GMT 12:00 2010 الأربعاء 24 فبراير GMT 21:21 2010 الثلائاء 9 مارس  :آخر تحديث

أجوبة دكتور إيلاف 130

د خالد منتصر

في أجوبة دكتور إيلاف يطرح القراء عددًا من الأسئلة التي تتناول عدة جوانب من الناحية الجنسية أهمها ظاهرة التحرش بالفتيات في سن الصغر وتأثيرها النفسي والجسدي على الفتاة. 

السلام عليكم،
انا فتاة عمري 22 سنة، تعرضت في بداية عمري عندما كنت ابلغ من العمر 5 -6 سنوات لتحرّش جنسي من أخي الكبير.
لا اتذكر كثيرًا ما كان يحدث ولكنني اتذكر انه كان يعمل على خلع ملابسي الداخلية وكان يستخدم يده وعلى ما اذكر انه كان يضع عضوه بين افخاذي وقريبًا من اعضائي التناسلية. واستمر هذا الشيء لمدة سنين وحاول اخي الاخر انه يفعل الشيء نفسه عندما رآنا مرة ولم اعرف ما افعل.
كانا اكبر مني بكثير وكنت اخاف منهما وكانا يحذرونني من ان اخبر احدًا
كان اخي الكبير يحضر قطعة قماش ليمسح بها عضوه ويمسح ايضًا بين افخاذي ولم اكن اعرف لماذا.
عندما كبرت واصبحت أعي ما هذه الامور منعته من ان يعاود ان يفعل معي ذلك وفي هذه الفترة بدات علامات البلوغ تظهر وبدأ صدري بالبروز فاخذ يضايقني بلمسه وضغطه الشديد على صدري بيديه. بالنسبة للبكارة فقد تاكدت منها والحمد لله.
ولكنني اعاني من الام شديدة جدًّا في ايام الدورة.. في اليوم الاول كاملاً ينزل فقط قليل من مادة بنية وفي اليوم الثاني يبدا نزول الدم مرافقًا لنزول قطع ويصحبه الم يقطع بطني. ويستمر الالم ليومين او ثلاثة وفي اليوم السادس والسابع عندما اكون قد انهيت الدورة أشعر ايضًا بألم في بطني وكانه اليوم الاول. كما واعاني في فترات متفرقة من الشهر بالام في بطني، اضافة الى انني احيانًا ألجا الى البكاء وافكر احيانا انني لا اريد الزواج لانه لا ذنب لمن سيتزوجني ان يتزوج من فتاة ليس هو اول من يلمسها. مع ان لا علاقة لي بما حدث في صغري.
هل ما حصل معي وانا طفلة له علاقة بهذا الالم؟ وهل سيؤثر على مستقبلي الجنسي مع زوجي؟ فانا صدقًا صرت اقرف من الجنس عندما افكر بما حدث معي وهل يتوجب عليّ اخبار الشخص الذي سيرتبط بي بما حدث معي؟؟
وشكرا لك يا دكتور

 
عزيزتى :
كلمة القرف من الجنس هي مفتاح مشكلتك، وما تعرضتِ له في طفولتك من الطبيعي جدًّا أن ينعكس عليكِ بهذا الإحساس، وليس من الطبيعي أن تختزلي صحتك الجنسية في مجرد العذرية، فأنتِ إغتصبت حتى ولو إحتفظتِ بعذريتك، تم إغتصابك نفسيًا ولذلك لا بد من ترميم الشروخ الرهيبة التى دمرت بنائك النفسي، وهذا هو المهم .


*** 


دكتور خالد،
انا شاب فعلت العادة السرية مرة واحدة فقط فنزل المني ولم اكمل انزاله كنت خائفًا جدًّا من فعلتي. وبعدها بشهرين حاولت ان اعمل العادة السرية لكن تسببت من كثرها بجروح في الجلد الرقيق لكن دون جدوى لم ينزل اي شي من قضيبي حاولت عدة مرات في اوقات مختلفة لكن لم ينزل مني قطرة واحدة من المني.
هل من حل؟ مع العلم اني خائف جدًا من ان أكون قد اصبحت عقيمًا لأن اخي متزوج منذ 5 سنوات لم ينجب. ارجو الرد وجزاك الله خير.

 
عزيزى :
أنت لا تعاني من عقم إلا إذا قرأنا في تحليلك المنوي تلك الإشارة، من الممكن أن يكون توترك النفسي هو الذي لا يوصلك للأورغازم .

 

*** 


السلام عليكم ،
انا متزوج منذ فترة طويلة زوجتي لا تأتيها النشوة الا اذا تم تحريك القضيب على البظر من الخارج، علمًا انني اقوم بجميع اساليب المداعبة قبل الجماع المباشر لمدة قد تزيد عن نصف ساعة واثناء الجماع استطيع تاخير القذف لمدة قد تطول لأكثر من خمس دقائق الا انه لا يأتيها الاورغازم الا اذا تم كما ذكرت اعلاه...رجاء الافادة.

 
عزيزى :
أورغازم البظر ليس عيبًا أو حرامًا، وتختلف درجات إستثارة وأورغازم السيدات وطريقته حسب كل إمرأة.


***

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،
 انا فتاه عمري 23 سنة غير متزوجة، لاحظت عندما قمت بتنظيف الفرج من الخارج بعد الدورة الشهرية  اعلى المهبل (بـأعلى الفتحة التي  يتم الايلاج منها) أحسست بشي مثل الكورة الصغيرة احسستها عدة مرات ولا ادري ان هذه من تكوين الرحم او لا!


عزيزتى :
من الممكن أن يكون مرضًا جلديًّا بسيطًا في غدد أو بصيلات الشعر ما حول المهبل وليس شيئًا خطرًا، والرحم لا يظهر من الخارج .
 


