اقرت شركة بريتش بيتروليوم البريطانية بمسؤوليتها عن التسرب النفطي في خليج المكسيك.

نيويورك: اعلنت متحدثة باسم شركة بريتش بيتروليوم البريطانية لوكالة فرانس برس الجمعة ان مجموعتها التي تستثمر منصة التنقيب التي غرقت في خليج المكسيك تتحمل quot;كامل المسؤولية عن (تسرب) بقعة النفطquot;. وقالت المتحدثة شيلا ويليامز ان بريتش بيتروليوم quot;تتحمل كامل المسؤولية عن بقعة النفط وستزيلهاquot;، مؤكدة بذلك تصريحات المدير العام للمجموعة توني هايوارد. واكدت ان المجموعة ستدفع تعويضات للاشخاص الذين تضرروا بفعل تسرب البقعة النفطية بعد تقديمهم quot;شكاوى قانونيةquot;.

وغرقت المنصة quot;ديب ووتر هورايزونquot; التي تستثمرها شركة بريتش بيتروليوم البريطانية بعد انفجار وحريق في 22 نيسان/ابريل. وكانت تحتوي على 2,6 مليون ليتر من النفط وتستخرج قرابة ال1,27 مليون ليتر في اليوم. واعتبر 11 شخصا في عداد المفقودين جراء الحادث.

وفي هذا السياق، قدرت وكالة فيتش رايتنغز المالية الجمعة كلفة ازالة البقعة النفطية من خليج المكسيك بمليارين الى ثلاثة مليارات دولار، لكنها رأت ان هذا الامر لا ينبغي ان يؤثر سلبا على سندات بريتش بيتروليوم على الامد القصير. واوضح بيان للوكالة ان quot;التأمين قد يغطي معظم هذه النفقات، الامر الذي يحد من النفقات والضغوطات على قسمة سندات بريتش بيتروليومquot;.