شهد شهر رمضان الماضي طفرةً في تقديم نموذج الشَّخصيَّة المسيحيَّة في كلِّ من الدراما المصريَّة والسوريَّة على حدٍّ سواء، وظهرت أدوار تستعرض quot;المسيحيquot; وتركِّز على تفاعله مع المحيط المسلم، كما تسلِّط الضوء على علاقة شاب بفتاة ينتميان إلى ديانتين مختلفتين. لاستقراء دلالات الموضوع، سألت quot;إيلافquot; عن الأسباب وراء كثافة تقديم نماذج قبطيَّة ومسيحيَّة، فاتفق نصف المشاركين في الاستفتاء على أنَّ ذلك نتيجة quot;استغلال لحدثٍ ساخنٍquot;.


أحمد عدلي من القاهرةوعامر عبدالسلام مندمشق:لم تطلق أعمال دراميّة مصريّة مثل quot;دوران شبراquot; وquot;المواطن إكسquot; وآدم، أو سورية مثل quot;جلسات نسائيةquot; وquot;باب الحارةquot;، تسمية على الشخصية التي تلعب دور المسيحيّ فيها، واكتفت بالاشارة إليها بوصف quot;مسيحيّquot;، وأكملت هذه الأعمال التسمية بإضافة أكسسوارات مناسبة للشخصية، فألبستها صليبًا وتمّ تقديم عدة أعمال صورت الشخصيات المسيحية على أنّها متعايشة ومتفاعلة مع مجتمعها، فيما تطرق مسلسل quot;دوران شبراquot; إلى المحاذير الاجتماعيّة التي تحيط بأيّ علاقة تجمع بين شاب وفتاة ينتميان إلى ديانتين مختلفتين.

في استفتائه الأسبوعي، سأل القسم الفني في إيلاف عن كثافة تقديم نماذج قبطية ومسيحية في الدراما المصرية والسورية خلال رمضان الماضي، فرأى 13.99 بالمئة من القرّاء أنّ طرح الشخصية القبطية أو المسيحية جاء نتيجة توجيه حكوميّ، واعتبر 38.34% أنّه نتاج وعي حقيقي يحارب الطائفية، فيما اعتبر أغلبيّة المشاركين (47.67%) أنه مجرد استغلال سطحي لحدث ساخن.

لاستكمال الاستفتاء، تمّ استصراح آراء مجموعة من العاملين في المجال الفني حول كثافة تواجد الأقباط في الأعمال الفنيّة التي عرضت خلال شهر رمضان الماضي، وتسليط الضوء على المراحل التي مرّت بها الشخصيّة القبطيّة مع تغيير الحكّام والأنظمة في مصر، فضلاً عن سؤال توجهت به إيلاف الى أقباط عملوا في الوسط الفني حول ما اذا كانوا تعرضوا لمضايقات أو تمييز ضدهم بسبب ديانتهم.

المحور الأول: لماذا ظهر الاقباط على الشاشة بشكل مكثف في السنوات الاخيرة؟
تعددت النماذج القبطية على الشاشة المصرية سواء في السينما او التليفزيون، إذ باتت غالبية الأعمال التي تقدم في السنوات الاخيرة إما تقوم بطرح قضية العلاقة بين المسلمين والاقباط بشكل مباشر وتكون محور هام من أحداثها، او تطرحها بشكل فرعي وتقدم فكرة التعايش السلمي في المجتمع المصري.

المؤكد أن هناك سبب للاهتمام المفاجئ بطرح هذه القضية ضمن الأحداث الدرامية في السنوات العشر الاخيرة، وكثافتها ومباشرتها في الموسم الدرامي الأخير، وهو ما ارجعه مشتغلين بالحقل الفني الى كونه محاكاة للواقع والاحداث المتتالية التي تقع في المجتمع المصري:

شيري عادل: الشخصية القبطية لا تختزل بالصليب
تعتز الفنانة الشابة شيري عادل بمشاركتها في فيلم quot;حسن ومرقصquot; ليس فقط لكونه اول عمل سينمائي لها ولكن لأنها جسدت مشكلة حقيقية، مشيرة الى ان الواقعية في عرض المشكلة كانت أحد أسباب نجاح الفيلم.

شيري قالت لـquot;إيلافquot; ان الشخصية القبطية لا يمكن اختزالها في شخصية واحدة او نموذج واحد، لافتة الى انها عندما جسدتها مجدداً في مسلسل المواطن إكس في رمضان الماضي لم ترتد الصليب بشكل دائم او لافت في تحركاتها حتى يتذكر المشاهد انها قبطية.