*** 
 
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، 
دكتور خالد ارسلت لكم عن مشكلتي بس ما لقيت اي رد عليها اتمنى القى رد لان متعقد والله  واتمنى لو توصل لي رساله على الايميل عشان اقدر اعرف موعد الجواب .
مشكلتي هي، انا من عمر البلوغ وانا استعمل العادة السرية واستمريت على هالشي الى ان وصل عمري 25 سنة. مرات بشكل يومي ومرات  كل 3 ايام.
مع الايام جامعت فتاة  ولقيت  في مشكلة وهي ان  القضيب يكون بقوة الانتصاب بس  حين ايلاجه ارى انه قد استرخى قليلاً ولا اعرف السبب؟
والمشكلة الثانية هي اذا كان المني ليس له رائحة فهل هذا يعني ان الحيوانات المنوية ميتة او عقيمة؟؟ 
ارجو الاجابة على الاسئلة يا دكتور خالد لأني بأمس الحاجة للجواب والحلول وانا راح اتزوج خلال شهر واتمنى ان ارى الجواب قبل الزواج .
شاكر لك على الجهد وجزاك الله خير. 


عزيزى :
المدة التي يسترخي فيها القضيب بعد القذف مختلفة من رجل لآخر، وهو شيء طبيعى لا أرى أنه مقلق، ويجب ألا يقيس الرجل نفسه على أفلام البورنو غير الواقعية الذي يدخل فيها الرجل من أورغازم لآخر من دون إسترخاء وبالصلابة نفسها.
السائل المنوي ليس كله سائلاً، حيث يتكون من سائل يفرز من غدة البروستاتة والغدد الأخرى المحيطة في مجرى البول، إضافة إلى الحيوانات المنوية التي تفرزها الخصيتان، وعادة ما تكون هذه الحيوانات المنوية متجمعة مع بعضها البعض على شكل كريات صغيرة، وتكون عالية اللزوجة عند القذف. 
واللون الطبيعي لهذا السائل يتدرج ما بين الأبيض الشفاف والأصفر الغامق مرورًا بالأصفر الفاتح، وكمية هذا السائل ولونه يختلفان وفقًا للفترة بين القذفة والقذفة التي تليها، ورائحته كرائحة طَلْع النخل ورائحة الطلع قريبة من رائحة العجين. 

وفي الأحوال الطبيعية يتحول السائل المنوي (الذي يكون لزجًا عند القذف) إلى سائل متميع خلال نصف ساعة بعد القذف في درجات الحرارة العادية، ويمكننا بالفحص المخبري للسائل المنوي التأكد من هذا الوضع، كما يمكن معرفة الفترة التي يصبح السائل المنوي فيها متميعًا بالكامل.
وما أريد أن أوضحه هنا أن لون وكمية ورائحة السائل المنوي لا تعد من محددات الخصوبة.
 
 
 ***
 
السلام عليكم ورحمة الله
انا محتارة ومتخوفة كثيرًا اتمنى ان تساعدني وتوضح لي حالتي بشكل مفهوم ومشروح اكثر. واذا كانت لها حلول سريعة الرجاء افادتي بها,
انا فتاة سأتزوج قريباً، بيضاء الجسم والبشرة محافضة على جمال ونضافة جسمي كثيرًا. ولكن منطقة جهازي التناسلي من بدايته من الأعلى  حتى الأسفل لخلف المؤخرة من الداخل  يأخذ اللون الأسود. لا يعجبني شكله انا متحيرة هل هذا له علاقة بشيء معين؟ ام مجرد لون ولا يوجد من داعٍ للقلق منه. للعلم انا امارس العادة السرية في فترات متباعدة.

عزيزتى :
اللون الأسود ليس مرضًا وهذه الإختلافات الطبيعية لا تدعو للقلق .
 
 
***
 
 
دكتور خالد منتصر
تحية طيبة وبعد....
شكرا جزيلا على المجهود الذي تبذله معنا... ان شاالله كله حسنات في ميزانك.
أنا عندي مشكله واتمنى تقدر تساعدني ... أنا بثق في رأيك ورح أعمل فيه بدون تردد...
أنا بنت تورطت في علاقة مع شاب سيئ جدا في الجامعة وأنا 18 سنة خدعني بحالته المادية السيئة ووالدته كبيرة السن ومريضه ليكسب شفقتي، ولصغر سني وسذاجتي بالحياة اخذت المحاضرات لبيته ويومها تعرضت للإغتصاب منه. ولأني من عائلة محافظة ما قدرت أخبر أهلي. وهو استغل هذا الشيء ليكسب فلوس مني وكانت أيام عصيبة والله يعلم معاناتي... بعد 4 سنوات من المعاناة المستمرة والتهديد تعرفت على شاب بالعمل واتقرب مني وكنت دائمًا اتهرب منه لأني خايفة ولما حسيت بالأمان ناحيته حكيت له مشكلتي وساعدني كثير حتى اتخلص من الشاب السيئ من دون مشاكل وبالفعل تخلصت منو من دون رجعة ... بعدها تطورت علاقتي بالشاب الطيب وعلقت كل أحلامي عليه، حسيت ان الله عوضني بعد الأيام السيئة يلي مريت فيها ... هذا الشاب الطيب اعطاني الحب والحنان والأمان وساعدني بالشغل ودعمني حتى اصبح احسن بنت وانجح بنت ولا اذكر انو بيوم زعلني او رفضلي طلب  ... بعد 3 سنوات افتتحنا مع بعض شركتنا الخاصة  وشغلنا عم يكبر يوم بعد يوم وحبنا عم يكبر معه  ... انا الأن عمري 26 سنة وما بمضي شهر الا بتقدملي عرسان واهلي بيضغطو عليّ أتزوج ... قبل شهرين تجرأت وطلبت من الشاب الطيب يتزوجني وهنا كانت الصدمة... رفض بشدة وأكد انو ما وعدني بالزواج واكتشفت انو رافض تمامًا فكرة الارتباط لأنو بيعرف ماضيي واحنا مجتمع شرقي ما بيسامح البنت! وبالوقت نفسه كل ما أحاول أخلي علاقتنا شغل وبس بيقولي "أنا ما بقدر اعيش بدونك ما تتركيني او تبعد عني بس انا ما بقدر اتزوجك مش بايدي !!!" ... أنا في وضع محرج فكرت أنسحب نهائيا بس كيف بدي اقدر اكمل بدونه.. مستحيل انا اعتمدت عليه بكل شي بحياتي  وكيف بدي اترك الشغل الي بنيتو وتعبت لأعملو.  شو ابرر لأهلي هذا شغلي الخاص الي سمحولي اعملو بعد اقناع طويل، كيف فجأة اتركو وكيف بدي استمر في رفض العرسان  ... أنا تعبت وبدي حل . نفسي انام بدون خوف من بكره.


