أضاء محبو مايكل جاكسون حول العالم الشموع يوم الجمعة في الذكرى الاولى لرحيله، فيما خرج شقيقاه، لاتويا وجريمان، عن الصمت وتحدثا الى الاعلام عن ملك البوب. وفي وقت اكدت لاتويا ان جاكسون قتل، اعلن جيرمان ان مايكل ما كان توفي لو اعتنق الاسلام.

Michael Jackson fans gather around a monument ...

واشنطن: أضاء محبو مايكل جاكسون حول العالم الشموع يوم الجمعة في الذكرى السنوية الاولى لرحيل نجم البوب المثير للجدل الذي بوّأته متعلقاته مكانة رفيعة مجددا وجعلت منه رجل المليار دولار حتى بعد وفاته.

ففي هانوي في فييتنام شارك محبو جاكسون في احتفالات عرضت خلالها اغنيات لجاكسون طوال ليل الخميس وفي اليابان قضى خمسون من المعجبين اليابانيين بجاكسون ليل الخميس في برج طوكيو بين متعلقات النجم الراحل داخل نيفرلاند كولكشن او المعرض الرسمي الوحيد لمايكل جاكسون.
وقد اختير المعجبون الخمسون الذين يرمز كل واحد منهم لسنة من عمر جاكسون من بين 10 الاف شخص تقدموا للمشاركة.

وكانت وفاة جاكسون المفاجئة في عمر الخمسين في 25 حزيران- يونيو العام الماضي قد فجرت حزنا عارما على مستوى العالم. وبعد مرور عام على رحيله صار جاكسون مجددا معبودا للملايين من المعجبين وصارت ديونه ارثا من الماضي.

وقدرت صحيفة بيلبورد المعنية بشؤون الفنانين في هوليوود ارباح جاكسون خلال السنة الماضية بمليار دولار ضمت قيمة مبيعات البومات غنائية حققت 383 مليون دولار وعوائد فيلم (هذه هي) quot;This Is Itquot; التي بلغت 400 مليون دولار. وقالت شركة اوفيشال تشارتس كومباني التي تسجل المبيعات القياسية في لندن ان أغاني جاكسون بيعت بما يزيد على مبيعات اغاني أي فنان اخر خلال الاثني عشر شهرا الماضية.

لاتويا: مايكل قتل

اكدت لاتويا جاكسون أن اخاها قتل، لانه يساوي اكثر وهو متوف. واعتبرت خلال مقابلة صحافية ان محبي مايكل وعائلته يستحقون الان معرفة الحقيقة بعد عام على وفاته. واكدت انها لم تشك يوما في فرضية ان يكون اخوها قد قتل. وقالت انها عندما اخبرتها والدتها عبر الهاتف ان مايكل توفي فقد سألتها مباشرة quot; من قتله؟quot;.

جيرمان: مايكل ما كان توفي لو اعتنق الاسلام

Michael Jackson fan lights candles in Berlin

وكان جيرمان شقيق ملك البوب اعلن في حديث اذاعي بث الخميس ان الاخير ما كان توفي لو انه اعتنق الاسلام. وقال جيرمان انه كان من الافضل لو غادر شقيقه الولايات المتحدة التي هاجمها بشدة.

وأضاف جيرمان الذي سبق وان اعتنق الاسلام quot;اعتقد انه لو كان مايكل اعتنق الاسلام لكان لا يزال معنا اليوم، واقول ذلك لاسباب عدةquot;. وتابع quot;لماذا؟ لانك عندما تعرف مئة بالمئة من تكون، ولماذا انت موجود، ولماذا الاشخاص حولك موجودون، فان الامور تتغير وتتحسن بالنسبة اليك وتصبح اكثر قوةquot;.

وقال إنه احضر كتبا عن الاسلام من المملكة العربية السعودية والبحرين الى شقيقه مايكل. واضاف quot;كان يدرسها، وهو على كل كان قارئا نهماquot;.

وأكد جيرمان جاكسون ان شقيقه لم يكن يعارض اعتناقه الاسلام. وتابع quot;كل حراسه الشخصيين كانوا من المسلمين لانه كان يثق بالاسلام، ولان هؤلاء الاشخاص قادرون على التضحية بانفسهم، ولانهم يحاولون دائما ان يكونوا افضل كائنات بشرية ليس من اجل مايكل جاكسون بل من اجل اللهquot;.

