ينتظر الملايين مرور أربع سنوات لإنطلاق فعاليَّات المونديال، الحدث الرياضي الأبرز، حيث يستقطب العرس الكروي العالمي خلال شهر كامل أنظار المشاهدين في كل أنحاء العالم، الذين يتابعونه لمشاهدة المنافسات بين المنتخبات، وينقسمون بين مؤيد ومعارض لهذا الفريق أو ذاك.
فيفيان عقيقي من بيروت ndash; آمال الهلالي من تونس ndash; صبري حسنين وأحمد عدلي من القاهرة - عبد الجبار العتابي من بغداد وعلي عجمي منأبو ظبي:

لبنان
في لبنان المونديال يتحوَّل إلى زوبعة إعلانيَّة، وإعلاميَّة، وسياحيَّة، خصوصًا أنَّ اللبنانيين متفقون على عدم التوافق، وتغزو الشوارع، وشرف المنازل، والسيَّارات، والمقاهي، أعلام البلدان المشاركة في المونديال، وقلما تجد لبنانيًّا غير متحيِّز لفريق ما، إنَّه الدم اللبناني الذي لا يرضى ولا يقبل إلاَّ بالتناحر والتنافس، وحمى كأس العالم لا تتوقف عند المشجعين العاديين فقط، فماذا بالنسبة للمشاهير وإلى أي مدى يهتمون بالمونديال ومن يشجعون؟

ربيعة زيَّات: أشجع البرازيل وأتمنى أن أكون في مركز الهجوم
أعلنت الإعلاميَّة ومقدمة البرامج، ربيعة زيَّات، أنَّها تتابع المباريات النهائية من كأس العالم، لضيق وقتها، مشيرةً إلى أنّ فريقها المفضَّل هو البرازيل الذي تتمنى له الفوز، على الرغم من حظوظه القليلة، وقالت إن رونالدو وكاكا ورونالدينيو هم اللاعبون المفضلون لديها، متوقعةً أنّْ تحصد إسبانيا اللقب، ومتمنيَّةً للفريق الجزائري أنّْ يصل إلى مراحل متقدمة في المنافسة، وقالت ربيعة إنَّها لو خيِّرت أن تكون في ملاعب جنوب أفريقيا، لفضَّلت أنَّ تكون في مركز الهجوم وأنَّ تتقمص شخصيَّة زين الديم زيدان، متذكرةً أيَّام الطفولة حين كانت تلعب كرة القدم مع صديقاتها في الحي، فلعبة كرم القدم هي لعبة الشارع بنظرها وأكثر أنواع الرياضة شعبيَّة.
نقولا الأسطا: أشجِّع الأرجنتين وميسي أسطورة العام
وفي سياق متصل، أكَّد الفنان، نقولا الأسطا، أنَّه لا يتابع كلّْ مباريات المونديال، وإنَّما يختار المباريات بحسب الفريق المشارك، مشيرًا إلى أن الأرجنيتن المنتخب المفضَّل، وميسي هو أسطورة وموضة المونديال لهذه السنة، ويتوقَّع أن تحصد الأرجنتين بالتعاون مع ميسي كأس العالم لهذه الدورة، داعيًّا للجزائر بالتوفيق، وأنّْ تتقدَّم وتتطَّور وتجاري المنتخبات العالميَّة، وقال أنَّه لو خيِّر أن ينزل إلى ملاعب جنوب أفريقيا فهو يفضِّل أنَّ يأخذ مبادرة الهجوم متقمصًا دور رونالدو، لأنَّ تاريخه مشرِّف ونشيط في الملعب .
جوزيف عطية: يتمنى أنِّ يأخذ دور توريس في الملاعب ويشجِّع إسبانيا
إلى ذلك، أشار الفنان، جوزيف عطيه، إلى أنَّ كرة القدم هي لعبته المفضَّلة، وأكَّد أنَّه يحب متابعة المباريات ولكنَّه يختار المشاهدة بحسب الفرق، معلنًا أنَّه يشجِّع منتخب إسبانيا لأنَّ تشكيلته جيَّدة، ويضمُّ لاعبين أقوياء، ويتوقَّع أن يصل إلى المباراة النهائيَّة أن يتنافس مع البرازيل، وأشار إلى أنَّ رونالدو (البرتغال)، وفرنادندو توريس (إسبانيا)، هم اللاعبون المفضلون لديه إضافة إلى أخرين، كما تمنى التوفيق للمنتخب الجزائري بعلم أنَّه المنتخب العربي الوحيد المشارك في المونديال، وقال إنَّه قد يأخذ دور توريس في الملاعب وأن يكون لاعب هجوم.
هادي شرارة: الأرجنتين مؤهلة ومرشَّحة للفوز وعلى العرب أن يدعموا بالرياضة
ومن جهة أخرى، قال الموَّزع الموسيقي، هادي شرارة، إنَّ المونديال لديه لذَّة جديدة وخاصَّة، كما يمتلك مساحة إعلاميَّة واسعة تهتم بهذا الحدث العالمي الذي يأتي كل أربع سنوات، وأشار هادي إلى أنَّه يتابع المباريات التي تلعب فيها الفرق الأساسيَّة، وأكَّد أنَّ الأرجنتين هي المرشَّحة للفوز، فهي مؤهَّلة ولديها خبرة في المونديال وهذه السنَّة هي المرشَّحة الوحيدة للفوز، بفضل وجود ميسي ضمن اللاعبين، ودياغو مرادونا كمدرِّب، وأشار إلى أنَّه يشجِّع هذا المنتخب، ولكنِّه يشير أيضًا إلى أنَّ إلمانيا لديها خبرة في اللعب وتمتلك مهارات عالية، وتقنيَّات فظيعة.
وقال هادي إنَّه يتمنى الفوز للجزائر لكنَّه يستبعد ذلك، خصوصًا أنَّ الدول العربيَّة لا تهتم بالرياضة التي تصب في آخر أولوياتها، لأنَّها منهمكة بالسياسة وقادتها مهتمين بالنساء وملذاتهم الخاصًّة، ولكنَّه يتمنى أن تلق الرياضة بمختلف أنواعها الدعم الرسمي من كل الدول العربيَّة وأنّْ تتطوَّر.
وأشار إنَّه يفضِّل أنَّ يكون مدرِّب فريق بحال خيِّر أن يشارك في فعاليَّات المونديال فهو يحب وضع الإستراتجيَّات كما يحب أنَّ يعطي الدروس .
فادي إندراوس: أرسم علم الكاميرون وأحمله لأشجعها منذ صغري
وفي سياق ذات صلة، أشار الفنان، فادي إندراوس، أنَّه يتابع الفرق التي يحبِّها، كما أنَّه يتابع المباريات التي تنظَّم خلال الفترة المسائيَّة، وقال إنَّ جو المونديال محمِّس وجميل لأنَّه يتمّ كل أربع سنوات، وقال إنَّه يشجِّع فريق الكاميرون منذ صغره، حيث كان يرسم علمها ويحمله، لأنَّه غير متوفِّر في المحال، وقال إنَّ إتو هو اللاعب المفضَّل عنده إضافة إلى ميسي وهنري. ورجح أن تحقق إسبانيا اللقب، كما تمنى للجزائر التوفيق، لكنَّه لا يعوِّل عليها كثيرًا ولا يرى أنَّها قد تحقق شيئًا في هذه الدورة، وأشار فادي إلى أنَّه لو أراد اللعب في المونديال لفضَّل الإنضواء تحت راية المتخب الإسباني ولعب في مركز الهجوم .