عزيزى :
هنا في دول العرب نغفر للرجل ماضيه لأنه لا يمتلك غشاء بكارة يفضحه حتى ولو مارس ألف علاقة، ولا يغفر للمرأة أي ماض حتى ولو كانت علاقة إغتصاب كانت فيها الطرف الأضعف.
 


***
 
السلام عليكم 
في البداية شكرًا على ما تنفع به الناس 
انا شاب بالثلاثين من عمرى اعاني من الضعف الجنسي حيث انني قمت باختبار الانتصاب وتحليل الهرمونات وغيرها ولم يتضح سبب لوجود ضعف جنسي علمًا بأنني احصل على انتصاب عند القيام من النوم و لكن غير كامل.
ولكن السبب هو نفسي حيث اننى مارست الشذوذ الجنسي اكثر من مرة مع اكثر من شاب ومنذ ذلك الوقت وانى اعانى من الضعف الجنسي لأنى ببساطة اكره هذا السلوك وارى فيه حرمانية كبيرة ومعسية لله تقودني الى الهلاك. وبرغم من ذلك لا استطيع التوقف عنه او بالاخص التفكير بممارسة الجنس مع شاب مسلى لأني تقريبا لم امارس الجنس مع احد منذ ثلاث سنوات. و لكن التفكير يدفعني الى العادة السرية  وقت الشهوة ولكن احس بانني افكر بعقلين، الاول عقل يرى المعسية ولذلك يكره الجنس كله سواء كان شذوذ او مع امرأة والثاني لا يرى مخرجًا من الشهوة فيستسلم حتى زوالها وينتظر الشعور بالذنب.
ولكنى تعبت اريد الحل نهائى بعيدا عن المتخصصون النفسيون.
بانتظار الرد على الاميل
جزاك الله خيرا عنا

 

عزيزى :
لا بد أن تحدد موقفك الجنسي قبل الدخول في أي علاج للضعف الجنسي هل أنت مثلي صريح أم BISEXUAL .
 

***
 
دكتور أنا فتاة حساسة جدًّا اتأثر باي شي واتأثر عندما ارى مشاهد تثير للشهوة.
قبل سنوات عدة كنت امارس العادة السرية بشكل خفيف جدًا ومن 6 شهور الى الاخرى.
ولكن منذ ما يقارب سنة تقريبا صرت امارس العادة السرية بشكل مستمر في البداية كنت انزل مرة واحدة كل 3 اسابيع فقط ولكن منذ 3 شهور اعمل العادة ولكن ما تنزل ابدًا استمر بها حوالى اقصى حد 3 ساعات على الاقل. هل في اضرار يا دكتور وما تفسير ذلك ارجو. الافادة وشكرا.

عزيزتى :
التفسير هو الفراغ العاطفي العنيف الذي تعانين منه .
 

*** 
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
اشكرك  دكتور على الجهد الرائع الذي تقوم به من خلال جريدة ايلاف.
انا شاب مقبل على الزواج عمري 25 وزواجي ان شاء الله خلال الاشهر القادمة.  كنت اعاني من ألم في القلب بعض الاحيان، خاصة عندما اغضب او ازعل  او اقوم بمجهود عضلي كبير.
فأجريت بعض الفحوصات وكذلك اشعة وتخطيط للقلب، ذكر لي الدكتور بأن الاعراض السابقة سببها عيب خلقي، اي قصر في صمام القلب او ما يسمى (تدني صمام القلب).. واعطاني بعض العلاجات. اود هنا ان استفسر هل سيؤثر ذلك في العملية الجنسية؟ لان ذلك يقلقني.. وماذا تنصح اذا كان سيؤثر عليّ؟
لدي استفسار اخير ..عندما اقوم بلمس احد الخصيتين اشعر بحراره شديده فيهم.. يا ترى ما سبب ذلك؟
اعتذر عن الاطاله.. اتمنى ان تجيبني على استفساراتي بارك الله فيك لاني اعيش في حالة قلق.


عزيزى :
الذي سينصحك به طبيب القلب من جهد عضلي هو المسموح لك في الجنس ولن يؤثر على صحتك، المهم أن يكون الوضع الجنسي مناسبًا وبسيطًا من الناحية العضلية، أما القذف والإنتصاب فلا يؤثران مطلقًا على مرضك .
 
 
***

 
السلام عليكم،
 أنا شاب عمري 34 سنة غير متزوج، ولدي ضغوط عمل كثيرة .
قبل خمس سنوات اضطررت للعمل في ترجمة الكتب لمدة سنة ونصف تقريبًا وأهملت حالتي الصحية لأكتشف بعد فترة آلامًا في الظهر وبسبب الإهمال أصبحت أعاني ديسكًا كما قال الطبيب. ليس لدي علاقات جنسية خارج الطريق لكنني أمارس العادة السرية مرة إلى مرتين أسبوعياً.
سؤالي ما هو تأثير الديسك على الحياة الزوجية من ناحية ممارسة الجنس ومعدل الخصوبة؟
وشكراً


عزيزى :
الديسك لا يؤثر على الجنس ولا بد فقط من إختيار الوضع الجنسي المناسب غير المجهد للعمود الفقرى المصاب بالإنزلاق .
 
 
 ***
 
 
السلام عليكم دكتور،
أنا عمري 20 سنة ومتزوجة من 4 أشهر ونحن لا ننوي الإنجاب حاليا الا بعد سنة من الآن. ونقوم بمنع الحمل بطريقة ان زوجي يقذف خارجًا.
لكن سؤالي هل هذه الطريقة تؤثر على الأنجاب او لا؟؟

 
 
عزيزتى :
إذا تسربت أي نقاط من السائل المنوي فمن المحتمل أن يحدث حمل، لكن هذه الطريقة لن تؤثر على الحمل إذا قررتما العودة للجنس الطبيعي.
 

