يعرض خلال شهر رمضان المقبل أكثر من 50 مسلسلاً، رصدت إيلاف أهم المسلسلات وتفاصيلها في تقرير سينشر على 3 أجزاء.

القاهرة: ينتظر المشاهدين والمنتجين أن يحل شهر رمضان لبدء عرض أعمالهم التي بدأ التحضير لها منذ نهاية رمضان الماضي وتتنوع الأعمال التي يتم عرضها بين البوليسية، والاجتماعية، والتاريخية، والدرامية، ويشهد رمضان هذا العام زخمًا كبيرًا ليس في المسلسلات التي سيتم عرضها فحسب ولكن أيضًا في المسلسلات الإذاعية التي يتم التحضير لها راهنًا للإذاعة خلال رمضان.

إيلاف رصدت المسلسلات الإذاعية والتلفزيونية التي تم تصويرها لتكون على خارطة العرض والإذاعة في رمضان في التقرير التالي.

بالشمع الأحمر
تقوم ببطولته الفنانة يسرا، وهشام عبد الحميد، وشيرين، وإيمي سمير غانم، المسلسل من تأليف ورشة عمل ضمت مريم ناعوم، ونجلاء الحديدي، ونادين شمس، ومن إخراج سمير سيف، وإنتاج العدل جروب، وتدور أحداثه حول طبيبة شرعية تقوم بدورها يسرا تواجه العديد من المشاكل في حياتها.

وعلى الرغم من أن الطبيبة ناجحة في عملها حيث تنجح في فك لغز الكثير من الجرائم، وتساعد الشرطة في إلقاء القبض على عدد من المتورطين في القضايا التي تشغل الرأي العام، إلا أنها تواجه مشاكل في حياتها الشخصية، وتكون بحاجة إلى مساعدة لتجاوز محنتها.

الطريف أن أسرة المسلسل تميزت في اختيار مكان عقد المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيله حيث تم عقد المؤتمر داخل المشرحة، حيث كانوا يقومون بالتصوير، الأمر الذي أثار انبهار الحضور بسبب جرأة فريق العمل على التصوير ليلاً في المشرحة.

كابتن عفت
والذي يعتبر الحكاية الثالثة من مسلسل quot;حكايات وبنعيشهاquot; والتي تم تقديمها العام الماضي ، كابتن عفت بطولة ليلى علوي، وعابد الفهد، المسلسل قصة وسيناريو وحوار محمد رفعت، وإخراج سميح النقاش، وتدور أحداثه حول سيدة يتوفى زوجها وتتولي مسئولية إعالة أطفالها ومدة المسلسل 15 حلقة.

فتاة العاشرة
وهي الحكاية الرابعة من سلسلة حكايات وبنعيشها ويقوم ببطولتها ليلى علوي، وباسم السمرة، ومن تأليف حازم الحديدي، وإخراج هالة خليل، ويتناول العلاقة بين الرجل والمرأة، ومدة الحكاية 15 حلقة.

وتعتبر الحكايتان من أكثر المسلسلات التي تم فرض حالة من السرية التامة عليها من قبل القائمين على العمل، كما أنه لم يسمح لأي من الصحافيين بالدخول إلى موقع التصوير حفاظًا على السرية التامة.

شيخ العرب همام
يقوم ببطولته الفنان يحيى الفخراني، وصابرين، وريهام عبد الغفور، وعبد العزيز مخيون، وشيري عادل، ومحمود عبد المغني، ومن تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج حسني صالح، وتدور أحداثه من خلال المزج بين التاريخ والحياة الاجتماعية للمجتمع الصعيدي في مصر من خلال قصة حياة الشيخ همام وهو شخصية حقيقة نجح في أن يفرض سلطاته داخل بلده، وأن يسيطر على الصعيد لفترة زمنية قبل مجيء محمد علي ليجعل همام الصعيد دولة داخل دولة.

وقد تعرض المسلسل للعديد من المشاكل فبعد أن بدأت قناة الحياة والتي ستعرضه حصريًّا في عرض الإعلان الخاص به، تمت مهاجمة الفنانة صابرين بسبب استبدالها الحجاب بالباروكة في عدد من المشاهد، كما أن مفاوضات إذاعة التليفزيون المصري للمسلسل باءت بالفشل مع الجهة المنتجة، الأمر الذي يخرج الفحراني من خريطة العرض الأرضي للمرة الأولى، لم تتوقف المشاكل عند هذا الحد، فقد أقام ورثة الشيخ همام دعوى قضائية ضد العمل إلا أن المحكمة أرجأت النظر في القضية إلى بداية سبتمبر ndash;أيلول المقبل ، حيث أقام عميد عائلة همام دعوى قضائية مستعجلة ضد أسرة المسلسل بسبب ما وصفه بتزييف الحقائق التاريخية لجدهم، وإظهاره على أنه كان عاشق للنساء.

