على الرغم من خطورة الامر غير ان الاردن يشهد نحو 5000 حالة ولادة لامهات في سن الاربعين من اصل 140 الف حالة سنوية. ويتحدث الاطباء والمختصون لإيلاف عن مدى خطورة الانجاب في سن متأخرة على الامهات والاطفال ايضًا، وكيف يجب اجراء الفحوصات اللازمة في حال تعدّت المرأة سن الاربعين وأرادت إنجاب الأطفال.

رانيا تادرس من عمان: يقول الدكتور جهاد سمور استشاري امراض النسائية والتوليد ان حمل المرأة في سن متأخرة اي الاربعين مرهون بمخاطر على صحتها وحياتها، وكذلك على الطفل. ولكن مدى الخطورة مرهون بالوقت ذاته بامور اساسية وهي هل المرأة تحمل للمرة الاولى ، بهذا الوضع يعلق الدكتور سمور إذا كانت المرأة قد تجاوزت الـ 40 وترغب فى الحمل، للمرة الاولى لابد من استشارة الطبيب، وذلك لاستعمال وسائل تساعد على حدوث الحملquot;.
ويضيف وان على المرأة مباشرة بعد الزواج مراجعة الدكتور من اجل تنشيط الخصوبة، وذلك لان الاباضة تضعف بشكل سريع بعد سن الـ 35- 40، وفرص نجاح وسائل الإخصاب المساعدة تكون أقل، كلما زاد عمر الأم quot;. ويضيف ان حدوث الحمل يترتب عليه مضاعفات وابرزها كما يشرحها الدكتور سمور هناك مضاعفات لها تأثير مباشر على سلامة الأم كأحتمال الإصابة بمرض السكري، أو ارتفاع ضغط الدم المصاحب للحمل( quot;تسمم الحمل) .وكذلك quot; الجلطات الدموية بالأوردة ومضاعفاتها، أو حدوث نزيف بعد الولادة

وارقام الدراسات محليًا ، بينت انه كلما حدث الحمل عند تقدم العمر فان نحو 6% من النساء فوق سن الـ 35 يعانين من هذه المضاعفات، مقارنة بنسبة 1.3% من النساء فى المراحل العمرية الأقل.
في ما يتعلق بالمخاطرعلى الاطفال انفسهم يشير الدكتور سمور ان أبرز المخاطر هي ولادة أطفال يعانون من متلازمة داون، لأن المخاطر تكون أعلى كثيرًا حين يتعدى السن الـ 40 عامًا، اضافة الى مخاطر حدوث الولادة المبكرة والإجهاض واللجوء للعمليات القيصرية بهذا العمر، فالحمل بعد 35 عامًا يجب أن تتم متابعته عن كثب لأنه من خلال الرصد المنتظم لن تتعرض الأم لأية مشاكل كبيرة أثناء فترة الحمل.

المضاعفات
ويذكر الدكتور سمور ان حمل المرأة فى عمر متقدم، يؤثر على صحة الجنين، فكلما زاد عمر البويضة تقل كفاءة تلقيحها بشكل سليم، ويكون الأنقسام التكاثرى للكروموسومات غير متوازن، الأمر الذى ينتج عنه إصابة الجنين بتشوهات خلقية، مثل متلازمة داون، وتزداد النسبة بزيادة العمر.