***


الدكتور خالد منتصر
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
بحسب جدول التحليل للسائل المنوي ادناه عندي بطء في حركة الحيوان المنوي ارجو من سعادتكم وصف علاج لهذا كما ارجو ان تصف علاجا لتقوية  الحيوان المنوي. 
ولكم جزيل الشكر والتقدير 


 
عزيزي :
تحليلك ليس سيئًا لهذه الدرجة وأنصحك بالكشف على دوالي الخصيتين .
 
 
 ***
 
 
 
دكتول خالد المحترم،
انا عمري 21 ومقبلة على الزواج. كانت لي علاقة سابقة مع شاب وصلت الى حد الجماع ولكن لم يدخل ذكره كله يعني من الفوق وبعدها باسبوع جاءت العادة الشرية. هل هذا يعني انه لم تفض البكارة وهل يجب ادخال العضو كله لكي يتمزق غشاء البكارة. جاوبني ارجوك وبسرعة لان موعد زواجي قرب وجزاك الله كل خيرًا.


عزيزتي :
هذا ليس له دلالة إذا كان هذا ميعاد الدورة الطبيعي .
 
 
*** 
 
 
السلام عليكم دكتور خالد،
 عزيزي الدكتور 
ارجو من سيادتكم الرد على اميلي هذا وربنا يجعله في ميزان حسناتك يارب.
المشكلة انني اعمل بالسعودية منذ سنة ونصف تقريبًا اعمل كفني حاسب الي
واجلس امام الكمبيوتر حوالي 9 ساعات يوميا تحت المكيف. اصبت ببرد شديد جدًا مما ادي الى التهاب حاد في الجيوب الانفية وتجمع صديد علي الجيوب الانفية.
اخذت جرعة كورتيزون كبيرة جدًا ولمدة 3 شهور بخاخات كورتيزون في الانف.
لم اصل لحل هنا في المملكة العربية السعودية نزلت الى مصر واتعالجت هناك
والحمد لله،، لكن الان أشعر باشياء غريبة وانني عندما اذهب الى العمل وعند جلوسي علي الحاسب الالي بعد نصف ساعة اشعر بكماشة تمسك رأسي وانني لا استطيع التركيز بتاتا وابداء في نسيان الاشياء وعند كلامي مع احد العاملين لا استطيع ان اركز نهائي واشعر اني شئ يمسك برأسي بجانب انني عندما اقوم بلمس اي شيء تحصل كهرباء مني وارى الشرار واسمع صوته وعند الذهاب الي المنزل اشعر بزوال هذه الاعراض تدريجيًا.  
ثانيًا: الحالة الجنسية الخاصة بي ليست كما كانت نهائي. فالشعور بالجنس اصبح معدوما وعندما افكر في اي شيء حول الجنس يبدأ العضو الذكري في الحركة البطئية جدًا جدًا جدًا وليس كما كان من قبل.
اصبح العضو الذكري الخاص بي منكمشًا دائمًا والسماكة ليست كما كان من قبل حتى الشهوة الجنسية داخلي ليست كما كانت مع العلم انني لست متزوجًا لكن الاحظ فرقًا كبيرًا جدًا.
في الاول عندما كنت افكر في اي شيء حول الجنس كنت احس بحركة داخل قلبي مع تنهيدة ويبدأ العضو الذكري في الحركة. لكن الان لا يوجد اي شيء من هذه الاشياء.
ارجوك يا دكتور ما الحل؟؟

عزيزي:
أعتقد أن ما تعانى منه له علاقة بالرغبة الجنسية القليلة وليس الضعف الجنسي وهذا سيكولوجي وليس عضويًا.
 
 
 
***
 

دكتور خالد،
عندي اكثر من سؤال حابة تساعدني ..
كيف اتاكد من الغشاء البكري. مرة كنت امارس العدة السرية. وشفت لون زهري.. هل هو؟
انا بكره العادة السرية. وبكره نفسي لما افكر هيك... انا متدينة كتير. اصلا انا بقرف من مواضيع الجنس.. والزواج ..
هذا الموضوع يأثر على مستوى ذكائي .. ساعدوني

عزيزتى :
بالطبع وسواس العذرية سيؤثر على مستوى ذكائك أو بالأصح تركيزك، وطريقة التأكد من غشاء البكارة عند الطبيب .
 

 

***


 
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته ...
ابلغ من العمر 23 سنة ومتزوجه من 3 سنوات. مشكلتي بدأت بعد انجاب ابنتي وهي عندما امارس مع زوجي الجماع تكون هناك آلام.
ارجوا افادتي بالحلول...
 ولكم جزيل الشكر

 
عزيزتى :
ألم الجماع أو الDYSPARUNIA  وسببه الأساسي قلة ترطيب المهبل، وخاصة الدخول مع قلة الترطيب، وأحيانًا مع بعض حبوب منع الحمل، القلق والخوف من الحمل، التهابات المهبل مثل الفطريات والكلاميديا، تجارب جنسية قديمة مؤلمة .
 
 

***

 
السلام عليكم
انا شابة متزوجة من سنة زوجي يصغرني ب 8 سنوات وقضيبه متوسط الطول وهو طويل القامة وانا اقصر منه بـ 20 سم، ولكن لا يشبعني الجماع مع انه يدخله في فرجي كله وبضغط حتى أشعر ان فرجي سينشق وسألني لمجامعتي من شرجي كييشبعني مجامعة ولكن لا يشبعني. ما هو الحل وبدأ هو يعاني ايضا ويريد مجامعة، ولكن لم اشبع وبدأ يطلب مجامعة شرجي والدتيلكي يشبع نفسه على الاقل ولكن كيف اقول له كون زوجي وفي ويستاهل كل شيء يريده مع  اني امص قضيبه حتى يقذف في فمي. ويدخل قضيبه حتى تحت ابطي وفلق ثدي وشكرا.

 
عزيزتى :
عدم الإشباع سببه سيكولوجي وعدم توافق الإيقاع بينكما .
 
