القاهرة:تنشر إيلاف ملامح الخريطة الدرامية للقنوات الفضائية المصرية التي استعدت لشهر رمضان بمجموعة من الأعمال الدرامية المختلفة، وعلى الرغم من تراجع العائد الإعلاني للمحطات الفضائية المصرية بسبب الظروف والأوضاع السياسية الغير مستقرة، إلا أن هذا الوضع لم ينعكس على المحطات الفضائية التي استعدت بخريطة أعمال درامية حصرية على شاشتها لضمان الفوز بأكبر نسبة من الإعلانات.

شبكة تليفزيون العاصمة CBC
تقدم شبكة تليفزيون العاصمة مجموعة من البرامج والمسلسلا ت الحصرية على شاشاتها في أول موسم رمضاني لها، بعد أن تم افتتاحها قبل عدة اسابيع، على ان تتم إعادة كافة البرامج بعدها بساعتين على شاشة قناة CBC الثانية

وادي الملوك
بطولة صابرين، وسمية الخشاب، ومجدي كامل، وريهام عبد الغفور، وعدد كبير من الفنانين وهو مأخوذ عن رواية الكاتب محمد المنسي قنديل، وكتب له الحوار الشاعر عبد الرحمن الابنودي، وسيناريو محمد الحفناوي، ومن إخراج حسني صالح، وتدور احداثه في الصعيد ويتناول فترة زمنية مختلفة عن الفترة الراهنة، ويستعرض تجارة الاثار والمشاكل التي يواجهها ابناء الصعيد.

الشوارع الخلفية
بطولة جمال سليمان، وليلي علوي، وجيهان فاضل، وأحمد سلامة، وقصة الروائي عبد الرحمن الشرقاوي، وسيناريو وحوار مدحت العدل، ومن إخراج جمال عبد الحميد، ومحمد العدل، وتدور أحداثه في الثلاثينات من القرن الماضي من خلال شخصية ضابط الشرطة الذي يقوم بدوره جمال سليمان ويرفض إطلاق النار على المتظاهرين فيتقدم باستقالته وتنشأ قصة حب بينه وبين جارته التي تقوم بدورها ليلي علوي.

خاتم سليمان
بطولة خالد الصاوي، ورانيا فريد شوقي، وفريال يوسف، ومن تأليف محمد الحناوي، وإخراج أحمد عبد الحميد، وتدور أحداثه حول الدكتور سليمان الذي يمتلك أحد المستشفيات الخاصة ويكون بطبعة شخصية هادئه ويتسبب اختلاف وجهات النظر بينه وبين زوجته التي تقوم بدورها رانيا فريد شوقي في خلافات مستمرة بينهما.

سمارة
بطولة لوسي، وغادة عبد الرازق، وحسن حسني، وفتوح أحمد، وسيناريو وحوار مصطفى محرم، وإخراج محمد النقلي، وهو مأخوذ من الفيلم الذي حمل نفس الاسم وقدمته الفنانة الراحلة تحية كاريوكا، وتقدم دور سمارة الفنانة غادة عبد الرازق وهي السيدة الجميلة التي يتصارع عليها الرجال للارتباط بها، وتقدم دور والدتها الفنانة لوسي، وبحسب تصريحات القائمين على العمل فإن الاتفاق بين لوسي وغادة على ان يتم كتابة اسم لوسي اولا على شارة المسلسل.

الريان
بطولة خالد صالح، ودره، وريهام عبد الغفور، وصلاح عبد الله، وباسم سمره، ومن تأليف محمود البزاوي، وحازم الحديدي، وإخراج شيرين عادل، وتدور احداثه حول قصة حياة رجل الأعمال المصري أحمد الريان والذي كون امبراطورية لتوظيف الأموال في سنوات قليلة وأصبح أحد كبار رجال الأعمال في مصر قبل ان ينتهي به الحال الى السجن حيث يقضي نحو 20 عاما، المسلسل مأخوذ عن الروايات التي حكاها الريان لمؤلفي العمل.

