عبرت الجماهير الإنكليزية عن تشاؤمها من مشاركة منتخب بلادها في نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، ومدى قدرته على تحقيق نتيجة أفضل من نتائجه مشاركاته السابقة في الدورات التي تلت بلوغه الدور نصف النهائي في مونديال 1990 بإيطاليا .

وبحسب نتائج استطلاع للرأي نظمته صحيفة "ذا صن" البريطانية ، فإن المنتخب الإنكليزي غير مؤهل لتكرار سيناريو إيطاليا 1990 ، بعدما بلغت نسبة المتشائمين 81% مقابل 19 % يرونه قادراً على بلوغ الدور النصف النهائي أو الوصول إلى نهائي البطولة .
&
وجاءت نتائج الإستطلاع في غير صالح كتيبة المدرب غاريث ساوثغيت حيث رشح 21% من المشاركين بإن يودع المنتخب الإنكليزي منافسات البطولة من دور المجموعات ، بينما رشح ما نسبته 32% بتجاوزه دور المجموعات والإقصاء من الدور الثاني (وهي أعلى نسبة تصويت في الاستطلاع) ، فيما رشح ما نسبته 28% بإن يكون خروجه من دور الثمانية .
&
هذا ويخوض المنتخب الإنكليزي منافسات الدور الأول في نهائيات كأس العالم ضمن المجموعة السابعة إلى جانب منتخبات تونس وبنما و بلجيكا ، ورغم أن المجموعة تبدو في متناول المنتخب الإنكليزي إلا أن عشاقه متشائمون بسبب خروجه المبكر في دورات سابقة على غرار مشاركته المخيبة في مونديال 2014 بالبرازيل.
&
الجدير ذكره بإن المنتخب الإنكليزي لم يفز بلقب كأس العالم سوى مرة واحدة فقط طوال تاريخه ، وذلك عندما اقيمت البطولة على أرضه في عام 1966 ، بعد الجدل الذي صاحب المباراة النهائية واتهام حكم المباراة بإحتسابه هدفاً غير شرعياً ضد منتخب ألمانيا الغربية ، ومن حينها لم ينجح الإنكليز في الحصول على الوصافة طوال مشاركاته في البطولة.