دكتور خالد،
مشكلتي كالاتي : انا دورتي الشهريه تأتي كل 26 يوم وتستمر فتره الحيض 5 ايام. ولكن الشهر الماضي تأخرت عني 33 يوم وبعدها استمر الحيض 3 ايام فقط. بداية الحيض كان في 18 ديسمبر واستمر الحيض 3 ايام فقط وفي اليوم 19 من اول يوم دوره مارست انا وزوجي ولكن لم يكن هناك ايلاجمع العلم انه قذف في منطقه الخليه فوق فتحه الشرج ولكم سرعان ما مسحته لاننا لا نريد الانجاب بحكم بعدنا عن بعض للدراسة.
والان انالي 37 يوما مناخر دوره ولم تأتي.ولقد اجريت تحليل المنزلي في يوم ال35 وظهرت النتيجه سلبية. حاليا انا جدا متوترة بسبب ذلكوبسبب الامتحاناتوالان انا بشرب قرفه منذ اسبوع تقريبا لتنزيل الدورة ولكن لا نتيجة اذا ممكن توصف لي علاج ينزل الدورةالشهرية.
ولك جزيل الشكر

عزيزتى:
الإيقاع الهورمونى لا بد أن يضبط بشكل صحيح، وبالطبع لا بد من إستشارة طبيب النساء والولادة ولكنى سأعطى معلومات عامة وليست علاجاً لكي، المعلومات عن الدورة غير المنتظمة.
اضطراب الطمث :
قد يكون اضطراب الدورة الطمثية في صورة عدم انتظامها او تباعد نزولها او قلة الطمث او غزارته
-عدم انتظام الدورة الطمثية :
ويحدث مع بداية نزول الدورة في الفتيات الصغيرات وقرب سن الياس ويكون التبويض غير منتظم ولا تنصح الزوجة التي تعاني من عدم انتظام الدورة باستخدام فترة الامان كوسيلة لمنع الحمل حيث لا يمكن تحديد الفترة التي يتم فيها التبويض لاستبعاد العملية الجنسية اثنائهاgt;
- تباعد الدورة الطمثية :
متوسط الدورة الطبيعية من بداية نزولها الى نزول الدورة التالية هو 28 يوما واذا لم تبدا الدورة لاكثر من 35 يوما يسمى هذا تباعد للدورة وفي هذه الحالة لا يحدث التبويض في اليوم الـ14 للدورة بل يحدث قبل الدورة التالية باسبوعين وعادة تعاني السيدات اللاتي تتباعد دوراتهن واللاتي تعانين من عدم انتظام الدورة تاخر الحمل.
- قلة الطمث :
وتكون كمية دم الطمث قليلة وعدد ايام الادماء قليلة ايضا يومين او يوم واحد وقد تعاني السيدات تباعد الدورات وقلة الطمث معا.
- تقارب الحيض :
حيث يقل طول الدورة الشهرية عن ثلاثة اسابيع وقد تعاني الفتاة من الاحاضة كل اسبوعين وعادة يحدث هذا مع بداية نزول الدورة بعد البلوغ او قرب سن الياس وبعد الولادة او الاجهاض وقد يكون بسبب ميل خلفي للرحم يؤدي بدوره لاحتقان المبيضين وضمور الجسم الاصفر سريعا ويجب استبعاد قلة نشاط الغدة الدرقية كسبب لذلك.
- غزارة الحيض :
اذا طالت مدة نزول دم الطمث بدرجة كبيرة ويحدث ذلك نتيجة وجود ورم ليفي بالرحم والتهابات بالحوض والامساك بسبب احتقان الحوض كما يحدث في حالات الميل الخلفي للرحم او سقوطه وقد يكون السبب استخدام اللولب الرحمي كوسيلة لمنع الحمل وعادة يكون مصاحبا بعسر طمث احتقاني وتعاني السيدات من انيميا ويجب استبعاد وجود خلل في تجلط الدم كاحد اسبابه
الوقاية والعلاج :
- عدم انتظام الدورة او قلتها او تباعدها في الفتيات الصغيرات حديثا بعد البلوغ لا يحتاج الى علاج وسوف تنتظم الدورة بمجرد انتظام التبويض وفي حالة حدوث ذلك قرب سن الياس قد تحتاج السيدة لفحص او تعويض هرموني- في حالة غزارة الحيض تنصح السيدات المستخدمات لولب الرحم بالراحة اثناء الدورة وتعطى السيدات مركبات الحديد والفيتامينات حتى لا يعانين من انيميا وفي باقي الحالات يكون العلاج موجها للسبب.

***


السلام عليكم،
كيفك دكتور خالد؟؟؟
بصراحة انا بنت عمري 17 سنة، متزوجة لي سنه وزوجي ما دخل علي للحين مدري وش المشكلة.
احنا نمارس بشكل طبيعي جدا بس قضيبه ما يدخل في المكان اللي المفروض يدخله حتى لو جزء بسيط وما عمره نزل مني دم ((في شيخ يقول يمكن عين او سحر)).
ماعلينا المهم دكتور،
انا فتحتي صغيره ولمن اشوف بالمرايا اشوف مكان صغير جدا. ابي اعرف هل انا عذراء او لا؟؟؟مع العلم قضيب زوجي ما قد دخل فيني.
انا رحت لدكتورة على اساس اكشف اذا عندي مشاكل او لا قالت ما فيكي اي مشاكل وانتي لسة بنتوفهمت منها ان غشائي مطاطي؟؟؟
وعندي اسئلة:
على بعد كم سنتميتر يكون الغشاء؟؟؟
وماهو الطول الطبعي للقضيب حتى يفتح الغشاء؟؟؟
وهل لازم ينزل دم ؟؟؟ حتى لو قليل؟؟؟
ارجو الاجابة باسرع وقت
ويعطيك العافية ..

عزيزتى :
العين أو السحر وهم وخرافة لا يصح أن نعتمد عليها فى علاج الضعف الجنسى، ومهما كان طول قضيب زوجك فهو قادر على الإختراق وبالطبع ستنزل نقاط دم ولكن ليس لا بد أن تكون غزيرة.