 
*** 


 
دكتور خالد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
أنا شاب عمري 27 سنة وأعيش في الإمارات منذ حوالى سنة ونصف تقريبًا. أعاني من إحمرار في مقدمة العضو الذكري وكأنها حبوب وليست حبوبًا في آن معًا وهي مرتفعة بعض الشيء علمًا بأنني لم أمارس الجنس في حياتي أبدًا وعلمًا أيضًا بأنني لست مختن.
فأنا حالياً أقوم بإستعمال دواء كريم إسمه (lotriderm) كما قمت بإستعمال كريم أخر وهو (decktacort) عند إستعمال هذه الكريمات تزول الأعراض لكن عند إيقافها بفترة ثلاث أسابيع أو أقل تعود هذه الأعراض بالظهور وإذا تركتها من دون وضع الكريم لا أستطيع ترجيع القلفة إلى الوراء لأننها تلتهب لذلك أرجو من سيادتكم المساعدة في هذا الموضوع علماً بأنني أستحي في أن أذهب إلى دكتور.
الرجاء يا دكتور مساعدتي في هذا الموضوع لأنني منذ سنتين حتى الأن لا أستطيع العيش بسعادة وقلق على الدوام.
ملاحظة: مرفق لك صور توضحية للأعراض وأطال الله عمركم ولكم مني جزيل الشكر.

  
 
عزيزى :
انت تحتاج مضادات فطريات أقراص أو كبسولات إذا كانت لا تستجيب للكريمات الموضعية .
 
 
 

***

 
 
دكتورخالد،
هناك صورة مرفقة هل باستطاعتي الزواج وعضوي في هذه الحالة في حال فضلت الزواج على العملية؟
وهل يشكل نقصًا في عين المرأة؟ افيدونا جزاكم الله خيرا.

 
عزيزى :
أنت تعاني من إعوجاج شديد فى القضيب "بيرونى" لا ينفع معه الزواج والجماع ولا بد من إجراء عملية جراحية .
 
 
 
 ***
 
 
 

السلام عليكم
انا انسة عمري 21 سنة اعاني من ترهل الاشفار لدرجة انني ارى غشاء البكارة والمهبل بكل وضوح سؤالي هو:
ما هو الضيق الذي يتحدت عنه النساء هل هو في فتحة الفرج التي تحيط بها الاشفار الداخلية ام هو ضيق المهبل من الداخل وان توسع الفتحة من الخارج لا يؤثر وشكرا.


عزيزتى :
الشفرتان الخارجيتان ليستا بذات أهمية ولكن الضيق يكون من الشفرتين الداخليتين .
 
 

***
 
السيد الدكتور / خالد
تحية طيبة
اولا احب ان اشكر سيادتكم على هذه الاستشارات والاجوبة
سؤالي لحضرتك اخي ترك ابنه 5 سنوات عند اولاد خالته وابن خالته عنده 15 سنه وقام باداخل عضوه الذكري في فم الولد الصغير والولد الصغير بعد 3 اسابيع اعترف لوالده ووالدته برجاء التكرم من سيادتكم هل يحتاج ابن اخي للذهاب الى دكتور نفسى وكيف يتم نسيان هذا الموضوع من عقله وهل له تاثير برجاء افادتي ولكم جزيل الشكر.

عزيزي :
بالطبع يحتاج إلى الذهاب لطبيب نفس.


*** 
 
 
دكتور خالد،
مشكلتي تتلخص منذ بدايتها في الاتي
قبل زواجي كنت في حاله جيدة ولم اعانِ من اي شيء ولكني مارست العادة السرية بشراهة. ولكن بعد الزواج وفي يوم العرس لم يحدث انتصاب فلجأت الي فايركتا ثم ذهبت الي دكتور و طلب مني عمل اشعة على الغدة الدرقية والحمد لله لم يكن بها مشاكل. وعملت تحليل لهورمون التستستيرون وكانت النتيجة 3.46 واعطاني دواء اندريال وحدث تحسن وكان الانتصاب عاديًا بعدها ولكني ظللت اعاني من سرعة القذف .
ثم بعدها عادت الاعراض نفسها، وهي ضعف الانتصاب مع العلم انه حتى واثناء الانتصاب لم تكن هناك رغبة شديدة، ولكن قبل الزواج كانت رغبتي الجنسية شديدة جدًا.
ذهبت لدكتور مسالك بوليه لأنه كان هناك وجع بسيط جدًا جدًا في الخصية الشمال ومعها وجع بسيط اسفل البطن فوق الخصيه الشمال و لكن هذه الاعراض كانت علي فترات متباعدة
تم الكشف السريري عن طريق فتحه الشرج علي البروستاتا و لم ينزل اي سوائل نهائي واخبرني الدكتور انه احتقان بسيط في البروستاتا واعطاني بيبون بلس ومعاه بوسكوبان بلس لمدة اسبوع ثم مد الفترة مرة اخرى لأسبوع اخر لعدم التحسن
ذكر ايضا الدكتور ان نسبة الهورمون ليست قليلة و لم يعطني اي شيء للأنتصاب .
سؤالي وآسف علي الاطاله:
1- بدأت بأخذ الاندريول مرى اخرى من غير علم الطبيب (حيث اني قمت بعمل تخليل للهورمون مره اخرى وكان 2.98 )  بجانب البيبون بلس والبوسكوبان ....) فهل هناك اي تعارض بينهم؟؟
2- هل نسبه الهورمون فعلا قليلة ام لا لأن بذلك كلام الدكتور الاول والثاني متضارب وما هو المعدل الطبيعي له؟؟
3- قرأت على موقعكم هنا ان التداوي بهذا الهورمون قد يؤدي الي سرطان البروستاتة .. فما مدى تطابق هذا على حالتي؟؟
4- سرعة القذف سريعة جدًا تكاد تقل عن ال 10 ثواني .. فهل لها علاقة بالاحتقان على الرغم ان سرعة القذف موجودة من اول يوم زواج حين لم يكن هناك وجع؟؟؟


عزيزى :
أنا لم أذكر أن الأندريول أو الهورمون الذكري يسبب سرطان البروستاتا ولكني قلت إذا كان هناك سرطان بروستاتا وتناولت هورمونًا ذكريًأ فإنه يتفاقم ويتضاعف، والمهم في هذا السؤال التنبيه إلى أن الهورمون الذكري لا يعطى من دون أمر الطبيب ولا يعطى إذا كان مستوى الهورمون طبيعيًا.
 
