نيويورك: أطلقت شركة quot;ياهوquot; العملاقة للبرمجيات، مالكة محرك البحث الشهير، موقعاً جديداً تحت اسم quot;Fire Eaglequot; يقوم quot;بمطاردةquot; مشتركيه عبر أجهزتهم الإلكترونية، وفي مقدمتها الهواتف الجوالة، ليقدم لهم نصائح تبدأ من المنازل المعروضة للإيجار وصولاً إلى المطاعم المتخصصة ببيع وجبات بعينها.

ورغم أن التكنولوجيا نفسها ليست جديدة، إذ تتوافر خدامات مشابهة عبر مزايا تحديد الموقع بالأقمار الاصطناعية، غير أن فرادة الموقع الذي أسسته quot;ياهوquot; ينبع من عدم حاجة المتلقي إلى الإفصاح عن موقعه كلما أراد الحصول على الخدمات، بل يكفي التسجيل لمرة واحدة، ويقوم بعدها Fire Eaglequot;quot; quot;بملاحقتهquot; في تنقلاته.

وتنبع أهمية هذا التطور من واقع أن العديد من شركات البرمجة باتت تقدم خدمة تحديد الموقع على مختلف الأجهزة، وتعتمد الشركات على إرسال الصور وأشرطة الفيديو التسويقية إلى النقطة التي يحددها لها المتلقي في حال رغب بذلك.

ولكن ميزة quot;مطاردةquot; المشترك لتحديد الموقع الموجود فيه وإرسال الرسائل إليه quot;إذا رغب بذلكquot; تقدّم حصراً عبر quot;Fire Eagle.quot;

ومن المزايا التي قد يحصل عليها المشترك نتيجة خدمات الموقع فرصة إطلاع أصدقائه على مكان وجوده لحظة بلحظة عبر موقع quot;FaceBookquot; الاجتماعي، كما يمكنه الحصول على معلومات تتعلق بالمطاعم والمحال الموجودة في منطقته، أو في أي منطقة جديدة يبلغها، وفقاً لمجلة فورتشن.

وقال ديفيد فيلو، الشريك المؤسس في ياهو، خلال احتفال اقيم قبل أيام للحديث عن الموقع إن ياهو كانت ترغب في تكنولوجيا خاصة بها لتحديد المواقع، لكن افتقاد الخدمة بشكلها الحالي على شبكة الانترنت دفع نحو طرحها ضمن موقع إلكتروني، في محاولة لكسب قصبة السبق في هذا الإطار.

ومن المتوقع أن تواجه quot;ياهوquot; منافسه شديدة من شركة quot;آبلquot; (AAPL) ، والتي صممت عشرات من مواقع الخدمات المشابهة المتاحة للتحميل على الهواتف الجوالة، غير أن الشركة تعتبر أن ميزات Fire Eaglequot;quot; فريدة من نوعها، وتحث منافسيها quot;غوغلquot;: وquot;آبلquot; للانضمام إليها لتحسين هذا النوع من الخدامات.

ولم تتضح حتى الساعة الطريقة التي ترغب quot;ياهوquot; من خلالها في جني المال والأرباح من الموقع الجديد ويقول خبراء إن عمله سيضمن اجتذاب الإعلانات الذكية التي ستقصد زبائن بعينهم خلال تواجد هم في أماكن محددة.