***


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
كيف الحال دكتور ان شاء الله بخير.
انا شاب عمري 23 سنة. السنة الي فاتت ظهرت عندي اعراض ديسك وبالفعل بعد الصور والتحاليل كان المرض هو ديسك. عملت العملية والحمد لله الطبيب قال انها ناجحة وتمام بس لازم تبقى عندي شوية اعراض من جراء العملية من الم وتيبس بالضهر.
الحمد لله قبل العملية كنت ما بقدر اتحرك وبعدها صرت امشي وطبيعي بس في شيء مخوفني
احيانا بمارس العادة السرية بس بعد ما بمارسها بحس بألم فظيع بنفس مكان الألم السابق قبل ما اعمل العملية. وفيك تقول انه ما بقدر اتحرك او انحني بزاوية قائمة مثل وضعية الركوع بالصلاة. هل للعادة السرية تاثير بظهور هذا الألم ام لاء؟
والسؤال الثاني الانتصاب بالقضيب ما بيحدث وبيشتد الا اثناء الانزال، فسؤالي هل عندي مشكلة بهذا الموضوع ام لاء؟
يعني بكون في انتصاب بس ما بكون بالذروة الا عند الانزال وما بيدوم إلا لمدة ثواني.

عزيزى :
العادة السرية ليست هى السبب فى هذا الألم فى مكان الإنزلاق الغضروفى وعملية الغضروف لن تؤثر فى بداية الإنتصاب التى تعانى من خلل فيها كما ذكرت.

***


السلام عليكم يا دكتور
انا اسمي خالد، مشكلتي مع الشذوذ الجنسي والعادة السرية.
بقولك قصتي من يوم انا طفل وعمري 6 سنوات ما اذكر بالظبط وش صار انا واحد من اولاد الجيران كنا عريانين وصار تلامس وشغلات بعدين عرفو اهلي وعاقبوني بعدين في عمر عشر سنوات صارتلي مشكلة ثانية في نفس موضوع الشذوذ بيني وبين ولد عمي كان اكبر مني في العمر بـ 3 سنوات. المشكلة اني عارف ان الوضع مو طبيعي بس جزء مني راضي وجزء مني رافض، وصارتلي بعدها ممارسات جنسية متقطعة وكنت اقول معاد بسوي جنس وارجع اطيح في نفس المشكلة واحأول وارجع الى ان صار عمري 15 وعرفت العادة السرية. ونسيت لأقول مع الوقت كان وزني يزداد وصارتلي مشكلة بصف الثالث متوسط كنت امارس الجنس مع واحد من اصحابي وصارة بينا مشكلة وفضحني لاني انا المفعول به وصارو الناس منقسمين نصين نص مصدق ونص مكذب.
مع العلم اني من يوم انا صغير ما كنت احافظ على الصلاة بالرغم ان امي وابوي ملتزمين بالدين وما كانوا مقصرين علي بشي بالعكس كنت مقرب لهم وانا ترتيبي الخامس من 6 اولاد. ويوم صار ملاحظة quot;مع العمر يزداد وزني وتكثر العادة السرية وتزداد معانتي مع الشذوذ الجنسي ويقل مستواي الدراسيquot; ومع معرفة النت هذا الكلام على عمر العشرين بدأت ابحث في المواقع الجنسية الخاصة بالرجال يعني رجال يمارسون الجنس مع رجال وكنت احب لفت انظار الرجال واحب انهم يكونون معجبين فيني.
وفي شكلي، هذا الكلام من يوم وانا صغير الا قبل مدة وفي الأونه الأخيرة صرت امارس الجنس بشكل نادر جدا يعني في السنه 4 مرات وفي السنوات ويكون اغلبها تلامسجسدي يعني ما يصير فيها عمليه جنسية وبعد انتهائي منها اكون نادم اشد الندم.
المشكلة صارت لي شخصيتين امام الناس واهلي واخواني واصحابي الشخصية الأولى الطيب البسيط المرح الجنتل الموهوب والعاقل وكل الناس يحبوني ويحترموني. والشخصية الثانية الشاذ النجس الي ما يحافظ على الصلاة والي يمارس العادة السرية بشكل يومي 2 الى ثلاث مرات.
انا صار عمري 23 سنة وتعبت من التناقض وصار وزني 193 كيلو وما زلت امارس العادة السرية والمفروض اني اخلص الجامعةمن ثلاث سنوات بس كل شوي احذف ترم. صرت اكره الدراسة مع اني ذكي وصرت انصرف لشغلات الثانوية التصوير الفوتغرافي والموسيقى مع العلم اني كنت مستمتع بحياتي يعني مو مكتئب يعني حياتي المستقيمة الي قدام الناس عايشها لاقصى حد quot;مطنش هم المشاكل الداخلية الي عنديquot;.
اناعارف اني اقدر اتغير ابغى اصير طبيعي ادرس اصلي اخفف وزني اتزوج يعني اعيش طبيعي مع العلم في الأونة الأخيرة اي رجال يطالع فيني بنظرة جنسية كنت اسوي مشاكل معاه ويمكن توصل الا السب والمضاربة مع العلم مع وزني الزايد انا وسيم جدا جدا ومغرور مع العلم عندي انجذاب للنساء قليل.
اريد ان اغير نفسي من شاذ مفعول به الا شخص سوي ومستقيم واريد ان امسك بزمام امور حياتي. ارجوك يا دكتور اريد المساعدة العاجلة انا احب شخصيتي الثانية واريد ان اكون طبيعي وحاس اني اقدر اتغير وعندي مشكلة التسويف والتأجيل.

عزيزى:
دائماً اقول ما دمت تريد التخلص من المثلية الجنسية فأنت قادر على ذلك بمساعدة طبيب نفسى وسكسولوجى لكن فى البداية لا بد أن ترضى عن شكلك بإنقاص الوزن، ريجيم قاسى بمساعدة خبير تغذية وإن لم تفلح فهناك عمليات إنقاص الوزن بالتدبيس أو الحزام أو حتى تحويل المعدة فى حالة الفشل فى إنقاص وزنك، وعندما تحصل على التوازن النفسى ولا تهرب من بدانتك بالإنغماس فى الأفكار الجنسية الشاذة نبدأ رحلة العلاج النفسى.