تونس
تعيش تونس كبقية دول العالم على وقع مونديال جنوب إفريقيا ويتسمر أغلب التونسيين بمختلف أعمارهم ومستوياتهم الثقافية والمهنية أمام شاشات التلفزة وعلى الأنترنت لمتابعة هذا الحدث العالمي الذي يقام للمرة الأولى على أرض افريقية ولعل أهل الفن والإعلام ليسوا بمعزل عن هذه الحمى التي أصابت كل العالم ومن خلال هذا التحقيق سألت إيلاف ثلة من نجوم الفن في تونس عن انطباعاتهم حول هذا الحدث الكروي ومدى تفاعلهم معه، وان اختلفت المواقف ووجهات النظر فان أغلبهم اتفقوا على رأي ومبدأ واحد ألا وهو تشجيعهم لمنتخب الخضراء الجزائر وتفاؤلهم بوصوله لأشواط متقدمة في السباق.

ريم البنا
على الرغم من عدم اهتمامها الكبير برياضة كرة القدم بشكل عام غير أن ريم البنا ممثلة وعارضة أزياء سابقة لاتخفي حماسها لتشجيع منتخب الجزائر باعتباره ممثل العرب الوحيد في هذه الدورة وتتمنى أن يكون حضوره مشرفًا ولا يخذل آمال الجمهور العربي.

نزار الشعري
أما الإعلامي نزار الشعري فهو من المتابعين لرياضة كرة القدم ويرى أن البداية المتعثرة لمنتخب الجزائر تثير التساؤلات حول مدى قدرته على مواصلة المشوار لكن ثقته لاتزال قوية في أبناء رابح سعدان مشيدًا في الوقت ذاته بأداء المنتخب الألماني كما يرى أن أميركا ستحدث المفاجئة خلال هذه الدورة، وبالنسبة إليه فإن ميسي وورنالدو سيحدثان الفارق في منتخباتهم ويضيف قائلاً:quot;أعتقد أن كأس العالم لم يبح بعد بكل أسراره ومن السابق لأوانه التكهن بالفرق المتأهلة وأظن أن الجولة الثانية من البطولة ستكون أكثر سخونة وتشويقquot;. نزار يتابع مباريات كاس العالم على الانترنت أمام ضيق الوقت والتزاماته المهنية.
لطفي العبدلي
الممثل لطفي العبدلي هو أيضًا من المشجعين لمنتخب الخضراء ويعتبر أن مجرد تأهله لمونديال جنوب إفريقيا يعد انجازًا في حد ذاته أمام الخيبات المتتالية للمنتخبات العربية وخصوصًا تونس ويشاطره الرأي ذاته الممثل المسرحي جعفر القاسمي الذي التقيناه وهو يرتدي قميصًا أخضر كتعبير منه عن مساندته لفريق الخضر.
نعيمة الجاني
من جانبها تدعو الممثلة نعيمة الجاني أبناء الخضراء إلى أخذ أكثر ثقة في أنفسهم وتجنب الانفعالات كما أنها من المشجعين للمنتخب الألماني الذي تتوقع له الفوز بكأس العالم.
محمد الجبالي
الفنان محمد الجبالي رفض في البداية الحديث عن الكرة ظناً منه أن سؤالنا يتعلق بالمنتخب التونسي لكن فور حديثنا عن كأس العالم أبدى هذا الأخير حماسًا كبيرًا، مؤكدًا أنه من المتابعين لهذا الحدث الكروي، ومتشوق لمشاهدة مردود اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي كما يظن أنه من الصعب الحكم على من سيصل ومن سينسحب لكنه يحس أن هذه الدورة بالتحديد ستسجل تمرد المنتخبات الصغرى على منتخبات يحفل سجلها بتتويجات من هذا النوع على غرار البرازيل وألمانيا والأرجنتين. محمد الجبالي كغيره من الفنانين يتمنى التوفيق لمنتخب الجزائر وينصحه لاعبوه بالابتعاد عن النرفزة والتشنجات المجانية لتفادي الانذرات والبطاقات الحمراء حتى لا يتكرر سيناريو انغولا 2010
سفيان سفطه
الفنان وعازف القيثارة سفيان سفطة من عشاق الكرة البرازيلية ويتكهن بفوزها باللقب متمنيا وصول المنتخب الجزائري لمراحل متقدمة من الكأس.
فرح بن عمارة ودرة الفورتي
مقدمة البرامج السابقة في قناة حنبعل فرح بن عمارة بدورها من المساندين لمنتخب الخضراء رغم عدم اهتمامها الكبير بهذه الرياضة بشكل عام لكن الحدث حسب قولها يفرض نفسه ويجعلها تنضم لجماهير المونديال الأمر ذاته مع الفنانة درة الفورتي التي أبدت تعاطفًا كبيرًا مع أبناء رابح سعدان.