وأوضحت أن لها صديقة قبطية على الرغم من انها شخصية متدينة وملتزمة دينياً لكنها لا ترتدي الصليب إلا خلال ذهابها للكنيسة او في جلوسها مع اقاربها.

ولفتت الى ان هناك بعض الأعمال التي قدمت الشخصية القبطية بشكل واقعي مثل فيلم quot;حسن ومرقصquot; مبررة عدم وجود العديد من الأعمال حول العلاقة بين المسلمين والاقباط بسبب حساسية التناول الدرامي للموضوع.

ونفت ان يكون لذلك علاقة بتوجه من اي سلطة، مستبعدة ان يكون الأمر له علاقة بتوجه من احد، وأشارت الى ان المؤلفين يقومون بتقديم أعمال تحاكي الواقع وتعبر عنه لذا تجد هناك موضوعات لم تكن مناسبة قبل الثورة واصبحت مناسبة الان والعكس، فكل مرحلة لها الأعمال التي تناسبها.

أحمد عزمي: قبطي بالثلاثة
يؤكد الفنان الشاب أحمد عزمي ndash; جسد شخصية القبطي ثلاثة مرات اخرها في مسلسل دوران شبرا خلال رمضان الماضي- ان الشخصية القبطية يتم التعامل معها وفق وجودها الدرامي في الأحداث، لافتاً الى ان من تابع مسلسل quot;دوران شبراquot; شعر بان الأحداث كتبت خصيصاً للتعبير عما يحدث في مصر، وهو أمر غير صحيح، إذ تم الانتهاء من المسلسل كتابة المسلسل قبل بداية الثورة، وقبل وقوع اي احداث فتنة بين المسلمين والاقباط.

وأشار عزمي الى انه تعايش مع الشخصية بشكل كامل خلال فترة التصوير لدرجة انه قام بالتسجيل مع أحد المحطات الفضائية التي حضرت لتسجيل كواليس البرنامج مرتديا الصليب ولم يكتشف ذلك إلا بعد الانتهاء من التسجيل، وعندما طلب منه مسؤولي المحطة اعادة التسجيل فضل عرضه هو لانه لا يجد غضاضة في ذلك.

ولفت الى ان علاقة التلاحم بين المسلمين والاقباط التي قدمها المسلسل هي نفسها العلاقة الموجودة في المجتمع المصري بغض النظر عن التصرفات الفردية التي تحدث احياناً، موضحاً ان المسلسل عمد الى عرض الحقيقة دون ان يستغل اي احداث إذ تم الانتهاء منه قبل أحداث كنيسة القديسين، وخرج فريق العمل ليؤكد ان المسلسل مكتوب بهذه الطريقة ولم يتم إجراء تعديل عليه.

عمرو الدالي: دوران شبرا يعكس واقع المنطقة
من جهته يقول السيناريست عمرو الدالي مؤلف مسلسل دوران شبرا ndash; احد الأعمال الدرامية التي طرحت الموضوع بقوة في رمضان الماضي ndash; انه عندما قرر كتابة مسلسل عن منطقة شبرا التي نشأ فيها لم يكن يفكر في طرح قضية العلاقة بين المسلمين والاقباط في المسلسل، لكن واقع المنطقة هو الذي فرضه، موضحاً ان منطقة شبرا في القاهرة أكبر المناطق التي يوجد فيها نسبة من الاقباط تعيش بجوار المسلمين بشكل سلمي، ومن ثم كان ضرورياً ان يكون لهم مساحة في المسلسل.

يوضح عمرو انه شرع في كتابة المسلسل منذ اوائل عام 2010 قبل ان تحدث الثورة المصرية والاحداث الأخيرة، مشيراً الى انه حاول ان يقدم الواقع كما هو حيث تناول في المسلسل إمكانية حدوث فتنة طائفية بسسبب علاقة تجمع بين شاب من دين وفتاة من دين أخر.

وأشار الى أن العلاقة بين المسلمين والاقباط في الشاشة اعتادنا عليها ان تكون علاقة ودية شعارها التسامح بشكل مبالغ فيه في كثير من الاحيان مؤكداً على انه حاول نقل الواقع في المسلسل لكنه في الوقت نفسه لا يستطيع ان يحدد ما إذ كان نجح في ذلك أم لا. ويبرر الدالي وجود أكثر من عمل في الفترة الاخيرة يتناول القضية لرغبة المؤلفين في محاكاة الواقع.