***

انا مصرى عمرى 24 من مدينة الاسكندرية. تعرضت للاغتصاب وانا عندى 15 سنة ثم مارست الشذوذ لفترة طويلة وبشكل مستمر ثم عولجت نفسيا وعملت قريب تحاليل هرمونات وتحليل سائل منوى وكلها طلعت ممتازة والحمد لله. ولكن المشكلة اننى اعانى من اتساع ملحوظ فى فتحة الشرج والاحظ ايضا وجود فتحة صغيرة تحت فتحة الشرج وكانها توجد فتحتان للشرج وهذا الامر يؤلمنى جدا ويمنعنى من الارتباط على الرغم من تاكيد الدكتور انى طبيعى جدا. ولكنى لم اصارحه بمسالة فتحة الشرج وانحرج جدا من الذهاب الى دكتور امراض شرج واتكلم معه بصدق لاننى غير متاكد من وجود دكتور يفهم طبيعه الظروف التى مررت بها ولا يسخر مني.
فسؤالى هو هل علاج هذا الامر سهل والاهم اريد دكتور او مركز متخصص فى مدينة الاسكندرية يفهم ظروفي ولا يسخر مني واتعالج عنده او حتى فى القاهرة لو لم يتوافر فى الاسكندرية،الرجاء افادتى باسمالطبيب او المركز الذى اذهب له لمساعدتى والف شكر لحضرتك، برجاء سرعة الرد.


عزيزى:
هل عندك شرخ أو بواسير؟، هل تتحكم عضلات شرجك فى عملية التبرز جيداً؟، أسئلة كثيرة لا بد وبإشراف الطبيب أن تجيب عنها، وهناك اطباء جراحة شرج من المشاهير مثل مركز إبن الدكتور أحمد شفيق على سبيل المثال.

***

دكتور خالد،
ما هي الاثار السلبية للختان عند البنات وهل يسبب لهن البرود الجنسي وعدم الوصول الى قمة المتعة؟؟؟؟؟


عزيزتى:
ختان البنات درجات ولكنها درجات لجريمة واحدة مهما كان الجزء المبتور صغيراً ومثلما توضح الصور فالختان جريمة بشعة وجزارة بشرية بربرية:

وهذه هى درجاته بالصور:

1طبيعى


2


3

4

5الختان السودانى مع الخياطة

المضاعفات
الألم:
تجري غالبية هذه العمليات بدون مخدر وفي منطقة شديدة الحساسية عند الطفلة مما يجعل الألم عنيفا ومستمرا لفترة بعدها وفي هذا وحده ضرر نفسي بالغ للفتاة الصغيرة.

النزف:
ويعتبر من اخطر المضاعفات التي تحدث نتيجة لإجراء هذه العملية وهو إما نزف بسيط يمكن التحكم فيه بالوسائل التقليدية الغير طبية التي تمهد لحدوث الالتهابات مثل استعمال تراب الفرن أو مسحوق البن أو كما يحدث في بعض الأحوال حيث تستعمل بعض الأعشاب القابضة مثل (القرض) بما فيها من أتربة وتلوث وفي بعض الأحيان يكون النزف شديدا نتيجة لقطع شريان كبير أثناء الختان ويستدعى نقل الحالة إلى المستشفى و إجراء جراحة عاجلة وقد تحتاج الطفلة إلى نقل دم بما له من خطورة كذلك فان بعض الحالات التي تعانى من أمراض الدم قد لا تكتشف إلا نتيجة لحدوث النزف وقت الختان وفي الحالات التي تفشل فيها المحاولات الغير طبية التي يقوم بها القائم بالعملية أو الأسرة لوقف النزيف يعود ويتكرر مرات أخرى ويسمى هذا النزف نزفا ثانويا ويكون علاجه اصعب وخطورته اشد ربما يؤدي إلى الوفاة لا قدر الله.

التلوث والالتهابات:
حدوث التهابات نتيجة للتلوث حيث أن العملية تتم بدون تنظيف للمنطقة المعنية أو تعقيم للآلات المستعملة وكذا عدم تطهير يدي من يجرى العملية والمكان الذي تجرى فيه مما يتسبب عنه حدوث التهابات موضعية تؤدى إلى تأخر التئام الجرح وقد يمتد الالتهاب إلى الجهاز التناسلي الداخلي أي إلى المهبل والرحم والبوقين أو قد يمتد إلي الجهاز البولي كالمثانة والكليتين وقد يكون هذا الالتهاب صديديا أو نتيجة للإصابة بميكروب التيتانوس خاصة في المناطق الريفية والشعبية.

الإيدز:
هناك بعض التقارير التي أظهرت وجود حالات ايدز ناتجة عن التلوث (في أفريقيا).

إضطرابات التبول:
اضطرابات البول وتحدث هذه الاضطرابات في صورة انحباس البول نتيجة للخوف من الألم وكذلك الحرقان أثناء التبول نتيجة لاصابة فتحة البول (الصماخ البولي) أو قناة مجرى البول أثناء عملية الختان خاصة إذا كان القائم بالعملية ليس على دراية بالتشريح الطبيعي للأجزاء التناسلية الخارجية وينتج عن ذلك أما احتباس في البول أو سلس في البول أو تبول لا إرادي في بعض الأحيان.

التشوه الخارجي:
التشوه الخارجي حيث يلتئم الجرح بنسيج ليفي محدثا تشويها بالمكان وقد تحدث ندب مؤلمة نتيجة لحدوث الالتهابات وفي بعض الأحول يحدث التشويه نتيجة لعدم إزالة أجزاء متساوية من على جانبي المنطقة أو نتيجة ترك زوائد جلدية تنمو وتتدلى بعد ذلك مما يستدعى تكرار أجراء العملية في وقت قريب أو يستدعى أعادتها ومن ناحية أخرى نجد إن بعض الأورام تظهر في مكان الطهارة في منطقة البظر نتيجة لدخول خلايا الجلد في المناطق تحت الجلد أثناء التئام الجرح وهذه الأورام تشوه المكان وتأخذ في الكبر ويزداد حجمها مع الوقت وتستدعى جراحة لإزالتها.