إيمان بحرون
الإعلامية إيمان بحرون بن مراد تشاهد المونديال رفقة زوجها في المنزل وهي أيضا لم تشذ على القاعدة وتنضم لمشجعي المنتخب الجزائري وترى أن المردود الذي ظهر به ليس سيئًا ويبشر بكل خير كما تعتقد أن منتخب الأرجنتين سيحظى هذه السنة بكأس العالم مع مدربه ونجم الكرة دياغو مارادونا الذي طالما عشقت أداءه الكروي وهي صغيرة.
ألفة بن رمضان وبية الزردي
الفنانة ألفة بن رمضان ترى أن خيبة المنتخب التونسي قد تمحيها انتصارات المنتخب الجزائري وعلى الرغم منأن اهتماماتها فنية بالأساس فهي تحرص على متابعة مباريات الخضر ومتفائلة بمشواره في السباق وتشاطرها الرأي ذاته مقدمة البرامج بية الزردي مؤكدة أن حظوظ زملاء الشاوشي ما زالت قائمة، على الرغم من المردود المتواضع الذي ظهر به أمام سلوفينيا.

مصر
منى زكي لست متابعة كروية
الفنانة منى زكي قالت أنها ليست متابعة جيدة للكرة، وكذلك زوجها الفنان أحمد حلمي، لذلك لن تتابع المونديال بشغف ولن تشجع فريق معين للفوز بالبطولة.
وأشارت إلى أنها لن تتمكن من متابعة غالبية المباريات المقامة في البطولة نظراً لانشغالها بتصوير دورها في فيلم quot;أسوار القمرquot;.
مصطفى شعبان العار لن يمنعني من المونديال
على العكس تماماً كان الفنان مصطفى شعبان والذي أكد أن إنشغاله بتصوير مسلسل العار لن يحول بينه وبين متابعة المباريات الهامة في كأس العالم مشيراً إلى أنه حريص على متابعة كافة أحداث المونديال بإستمرار.
وقال شعبان أنه سيشجع البرازيل والأرجنتين في المونديال نظراً لأنهم من الفرق الكبيرة، والهامة في كرة القدم، لافتاً إلى أنه دائما ما يختار أحد الفريقين ليلعب له الكرة من خلال البلاي ستيشن مع أصدقائه.
إيهاب توفيق البرازيل لها سحر خاص
كذلك اختار الفنان إيهاب توفيق المنتخب البرازيلي لتشجيعه في كأس العالم موضحاً أن المنتخب البرازيلي له بريق وسحر خاص في لعب الكرة حتى لو لم يفز بالبطولة.
وأشار توفيق إلى أنه يتابع بإهتمام مباريات المنتخب الفرنسي نظراً لكونه واحد من أكثر المنتخبات تنظيماً على مستوى اللعب في المعلب، مؤكداً أن الروح الجماعية التي تسيطر علي الفريق الفرنسي دائما ما تصل به إلى تحقيق نتائج إيجابية.
وعن المنتخب الجزائري قال توفيق أنه يتمني له الفوز في المباريات المقبلة حتى يصعد إلى الدور الثاني لأنه المنتخب العربي الوحيد الذي وصل إلى كأس العالم.
هبه الأباصيري: quot;ميسيquot; أحد أساطير الكرة
أما الإعلامية هبه الأباصيري فقد اختارت المنتحب الأرجنتيني لتشجيعه في المونديال، مؤكدة إعجابها بـquot;ميسيquot; معتبرة أنه أحد أساطير كرة القدم.
وأشارت إلى أنها إختارت الأرجنتين لأن المنتخب الأرجنتيني دائماً ما يخرج لاعبين مميزين على مستوى العالم وهو ما سيؤكده المونديال الحالي أيضا.
لميس الحديدي تتوقع فوز البرازيل
وشجعت الإعلامية لميس الحديدي المنتخب البرازيلي للفوز بالبطولة نظراً لقوة لاعبيه، وأدائهم الجيد في المباريات الودية التي سبقت كأس العالم، لافتة إلى أنها دائما ما تكون حريصة على تشجيع المنتخب البرازيلي في أي مشاركات دولية لا يوجد بها المنتخب المصري.
وأشارت إلى أنها ستتابع كافة المباريات التي تقام في البطولة كلما أمكن لها ذلك، مؤكدة على أنالمونديال يعتبر بمثابة عرس أفريقي عالمي يجب على الجميع متابعته.

جومانا مراد إيطاليا إيطاليا إيطاليا
إيطاليا إيطاليا إيطاليا... هذا كان رد الفنانة جومانا مراد عندما سألناها عن الفريق الذي تشجعه في البطولة معربة عن أملها في أن يحقق المنتخب الإيطالي الفوز بالبطولة للمرة الثانية على التوالي، وأن لا يكون لغياب quot;توتيquot; تأثير كبير على أداء الفريق.
وأشارت إلى أنها قررت التفرغ لمتابعة مباريات المنتخب الإيطالي خلال البطولة حيث نظمت أوقات التصوير بحيث لا تتعارض مع أوقات مباريات المنتخب الإيطالي.