نونة المأذونة
بطولة حنان ترك، وأميرة العايدي، وإيمان السيد، ورجاء الجداوي، ومن تأليف فتحي السيد، وإخراج منال الصيفي، وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول فتاة تتحول الى مأذونة بعد وفاة والدها المأذون وتواجه العديد من المشكلات لكونها فتاة في وقت لا يتقبل فيه المجتمع فكرة ان تعمل فتاة كمأذونة، مما يضطرها للجوء إلى العديد من الحيل من أجل العمل وإقناع المجتمع بتقبل فكرة المأذونة.

الحياة
تقدم قناة الحياة عبر شاشة قنواتها الثلاثة، الحياة 1، الحياة 2، الحياة مسلسلات مجموعة من الأعمال الدرامية الحصرية والمميزة، كما تعرض اعمالا مشتركة مع قنوات اخرى من بينها مسلسل نونة المأذونة، والحسن والحسين.

الحسن والحسين
وهو المسلسل الذي يعتبر من أكثر الاعمال الدرامية جدلا لهذا العام، إذ يتناول قصة حياة احفاد النبي محمد، والفتنة التي تعرض لها المسلمون، ويعتبر اول مسلسل درامي يتناول هذه الحقبة التاريخية الهامة، وهو بطولة رشيد عساف، ونورا بلبل، وعدد من الفنانين العرب، وإنتاج شركة المها الكويتية للإنتاج الفني، ومن تأليف محمد اليساري وإخراج عبد الباري أبو الخير، وتم تصويره بين المغرب وسوريا ولبنان، واستغرق تصويره وتحضيره ما يقرب من 3 سنوات.

الدالي 3
بطولة نور الشريف، وسوسن بدر، ووفاء عامر، وحسن الرداد، وايتن عامر، ومن تأليف وليد سيف، وإخراج يوسف شرف الدين، وتدور أحداث الجزء الجديد من المسلسل حول خطف حفيد سعد الدالي، كما يتناول الحقبة الزمنية ما بين منتصف الثمانيات وحتى منتصف التسعينات، وهو من الأعمال الدرامية التي تم تأجيلها من العام الماضي لعدم تسويقها.

قصص الحيوان في القرآن الكريم
بطولة الفنان يحيي الفخراني، ومشاركة عدد كبير من الفنانين من بينهم لقاء سويدان، وشريف منير، ومنى عبد الغني، ومحمد رياض، وصلاح عبد الله، وهو مسلسل يتم تنفيذه بتقنية ثلاثية الابعاد، ويظهر فيه الابطال بصوتهم وتدور أحداثه من خلال عرض قصص الحيوانات التي كان لها دور في حياة الانبياء، ويجسد الفخراني دور الراوي الذي يربط بين القصص المختلفة من خلال حكايته للأطفال عنها، ويقدم كل فنان دور حيوان من الـ17 حيوان الذين تتناولهم الحلقات.

الشحرورة
بطولة كارول سماحة، وإيهاب فهمي، وعدد كبير من الفنانين المصريين والسوريين، المسلسل من تأليف فداء الشندويلي، وإخراج أحمد شفيق، ويتناول قصة حياة الفنانة صباح، وهو من أعمال السيرة الذاتية ويستعرض حياة صباح من الطفولة حتى وصولها الى سن الـ75، وتخوض به كارول سماحة اولى تجاربها في الدراما المصرية بعد تجربتين مع الدراما السورية وتجاربها اللبنانية.

عابد كرمان
يعود الفنان السوري تيم الحسن الى الدراما المصرية مرة اخرى، فبعد تقديمه شخصية الملك فاروق الذي حقق من خلالها نجاحا باهرا، يطل هذا العام من خلال مسلسل عابد كرمان الذي يتناول قصة حقيقية من ملف المخابرات المصرية، وهو العمل الذي تم استبعاده في اللحظات الاخيرة العام الماضي بسبب تحفظ عدد من الجهات السيادية حول التفاصيل التي يحتويها، وهو من بطولة تيم الحسن، وريم البارودي، وإبراهيم يسري، وعبد الرحمن ابو زهرة، وفادية عبد الغني، ومن تأليف بشير الديك، وإخراج نادر جلال.

الزناتي مجاهد
بطولة سامح حسين، وهاله فاخر، وإيمان حسين، ومن تأليف محسن رزق، وإخراج أسد فولادكار، وتدور أحداثه حول المشاكل التي يعاني منها المجتمع المصري في إطار كوميدي.