مشاكل متعلقة بالولادة:
من اصعب الحالات هي حالات لسيدات أجريت لهن الختان الفرعوني حيث يصعب في بعض الحالات حتى فحص السيدة فحصا نسائيا نظرا لوجود فتحة ضيقة جدا... وبالتالي يصعب تحديد وضعها ووضع الجنين... كما أن الولادة قد تسبب تمزقات وتهتكات خارجية تشمل فتحة البول وفتحة الشرج، ولذا لا بد من فتح الخياطة ثم إعادتها بعد الولادة... و قد تؤدى الولادة المتعسرة إلى وفاة الجنين أثناء الولادة أو إلى ولادة طفل متخلف عقليا نتيجة للضغط الزائد على الرأس بسبب طول مدة الولادة أو بسبب التدخل لاستخراج الجنين الذي تعسر ولادته بالآلات وجميع المضاعفات السابق ذكرها تحدث بصورة أوضح في حالات الطهارة الفرعونية.


***


دكتور خالد،
انا بصراحة غلطت مع واحد وتبت لله الحمد.
اللي صار انه قام بـمـص العضو الذكري بدون واقي من حوالي شهرين وجاتني رشحة خفيفة بس ما في حرارة الحمد لله وراحت الرشحة. لكن فضل عندي الخشم مفتوح وبنزل مخاط ابيض وحلقي احس انه في زى نقره بسيطه وللان لها 3 اسابيع وما راحت.
وانا والله خايف ومرعوب ونفسيتي تعبانه قاعد افكر بالمرض وخليني مشتت التفكير اعطيني جواب الله يرحم والديك وطمني انا قلت لا سمح الله يمكن نقص في المناعة افيدوني الله يرحم والديكم.

عزيزتى:
التحاليل المطلوبة
- يعتبر فحص (HIV) هو الطريق الوحيد الذي نستطيع التأكد من الاصابة بمرض الايدز، وتختلف أنواع الفحوصات ونلخصها فيما يلي:
EIA - ENZYME IMMUNO ASSAY ويعمل على عينات الدم - اللعاب - البول، ويوضح مضادات الاجسام ضد فيروس (HIV) .
ELIA: ويعمل على الاجسام المضادة في الدم.
PCR: ويعمل على الانتجين.
WESTERN BLUT : يعمل على الاجسام المضادة.

***

دكتور أنا شاب عمري 23 سنة غير متزوجوالعب الرياضة لكن بشكل غير منتظم أي كل أسبوع مرة أو مرتين وهي كرة القدم.
أصابني فجأة ألم في الخصية اليمنى ولا يأتيني الألم إلا عندما ألعب ولا أستطيع الجري بسرعة ولكن أستطيع الهرولة فقط. وعندما أتوقف عن اللعب يبقى الألم فترةوخصوصا مع المشي ثم أنساهولا يرجع إلا عندما ألعب ممكن تفيدني دكتور. وجزاك الله خير,..

عزيزى:
إكشف عن دوالى الخصيتين.


***


مرحبا دكتور،
أنا فتاة مقبلة على الزواج. أنا لست متخوفة من ليلة الدخلة لكنني لا أعلم في أي فتحة يتم فيها ادخال القضيب؟ لأنني لا أعرف أي شيء عن الجنس وأود أيضا عن تجاوبني عن سؤالي هل شرط فض الغشاء في الليلة الأولى؟ وأثناء فض الغشاء ينتج عنه نزيف؟ وشكرا

عزيزتى:
أنتى ضحية قلة الثقافة الجنسية وفض الغشاء ليس ضرورة فى اليوم الأول، من الممكن فى أى يوم عندما ترتاحين أنتى وزوجك من الارهاق، وليس ضرورة أيضاً أن يحدث نزيف.

***

انا فتاة عمري 17 سنة وامارس العادة السرية منذ وقت طويل وباستمرار وممارسة شبه يومية واحيانا مرتين او ثلاثة فى اليوم الواحد. ومشكلتى اننى لاحظت شئ فى الشفرات غير طبيعى فاليسرى طبيعية ولكن اليمنى كبرت ويوجد بها قطعة لحم زيادة غامقة عن لون الشفرة فما هذا؟؟ وهل له علاج ام لا؟؟
وسؤالي الثاني انه حدث لى ومنذ وقت التهابات قوية فما العمل؟؟ وهل ان ذهبت لطبيبة سوف تعلم انى امارس هذه العادة؟؟ وهل ستخبر والدتى بهذا الامر؟؟
ارجوك المساعدة السريعة فانا غير قادرة على الصبر.

عزيزتى:
الطبيب ليس جاسوساً عليكى وإنما هو صديق ولن يفضحك أو تفضحك كما تقولين ولا بد من علاج هذه الإلتهابات.


