا و دييغو كوستا مع نادي تشيلسي .
&
ويحل خامساً في القائمة الهولنديين والبالغ عددهم 12 لاعباً ، من ابرزهم روبن فان بيرسي و أدوين فان در سار و دينيس بيركامب الذي ساهم في تتويج أرسنال بألقابه الثلاثة .
&
ومن الأرجنتين نجد 9 لاعبين ، من ابرزهم سيرجيو اغويرو مع مانشستر سيتي ، و هرنان كريسبو مع تشيلسي و كارلوس تيفيز مع مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد .
&
ومن البرتغال نجد 8 لاعبين ابرزهم الهداف كريستيانو رونالدو الفائز مع مانشستر يونايتد بثلاثة ألقاب متتالية في أعوام 2007 و 2008 و2009.
&
ومن بلجيكا نجد 6 لاعبين مثلها مثل ألمانيا وصربيا ، مقابل 5 لاعبين من إيرلندا ، وأربعة لاعبين من ساحل العاج وإسكتلندا و ويلز ، وثلاثة لاعبين من تشيكيا& والدنمارك و النرويج و روسيا و السويد.
&
ومن اللافت للنظر انه لم ينجح سوى لاعب لإيطالي واحد في إحراز لقب الدوري الإنكليزي الممتاز ، وهو المهاجم ماريو بالوتيلي مع نادي مانشستر سيتي في عام 2012 ، رغم الوجود القوي للطليان في البطولة ، و رغم انه مدربيهم يعتبرون الأكثر تتويجا باللقب بفضل انطونيو كونتي& كارلو انشيلوتي مع نادي تشيلسي و كلاوديو رانييري مع نادي ليستر سيتي و روبرتو مانشيني مع نادي مانشستر سيتي .