أغلى من حياتي
يعد هذا المسلسل التجربة الأولى للفنان محمد فؤاد في مجال الدراما، وحصل فيه فؤاد على أغلى أجر في الدراما التليفزيونية هذا العام حيث وصل إلي 10 مليون جنية.

quot;أغلى من حياتيquot; بطولة محمد فؤاد، وحنان مطاوع، وتامر عبد المنعم، ورشوان توفيق، وعبد الرحمن محمد فؤاد، ومن تأليف تامر عبد المنعم، وإخراج مصطفى الشال، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي حول شاب ينشأ في أسرة فقيرة ويتحمل مسؤولية أسرته، ويعمل سائق تاكسي للأنفاق على الأسرة، إلا أنه لا ينسى حلمه القديم بالغناء والشهرة، ويعمل على تحقيقه.

واجه المسلسل العديد من المشاكل والخلافات بين صناعه فقد اعتذر المخرج عمر الشيخ عن الإخراج بعدما قام بتصوير عدة أيام بسبب خلافات مع الفنان محمد فؤاد، وقال الشيخ آنذاك أن فؤاد يتدخل في كل صغيرة وكبيرة، وهو الأمر الذي نفاه المخرج مصطفى الشيخ فيما بعد، وأكد عليى أن التغييرات التي تم إضافتها على العمل أضافت له ولم تنتقص منه، كما اعتذرت الفنانة لقاء الخميسي عن بطولة المسلسل بسبب كتابة 5 حلقات فقط من المسلسل، وحلت مكانها الفنانة حنان مطاوع، فضلا عن قلة عدد الدقائق التي يتم تصويرها يوميًا، وهو ما اضطر فريق العمل إلى تكثيف التصوير خلال الفترة الحالية للانتهاء من التصوير منتصف رمضان، الأمر الذي حرم محمد فؤاد من إحياء أي حفلات في الصيف، وتأجيل تصوير الكليب من ألبومه الأخير إلى ما بعد عيد الفطر.

العتبة الحمرا
يعتبر المسلسل أول بطولة مطلقة للفنانة الشابة مي كساب في مجال الدراما التليفزيونية، وذلك بعد أن قدمت عدد من الأدوار الثانية، واقتسمت البطولة خلال رمضان الماضي عبر مسلسل كريمة كريمة.

المسلسل بطولة مي كساب، وعزت أبو عوف، ولطفي لبيب، ومن تأليف فداء الشندويلى، وإخراج محمد الرشيدي، وتم الإنتهاء من تصوير ومونتاج جميع حلقاته في أبريل الماضي، وتقرر تأجيله للعرض خلال رمضان.

تدور أحداث المسلسل حول منصورة، وهي فتاة من الريف تعمل في ملجأ للأطفال الأيتام ثم تنتقل إلى القاهرة لتعمل بوابة لأحد العقارات، وتدور بينها وبين السكان مواقف كوميدية متعددة، ويتخلل المسلسل 10 أغانٍ تقوم بأدائها مي وتفكر في إصدارها في ألبوم منفصل بعد رمضان.

موعد مع الوحوش
بطولة خالد صالح، وعزت العلايلي، وأحمد عزمي، وسهير المرشدي، وريم هلال، وفرح يوسف، ومن تأليف أيمن عبد الرحمن، وإخراج أحمد عبد الحميد، ومن إنتاج كنج توت، و يتبقى على انتهاء تصويره نجو 3 ساعات.

وقد واجه المسلسل العديد من الصعوبات في بداية تصويره خلال المشاهد الخارجية التي تم تصويرها في مدينة الأقصر حيث كان الموظفون القائمون على حماية الآثار يرفضون السماح لأسرة المسلسل بالتصوير، على الرغم من حصولهم على التصاريح اللازمة للتصوير في هذه المناطق.

تدور أحداث المسلسل حول طلعت الشاب الصعيدي الذي سافر إلى الإسكندرية ليعمل بالتجارة، ولكنه يصطدم بالفساد ، كما يتناول المسلسل تجارة المخدرات في الصعيد، وعلاقة القائمين على هذه التجارة برجال الأعمال.