واضاف جيرمان quot;عندما يكون هؤلاء الاشخاص حولك تشعر بانك بحماية اللهquot;. كما تطرق جيرمان جاكسون الى اللحظات quot;الصعبةquot; التي اعقبت وفاة ملك البوب. وقال quot;لا توجد كلمات تفي بما شعرت به. هذا شعور لا تفهمه الا عندما تعيشه بالفعل. تتعلم كيف تعيش معه ولكنك لا تشفى منه على الاطلاقquot;.

حياته ومشواره الفني

A fan of Michael Jackson cries in front of a ...

ولد مايكل جوزف جاكسون عام 1958 لعائلة أفريقية أميركية من الطبقة العاملة في مدينة غاري في ولاية إنديانا، وبدأ مشواره الغنائي في الخامسة من العمر مع إخوانه الأربعة في فرقة جاكسون 5، والتي تركها عام 1971 لبدء مسيرته المنفردة. إلا أن اسمه بدأ بالسطوع في بداية الثمانينات، بعد صدور عدد من ألبوماته الموسيقية وتصوير بعض من أغنياته بطريقة الفيديو كليب، ما حوله إلى شخصية مهيمنة في مجال موسيقى البوب.

ووصل جاكسون إلى قمة هرم الموسيقى في الثمانينات، بعد ابتكاره عددا من التقنيات والرقصات المستخدمة في موسيقى البوب، والتي تبناها عدد كبير من الفنانين آنذاك. إضافة إلى ذلك ساعدت شهرته الواسعة، وخصوصاً لدى الأوساط الشابة،في تثبيت عدد من القنوات التلفزيونية المتخصصة في الموسيقى مثل قناة MTV. وامتد أثر مايكل جاكسون الموسيقي ليشمل أنماطا موسيقية أخرى مثل الهيب هوب، والراب، والآر أم بي وحتى الروك. ودخل جاكسون موسوعة غينيس للأرقام القياسية بألبومه الموسيقي Thriller، والذي يعتبر أكثر الأعمال الموسيقية مبيعاً في التاريخ، إذ سجل مبيعات تقدر بـ110 ملايين نسخة.

إلا أن شهرته بدأت بالتراجع في منتصف التسعينات، وخصوصاً بعد ان غير لون بشرته من البني الفاتح إلى الأبيض، ما أثار انتقادات متصلة بتنكره لأصله الأفريقي. إلا أن المقربين منه يؤكدون أن جاكسون يعاني مرض البهاق، والذي تتمثل أعراضه في انتشار بقع بيضاء اللون تحت الجلد، وهو ما دفعه إلى إجراء عمليات جراحية لإزالة ما تبقى من صبغة سمراء. لكن العمليات الجراحية اللاحقة التي شملت أنفه وجزءاً من وجهه أثارت مزيداً من الشكوك حيال مرضه المزعوم.

من جهة أخرى أثارت التغيرات الكبيرة في سلوكه واتجاهه للغرابة المزيد من الانتقادات والنفور، انتهاء باليوم الذي مثل فيه مايكل جاكسون أمام محكمة أميركية بتهمة التحرش بالأطفال. لكن هذا لا يقلل من الموهبة الموسيقية الفذة لجاكسون، ويبقى العزاء الوحيد لمعجبيه بعد سماعهم خبر وفاته هو البث شبه المستمر لأغانيه في معظم وسائل الإعلام.

وفي الخامس والعشرين من شهر يونيو/ حزيران2009 أذاعت وسائل الإعلام خبر وفاة جاكسون إثر جرعة زائدة من دواء بروبوفول المنوّم.

وبعد انتشار خبر وفاته لدى الملايين من محبيه بدأت محطات الراديو والقنوات التلفزيونية بث أغانيه طوال الوقت، ما جعلها من جديد تتصدر قوائم الأغنيات الأكثر مبيعاً وسماعاً في العديد من الدول. وتقديراً للأثر الذي تركه مايكل جاكسون على موسيقى البوب، وحصوله على لقب أفضل موسيقيي البوب في القرن الماضي، قام عدد من الفنانين الألمان بإعادة إنتاج أشهر أغانيه ولكن بألحان جديدة، في ما يعرف بنسخة الـCover.

Katherine Jackson, mother of pop star Michael ...

Fans of Michael Jackson leave cards and flowers ...

Fans of entertainer Michael Jackson take part ...

Fans of entertainer Michael Jackson take part ...

Michael Jackson

Michael Jackson

Members of the Hanoi Michael Jackson fan club ...

Fans stand by the star of Michael Jackson on ...