 
 
***


اتشرف باستشارتك بامرين وشكرًا مقدمًا لك وبارك الله فيك
الاول هو اني اعاني مشكلة في الانتصاب يعني عضوي لا ينتصب الا في حالة الاحتكاك مع خطيبتي وفي حال ان تبتعد عني بلحضات فيذهب الانتصاب ناهيك ان الانتصاب ليس بالقوة التي كانت ايام المراهقة فبالكاد يسمى انتصابًا.
الان عمري 21 سنة وتستطيع ان تقول اني اكثر من العادة السرية من ايام المراهقة الى الان. حتى اني جربت الفياغرة 25ملي لكني لم ارَ فرقًا كبيرًا وحرارة وجهي تزداد عندما اتناولها.
الامر الثاني: هو اني فقدت سيطرتي مع خطيبتي وادخلت قضيبي 3 سنتمترات او 4 وبعد دقيقة بدا دم خفيف ينزل من المهبل هل هذا يعني ان الغشاء قد انفض ام هناك احتمال ان فتحته صغيرة تمزقت لان الدم لم ينزل بكثرة.
اخوك احمد من العراق واتمنى ان تجيبني في اقرب وقت وشكرا جزيلا لك.

عزيزى :
نحن لسنا في فصال أو مساومة، فليس المهم كم سنتيمتر دخل، المهم أن الدم النازف من الممكن أن يترجم فقدان الغشاء .
 


*** 
 
السلام عليكم ..
باختصار .. بدأت امارس العادة السرية منذ سن 14 تقريبا.. وكنت الى حد ما مدمنا عليها.. ولكن في السنتين الاخيرتين خففت منها وذهب الادمان تقريبًا مع العلم ان عمري الان 20 .. ولكن المشكلة هي انه عندما مارستها قبل عدة ايام مرتين متتاليتين وهذا شيء كنت افعله في الماضي ولم يحدث لي شيء ولكن الان في المرة الثانية نزل بعد المني دم!!؟؟ وصاحبه ضمور في الخصيتين .. والانتصاب أتوقع انه طبيعي .. مع العلم انني لما مارستها في المرة الثانية طالت المدة بشكل غير مألوف حيث في السابق لما امارسها للمرة الثانية ينزل المني متأخرا قليلا ولكن في هذه المرة تاخر نزول المني ولكن ليس تأخرا كثيرا .. مع العلم ان البول لا يصاحبه نزول الدم ..
أتوقع سبب الضمور هو سبب نفسي بسبب خوفي من نزول الدم .. ارجو من سعادتكم.
افادتي بارسال الرد على الإيميل .. وشكرا


عزيزى :
ضمور الخصيتين ليست كلمة عابرة تخضع للمزاج ولكنها لا بد أن تخضع لفحص طبي، وأنت لا تعاني من ضمور بهذا الوصف الذي وصفته .
 
 

***
 

مرحبا دكتور
نزول الدماء بعد ساعة من نكاح الشرج هل يعني فض غشاء البكارة؟
الرجاء الرد سريعا للاهمية.

عزيزى :
نكاح الشرج لا يفض الغشاء.
 
 
 
***
 
 
 