مكتوب على الجبين
بطولة حسين فهمي، ومي سليم في أولى تجاربها الدرامية، ومحمود الجندي، ومن تأليف محمد الحموي، وإخراج حسين عمارة، وهو من الأعمال الدرامية، التي تم تأجيلها من العام الماضي بسبب عدم تمكن المنتج من تسويقها، وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي حول وهدان الذي يقوم بدوره الفنان حسين فهمي وابنته نسمة التي تلعب دورها مي سليم.

رجل وست ستات 8
ويعتبر الجزء الجديد من مسلسل راجل وست ستات استكمالا للأجزاء السبعة السابقة حيث تتواصل المواقف الكوميدية بين عادل الذي يقوم بدوره أشرف عبد الباقي، وباقي افراد أسرته، وتدور أحداث السيت كوم في إطار كوميدي، وكان الجزء الجديد قد تم الانتهاء من تصويره من العام الماضي، وضمن الثلاثة أجزاء التي تم تصويرها دفعة واحدة، المسلسل بطولة أشرف عبد الباقي، ولقاء الخميسي، ومن تأليف ورشة سيناريو باشراف السيناريست عمرو سمير عاطف، وإخراج اسد فولادكار.

جوز ماما مين؟
يعتبر المسلسل هو الجزء الثاني من المسلسل الذي شارك في بطولة جزئه الاول طلعت زكريا، حيث تدور أحداث الجزء الثاني من المسلسل حول الأم التي تقوم بدورها هاله صدقي، ويتسبب أطفالها في فشل زيجاتها، وتتالى الأحداث في قالب كوميدي من خلال المواقف بين الام وابنتها، وهو من بطولة هاله صدقي، وسمير غانم، ورجاء الجداوي، وتأليف ولاء شريف، وإخراج أسد فولادكار.

دريم
تعرض قناة دريم مجموعة من البرامج، فيما تتشابه الاعمال الدرامية التي تعرض على شاشتها مع الأعمال التي ستعرض على قناة on tv .

دوران شبرا
يتناول المسلسل العلاقة بين المسلمين والاقباط من خلال اسرتين أحدهما قبطية والأخرى مسلمة يقيمان في عقار بمنطقة شيرا، وهو من بطولة دلال عبد العزيز، وعفاف شعيب، وأحمد عزمي، وهيثم زكي، وحورية فرغلي، ومن تأليف عمرو الدالي، وإخراج خالد الحجر.

المواطن إكس
تدور أحداث المسلسل في إطار أكشن ويعتبر التجربة الإخراجية الأولى في الدراما التليفزيونية للمخرج عثمان ابو لبن، ويشاركه فيها المخرج محمد بكير، وتقوم ببطولته شيري عادل، وباسم سمرة، ويوسف الشريف، وهو من تأليف محمد ناير.

شارع عبد العزيز
تدور أحداثه في شارع عبد العزيز وتنتهي الاحداث بإندلاع ثورة 25 يناير حيث يرصد المسلسل التحولات الاجتماعية التي طرأت على أحد اشهر الشوارع التجارية في مصر، بطولة عمرو سعد، علا غانم، ومن تأليف أسامة نور الدين، وإخراج أحمد يسري، وشهد عدة خلافات قبل بداية تصويره للمنافسة على القيام بدور البطولة النسائية بين مروى، وعلا غانم، لتنجح علا في الحصول عليه.

الباب في الباب
مسلسل سيت كوم يقوم ببطولته شريف سلامة، وكارولين خليل، وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول حياة اثنين من الازواج الشباب ومن تأليف وائل حمدي.

أون تي في
تعرض قناة اون تي في مسلسلات quot;دوران شبراquot; وquot;شارع عبد العزيزquot; وquot;المواطن إكسquot;، فيما تقدم مجموعة من البرامج الحصرية على شاشتها.

التحرير
تعرض قناة التحرير عدد من البرامج الحصرية معتمدة على الوجوه الإعلامية التي ستظهر على شاشتها، كما تكتفي بعرض 4 مسلسلات فحسب هي quot;الحسن والحسينquot;، وquot;شارع عبد العزيزquot;، والجزء الثاني من مسلسل quot;الكبيرquot;، ومسلسل quot;ابواب الخوفquot; الذي تم عرضه قبل اسابيع على قناة ام بي سي ويقوم ببطولته الفنان عمرو واكد.