حماقى يراهن على الأرجنتين
يتوقع المغني محمد حماقى فوز المنتخب الأرجنتين بكأس العالم 2010، وبرر ذلك بأنه منتخب قوي ولديه لاعبين يتمتعون بلياقة بدنية عالية ومهارات ممتازة، وأضاف أن هذا المنتخب لا يعتمد على الحظ في اللعب، بل يخطط جيدًا لكل مبارة على حدة، لافتاً إلى أن الساحر ليونيل ميسي سوف يحقق المعجزة مع زملائه بقيادة المدير الفني دييجو أرماندو، ويعودون إلى بلادهم من جنوب أفريقيا بالكأس بعد أن يمتعوا جماهير العالم باللعب المدروس، وليس القائم على الحظوظ، مؤكدًا أن هذا المنتخب يستحق الفوز لأنه صاحب مدرسة في كرة القدم.
ونوه حماقي بأن المنتخب الأسباني أيضًا من المنتخبات القوية المرشحة بقوة للمنافسة على اللقب، لكنه يرجح كفة الأرجنتين.
وأعرب عن أسفه لأنه لن يتمكن من متابعة كل المباريات، نظراً لإنشغاله بوضع اللمسات الأخيرة على ألبومه الجديد، لكنه سيحرص على متابعة مباريات فريقه المفضل بالطبع، وبعض المباريات المهمة لمنتخابات: أسبانيا، إيطاليا، البرازيل.

آيتن عامر: إسبانيا الأقدر
عندما سألناها أي الفرق التي تشجعها وتتوقع فوزها في مونديال جنوب أفريقيا، أجابت الفنانة الشابة آيتن عامر سريعًا: إسبانيا، لأنه فريق صاحب مدرسة في كرة القدم، وهذه المشاركة الثامنة للفريق على التوالي في نهائيات كأس العالم، فضلاً على أنه يتمتع بقدر كبير من الثقة بالنفس، وهذا عامل مهم جداً للفوز، إضافة إلى المهارات العالية التي يتمتع بها لاعبوه.
وقالت آيتن إنها على الرغم من انشغالها بتصوير الجزء الثالث من مسلسل quot;الداليquot;، إلا أنها تحرص على متابعة مباريات المونديال، وخصوصًا مباريات أسبانيا. وأضافت انها تشاهد المباريات مع عمر ابن شقيقتها وفاء، لأنه أيضًا يشجع الفريق الأسباني.
وحول توقعاتها للمنتخب الجزائري، قالت إنه لن يذهب بعيدًا في هذه البطولة، ولن يحصل على شيء وسط هؤلاء الوحوش، واستطردت: الجواب باين من عنوانه، فقد هزم في أولى مبارياته من فريق سلوفينيا، وهو فريق ضعيف جدًا، فكيف ستكون الحال في لقاءاته مع فرق مثل انكلترا وأميركا؟ عمومًا ربنا يوفقه.

حسام حبيب يرشح ألمانيا أو فرنسا للفوز باللقب
ويرى الفنان الشاب حسام حبيب أنه من الصعب الرهان على فريق معين في هذه البطولة، أو التنبؤ بأيها الأقدر على الفوز باللقب، فغالبية الفرق على مستوى عال من الإحترافية والتميز في اللعب، وقال أنه يرشح ألمانيا أو فرنسا للفوز باللقب، وانتزاعه من ايطالياً التى كانت بدايتها مع غير موفقة بالتعادل مع الباراجوى بهدف لكل منهما، خاصة أن الفريق الأخير ليس من الفرق القوية والتي لا يتوقع له أحد أن ينافس على البطولة، لذلك كان من الصعب على الجميع أن يتعادل معه بطل العالم، وتابع: لولا هذه النتيجة التي أعتبرها سيئة جداً في حق المنتخب الإيطالى لرشحته للإحتفاظ باللقب.
وأرجع حبيب ترشحيه للمنتخب الألماني للفوز باللقب إلى أنه منتخب عريق وله تاريخ في هذا البطولة، وكانت بدايته قوية جداً بفوزه على نظيره الإسترالي بأربعة أهداف نظيفة، وعن أسبابه ترشيح المنتخب الفرنسي، قال إنه من الفرق المحترمة والمميزة في اللعب، ورغم أن بدايته كانت غير موفقه إلا أنه قادرعلى تقديم عروض أكثر احترافية واثارة خلال الآيام المقبلة.
مى سليم: المنتخب الأسبانى الأفضل
تعتبر الفنانة مي سليم نفسها واحدة من عشاق المنتخب الأسباني، وترى أنه الأفضل في المونديال الحالي، وترشحه للفوز بالكأس، وأضافت أنها زارت أسبانيا عدة مرات، وكانت المرة الأولى التي تغني فيها خارج مصر هناك، وشاهدت كيف أن شعبها مفتون بكرة القدم، ويشجع منتخبه ويشد من أزره، ويسافر معه إلى حيث تكون مواجهاته الكروية.
ولفتت مي إلى أنها تشاهد مباريات أسبانيا مع بعض صديقاتها في منزلها، أو في أماكن التصوير، إن استطاعت لذلك سبيلاً، وإن لم تستطع فلا بأس من متابعة النتيجة أولاً بأول، ومشاهدة الأهداف بعد ذلك على الإنترنت.
وعن أكثر اللاعبين الذين يعجبها أداءهم، قالت مي إنه تشابي، و فرناندو توريس، وحارس المرمى كاسياس، بالاضافة إلى أنها معجبة جداً بالمدير الفني ديل بوسكي الذي يمتلك مهارات تدريبية هائلة، ويتعامل مع الفريق بحزم لدرجة أنه منع اللاعبين من الدخول إلى الفايس بوك.