عزيزي د/ خالد منتصر
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بداية اشكر سيادتكم علي الاهتمام البالغ الذي تولونه الي الرد على القراء بالاجابات المستفيضة راجيا من الله ان يتسع صدركم لقراءة رسالتي واستحلفكم بالله الرد عليها في اسرع وقت وذلك للحالة النفسية السيئة التي انا عليها الان مشكلتي بدأت من سنة تقريبًا.  
انا شاب عندي 33 سنة البداية كانت مشكلتي في العادة السرية التي امارسها تقريبًا من سن16 سنة وذلك لعدم وجود علاقات نسائية في حياتي تقريبًا مع العلم باني اتمتع بفضل الله بجسد قوي واعصاب قوية ولكنها كانت هي الطريقة الوحيدة التي اخرج بها الطاقة الكامنة بي حيث انني كانت تنتابني رعشة في جميع اوصالي من شدة الرغبة الجنسية مع عدم المقدرة المادية علي الزواج مع الانتصاب اليومي القوي الذي من الممكن ان يستمر بعد الاستيقاظ لفترة من 15 الي 25 دقيقة.
منذ حوالى 5 سنوات في سن 28 تعرفت الى سيدة اكبر مني بثلاث سنوات، وبدأت تنصب شباكها حولي بجميع الاساليب فوقعت معها فيما حرم الله وبدأت امارس الجنس معها على فترات متقاربة من اسبوع الي عشرة ايام ولكن في المرة الواحدة ممكن ان اعيد الجماع من 3 الى 6 مرات متصلة في المرة الواحدة. 
وكان الانتصاب صلبًا كالحديد، ولكن مع مشكلة صغر الحجم والتي كانت تؤرقني بشدة وتصيبني بالوسواس وفي كل مرة جماع يزداد ارتباطها بي وكنت قد ادمنت الجنس معها لانها بكل صراحة خبيرة في فنون الجنس وجريئة في كل الاوضاع التي ممكن ان تتخيلها.
استمرت الحال طيلة اربع سنوات بعدها اراد الله ان يتوب علي فاقلعت عنها وبدأت ابحث عن الحلال الطيب بخطبة فتاة وتحديد لموعد الزفاف ان شاء الله.  
وبدأت الوساوس تجتاحني مرة بصغر حجم القضيب ومرة باني اصبحت ضعيف جنسيا من كثرة الممارسة الخاطئة طيلة الفترة الماضية الى ان نصحني صديق بانه يوجد علاج لتكبير حجم وطول القضيب وذلك بطريقة الحلب ولكن ستاتي الثمار بعد 6 اشهر وذلك في نوفمبر 2008.
بدأت امارس تلك التمارين ويومياً ولكن مع ازدياد الضغط والشد بقوة كبيرة في كل مرة الى ان شعرت فجاة بعد شهر ونصف بألم شديد يشبه لسعة الاستيك قي المنطقة ما بين القضيب والعانة.
وبدأ القضيب في الذبول وعدم الانتصاب الكلي بدأت انهار نفسيا وبدأت الذهاب لاول مرة بعد التردد كثيرا للدكتوربعد شهرين ونصف والذي افاد بان هناك تهتك شديد في الاوتار الواصلة بين القضيب والعانة وهي المسؤولة عن رفع القضيب للاعلى عند عملية الانتصاب واكتساب صلابته .
تم عمل اشعة دوبلر على القضيب والخصيتين وافاد التقرير بعدم وجود حالة تسرب وريدي. 
وقال الدكتور لا بد عدم لمس القضيب مرة اخرى مع اعطائي دواء ريباريل وفيتامين وتم حقني بعدد خمس حقن تستون ه حقنة كل 48 ساعة والاستمرار على الدواء من شهرين الى ثلاثة.
بدأت في العلاج ولكن بعد مرورشهر لم الاحظ تغير في الحالة ذهبت الى دكتور اخر وقال لي الكلام نفسه مع التاكيد باني سليم ولكن حدث تمدد وتهتك للاوتار التي بين القضيب والعانة وهي لا تعيق الانتصاب ولكن تجعله لاسفل بدلاً من اعلى مع القدرة على الايلاج واعطاني بعض الادوية اكس ايد وستابلون يوهيبمكس وقال ان العملية نفسية بحتة وستزول ان شاء الله تعالي مع الوقت وكنت قد عرضت عليه فسخ الخطوبة حتي لا اظلم الفتاة التي معي فرفض. 
بعد حوالى  شهرين(يونيو 2009) بدأ يحدث بفضل الله شبه انتصاب في القضيب مع ملاحظة تدلي القضيب الى الاسفل ولكن مع عدم القوة الكافية للايلاج مع عدم استمرار الانتصاب ونقص الرغبة الحاد مقارنة بما سبق.
واستمر التقدم شيئًا فشيئًا بفضل الله الى ان حدث انتصاب (9-2009 ) يمكن معه الايلاج ولكن ليس بالقوة نفسها مع استمرار في التدلي لاسفل مع سرعة في القذف بمجرد ملامسة الملابس له وهو منتصب وارتخاء سريع جدا مع تحلل لشكل المني النازل مع ملاحظة صغر حجم الخصيتين.
ظهر الدكتور المعروف عبد الباسط السيد الذي افاد بكورس علاجي لضعف الانتصاب والقذف السريع وهو قرص يوهمبكس مع 1/2 قرص من عقار سيبرام بعد الافطار لمدة شهرين.
وافاد اخر باستعمال الفياجرا قبل الجماع باستمرار لانه لا يوجد علاج للحالة فبرجاء الافادة والتوضيح هل انتصاب العضو للاسفل يمكن معه الايلاج وهل يوجد علاج لحالتي وهل استمر في اتمام مشروع زواجي ام لا؟ وهل استخدام الفياجرا يصيب بالعنة على المدى الطويل ام لا؟
اسف للاطالة ولكن قصدت العبرة لكل انسان يغتر بنعمة قد انعم الله عليه بها وافرط بها في الحرام وعند طلب الحلال يحدث ما حدث.
في انتظار الرد السريع بالله عليكم
و جزاكم الله خيرا
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


عزيزى :
عبد الباسط سيد ليس طبيبًا ولكنه خريج زراعة يعمل فى المركز القومي للبحوث!!! ، وحالتك علاجها عند طبيب تناسلية وليس خريج زراعة !!!.
 
 
 
 
***
 
 
السلام عليكم
عمري 24 سنة، من ثلاثة اشهر ظهر على عضوي الذكري بثور صغيرة جدا وكثيرة، لا اشعر بها ابدا الا بشيء بسيط نادرًا، حيث انني لا اكترث بها ابدا لكن منظرها اقلقني. وعند ذهابي للدكتور قال لي لا بد من عمل تحليل للدم بعد رؤيته للبثور. وظهرت النتيجة انني مصاب بالهربس البسيط واعطاني حبوبًا ومرهما يوضع عليها.
لكن سؤالي هو ان الحبوب لم تختفِ بل بقيت موجودة وتتكاثر لكن ببطء شديد ستكمل الان الاربع اشهر وما زالت موجودة. علما بأنني ما زلت امارس العادة السرية حتى بوجود البثور بأنا لا اشعر بها ابدا و لا اشعر بأي الم انما وخس خفيف نادرا.
ارجو الرد عليّ بالايميل و ان كان سينشر على الموقع ارجو تزويدي بالرابط، وشكرا

 
عزيزى :
- الهربس التناسلي:
الهربس هو اسم لمجموعة من الفيروسات التي تسبب ببثرات وقرح مؤلمة، وعند الإصابة بنوع واحد من الهربس يطلق عليه الهربس البسيط (Herpes simplex)  ويسبب بقرح حول الفم وحول الأعضاء التناسلية وهو ما يسمى بالهربس التناسلي، أما هربس زوستر (الهربس المنطقى) يسبب بالجدري والقوباء (Shingles).

- انتشار الهربس التناسلي:
ينتشر فيروس الهربس التناسلي بسهولة وذلك عن طريق ملامسة الشخص المصاب بالعدوى فهو يدخل إلى جسم الشخص السليم من خلال جرح فى الجلد أو من خلال جلد الفم أو القضيب أو المهبل أو فتحات الجهاز البولى .. أو عنق الرحم أو فتحة الشرج.  وينتشر الهربس عندما تُرى القرح والبثرات فى الشخص المصاب .. لكن من الممكن أن ينتشر في أي وقت من دون ظهور أي أعراض.
وينتشر الهربس التناسلي غالبًا من شخص لآخر عن طريق الاتصال الجنسي بما فيه الجنس الفموي، ومن الممكن أن ينتشر في جسم الشخص من مكان لآخر مثل انتشاره من الأعضاء التناسلية إلى الأصابع ثم إلى العينين وأية مناطق أخرى فى الجسد. كما أنه من الممكن أن ينتشر الهربس من الأم لجنينها عند الولادة.
ويمكن تشخيص الهربس التناسلى بسهولة إذا ظهرت القرح ويمكن البدء فى العلاج على الفور الأمر الذى يخفف من آلامه وآلام العدوى.