النهار
تعرض القناة مجموعة من البرامج الحصرية التي تم إنتاجها خصيصا من أجل إذاعتها في شهر رمضان، كما تعرض مسلسلات حصرية وأخرى مشتركة مع قنوات أخرى وهي quot;الريانquot; وquot; مشرفة رجل لهذا الزمانquot;، وquot;نونة المأذونةquot;، وquot;الحسن والحسينquot;، وتطلق القناة قناة النهار دراما في رمضان.

أدم
تنفرد قناة النهار بعرض اولى تجارب الفنان الشاب تامر حسني في مجال الدراما التليفزيونية، ادم، ليكون واحد من ابرز الاعمال التي تراهن عليها القناة التي بدأ بثها فعليا قبل عدة اسابيع، ادم بطولة تامر حسني، ومي عز الدين، ودره، وعفاف شعيب، ودينا فؤاد، ومن تأليف أحمد محمود ابو زيد، ومن إخراج محمد سامي، وتدور أحداثه حول الشاب ادم الذي يعيش في منطقة شعبية، وتقوم الفنانة مي عز الدين بدور فتاة قبطية وتدور الأحداث مستضمنة العلاقة بين المسلمين والأقباط.

كيد النساء
تعرض القناة ايضا المسلسل بشكل حصري وتقوم ببطولته كل من فيفي عبده وسمية الخشاب، ولا يزال التصوير مستمرا حتى الان، وتدور قصته حول رجل يقوم بدوره الفنان احمد بدير يكون متزوجا من كيداهم التي تقوم بدورها فيفي عبده ثم يرتبط بسمية الخشاب فتحدث بينهم العديد من المواقف الكوميدية.

عريس دليفري
ينتمي الى نوعية المسلسلات الكوميدية وتدور أحداثه حول شاب مصري يدعى نيازي يضطر الى الزواج من 4 سيدات ولا يستطع ان يرتبط بالفتاة التي يجبها نظرا لعدم قدرته على الانفصال عن اي منهن، عريس دليفري بطولة هاني رمزي، وإيمي سمير غانم، وهاله فاخر، ونهال عنبر، ولطفي لبيب، ومن تأليف حمدي يوسف، ومن إخراج أشرف سالم.

بانوراما دراما
تعرض القناة مجموعة من الأعمال الدرامية الحصرية والتي شاركت في انتاجها ايضا، كما تعرض مسلسل نونة الماذونة.

مسيو رمضان مبروك أبو العالمين حموده
ويعد المسلسل استكمالا للفيلم الشهير الذي قدمه محمد هنيدي مع الفنانة اللبنانية سيرين عبد النور، ولكن في المسلسل تشاركه في البطولة هذه المرة الفنانة الشابة نسرين الإمام، وكتب له القصة يوسف معاطي، ومن إخراج سامح عبد العزيز، ويعتبر المسلسل أول تجربة لمحمد هنيدي في الدراما التليفزيونية، وجار تصويره حتى الان حيث يتواجد فريق العمل في باريس لاستكمال تصوير المشاهد الخارجية للمسلسل.

احنا الطلبة
تدور أحداث المسلسل حول قصة مجموعة من الطلبة الجامعيين الذين يواجهون العديد من المشاكل في حياتهم وتجبرهم ظروفهم على التحول الى لصوص، وهو من بطولة أحمد فلوكس، وأحمد سعد، ودنيا، ومحمد نجاتي، ومحمد رمضان، ومن تأليف أحمد عيسى، وإخراج أيمن مكرم.

شبرا تي في
تدور أحداثه في منطقة شبرا ويناقش العلاقة بين أهالي المنطقة حيث يقوم مجموعة من الشباب بافتتاح قناة لحي شبرا، المسلسل بطولة احمد رزق، وسليمان عيد، وهيدي كرم، ومن إخراج عبد العزيز حشاد.

موجة كوميدي
تعرض القناة مسلسل quot;عريس دليفريquot;، والجزء الثاني من مسلسل السيت كوم quot;جوز ماما مينquot; للفنانة هاله صدقي.