مروة نصر تتوقع احتفاظ ايطاليا باللقب
تحرص المغنية مروة نصر على متابعة المونديال مع أسرتها، لأن ذلك يضفي على التشجيع المزيد من الإثارة والحماس، وقالت إنها تشجع دائمًا المنتخب الإيطالي، ويعجبها جدًا أداء اللاعبين: سيموني بيبي، أندريه كوتزو، و أنطونيو دي ناتالي، هذا اضافة إلى اعجابها الشديد بالاعب البرازيلي كاكا الذى يبدع في جميع المباريات التي يلعب فيها، حسبما تقول.
وعن ذكرياتها مع المونديال، أوضحت أنها لا تنام عادة ليلة المباراة النهائية بسبب القلق، والشوق لمعرفة من سيكون بطل العالم لمدة أربع سنوات، وتابعت: أتذكر أنه في نهائي مونديال 2006 في ألمانيا، وكان بين ايطاليا وفرنسا، كانت أعصابي مشدودة جداً خلال المباراة، وبعد فوز ايطاليا باللقب غمرتني الفرحة، لدرجة أنني لم أنم ليلتها، فقد كنت أراهن على أنه سيفوز بالكأس.
وتوقعت مروة أن يحتفظ المنتخب الإيطالي بلقبه لمدة أربع سنوات قادمة، مشيرة إلى أنه قد يلقى منافسة شديدة من المنتخب الأسباني.

كلوديا حنا تشجع اللعب النظيف
على الرغم من أنها مشغولة بالتحضيرلألبومها الجديد، إلا أنها ستتابع مباريات المونديال قدر الإمكان، وخاصة تلك التى سيلعب فيها المنتخب الإنجليزى، إنها الفنانة العراقية كلوديا حنا المقيمة في مصر، والتي تعترف أنها ليست من عشاق الساحرة المستديرة، إلا أنها تحرص على متابعة المونديال، وبررت ذلك بأن المونديال بمثابة احتفال عالمي تشارك فيه كل الشعوب بكل الود والحب، وتعتبره فرصة لنسيان الخلافات التي تصنعها السياسة، مشيرة إلى أنها تستمتع بأداء اللاعب جون تيري، ريو فرديناند، و جيرماين ديفو، وهم من لاعبي المنتخب الإنجليزي. واستطردت ليس معنى ذلك أنني أشجع هذا المنتخب/ ولكنني أشجع اللعب النظيف.
وأضافت كلوديا الحائزة على لقب ملكة جمال العرب، أنها تتمنى التوفيق لمن يجتهد أكثر في اللعب، واحراز الأهداف. وانتقدت تعصب بعض الجماهير الشديد لصالح منتخباتها، إلى حد لو تعرض منتخب ما للخسارة، تقوم جماهيره بتكسير وتخريب الممتلكات العامة، وقالت: عليهم أن يدركوا أنها مبارة كرة قدم، والرياضة جعلت للترفيه عن الناس، ويجب النظر إليها فى هذا السياق فقط.

مجد القاسم: التاريخ والحاضر في صف إيطاليا
التاريخ والحاضر يرشحان المنتخب الإيطالى للاحتفاظ بلقبه بطلاً للعالم في كرة القدم لمدة أربعة أعوام مقبلة، كان هذا رأي المطرب السورى مجد القاسم المقيم في مصر، والذي يؤكد أنه يحب هذا المنتخب لما له من باع طويل في احراز البطولات سواء على مستوى القارة الأوروبية أو مستوى العالم، فقد فاز بكأس العالم 4 مرات، آخرها في عامي 1982 و 2006، وفاز بكأس الأمم الأوروبية مرة أو اثنين، كما أنه يضم مجموعة من أفضل اللاعبين على مستوى العالم مثل، كانافارو أفضل لاعب في العالم 2006، وحارس المرمى بوفون الحائزعلى لقب أفضل حارس مرمى في العالم سنة 2006.
ويشير القاسم إلى أنه يشاهد مباريات المونديال مع أبنائه في المنزل، في حال توافر الوقت لذلك، لافتاً إلى أنه مشغول حاليًا بتجهيز ألبومه الجديد.
وأعرب القاسم عن استيائه من المستوى المتدنى الذي ظهر به المنتخب الجزائري في هذا المونديال، وتوقع أنه لن يستطيع التحليق خارج الدور الأول.

الإعلامية مريم أمين تشجع ايطاليا
أكدت الإعلامية مريم أمين أنها تحرص على متابعة مباريات المونديال باستمرار، مشيرة إلى أن هذا المباريات لها مذاق خاص، وتتميز بالكثير من الإثارة والمتعة، وأضافت: أجمل ما في المونديال أنه يقام كل أربعة أعوام، لذلك فالجميع ينتظره بفارغ الصبر، كما أنه يجمع الشعوب بمختلف ثقافاتها وأطيافها ولغاتها على شيء واحد وهو حب كرة القدم، التي تزيل الفوارق بين الجميع، بل وتصالح بين المتخاصمين.
وحول المنتخبات التي تساندها، أوضحت مريم أنها تشجع منتخب إيطاليا، مشيرة إلى أن هذا المنتخب يتميز باللعب النظيف كما يقال، ولدى لاعبيه لياقة بدنية عالية، ومهارات لا يضاهيهم فيها سوى المنتخب البرازيلي. وتابعت: أقضى أجازة صيفية حاليًا، وبإمكاني مشاهدة أكبر عدد من المباريات، واتمنى أن تفوز ايطاليا بالكأس. ومن اللاعبين الذين تفضل مريم متابعتهم باستمرار، ويعجبها أداؤهم في الملعب كلاوديو ماركيزيو، جيوسيبي روسي، أنطونيو دي ناتالي.

