إعتمد أسامة صالح رئيس الهيئة العامَّة للاستثمار القرارات الصادرة عن مجلس إدارة المنطقة الحرَّة العامَّة الإعلاميَّة بإيقاف بث 4 قنوات فضائيَّة هي quot;خليجيَّةquot; وquot;الحافظquot; وquot;الصحة والجمالquot; وquot;قناة الناسquot;، بشكل مؤقت إعتبارًا من يوم غد الخميس، وذلك لمخالفة المحطات لشروط التَّراخيص الممنوحة لها، إضافة إلى إنذار قناتي ontv والفراعين.


القاهرة: أكَّد أسامة صالح رئيس الهيئة العامَّة للاستثمار في بيان رسمي صدر أمس عن الهيئة العامَّة للاستثمار أنَّ الإيقاف مستمر لحين توفيق شركة البراهين السعوديَّة المالكة للقنوات الأربع الَّتي تمَّ إيقافها، لأوضاعها، وقيامها بإزالة أسباب المخالفة.

وأكَّد أنَّ هذه القرارات تأتى نتيجة رصد بعض المخالفات لشروط التَّراخيص الممنوحة لهذه القنوات، مشيرًا إلى أنَّ مجلس إدارة المنطقة الحرة العامَّة الإعلاميَّة راجع الضوابط العامَّة والخاصَّة للعمل بالمنطقة الإعلاميَّة، وأضاف بعض الضوابط العامَّة والمبادئ الَّتي يتعيَّن على جميع القنوات الفضائيَّة مراعاتها مستقبلاً فيما تقدِّمه على شاشاتها، وذلك بهدف ضمان مزيد من الإلتزام من جانب القنوات بميثاق الشَّرف الإعلامي ومبادئ العمل بالمنطقة.

وشدَّد على ضرورة التزام جميع القنوات الفضائيَّة بآداب وأخلاقيَّات العمل المنهي وبميثاق الشَّرف الإعلامي في كل ما تبثه على شاشاتها، انطلاقاً من أنَّ حرية الرأي والتعبير تنتهي حدودها عند التسبب في إحداث الضرر أو الأذى للمجتمع أو للمتلقي بشكلٍ عام، وأنَّ حرية التَّعبير لا تعني تقديم مواد علميَّة أو إعلاميَّة تثير الفتن والكراهية أو تنشر ما هو غير صحيح علميًا أو فكريًّا أو عقائديًّا بين النَّاس، وإنما الاستفادة من إرتفاع سقف الحريات لتحقيق ما فيه نفع الوطن وصالح المواطنين.

شكاوى من وزارة الصحة والأزهر وراء الإيقاف
ويأتي هذا القرار بعد أيَّام من قيام وزارة الصحة بتقديم شكاوى ضد القنوات الفضائيَّة الَّتي تقوم بالترويج لأدوية ومستحضرات صحيَّة غير مرخصة، فضلاً عن الشكاوى المتكررة الَّتي قدمها الأزهر الشريف على برامج الفتوى الَّتي يتم بثها على القنوات الدينيَّة، الأمر الذي دفعهم إلى اللجوء لوزير الإعلام لاتخاذ الإجراءات القانونيَّة تجاه القنوات المخالفة.

الـ ONTV ترد على تحذير الهيئة
وفي رد فعل سريع على الأزمة أكَّدت قناة on tv في بيان لها أنَّ تحذيرات هيئة الاستثمار خاصَّة بالشريط الإخباري الذي يتم بثه فحسب، وليس علاقة له بأيَّة مواد إعلاميَّة أخرى مؤكِّدةً على إحترام إدارة القناة لقوانين وشروط البث والترخيص.

وأعرب البيان عن التزام القناة الكامل بكافة بنود التراخيص والتصاريح الحاصلة عليها، حيث ستبدأ بإيقاف عرض الشريط الأخباري عبر شاشاتها لتجنب ملاحظات هيئة الاستثمار.

