لؤي محمد: على الأمهات أن يرضعن أطفالهن لوجود مادة في حليبهن قادرة على قتل السرطان حسبما زعم فريق من الباحثين.

فحسب أدلة جديدة ستثير نقاشا حول ما إذا كان إرضاع الأطفال من ثدي أمهاتهم أفضل من غيره وجد علماء أن حليب الثدي يوفر مناعة طبيعية قوية للأطفال. ونفس المركب المعروف باسم quot;ألفا لاكتالبومينquot; يقوم بمكافحة خلايا الأورام ويمكن أن تكون وسيلة لعلاج السرطان للراشدين خلال خمس سنوات.

ويطلق على هذا المركب الموجود في حليب الأمهات quot;هاملتquot; وهو قادر على قتل سرطان المثانة ووجدت التجارب المختبرية إنه قادر على قدر 40 نوعا من أنواع السرطان.

لكن هذه المادة لا تقتل الخلايا السليمة مما يعني أنها لا تتسبب في نتائج عرضية مؤذية مثلما هو الحال مع العلاج الكيماوي chemotherapy.

وقال روجر كارلسون البروفسور المساعد في جامعة غوثنبرغ لمراسل صحيفة الديلي تلغراف اللندنية إن هذا الاكتشاف أضاف دعما للنقاش الدائر حول ما إذا كان إرضاع الطفل من ثدي أمه هو أفضل له من غيره. وأضاف أن quot;هاملت يتم إنتاجه عن طريق جمع ألفالاكتالبومين في الحليب مع حمض أوليك الموجود في معدة الطفل، لذلك فإن إرضاع الطفل من ثدي الام يقلل من إصابته بالسرطانquot;.

وقال كارلسون إن quot;هاملتquot; يهاجم quot;محطة الطاقةquot; لخلايا السرطان في الجسم.

وأثبتت التجارب أن الرجال المصابين بسرطان المثانة قد تقلصت لديهم الأورام بعد استعمال quot;هاملتquot; في علاجهم من دون الأعراض الثانوية الشديدة الإيلام التي يتعرض المرضى لها بعد كل وجبة علاج كيماوي. وجاء التأثير بعد علاج خمسة أيام فقط.

وقال البروفسور كارلسون إن دراسة ريادية quot;حقنت المرضى المصابين بسرطان المثانة بمحلول مادة هاملت من خلال قسطرة. وتمكن المحلول من قتل خلايا السرطان مع تقلص الأورام خلال خمسة أيامquot;.

وقال البروفسور كارلسون إن العلاج سيكون مثاليا إذا أضيف كعنصر مكمل للعلاجات الكيماوية.

وجاء اكتشاف quot;هاملتquot; عن طريق الصدفة حينما كان العلماء يتحققون من الفوائد الصحية لإرضاع الأطفال من أثداء أمهاتهم. وقال كارلسون: quot;كانوا في الحقيقة يبحثون عن القوى المضادة للحيويات في حليب الثدي حينما عثروا على هاملت وحينما جربوه وجدوا أنهم يقتل خلايا السرطانquot;.