***


دكتور خالد المحترم،
بداية انا ارسلت رسالتى من ضمن التعليقات بدون قصد وكتبت بها كل شيئ واخشى ان انسى شئ الان.
المهم ..انا ما بين الـ 15 و الـ 16 او قربت على ان اتم الـ 16وامارس العادة السرية منذ ان كنت فى الـ 13 عندما بلغت ولكنى لم ارغب فى ان افعله واوقاتا كثيرة الحمد لله كنت اقدر على ان ابعد عن هذه الفاحشة القذرةوفى هذا الوقت احس انى تحسنت قليلا.
المهم منذ 4 ايام فعلت شيئا خاطئا هو انى تركت العادة السرية مدة اسبوع حاولت قبلها ان اتركها حوالي اسبوع ايضا وفى نهاية هذا الاسبوع احسست ان ذكائى جيد جدا وانى اصبحت قويا و شعري كان جيدا واحسست انى اصبحت ممتازا ونظري كان جيدا وايضا تفكيرى كان جيدا وكنت فرحا وكنت اصليولكن فتحت النت لارى شيئا ما، ولكن بعد ان رأيت جائتى الفضول والشيطان غاوانى مرة ثانية لافتح اشيائا سيئة على النت ولكننى كنت اريد ان الغي ولكن فضولي جعلني ارى المزيد حيث الصفحات تجلب الصفحات ثم انتصب عضوي طبيعى ولكنى حاولت ان اقوم ولكن فضولي كان مسيطر الى ان مسكته قليلا بدون ما ادري ولكن من على ملابسي وليس مباشرة حتى احسست ان شيئا سينزل منى فمسكته من الطرف بقوة شديدة جدا جدا حتى لا ينزل شيئا واغلقت الكمبيوتر بسرعة. وانا لا ازال اضغط عليه بقوة شديدة وثم تحركت نحو الحمام و فى كل خطوة كنت احس انه سينفجر فضغت بقوة كبيرة جدا حتى لا ينزل شيئا منه الى ان وصلت للحمام وفى كل حركة يكبر جدا جدا وعروقة اراها تنفجر وانا اضغط بقوة خوفا من ان يقع شيئا ما على الارض حتى لا يراه احد وانا ابكى بداخلي. فلا اريد ان افعل هذا، فخلعت ملابسي السفلى وامسكته بيدي الاخرى بسرعة واضغط جدا جدا جدا حتى كاد ان ينفجر فجلست على قاعدة الحمام فتخلصت منه ولكن احسست بالم كأن بحر ينزل مني و بضغط و بقوة شديدة حتى فرغ كل شىء وايضا احسست ان هناك القليل جدا بالداخل لا يزال بالداخل فحاولت ان انزله واخرجه خوفا من يفعل مرضا، اعتقادا منى من كثر الضغط ووجدت عيني تنبض بشدة وذكائى انتهى فى ثانية كلما افعل العادة السرية ذكائى يضعفجدا ولكن يرجع الى حد ما عندما اتركه بدون عادة سرية.
المهم وجدت نفسى تغيرت بشدة ووجدت وجهى يصغر جدا جدا واحمر واذنى احمرت بشدة وعينى احمرت بشدة حتى ملمسه و ملامح بسيطة اصبحت كالطفل الصغير قليلا و البعض راءا هذا التغيير الطفيف كما ان شعرى لم يعد يكبر كالعادة و قوتى انعدمت وصغرت جدا واعصابى اصبحت متوترة جدا وايضا احس ان عضلاتى واعصابى تفجر الى حد ما والمهم هو ان نظرى ضعف جدا بطريقة عجيبة وعندما افتح عينى اجد عينيى تهتزان جدا جدا وتنبض والمهم هو ان ذكائى تدمر واحس بحركة فى راسى واحس ان حجم جمجمتي تغير قليلا وانى اصبحت كالطفل وايضا لا استطيع اركز ابدا فى المذاكرة ولا فى اى شيئ بالاضافة الى انى لا استطيع ان اواجه المواد الدراسية الكبيرة كالطفل الذى يمسك مرجع كبيرا من كتب اباه فى المكتبة فيتعجب ان اباه قد راءا كل هذا.
ولكن قبل ان افعل هذه العادة السرية فى اخر مرة بالذات كنت طبيعيا واذاكر الحمد لله عادي. يعنى المهم انى رأيت عضوي الذكري قد تغير بشدة. اولا اصبح صغيرا جدا جدا جدا مثل العضمة الرفيعة جدا جدا الصغيرة المحاطة باللحم وقطره انتهى وايضا وجدت خصيتى صغرت جداكما ان انه لا ينتصب ابدا حتى لو فى موقف ينتصب فيه حتى اطمئن على نفسي لا ينتصب ابدا واحس انه اصبح ضعيفا جدا جدا و صغيرا وشيخا كما انه ينبض فقط ولا ينتصب ابدا. واصبح بالداخل جدا وضعيفا بالاضافة الى انى احس انه ينزل منى اشياء فى كل وقت واحس انه بارد الى حد ما. وقلبى يوجعنى قليلا اعنى ضعف جدا ولا اعرف ماذا ينزل منى فى كل وقت وانى اخاف انا اذهب الى الدكتور حتى يعرف انى افعل العادة السرية ويخبر اهلي. سؤالى فقط هل حدث ضمور او ممكن ارجع لطبيعتي او هناك ادوية وايضا بالنسبة للذكاء هل حدث ضمور فيه ولا هو فى حالة خمول مؤقت وهل سارجع لحالتى الاولى في وقت طويل ام قليل؟؟ و ارجو الرد سريعا جدا و شكرا...


عزيزى:
أنت ضحية الأوهام والأساطير التى نسجها المجتمع حول العادة السرية، فإذا كان اللقاء الجنسى مع الزوجة سيسبب ضمور ذاكرة وسقوط شعر .... إلى آخر هذه الكوارث فإن العادة السرية ستسبب نفس الشئ، فالجهد الجنسى متقارب ولكنه الضغط المجتمعي الذى جعلك تحس بهذا الذنب الرهيب، المهم أن كل هذه الأعراض هى وهم.


***

السلام عليكم،
عزيزي الدكتور خالد
انا رجل عمري 44 اعاني من سرعة القذف حيث يتم الانزال بعد ثواني قليلة فقطمن الايلاج. تزوجت منذ 8 سنوات والطريقة الوحيدة التي اجعل فيها زوجتي تحصل على الرعشة الجنسية هيمن خلال مداعبة الثديين والحلمتين واثارة البظر حتىحصولها على الاورجازم، ومن ثم اقوم بايلاج القضيب حيث لا تستمر العملية سوى بضعة ثواني. زوجتي لم تبد اي تذمر ولكني اشعر انها تشعر باحباط وخيبة املكلما قذفت بسرعة. حاولات عدة علاجات ولكن بدون فائدة، منها تناول حبوب مضادة للاكتئاب وحبوب حصلت عليها عن طريق الانترنت وكذلك استخدام طريقة الاثارة والتوقففي تدليك القضيب.
ارجو منكم مساعدتي باقتراح العلاج المناسب لهذه المشكلة المزمنة، ولكمجزيل الشكر.
اخوكم المخلص
عادل

عزيزى عادل:
أحياناً وفي البداية مع سرعة القذف الشديدة تستخدم عدة أسلحة منها الأقراص المضادة للإكتئاب مع المخدر الموضعى مع التمرينات.