- مراحل العدوى بالهربس التناسلى:
- بمجرد أن يتعرض الشخص للعدوى بالفيروس، فسيمر بمراحل مختلفة كالتالى.
1- المرحلة الأولى:
تبدأ هذه المرحلة بعد مرور 2-8 أيام من العدوى أو قد تأخذ أكثر من ذلك، وغالباً ما تسبب العدوى مجموعة من البثرات الصغيرة المؤلمة وقد يكون السائل الذي يوجد بها صافٍ أو عكر والمنطقة المحيطة بالبثرات حمراء وقد تفتح بسهولة وتتحول إلى قرح مفتوحة .. وقد لا تظهر البثرات مطلقاً.
إضافة إلى ظهور البثرات والقرح فى المناطق التناسلية يكون هناك ألم يصاحب عملية التبول، أو ظهور حرارة أو أعراض تشبه الأنفلونزا. وعلى الرغم من أن غالبية الأشخاص تمر بهذه المرحلة عند إصابتها بالهربس التناسلى إلا ان البعض الآخر لا يمر بها مطلقاً وقد لا يعوا الإصابة بعدوى الهربس التناسلى.

2- فترة الحضانة (مرحلة الكمون):
خلال هذه المرحلة لا تظهر أي اعراض أو بثرات أو قرح، حيث ينتقل فى هذه المرحلة من الجلد إلى الأعصاب الموجودة عند العمود الفقرى.

3- مرحلة النشاط (الانتشار):
والذي يتضاعف فيها الفيروس في الأعصاب وينتشر في سوائل الجسم مثل اللعاب والسائل المنوي وسوائل المهبل.. ولا توجد أعراض أيضًا خلال هذه المرحلة لكنها مرحلة كبيرة للانتشار.

4- مرحلة عودة الإصابة مرة أخرى:
قد تعود البثرات والقرح للظهور مرة أخرى بعد ظهورها للمرة الأولى واختفائها وهذا ما يسمى بإعادة الحدوث أو الإصابة ولا تكون الأعراض مثل المرة الأولى في السوء.
والسبب في الوصول لهذه المرحلة الضغوط، المرض، التعرض للإجهاد، التعرض للشمس، أو أثناء فترة الحيض عند السيدات.. وقد تكون هناك أسباب أخرى لعودة الإصابة به مرة أخرى. وقد يعرف الشخص عودة الإصابة بالهربس التناسلي وذلك بظهور بعض الأعراض مثل الهرش - التنميل - أو الألم فى المناطق المصابة سالفاً بالعدوى.

- هل يوجد علاج للهربس التناسلى؟
لا، ولكن الأدوية تساعد مثل (Acyclovir) على سرعة الشفاء وتقلل من آلام القرح والبثرات عند العديد من الأشخاص. وتوجد منه أقراص تعالج المرحلة الأولى أو مرحلة حدوث أو عودة الإصابة مرة أخرى، ومن الممكن أن يوقف أو يقلل من مرات حدوثه .. كما يوجد منه كريم يوضع على البثرات لتقليل الآلام. وغيرها من الأدوية الأخرى التي تساهم في منع حدوث الإصابة مرة أخرى بالهربس التناسلي أو علاجه مثل (Valtrex - Famvir).

- نصائح لتخفيف آلام الهربس التناسلى:
- العلاج بالعقاقير الآتية: الأسبرين أو أستيامينوفين أو إيبوبروفين.
- وضع قماشة أو ضمادة بماء فاتر أو بارد على مكان التقرحات.
- أخذ حمام ماء فاتر (وقد تتبول السيدات فى نهاية الحمام إذا كانت تشعر بألم أثناء التبول) لأن الماء يخفف من تركيز البول لذا لا يعرض التقرحات للحرقان إذا مر عليها.
- الحرص على بقاء المنطقة المصابة جافة ونظيفة.
- ارتداء ملابس تحتانية قطنية.
- ارتداء ملابس فضفاضة واسعة.

- الاتصال الجنسي والهربس التناسلي:
لا مفر من الهدوى بالهربس التناسلى عن طريق الاتصال الجنسى وخاصة عند وجود تقرحات لأنه من السهل انتقال العدوى أيضاً بمرض الأيدز عن طريق هذه التقرحات. يمكن استخدام الواقى لتقليل مخاطر العدوى لكنه لا يمنع الإصابة كلية بالهربس التناسلى.

- انتقال العدوى من الأم الحامل لجنينها:
إذا كانت المرأة حاملاً ومصابة بالهربس التناسلى أو إذا قامت بممارسة الاتصال الجنسى مع الشخص المصاب عليها بإخبار الطبيب المتابع لها على الفور لأنه قد تنتقل العدوى لجنينها وخاصة فى وجود التقرحات. وإذا انتقلت العدوى للجنين فالحالة ستكون صعبة وخطرة للغاية، فالطفل مادام في رحم الأم فهو آمنًا لكن إذا مر بقناة الولادة والمصابة بالعدوى فستنتقل إليه العدوى .. وحينئذ يلجأ الطبيب إلى الولادة القيصرية حتى لا يمر الطفل بقناة الولادة والمهبل.

- نصائح للتعامل مع الهربس التناسلى:
- اللجوء إلى الطبيب على الفور إذا كان هناك مجرد شك بالإصابة بالهربس.
- تذكر دائمًا أنك لست بمفردك إذا تعرضت للإصابة، فهناك العديد ممن يشاركونك في الإصابة بالهربس التناسلى.
- لا تحاول لمس القرح أو التقرحات التى توجد وتظهر عند إصابتك بالهربس التناسلى.
- اطلب من شريكك استخدام الواقي عند ممارسة الاتصال الجنسي.
- البقاء على النظافة وعدم تعريض النفس للضغوط المستمرة بسبب الإصابة بالهربس التناسلى.
 

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على

khmontasser@elaph.com

وستتم الاجابة في الموقع في قسم الصحة


في لايف ستايل