أحمد رزق: قبطي للضرورة الدرامية
يوضح الفنان احمد رزق ndash; قدم دور ضابط قبطي في فيلم مافيا- ان تقديم اي عمل عن المجتمع المصري في الوقت الحالي لابد ان يكون فيه شخصيات قبطية، مشيراً الى انه ليس بالضرورة ان يظهر هؤلاء الاقباط في الكنيسة أثناء تأدية الصلاة ولكن لان كل منا في حياته صديق او جار او زميل قبطي.

يوضح رزق ان دوره في الفيلم كان لضرورة درامية لافتاً الى ان اي شخص لا يستطيع التمييز بين المسلم والقبطي في الشارع، لاسيما وان عدداً ليس قليلاً من الاقباط اصبح لا يضع علامة quot;الصليبquot; في يده.

وحيد حامد: لا نكتب بتوجيه حكومي
ويؤكد الكاتب وحيد حامد أن التوجه الحكومي كان غائبا بشكل كبير عن الدراما والسينما خلال الفترة الماضية سواء فيما يتعلق بتقديم الأقباط أو غيرهم، مشيراً الى أن الكتاب دائما هم من يحددون الموضوعات التي سيتناولونها في كتابتهم من واقع مشاهدتهم في الواقع والأحداث المتلاحقة.

وأشار الى ان التدخل الوحيد الذي كان يحدث يتعلق باختيار المشروعات الفنية لتكون من إنتاج التليفزيون أو الاهتمام بالعمل فحسب، لافتاً الى انه لا يعتقد ان ذلك قد حدث مع اي عمل باستثناء الأعمال الوطنية التي كانت تحظى باهتمام لفترة زمنية ليست قصيرة.

ولفت الى ان تقديم أعمال درامية تناولت العلاقة بين المسلمين والاقباط راجع الى ان هذه العلاقة باتت أحد الموضوعات الهامة على الساحة المصرية وبالتالي لابد من مناقشتها في أعمال سواء درامية او سينمائية بدافع من الكتاب للتعبير عن الواقع وليس استغلاله لأن الفن يعبر عن الواقع ولا ينفصل عنه.

نادر صلاح: نرفض الوصاية المسبقة
ويلفت السيناريست نادر صلاح الدين مؤلف فيلم quot;الرهينةquot; ان العلاقة بين المسلمين والاقباط جزء من تكوين المجتمع ومن الطبيعي تناولها في السينما او التليفزيون. مؤكداً على ان طبيعة العلاقة في العمل تحددها الفترة الزمنية التي يتم كتابة العمل فيها.

وهي لم ترتبط يوماً بأي توجيه من النظام او مسؤول سواء بالكنسية او الازهر، لان اي مؤلف يرفض ان تكون هناك وصاية مسبقة عليه، او ان يطرح العمل بوجهة نظر معينة لأن هذا الأمر سيفقده جوهره، وسيخرج عمل موجه يلاحظه الجمهور من دقائقه الأولى.

واعترف بان أي عمل يناقش هذه العلاقة على الشاشة يكون هناك إقبال عليه من قبل المسلمين او الاقباط لمعرفة كيفية تناوله، لافتاً الى ان الكاتب مطالب بان يقدم الصورة الموجودة في المجتمع كما هي دون ان يدخل عليها اي رتوش تجميليه.

وأوضح ان الأعمال التي عرضت خلال رمضان الماضي تناولت العلاقة بشكل سطحي نسبياً وليس باسلوب متعمق، مؤكداً على ان التعمق في طبيعة العلاقة بين المسلمين والاقباط في مرحلة ما بعد الثورة يحتاج الى فترة زمنية لتقديمه بشكل صحيح، وهو نفس ما ينطبق على الأعمال التي تتناول الثورة، فهي لا يمكن ان يتم تقديمها بمصداقية وواقعية في الوقت الحالي.

وأكد على ان غالبية الأعمال الفنية لم تحاول استغلال الأحداث بقدر ما سعت الى محاكاة الواقع ونقل ما حدث الى الشاشة، لافتا الى ان هذا النمط من الأعمال الفنية لا يقتصر على طبيعة العلاقة فحسب ولكن على كافة الأحداث المؤثرة في المجتمع المصري.

الجزء الثاني من التحقيق سيتناول المحاور التالية:

الشخصية القبطية على مدار التاريخ
أقباط في الوسط الفني المصري
المسيحي في الدراما السورية