***



السلام عليكم،
انا بصراحه كنت اسوي بحث في غوغل وشفت تقارير البحث وطلع لي صفحتكم ولا اعرف كيف دخلت عليها.
السالفة اني احب شخص ومتفقين على زواج وكل شي لكن ما تحكمنا بغريزتنا وحصل بيني وبينه علاقة، بس كانت من الخلف مرتين .. والان اخر مره عملناها قبل شهرين.
والان اعاني من خروج الدم مع البراز فهل هذا هو السبب؟؟
واذا لم يكن السبب هل عند ذهابي للطبيب يستطيع معرفه السبب؟؟
ارجو الرد لاني خائفه من معرفة عائلتي للسبب


عزيزتى:
من الممكن أن يكون قد حدثت خدوش فى الشرج فلا بد من جراح يفحص الشرج.

***


عزيزي الدكتور خالد،
انا عندي 28 سنة، أعاني من مشكلتين وياريت ترد علي.
اقوم بارتداء ملابس زوجتي اثناء ممارسة الجنس فهل هذا شذوذ؟ لم استطع التوقف عن العادة السرية بعد الزواجفماذا افعل؟

عزيزى:
هناك إنحراف جنسى إسمه Transvestic Fetishism وهى تخيلات والحاحات جنسية للبس ملابس الجنس الآخر كطريقة للإثارة وإكمال الاستمناء أو العملية الجنسية.
غالبًا يبدأ في الطفولة أو المراهقة المبكرة، مع مضى السنين بعض الرجال يريدون أن يرتدوا ويعيشوا إلى الأبد كنساء.. هذا يحدث نادرًا في النساء. عندما لا يرتدون ملابس النساء فإن الرجال بهذا النوع من الشذوذ يبدون شديدي الرجولة في المظهر والوظيفة.
إرتداء ملابس الجنس الآخر تتدرج من إرتدائها منفردًا، مكتئبًا، ملئ بالذنب إلى ملائمتها للذات، تقبلها اجتماعيًا في بعض المجتمعات.
العـلاج السلوكـي:
إن التغيير يمكن أن يحدث فقط إذا أراده المريض وطلبه.. لا بد من وجود علاقة جيدة مع الطبيب المعالج كعلاقة الأستاذ والتلميذ حيث التغيير هو مسئولية التلميذ.
لابد أن يركز العلاج على:
1. المشاكل في تكوين علاقة جنسية مشبعة.
2. المشاكل في العلاقات الجنسية الموجودة.
3. مشاكل قلة الثقة بالنفس، عدم وجود نشاطات ممتعة.
4. عدم الإثارة الجنسية من المؤثرات الجنسية الطبيعية.
5. مشاكل التحكم في الذات والاستثارة الجنسية من مؤثرات غير طبيعية.
إن الافتراض الأساسي هو أن لو أن الجنس الطبيعي أصبح أكثر إشباعًا يقل الاحتياج للأشكال غير الطبيعية للجنس.
طرق العلاج السلوكي:
1. العلاج الجمعي: حيث يمكن لأعضاء الجماعة أن يتحدثوا عن مشاكلهم مع أعضاء الجماعة الآخرين ومواجهتهم بحاجتهم لتحمل مسئولياتهم عن أفعالهم لكن الخوف من إفشاء أسرارهم يمكن أن يمنعهم من إبداء مخاوفهم.
2. لا بد من مساعدة المريض لتكوين سلوكيات جديدة وأكثر تأقلمًا بدلاً من مجرد التوقف عن تلك غير المرغوب فيها.
3. تمرين المريض على المهارات الاجتماعية المختلفة.
4. تحسين التحكم في الالحاحات الجنسية الشاذة في حالة حدوث هذه الانحرافات في موقف معين عند نهاية سلسلة من الأحداث يمكن وضع خطط لإيقاف هذه السلسلة في مرحلة مبكرة وتقديم بعض البدائل.. فمثلاً إذا كان مريض الاستعراء يزور مكان معين لكشف أعضاءه فيجب العدول عن سلوك هذا الطريق تمامًا والطرق التي تشبهه يجب التعرف عليها وربطها بفعل بديل وطريق آخر (جاءتني فتاة وأنا أعمل في بلد خليجي تشكو من أنها كلما مرت من تحت كوبري معين في منطقة نائية مهجورة تجد العمال الذين أتوا من جنوب شرق آسيا يكشفون عوراتهم أمام البنات اللاتي يمرون من هذا الطريق، فلو آتاني هذا الرجل ليسألني ماذا يفعل عليه ألا يمر من الطرق النائية أو المهجورة حتى لا يشجعه ذلك على التعري أمام البنات) .
5. يربط المريض في مخيلته بين الأفكار والالحاحات والدوافع الشاذة والنتائج المترتبة عليها من تحقير الآخرين له التي تحدث غالبًا عند اكتشافهم الأمر.
6. محاولة الربط بين المؤثرات والأفكار التي تؤدي إلى هذه الانحرافات ومؤثر مؤذ أو مؤلم مثل تيار كهربي خفيف أو قرص لمكان معين في الجسم أو تخيل حدث مؤلم أو رائحة أو طعم سئ.

