GMT 4:30 2012 السبت 24 مارس GMT 4:05 2012 الإثنين 26 مارس  :آخر تحديث

"سليمة مراد" تكشف أسرار يهود العراق في رمضان

عبدالجبار العتابي

بدأ تصوير مشاهد المسلسل العراقي الذي يتناول سيرة الفنانة، سليمة مراد، والذي يحمل اسمها، والمتوقَّع عرضه في رمضان المقبل.


بغداد: على وقع اغنيتها الساحرة (على شواطي دجلة مر / يا منيتي .. وقت العصر ) بدأ المخرج التلفزيوني العراقي، باسم قهار، تصوير مشاهد مسلسله التلفزيوني الذي يحمل عنوان "سليمة مراد"، والذي يتناول فيه سيرة حياة هذه المطربة العراقية التي تعد إحدى اشهر المطربات العراقيات على مدى تاريخ الغناء النسوي العراقي، والعمل الذي سيعرض في رمضان المقبل على شاشة "الشرقية" من انتاج شركتي الخليج والوركاء بإشراف المخرج صلاح كرم.

المسلسل من تأليف فلاح شاكر، وتمثيل عدد كبير من الممثلين تتقدمهم الفنانة آلاء حسين التي تجسد شخصية "سليمة مراد"، فيما يدور حولها الممثلون علي عبد الحميد، خليل إبراهيم، عادل عباس، علي جابر، ناهي مهدي، سامان العزاوي، سنان العزاوي، سوسن شكري، سولاف جليل، مرتضى حنيص، هبة سامي، والوجه الجديد نسرين وغيرهم، وقد رصدت الشركتان المنتجتان للعمل مبلغًا يصل الى المليون دولار.

يجري تصوير مجمل الأحداث في أحد البيوت الأثرية البغدادية كون الأحداث الحقيقية التي عاشتها المطربة في محلات بغداد القديمة، ويلقي المسلسل في مجمله الضوء على أحوال اليهود في العراق في ثلاثينات القرن الماضي وصعودًا الى الاحداث التي عاشتها هذه الشريحة من المجتمع.

كما سيشير المسلسل الى علاقة الفنانة مع زوجها، ناظم الغزالي، الذي توفي عام 1963، والذي سيجسد شخصيته الفنان الشاب، علي عبد الحميد، وقد استطاع خلال مدة وجيزة زيادة وزنه ليكون قريبًا  في الشبه من المطرب الغزالي.

فيما سيجسد الفنان، خليل ابراهيم، شخصية الملحن العراقي المعروف، صالح الكويتي، وهو من أبرز ملحني العراق في القرن الماضي، والذي كانت تربطه علاقة وثيقة بالمطربة كونهما من الديانة نفسها.

فيما يجسد الفنان الكوميدي، علي جابر، شخصية فلاح اسمه "عايد"، وقد استطاع علي كما اخبرنا ان يرسم صورة متميزة لهذه الشخصية التي ستمتلك بعض الطرافة والتي ستكون ضمن الدائرة القريبة من الفنانة.

فيما سيؤدي الفنان، عادل عباس،  دور "حسقيل" مدير اعمال الفنانة الراحلة، وسيؤدي الفنان الشاب، تيسير احمد، شخصية الموسيقار "غانم حداد" الذي قدم المطرب ناظم الغزالي، ومن أشهر الملحنين الذين لحنوا للمطربة سليمة.

فيما سيؤدي الممثل، سنان العزاوي، دور قائد شرطة بغداد آنذاك والذي يقع في حب سليمة مراد، ويؤكد العزاوي ان الشخصية أعجبته وان تجسيده لها سيترك أثرًا جميلاً عند الناس حين عرض العمل.

ويلعب الفنان، سامان العزاوي، شخصية ضابط ومخبر سري يهودي، اما الفنان الشاب، خليل فاضل خليل، فيجسد شخصية الشاعر العراقي، حسين مردان، الذي عاش تلك الحقبة الزمنية، وقد اكد خليل انه درس وبحث في شخصية الشاعر وتعرف إلى أهم ميزاتها من اجل ادائها بالشكل المقبول والمقنع خصوصًا الذين يعرفونه عن قرب.

فيما سيؤدي الفنان الكوميدي، نزار علوان، شخصية (رئيس عرفاء شرطة) في مركز شرطة في أحد الأحياء السكنية في مدينة بعقوبة، ويقول عن شخصيته انه عبارة عن رجل كبير في السن يعايش أحداثاً قاسية في ذلك الزمن الذي عاشته سليمة مراد، وهناك العديد من الشخصيات التي مرّت من المطربة الراحلة والتي ستتوزع حكاياتها على الحلقات الثلاثين للمسلسل.

يذكر أن سليمة مراد ولدت في بغداد عام 1901، وتعد إحدى قمم الغناء العراقي منذ أواسط العقد الثاني من القرن المنصرم، واحتلت مكانة مرموقة في عالم الغناء، وكانت متدينة بالديانة اليهودية، إلا أنها لم تغادر العراق أيام حملة تهجير اليهود إلى إسرائيل، عندما عمدت الحكومة الملكية العراقية إلى إسقاط الجنسية العراقية عن كل اليهود لإجبارهم على الرحيل إلى إسرائيل، وبقيت في العراق حيث استمرت في الغناء حتى السنوات الأخيرة من عمرها.

وحصلت سليمة على لقب "باشا" من رئيس وزراء العراق في العهد الملكي، نوري السعيد، الذي كان معجباً بها، حيث كانت تقول: "الجمهور هو الذي منحني لقب باشا، فذات يوم اخذ الطرب بمشاعر احد الحاضرين في المكان الذي كنت اغني فيه فوقف صارخاً "انت الباشا واحسن من الباشا" ومن يومها ينهي الجمهور اهاته وطربه بجمله "يا سليمة يا باشا" ومن يومها اقترن اللقب باسمي"، كما حصلت على مديح أم كلثوم التي زارت العراق وغنت في مطعم "الهلال" عام 1935، وعنها قالت: "لم اكن يومًا بحاجة الى ام كلثوم لأبني مجدي الفني فيكفي اني شغلت عقول مئات السياسيين الكبار وافرغت الكثير من الجيوب العامرة".

توفيت سليمة مراد في أحد مستشفيات بغداد يوم الأول من كانون الثاني/ يناير عام 1974 عن عمر ناهز السبعين عامًا ودفنت الى جوار الراحل ناظم الغزالي في مقبرة الشيخ معروف الكرخي.

في ترفيه