وعلمت quot;إيلافquot; أن هناك جهودًا قائمة من قبل المسؤولين عن هذه القنوات مع مسؤولي وزارة الاستثمار لإستمرار بث القنوات مع مراعاة الاستجابة لمطالب مجلس إدارة المنطقة الإعلاميَّة سواء من خلال تعديل التَّراخيص، أو من خلال الاستجابة لمطالبهم وتنفيذها على الشاشة فورًا.

سياسة جديدة لتكميم الإفواه
من جهته إعتبر الدكتور عبد الجليل مصطفى المنسِّق العام الجديد للجمعيَّة الوطنيَّة للتغيير الَّتي يترأسها الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدوليَّة للطاقة الذريَّة أنَّ هذه النوعية من القرارات تغطي وتمهدلتطبيق سياسة تكميم الأفواه مؤكِّدًا ضرورة الاستعداد لما هو أسوأ.

وأشار مصطفى إلى أنَّ الأزمات المتلاحقة الَّتي يتعرَّض لها الإعلام الخاص في مصر من خلال إغلاق إستوديوهات قنوات quot;أوربتquot;، وأزمة جريدة quot;الدستورquot; وإقالة رئيس تحريرها إبراهيم عيسي، ومنعه من الظهور في قناة on tv ، وقرار مراقبة الرسائل الإخباريَّة الَّتي يتم إرسالها عبر الهواتف الجوَّالة، بداية لعودة سياسة الإعلام الأوحد ووجهة النظر الواحدة وخسارة قدر الحرية الذي أتيح خلال السنوات الأخيرة.

إلى ذلك، أكَّد الناشط السياسي المعارض أنَّ إغلاق القنوات الأربعة هو تمويه، وتحذير غير مباشر لباقي القنوات لاسيما القنوات الَّتي تقوم بعرض أنشطة المعارضة، وإستضافة قياديها مشيرًا إلى أنَّ برامج التوك شو مهددة بالإلغاء والتوقف في حال عدم استيعابها للرسالة.

وأوضح أنَّه على الرغم من الفارق بين القنوات المحترمة الَّتي تقوم بإذاعة هذه البرامج، والقنوات الَّتي تم إغلاقها إلاَّ أنَّ الدولة فضَّلت البدء بهذه القنوات للتأكيد على أنَّ الأمر ليس له أبعاد سياسيَّة كما فعلت مع أزمة قنوات quot;أوربتquot; في البداية وأنَّ القانون يطبق على الجميع بلا استثناء.

ساويرس يعترف أن إقالة عيسى بسبب تجاوزه الخطوط الحمر
والجدير بالذكر بعد أنّْ كانت قناة ONTV قد أصدرت بيانًا أكَّدت فيه أنَّ إبراهيم عيسى ترك العمل في القناة للتفرغ لإدارة تحرير جريدة quot;الدستورquot;، أعلن المهندس نجيب ساويرس مالك قناة on tv في حواره مع الإعلاميَّة لميس الحديدي في برنامج quot;من قلب مصرquot; أنَّه استبعد الكاتب الصحافي إبراهيم عيسي من الظهور على شاشة القناة بسبب تخطيه الخطوط الحمر المسموح بها، الأمر الذي أدى إلى وجود مشاكل مع المعلنين في برنامج quot;بلدنا بالمصريquot; الذي كان يقدمه مع الإعلاميَّة ريم ماجد.

الربط خطأ
من جهته رفض الدكتور محمود علم الدين رئيس قسم الصحافة بجامعة القاهرة الربط بين قرار إغلاق القنوات الأربعة والأبعاد السياسيَّة، مؤكِّدًا أنَّ عددًا من القنوات الفضائيَّة استخدموا التراخيص الَّتي حصلوا عليها في غير أغراضها فكان لا بد من اتخاذ الإجراءات القانونيَّة ضدها.

وأشار علم الدين إلى أنَّ فتوى الفضائيَّات أصبحت تهدد المجتمع المصري لذلك كان يجب على الدولة التدخل لاتخاذ إجراءات حازمة ضدها من خلال الأجهزة المسؤولة مؤكِّدًا ضرورة التصدي لما تقدِّمه هذه القنوات بكافة الطرق والوسائل.