***

الفاضل الدكتورخالد منتصر ..
دخلت إلى موقعكم أثناء بحثي لحل لمشكلتي والتي قد تحتاج إلى ذكر الكثير من التفاصيل.
أنا فتاة في الثانية والعشرين من العمر.. خطبت مؤخرا إلى شاب من ذات سني.. ونحن مقبلين على مرحلة عقد القران ومن ثم الزواج.
مشكلة الشاب أنه ممارس للعادة السرية.. يمتنع لفترات يصل أغلبها إلى الشهر ثم تعود حاجته بصورة أعنف حيث وصل في إحدى المرات إلى ممارسة الاستمناء 7 مرات في أقل من 24 ساعة.
بدأت مشكلة الاستمناء لديه في سن الـ 16 وقد كان يعاني من مشاكل في صغرهمن ضمنها أنه كانشديد العصبية بشكل لا يطاق و يبدو أنه لم يلاقي العطف الكافي من والده الذي كان يضربه باستمرار لردعه عن أفعاله العصبية.
في ذلك السن كان يحس بالإثارة لدى مشاهدته ساق والدته! لارتدائها لبسا قصيرا ولكن ليس فاضح وإنما يصل إلى منتصف الساق.. حاول أن ينبههم إلى أنه يثار من تلك الأمور إلا أنهم لم يعيروا بالا لقوله نظرا لصغر سنه..
وقد أشار أنه بلغ في 14 من عمره ! يثار بشكل غريب.. و أدنى حركة تؤدي لإثارته.. كان يشعر أحيانا برغبته في التجرىء على اخواته لكنه كان يكبح زمام نفسه بقوة.. ويفرغ بالاستمناء ويقول أنه يخشى إن لم يستمني أن يتجرىء على أحدهم!
في فترة كانت تدفعه هذه الحالة إلى مشاهدة الفيديوات الجنسية! ولكنه امتنع كليامنذ سنين وهو يصارع لترك العادة السرية.. يرهق جسده بشتى الأعمال حتى لا يشعر برغبة في الممارسة إلا أنه يقول مع إنهاك جسمه إلا أنه يعود في بعض الأحيان في أتم حالات الطاقة الجنسية ..
يمتنع عن السباحة بالماء الساخن لأنها كما يقال تزيد من الإثارةويقلل في تناول السمك لذات السبب.
كما أنه وصل به الحال إلى النوم مكتوف اليدين وإلى حرق يديه.. إلا أنه لا يستطيع الإقلاع..
لا أدري أحس بأن حالته غير طبيعية وربما لكثرة إدمانه هذه العادة أصبح لديه خلل في الهرمونات فلم يعد معه قادرا على كبح جماحه..
أحس بقلق إزاء ارتباطي به هل سأتمكن من تحملهوسه الجنسي .. حيث أشار أنه قد يحتاج إلى ممارسة الجنس عدة مرات وأنهقد يثارمن أدنى حركة.
هل هناك من طريقة توقفه عن العادة السرية غير النصائح المعهودة في إجهاد النفس والتحكم بالغذاء و أساليب النوم؟
هلهذا الهوس الكبير حاله طبيعية؟
هل يمكن أن يكون قد حصل خلل في هرموناته؟
وهل يمكنه مستقبلا التحكم في رغبته الجنسية بشكل يرضي الطرفين أم أن ذلك صعب؟
عذرا للإطالة
عهد

عزيزتى عهد:
خطيبك يحتاج إلى طبيب نفسى للتعامل مع هذا الإضطراب الذى لو كان مرتبطاً بالعادة السرية لكان كل رجال العالم بنفس درجة إضطراب خطيبك.

***

السلام عليكم دكتور،
أشكرك كتيرعإهتمامك. اناعندي مشكلة انا متجوز من عشرسنوات وعندي طفلين والحمدلله. حياتي الجنسية ممتازة. كنت أمارس الجنس مع زوجتي تقريبا كل يوم، كنت نشيط كتير وقبل 3 أشهرحبيت إنسانة وتجوزنا بالسر. مارسنا كل شئ ما عدا العملية الجنسية الكاملة. يعني البنت
ما زالت عذراء. في أول شهرين كنت أمارس معها وتأتي الشهوة لي مرتين أو أكثر وبعد شهرين فجأة حصل لي شئ غريب. الإنتصاب أصبح بصعوبة وأحيانا لا يحصل إنتصاب ابدا. ذهبت لدكتورين وفحصت وعملت جميع التحاليل، كل شي تمام لكن حصل مشاكل عائلية ونفسيتي تأثرت. أريد تفسير واضح لهذا الشئ انا تعبان كتير.
طلقت زوجتي الثانية من حالتي مع أني أحبها وأريدها. أرجوك الرد بأسرع وقت.

عزيزى:
عدم الإنتصاب من الممكن أن يرجع إلى إحساسك بالذنب تجاه خداع زوجتك الأولى خاصة لو كان إنتصابك جيد مع الأولى.


***


السـلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..
كل الشكـر لك يا دكتورنا عالمجهود الرائع .. والرد على إسئلتنا ..فاسمح لي بأن استشيرك ..
انا متزوجة وصار لي سنة على زواجي، سؤالي هو:
زوجي ذهب من قبل إلى الطبيب ولله الحمد كل شي سليم ولكن يوجد مشكله واحدة وهو عدد الحيوانات المنوية يبلغ 25 ألف.. هل ممكن الإنجااااب ؟؟
مع العلم إن هذا الفحصتم في فترة الخطوبة ولكن الآن ارى بتحسن .. وإزدياد قذفه وحرارته. وهو إيضايرىنفسه متحسن.. وانتصابه سليم وفي الصباح ايضا.. ولكن لا أقدر على إجباره لعمل التحاليل مرة أخرى خوفا لجرح مشاعره. ونفسيته ...أما من ناحيتي عملت تحاليل وكل شي سليم ولله الحمد.. المبايض والرحم سليمين وفي نشاط . والحمدالله .. اتمنى بأن تجب على سؤالي ليطمئن قلبي.

عزيزتى:
معايير تحليل السائل المنوى كثيرة منها العدد والحركة والشكل ...الخ، العدد النموذجى المكتوب فى التحليل لا بد أن يكون أكثر من 20 مليون ولكن ليس معنى أنه أقل من ذلك أنه مستحيل، والمهم أن تفهمى أنه لا علاقة بين قوة الإنتصاب والقدرة على الإخصاب.

***

السلام عليكم،
دكتور اود سؤالك هل من الممكن الانجاب بخصية واحدة (علما بانني فقدت خصيتي لوجود بكتيريا بها). علما بأن عملية الانتصاب لدي سريعة؟ او هل من الممكن ان استنسخ خصية مطابقة للأخرى ارجو الرد. وبارك الله فيك.

عزيزى:
من الممكن جداً الإنجاب بخصية واحدة سليمة .