عابد كرمان
عابد كرمان أو quot;كنت صديقا لدانيالquot; سابقاً والذي يقوم ببطولته الفنان السوري تيم الحسن في ثاني تجاربه في الدراما المصرية بعد مسلسل الملك فاروق والذي حقق نجاحاً كبيراً حين عرضه قبل عدة أعوام، ويعتبر العمل هو الوحيد الذي يعرض خلال رمضان ويتناول دراما الجاسوسية.

عابد كرمان بطولة تيم الحسن، وريم البارودي، وميرنا المهندي، وفادية عبد الغني، وشيرين، ومحمد عبد الحافظ، وإبراهيم يسري، قصة ماهر عبد الحميد، وسيناريو وحوار بشير الديك، ومن إخراج نادر جلال، وتم التصوير ما بين جينيف، وسوريا، وباريس.

تدور أحداث المسلسل حول فصل من فصول الحرب بين المخابرات المصرية والإسرائيلية خلال الفترة التي أعقبت هزيمة 1967 حيث تنجح المخابرات المصرية في تجنيد quot;عابد كرمانquot; والذي يقوم بعمل شبكة تجسس عربية تتسع إلى أماكن عدة داخل إسرائيل.

أزمة سكر
يعتبر المسلسل أولى بطولات أحمد عيد في الدراما بعد سلسلة من الأعمال السينمائية التي قدمها خلال السنوات الـ5 الأخيرة.

quot;أزمة سكرquot; بطولة أحمد عيد، وحنان مطاوع، وفريال يوسف، وياسمين الجيلاني، وكريم أبو زيد، ومن تأليف مجدي الكدش، ومن إخراج أحمد البدري، في أول تجاربه مع الدراما أيضًا، وتدور أحداث المسلسل حول شاب قروي يأتي إلى القاهرة لإكمال دراسته الجماعية، وعندما يتوفى عمه الثري يرث سكر كل ثروته، الأمر الذي ينعكس على حياته بشكل كبير.

ويضطر سكر إلى التردد على عيادة طبيب نفسي لاستشارته في المشاكل التي تواجه مع خطيبته، حيث يستمع إلى نصائحه وينفذها من أجل إتمام الزواج، وإنهاء الخلافات بينهم.

ولا يزال يتبقى أمام أسرة المسلسل 5 ساعات تصوير تقريباً سيتم الانتهاء منها منتصف شهر رمضان تقريباً وفقاً للجدول الزمني الذي وضعه المخرج أحمد البدري، وتم تصوير المسلسل في استوديهات مدينة الإنتاج، وشوارع 6 أكتوبر، وفيلا، وشقة خاصة، تم استأجارهما لتصوير المشاهد الداخلية.

زهرة وأزواجها الخمسة
بطولة غادة عبد الرازق، وحسن يوسف، وباسم ياخور، وأحمد السعدي، وكريمة مختار، ومن تأليف مصطفى محرم، وإخراج محمد النقلي، وتم تصوير المسلسل في بلاتوهات مدينة الإنتاج الإعلامي، وأحد المستشفيات الخاصة، وتم التصوير الخارجي في لبنان.

تدور أحداث المسلسل من خلال quot;زهرةquot; وهي فتاة تعيش في أحد الحارات التي تمتلئ بها القاهرة، وهي فاتنة الجمال، الأمر الذي يجعلها تتزوج أكثر من مرة، وتقوم والدتها التي تجسد دورها الفنانة القديرة كريمة مختار في تحريضها على الطلاق من الزوج الذي لا يستجيب إلى مطالبها.

وقد واجه المسلسل هجوماً كبيراً بسبب إسمه وهو ما دفع أحد المحاميين إلى تقديم بلاغ يتهم فيه صناع العمل بالفسق والفجور بسبب تعدد أزواج زهرة في المسلسل إلا أن المسلسل حصلت الحلقة الأخيرة فيه على إجازة من قبل الأزهر الشريف للتأكيد علي أن أحداثه لا تخالف الشريعة الإسلامية.

فرح العمدة
بطولة غادة عادل، وخيرية أحمد، وايتن عامر، وميمي جمال، وأحمد صفوت، ومن تأليف مصطفى إبراهيم، وإخراج أحمد صقر، وقد تم الإنتهاء من تصويره واقترب المخرج أحمد صقر من إنهاء المونتاج .

تدور أحداث المسلسل حول quot;فرحquot; وهي فتاة تعيش في أحدى القرى وتتزوج وتنتقل إلى العيش في القاهرة، وتعشق التمثيل وتبدأ رحلتها نحو الشهرة إلى أن تصبح واحدة من أهم النجمات في التمثيل، ويركز المسلسل على الجانب السلبي للشهرة وهي الضغوط التي يتعرض لها المشاهير.