وينصح الدكتور سمور النساء اللواتي لديهن رغبة بالحمل في سن متأخرة اولا المتابعة المنتظمة لدى الطبيب، ويفضل دائمًا الانتظام لدى طبيب واحد يتابعها من بداية الحمل، حتى تمام الولادة وكذلك عليها إجراء الفحوصات اللازمة التى ينصح بها الطبيب منذ بداية الحمل، للتأكد من سلامتها وسلامة الجنين .اضافة الى التشخيص المبكر لأي تشوهات خلقية لدى الجنين، وذلك يتم عن طريق إجراء بعض فحوصات الدم للأم، خلال الأشهر الأولى، ولا سيما ان حمل المرأة في عمر متقدم يجعلها أكثر عرضة للإجهاض ، بنسبة تكون ثلاثة أضعاف النساء في العشرينات من عمرهن
حول التشوهات الولادية التي قد تصيب الاطفال يقول الدكتور سمور هي نوعان قد تكون ظاهرة للعين مثل شق الشفة الولادي، انعدام الاذن او صغرها ، تشويهات الاحليل ، الى جانب تشوهات خلقية عند المواليد، وهي العيوب الحاصلة في الكروموزومات مثل متلازمة داون وتصبح فرصة الإصابة بها عالية عند المواليد من أمهات أعمارهن فوق الأربعين سنة، اضافة الى نسبة التوائم التي تزداد مع تقدم عمر الأم quot;.

اما المشاكل والتعقيدات التي قد تحدث أثناء الولادة يشير الدكتور قد يكون أوضاع الأجنة غير الطبيعية كالطفل النازل بالمقعد أو بالعرض، فهذا يزيد نسبة اللجوء للولادة القيصرية، وهذه العوامل مجتمعة تزيد من فرصة فقدان الجنين، وكذلك تزيد من أهمية العناية المركّزة للأم والجنين، واذا كانت الأم تعاني من مرض معين وحدث الحمل في سن متأخرة، فهذا يضاعف من النتائج السلبية، اذا كانت تعاني من السكري مع الحمل هذا يزيد من نسبة إصابتها بمشكلات صحية تأثر على أعضاء جسمها بالكامل، وتلقائيًا تزيد مضاعفات الحمل وتزيد الخطورة على المواليد من حيث التشوهات الخلقية .

وفي سياق متصل ، لا تحبذ رئيسة قسم الصحة الاسرية في وزارة الصحة الدكتورة مي الحديدي ان يطلق على الحمل في سن الاربعين اسم حمل الخطر لأن الخطورة تزداد على الام والطفل معا quot;. وعلى الرغم من الخطورة لكن الاردن يشهد نحو 5000 حالة ولادة لامهات في سن الاربعين من اصل 140 الف حالة سنوية في الاردن .
وتتفق الدكتورة حديدي مع الدكتور سمور في موضوع المخاطر التي تتعرض لها الام والطفل في الحمل المتأخر من حيث السكري ، والضغط وفقر الدم ، وحدوث ولادة مبكرة، وتشوهات للاطفال ( الطفل المنغولي ).
ولكن الدكتورة الحديدي تؤكد ان الطفل الاخير في العائلة دائمًا يأتي بالصدفة وليس بناء على تخطيط وبناء عليه على الام الانتباه ومراجعة الدكتور شهريًا لتجنب اي مضاعفات، و في سن الاربعين يجب اجراء فحص السرطان ، وعنق الرحم ، والصدر والقولون ، وكذلك ابلاغ الطبيب المختص بنوعية الادوية التي تأخذها quot;.
وتقول الدكتور الحديدي ان الطفل بحاجة الى اهتمام ورعاية خاصة وهذا يتطلب الوقت والجد من الام ،اضافة الى مصاريفه ،اي ان اي حمل يجب ان يكون مدورسًا ومخططًا له ليحصل الطفل على حقوقه في عائلتهquot;.

نفسيًا ، يقول الاطباء النفسيون ان الحمل يؤثر على نفسية المراة في كل العمر، بل يشعرها بحالة من القلق والخوف لما ينجم عنه في تغير ملامح جسدها ، ولكن حمل الاربعين يؤثر على نفسية المرأة ومزاجهاويزيد من عصبيتها.
واضاف عدد منهم ان عند اقتراب الولادة يزيد الشعور بالاكتئاب وهذه حالة طبيعية، ولكن المرأة في سن الاربعين يزيد شعور الاكتئاب لديها بحكم عمرها الذي يطلق عليه سن اليأس، وتغير هرمون الدورة الشهرية .