طهران: قالت تقارير إعلامية محلية إن السلطات الإيرانية حجبت الموقع الاجتماعي facebook، قبل نحو أسبوعين من بدء المنافسة في سباق الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 12 يونيو/حزيران المقبل. وكان المرشح الإصلاحي مير حسين موسوي، وهو رئيس وزراء سابق ومنافس قوي للرئيس محمود أحمدي نجاد، وضع صفحة لحملته الانتخابية وكان له أكثر من خمسة آلاف مؤيد على الموقع.

وعند محاولة الولوج إلى موقع facebook، تظهر رسالة باللغة الفارسية تقول quot;الوصول إلى هذا الموقع ليس ممكناquot; ، وفقا لمراسلي شبكة CNN في طهران.

ووفقا لوكالة quot;ايلناquot; الإيرانية شبه الرسمية فإن لجنة quot;مصادقquot; وهي هيئة مكونة من الاستخبارات ودائرة القضاء أمرت بحجب الموقع، ثم رفع عنه الجب لفترة قصير، وعاد بعد ذلك ليصبح الوصول إليه متعذرا.

وقال متحدث باسم facebook quot;نشعر بخيبة أمل لمعرفة أن المستخدمين في إيران قد لا يمكنهم الوصول إلى الموقع، خصوصا في الوقت الذي يحاول فيه الناخبون الدخول إلى الانترنت بوصفها مصدرا للمعلومات عن الانتخابات والمرشحين.quot;

وأضاف المتحدث في بيان quot;نعتقد أن الناس في جميع أنحاء العالم ينبغي أن يكونوا قادرين على استخدام الانترنت وتبادل المعلومات مع الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل.. من المؤسف عندما تؤدي الحالة السياسية إلى تضييق الفرص للتبادل الثقافي والتعبير عن الرأي على الإنترنت.quot;

ويقدر عدد سكان الجمهورية الإسلامية بأكثر من 66 مليون نسمة بحلول يوليو/تموز من العام الجاري، وفقا لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، في حين يبلغ متوسط أعمار السكان عن سن 27 عاما.