ميسي يستحوذ على اعجاب اهل الفن في العراق
الفنانون مهتمون فيما الفنانات .. لا يرغبن بالهوس والجنون !!
أظهر الفنانون والاعلاميون العراقيون حماسًا لافتًا للاعب الارجنتيني (ميسي) بأعتباره اللاعب الذي يستحوذ على اعجابهم ، فيما اختلفت اراؤهم حول المنتخب الذي سيفوز بكأس العالم ، مؤكدين احزانهم على ما سيحدث للمنتخب الجزائري الشقيق من خروج مبكر، لكن الطريف ان الاهتمام العراقي كان رجوليًا فقط حيث لم تظهر النساء اي اهتمام بالمونديال .
يزداد اهتمام الناس في العراق بكرة القدم مع انطلاق مباريات كأس العالم وان لم يكن منتخب بلادهم مشاركًا فيها ، وتستحوذ المنتخبات واسماء اللاعبين النجوم على اهتماماتهم ، بل انهم يذهبون لاستقراء الاحداث والمباريات اللاحقة ورسم توقعاتهم على النتائج اللاحقة وصولاً الى الفائز بالكأس ، ومن بين هؤلاء يبرز اهتمام شرائح مختلفة بالمونديال ومن هؤلاء الفنانون والاعلاميون الذين تأتي توقعاتهم او اهتماماتهم مع التفاصيل الاولى لمباريات الدور الاولى ، لكن الطريف ان الفنانات والاعلاميات لم يكن لديهن اي اهتمام بالبطولة العالمية ، بل ان بعضهن لا يعرف شيئًا عنها ولا مكان اقامتها.

الفنانة التشكيلية ندى العثمان
كرة القدم من الالعاب التي تتميز بالخشونة ، اي انها لعبة خشنة وكلما يتوسع مداها تصبح فيها فوضى اكثر وصخب اكبر ، ما عدا البطولات او المباريات التي يشترك فيها المنتخب العراقي، فهي تمتلك الاستثناء لكون اسم العراق فيها ويكون التشجيع عفويًا، فتراني اتابع مبارياته واحفظ اسماء اللاعبين واشجعهم واكون متحيزة لهم جدًا.

واضافت : اعتقد ان عدم اهتمام النساء بشكل عام والفنانات بشكل خاص بالمونديال بشكل كبير يعود الى انه لا يعنيهن ، وغير مهتمات كثيرًا بكرة القدم فلماذا يضيعن اوقاتهن ، خصوصًا إن لم يكنّ رياضيات اساسًا ومن الممكن ان اهتم بأمور مفيدة، اما هوس الرجال باللعبة فهذه مشكلتهم لأنه جنون النساء بشكل عام لا يحببن الفوضى و(الهوسة) والعنف حيث ان كرة القدم لعبة عنيفة كونها لعبة خشنة جدًا، كما ان المشجعين يتميزون بالعصبية واعتقد ان النساء لا يرغبن ان يكن على هذا الشكل، فالنساء في طبعهن هادئات ويحببن الهدوء !!
الفنان طارق شاكر
نعم .. احرص على ان اتابع مباريات المونديال في كل دورة منذ سنوات طويلة، وكنت في الايام الاخيرة حائرا في كيفية مشاهدتها الى ان علمت ان قناة الجزيرة تنقل بعض المباريات بالاضافة الى بعض المحطات الارضية ، وتابعتها .. لكنني لم اجد هناك النجوم الذين كنا نراهم في الدورات الاوربية او المنتخبات ، وبشكل عام المباريات التي جرت لم نر من النجوم احدا يلفت الانتباه ، واضاف : انا اشجع الفريق البرازيلي لأنه منتخب متكامل ويمتلك خطة متكاملة ، لذلك انا اتوقع ان منتخب البرازيل هو صاحب الحظ الاوفر للفوز بكأس العالم ، وان كان اللاعب الارجنتيني (ميسي) هو الذي يعجبني كونه لاعبًا خطرًا، ومن المحزن ان اقول ان منتخب الجزائر ممثل العرب الوحيد لن يستطيع ان يكمل المشوار .

الاعلامي باقر جعفر العلاق
متابعاتي للمونديال حاليًا غير منتظمة بسبب الانشغال بأمور العمل ومن ثم الوقت غير المناسب لبعض المباريات والاجواء الحارة ، ومن المباريات التي جرت ابهرتني فعلاً مباراة منتخبي الارجنتين مع نيجيريا ، فأنا منذ مدة طويلة اشجع المنتخب الارجنتيني العريق والذي يضم لاعبين جيدين وكبارا ومنهم النجم ميسي الذي انا من اشد المعجبين به لانه لاعب لافت للنظر فعلا ، والمنتخب الارجنتيني يمكن اعتباره مدرسة في كرة القدم ، واتوقع ان الارجنتين هي التي ستفوز بالكأس هذه المرة .
واضاف : نحن ننحاز للفريق الجزائري كونه ممثل العرب ونتمنى ان يتواصل ويقدم مستوى جيدًا ويجاوز الدور الاول .

الفنان مرتضى سعدي
أجاب مؤكدًا بالتأكيد انا اتابع البطولة العالمية هذه ، وانا اتعاطف مع المنتخب الايطالي لانه يمتلك مواصفات جسدية جيدة ومهارات عالية ولياقة بدنية ويمتاز لاعبوه بالذكاء داخل الملعب ويوجد الحلول ، واللاعب الايطالي يأخذ دور المدرب واللاعب في الوقت نفسه ولديهم مميزات هجومية خاصة لاعبو الوسط ، كما ان لاعبي الدفاع يمتلكون بنية جسمانية جيدة وتراهم متراصين في الدفاع والفريق الايطالي لديه افضل خط دفاع ووسط في المونديال .