***

مرحبا دكتور منتصر،
اعرف مشاغلكم والكمية الكبيرة من الايميلات التي تصلكم يومياً والجهد الكبير الذي تبذلونه من اجل الاجابة على كل الاسئلة؛ دكتوري العزيز ارجو منك الاجابة على استفساري الذي بدأ يؤرقني ويجعل زواجي الحديث العهد يقبل على الانتهاء بسرعة..
أنا شاب عمري 25 سنة متزوج من 4 شهور من صديقتيالتي جمعتني علاقة حب بها منذ 4 سنوات.. المشكلة يا دكتورأننا ومنذ الزواج لم نقم بعملية جنسية واحدة كاملة... بدأت منذ المحاولة الاولى حيث ابعدتني زوجتي عنها فور ايلاجي لقضيبي بها وفض بكارتها. ومنذ ذلك اليوم وهي اما تحاولان تتهرب منالتقرب مني أو ان تقول انها متعبة وووو.. إلى ان اكتملت اربعة اشهر على زواجي بدون ان اقووم بعملية جنسية واحدة كاملة معها .. طبعا لقد قمت بمصارحتها بالموضوع منذ اول ثلاثة اسابيع.. الا انهادائما ما تتهرب من الاجابة او حتى من مناقشة الموضوع... بدأت الافكار تتلاعب بعقلي فتارة افكر بإشباع غريزتي (التي اعتقد بأنها كبيرة في الوقت الحالي) مع نساء اخريات وأحيانا افكر بتطليق زوجتي التي احببتها قبل الزواج لمدة اربع سنوات..
زوجتى وبعد الحاحي عليهابأنني احتاج للجنس بدأت تطلب مني الانتظار وعندما اسئلها عن السبب تجيبنيبأنني يجب علي الانتظار بدون شرحها السبب أو حتى المدة التي يجب علي انتظارها مما يسبب لي الكثير من التفكير ومشاكل متجددة.
دكتور.. لقد قمت بالكثير من البحث في الانترنتفيالمواقع العربية والاجنبية واعرفبحل انابيب التوسيع ولكن الذي اعرفه اكثر بأن زوجتي لن توافق على هذا الحل ابداً ... ربما تكون مشكلتنا مشكلة نفسية ولكني قمت بالبحث عندكتور مناسب في البحرين ولم اجده.. لا اعرف ما الحل لهذاها أنا ارسل لك هذا الايميل وكلي املبأن احصل منك على حل و على الاقل بأن تخبرني الطريق الصحيح لبدأحلمشكلتي.

عزيزى:
الموسعات حل ناجح لمسألة التشنج المهبلى وهو ما أتخيل أن زوجتك تعانى منه، المهم الطبيب أو الطبيبة التى تستطيع ان تقنع، ولكن حتى تقتنع من الممكن أن تستخدم أصابعك بالتدريج.

عزيزي د / خالد،
بعد التحية،
فأنا رجل متزوج منذ أكثر من 8 سنوات وأعشق زوجتي لدرجه الجنون بها. فنحن متزوجين عن حب شديد يزدات أكثر وأكثر مع مرور الأيام واعشق الجنس معها وهى تبادلني نفس الشعور وتعطيني كل ما أريد منها وتمتعني بجسدها جدا وتتركني باستمتاع. افعل كل ما أريد من متع الجنس. ومنذ فتره قريبة تملكني شعور غريب وقوي جدا بتجربة الجنس معا من خلال فتحة الشرج وتلك الفكرة مسيطرة عليا جدا جدا جدا وأنا واثق بأنها لن تمانع ولكن منذ الولادة الثانية لها ضاقت فتحة الشرج جدا ولا اعرف السبب.
فأرجو النصيحة من سيادتك مع الإفادة .
ولكم منى كل التقدير والاحترام.


عزيزى:
المدهش أنك لم تسألها هل تستسيغ أو تقبل هذه الممارسة وكأنها دمية!!!.


***


مرحبا دكتور،
انا في عندي في منطقة الخصية من الخارج علي الجلد بقع بيضاء الاحظ انها تنتشر بين فترة واخرى. لا اعلم ما هي وهل لها تاثير؟ ارجو الرد في اسرع وقت.


عزيزى:
أرسل لى صورتها لكى أشخص هل هى بهاق أم لا؟


***


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
كيف الحال دكتور؟ انا الصراحة معجب في ردودك اكثير. انا قريب الزواج وعندي مشكلة وان شاء الله القى الحل عندك.
انا عندما اجلس مع خطيبتي تأتيني الشهوه بس لا يوجد انتصاب في العضو.واذا رأيت شي يثيرني ينتصب. ذهبت الى المستشفى وفحصت الحيوان المنوي وقالوا سليم.
هل هذا الشعور ارتباك؟
ارجو الرد سريعاااااا وشكرا


عزيزى:
بالفعل من الممكن أن يكون إرتباك نفسي.
***


د/ خالد منتصر المحترم
تحية طيبة وبعد،
انا شاب عمري 33 سنة ومتابع لجميع الاسئلة والاجوبة منذ سنوات. متزوج منذ ست سنوات ولدي طفليين والحمد لله. مرتاح مع زوجتي من الناحية الجنسية ولكن عندي مشكلة لم اعرف ما هو اسمها. اسألك عنها بشكل علمي وهي تتلخص انني اثناء المداعبة بالقبل انا وزوجتي لا احتمل ان تقبلني على مناطق معينة في جسمي مثل منطقة حول السرة او في خاصرتي او مص ثديي علما انها هي لا تعاني مثل ما اعاني. واكاد يغمى علي اذا قبلتني بهذه المناطق.فارجو منك دكتور ان توضح لي ما هي هذه الحالة وكيفية علاجها ولك جزيل الشكر على سعة صدرك تجاه الاسئلة.

عزيزى:
هناك مناطق إثارة عند كل شخص تختلف عن الآخر وهى ليست حالة مرضية لكى تنزعج.


***


دكتور خالد،
انا عمري 42 سنة ومطلقة من 3 سنوات. مررت بظروف اصابني ارتفاع في الضغط من سنة واني اشرب دايوفين 80 حاليا.
عرفت رجلا في عمر 19 سنة وكان عب عذري لم يصل حتى للقبلة ولم يتم اي حديث عن الجنس اثنائها. وأنا من عائلة محافظة وهيدا الموضوع عيب وحرام ولظروف عائلية ارتبطت برجل من العيلة. واجهت معه مشاكل في الشخصية ولم احببه ابدا وكانت المصيبة اني تزوجت غشيمة عن الحياة الجنسية ومن تزوجت به لم يشرح لي اي شيئ. كان همه يخلص وينام وأنا كنت ما بصدق انو يخلص بكون مش طايقة. وبعد مرور سنين علمت بالنشوة من بنات لي بالعمل واول م