موسكو: أعلنت روسيا أنها أطلقت اليوم من قاعدة بيكنور كوزمودروم في كازاخستان القمر الصناعي quot; فياسات1quot;، وهو أقوى قمر صناعي للاتصالات يتم بناؤه حتى الآن إلى مداره على متن صاروخ روسي من طراز quot;بروتونquot;.

وسيلتحق quot;فياساتquot; بخدمة مزود خدمات الانترنت المرتبطة بالقمر الصناعي لشركة quot;وايلدبلو كوميونيكاشنquot;، التي تزود 400 ألف مشترك بالخدمة حاليًا، وسيكون بإمكانها خدمة مليون مشترك إضافي بفضل quot;فياساتquot;.

وتتجاوز طاقة قمر الاتصالات الجديد quot;140 غيغابت في الثانيةquot; طاقة كل أقمار الاتصالات التي تدور فوق أميركا الشمالية مجتمعة. وقال رئيس الشركة توم مور إن عدد طالبي خدمة الانترنت يتضاعف كل سنتين ونصف إلى ثلاث سنوات، أي نحن بحاجة إلى ضعف الخدمة وضعف السرعة كل ثلاث سنوات بالتكاليف نفسها.

ويتوقع أن تكون الشركة قادرة على تزويد المشتركين بخدمات الانترنت بسرعة 8-12 ميغابيت في الثانية، بتكلفة 50 دولارًا في الشهر. واوضح انه بإطلاق quot;فياساتquot; فسيصبح بالإمكان إيصال هذه الخدمة للمناطق النائية التى تعاني صعوبة الوصول الى خدمات الانترنت أو الاضطرار لاستخدام لاقط باهظ الثمن بسهولة.

ومن أهم ميزات الانترنت عبر الأقمار الصناعية الجديدة أنها تؤمن سلاسة لاستخدامات الفيديو الخاصة مثل خدمات ارسال التقارير التلفزيونية من موقع الحدث، وكذلك تؤمن تزويد الطائرات والقطارات بالإنترنت.