واضاف : التوقع صعب ونحن ما زلنا في البداية حيث لن تبرز مظاهر تميز عند الفرق الموجودة من الممكن في الادوار المتقدمة ان نشهد مستويات افضل وتعلن عن اسم المنتخب الذي يكون في الصدارة ، فيما يبقى ميسي الارجنتيني النجم المفضل .
نتمنى التوفيق لاي فريق عربي ينتمي لنا ونحن ننتمي له كعرب ولكنني لا اعتقد انه سيصل الى ادوار متقدمة ، واعتقد انه حلم بالنسبة لنا.

الاعلامي كاظم لازم
قال: على الرغم من صعوبة المتابعة بسبب القنوات المشفرة وكذلك الوقت حيث تجرى بعض المباريات في الساعة الثانية والنصف ظهرا وهو وقت صعب ، ومع هذا احرص على متابعة المنافسات ، وخاصة مباريات فريقي المفضل الارجنتين ، الذي يلعب كرة حديثة ولاعبوه نجوم واتوقع ان يكون كأس العالم من حصته ، لانني من خلال المباراة التي لعبها مع نيجيريا ، وانا متابع لكرة القدم منذ 40 عامًا ، استطعت ان استف ان هذا الفريق يحمل مواصفات الفوز بالكأس بأستحقاق .
واضاف : اما فريقنا العربي الجزائري فبعد مباراته الاولى التي خسرها اتوقع ان ينهي الدور الاولى ويغادر الى بلاده لانه ازاء فرق كبيرة جدا وحيتان من الاسماء والنجوم ، نتمنى له ان يصعد الى الدور الثاني ولكن لا اعتقد ازاء المستويات التي شاهدناها ، اما عن اللاعبين المفضلين فأنا اشير الى ان البطولة في بدايتها ولم تظهر اي ملامح بعد ومن المؤكد انها ستفرز لاعبين كبار ولا اخفي اعجابي بحارس مرمى نيجيريا .


الفنان طه المشهداني
اتابع المباريات ما عدا تلك التي تقام في اوقات اكون مشغولا فيها ، وانا اشجع المنتخب الايطالي لانه يمتلك طاقة حقيقية ويمتلك الجرأة في حسم المواقف الصعبة ، واتوقع ان المنافسة على الكأس ستكون بين ايطاليا واسبانيا ذلك لان الاسبان مصرون بشكل حقيقي على ان يقدموا انفسهم في هذا المونديال بشكل كبير جدًا والايطاليون معروفون بأناقتهم باللعب .

واتوقع للفريق الجزائري الخروج من المونديال بعد المباراة الثالثة ، ولو تسألني عن لاعبي المفضل لقلت لك زيدان ولكنه للاسف لم يلعب .

المصور الصحفي علي عيسى
منذ مباراة الافتتاح وانا اتابع المباريات واستمتع حينما اشاهد مباراة قوية وفيها ندية ، واعتقد ان كل المباريات ممتعة مهما كان مستواها ، وعلى الرغم من انني اشجع الفريق الالماني الا انني اميل الى المنتخب الارجنتيني في مسألة المنافس على الكأس واعتقد انه يعمل على ذلك ، وسيكون منافسه المنتخب البرازيلي الذي اعتقد انه مستعد بشكل جيد ، فالمنتخب الارجنتيني لديه اللاعب الاول في العالم وهو ميسي وانا اتابعه واستمتع بمهاراته ، كما ان هذا اللاعب يشرف عليه النجم مارادونا ، ولا اخفي ان خسارة المنتخب الجزائري كانت مفاجئة واخشى عليه من المباريات الاخرى التي منافسوه فيها اكثر قوة .

الفنان سعد صاحب عزيز
اشاهد مباريات المونديال بشكل مستمر ومتواصل حتى الواحدة ليلا ، على المستوى الذي قدمه المنتخب الجزائري فأعتقد انه سيخرج من الدور الاول ، وانا اشجع فريق (ارجنتينوووو) ، الارجنتين لان فيه مارادونا الصغير (ميسي) ، ومع ذلك انا اتوقع ان كأس العالم سيكون من نصيب المانيا لوجود الاصرار والعزيمة لديهم وعدم ارتكابهم اخطاء ، المنتخب الالماني لا يرتكب اخطاء كبيرة ، اما لاعبي المفضل فيمكن ان اقول ان اللاعب الكوري الجنوبي رقم (14) .

المخرج المسرحي انس عبد الصمد
احرص على متابعة المباريات وخاصة المهمة منها ، وفريقي الذي اشجعه هو الكوري الجنوبي ، اعتقد انه بدأ بداية صحيحة عكس الفرق الاخرى ولديه منهج وبدأت انا اراقبه ، من الجائز ان اهتمامي به لكونه اسيويا ولكم من الصحيح ان اقول ان طريقة اللعب التي يلعب بها جديدة ومختلفة عن الطريقة الاوربية فأعتقد انه سيحقق شيئا ، لكن البرازيل ستحطى بالكأس لان اسلوبها متجذر ومدرسة عالمية ولا تعتمد على لاعب واحد ، بل انها تعتمد على منهاج ثابت ، وانا لاعبي المفضل هو النجم كاكا الذي اعتقد انه لاعب شامل ومؤدب ويحمل اخلاق الرياضي والمهارات الفنية ، اما الفريق الشقيق الجزائري فأتوقع له الخروج من الدور الاول .

الإمارات

زينة اليازجي: أتابع التحليلات ولكن استمتع بمشاهدة المونديال
أوضحت الاعلامية على قناة العربية زينة اليازجيّ بأنها تستمتع كثيرا بمتابعة متتبعي المونديال في حين تكتفي باستطلاع النتائج وقراءة التحليلات الواردة بخصوص المباريات والمفاجآت التى خرجت بها .
وفي ذات السياق اعتبرت أن مشاهدة الجماهير تمنحها شعورا أكثر متعة خصوصا بعد ان بات المشجعون يصنعون الحدث في أرض الملعب بالصوت والصورة .
وتشجع زينة البرازيل الذي تجد ارتباطها به عاطفي جدا بسبب سحر الكرة البرازيلية وبريق لاعبيها الذين تبدو الكرة كانها ملتصقة بهم.

علاء المنذر: اشجع فرنسا وتوقعاتي بين ألمانيا وانجلترا و البرازيل
المنتخب الفرنسي هو المفضل عند المذيع علاء المنذر ولكن بعد الاداء الغير مرضي الذي ظهر به الفريق خاب امله ولا يتوقع ان يحقق اللقب .
ويؤكد ان المرشحين لنيل لقب هذه الدورة هم انجلترا المانيا البرازيل فهم جاؤوا إلى جنوب إفريقيا من موقع قوة وبديهم حظوظ أكثر من الفرق الأخرى.
وبالنسبة للفريق الجزائري الممثل الوحيد للعرب وبعيدا عن أمنيات النجاح وعواطف التضامن والأخوة التى يكنها لثعالب الصحراء
أكد أن ميسي هو لاعبه المفضل لان أهم ما يتميز به هو طفولته واستمتاعه بمحاورة الكرة على أرضية الميدان فهو يتناغم معها ببراعة وأناقة ليشكل تلك التوليفة السحرية التى تذهل كل عشاق المستديرة وتجبرهم على متابعته بشغف شديد .

عابد فهد : الأرجنتين يستحق أن يكون بطل العالم
أكد الفنان السوري عابد فهد بأنه يهتم جدا بمتابعة كل فعاليات كأس العالم بشكل دائم ومستمر وهو يشجع فريق الأرجنتين لأنهم انتظروا هذا المونديال مطولا وهو فريق قوي لديه لاعبين متميزين ويستحق ان يكون بطل العالم لأنه يملك مجموعة متكاملة وقادرة على الذهاب إلى أقصى حد ممكن ومن ثم التتويج بكأس العالم.
فيما يتعلق بتوقعاته للفريق الجزائري يجد ان خسارته أمام منتخب سلوفينيا اضعفت موقفه بشكل قد يؤثر على حظوظه في التاهل للدور الثانى لانه من الصعب تجاوز كل من انجلترا والمانيا وعليه ان يظهر بمستوى احسن بكثير من الذي كان عليه من مع تمنياته له بالنجاح ووتحقيق مراكز متقدمة في المنافسة .

العارضة نادية
انا متابعة جيدة لهذا الحدث الكروي العالمي ككل الناس ولكن دائما في اطار ما تسمح به مجالات العمل
اما فريقي المفضل فهو فريق البرازيل وانا اشجعه منذ سنوات فقد اخذ الكأس خمس مرات وهم يستحقون اللقب لانهم يملكون القدرة على الفوز اما لاعبي المفضل فهم كريستيانو رونالدو وكاكا
وفي التوقعات رجحت نادية كفة الارجنتين لأنها قادرة على تحقيق الفوز بتشكيلته المتميزة

الإعلامية السعودية لجين عمران
تعتبر لجين عمران ان متابعة مباريات كأس العالم ضرورة ملحة لما يحمله هذا الحدث الكروى الهام من متعة وتشويق لا يتكرر وللفريق الجزائري تقول: quot;نحن كلنا مع الجزائر بالتاكيد لأنه المنتخب الوحيد الذي يمثلنا كعرب في هذا الحدث العالمي، أما بالنسبة للمنتخبات الأجنبية فهي تشجع فريق البرازيل وقالت انها متابعة جيدة لكل مبارياته التي تتصف بالجمال واللعب الكروي المنسق

الإعلامية الأردنية رولا عيد
ترى رولا المونديال بالأزرق والأبيض وتؤكد أنها حريصة جدا على متابعة مجريات الكأس في جنوب افريقيا و تحديدا المباريات التى تخص فرقها المفضلة
المنتخب الأرجنتينى هو الفريق الذي تشجعه رولا بشدة وتتحمس له كثيرا لانه يضم لاعبين من نادي البرشا تحديدا مادونا وميسي الذي تعتبره لاعبها المفضل والأفضل لأنه كما تقول عنوان الإبداع بلا منازع و دليل للإرادة والتميز وتذهب بعيدا في ثقتها بليونيل ميسي لتجزم بأنه سيكون نجم هذا المونديال بدون منازع

الفنانة والمذيعة دانية الخطيب
اعترفت الفنانة دانيا بأنها ليست متابعة جيدة للأحداث الرياضية على العموم ولكنها عبرت في الوقت ذاته اهتمامها بمتابعة المباريات التى تخص فرقها المفضلة وقالت : اشجع فريقي البرازيل والأرجنتين فلدي احساس فهم يجيدون اللعب ويتفاعلون مع الكرة بأسلوب راقي وممتع يجلب المتعة في المشاهدة وأظن انهم يملكون القدرة على الفوز لانهم أسياد الكرة المستديرة .
كما تتمنت داليا أن يتجاوز الفريق الجزائري مرحلة التعثر ويتمكن من تحقيق مراكز مشرفة في هذا العرس الكروي الضخم
أما عن توقعاتها بالفريق المرشح لنيل اللقب تراهن داليا على الفريق الأرجنتيني الذي تعلق عليه الكثير من الآمال وتؤكد أنه قادر على إحراز اللقب .