GMT 9:41 2010 الجمعة 13 أغسطس GMT 17:56 2012 الثلائاء 6 مارس  :آخر تحديث

أجوبة دكتور إيلاف 139

د سمير الحسامي

يتحدّث دكتور إيلاف في هذه الحلقة عن أمراض وحالات متعدّدة متناولا اياها من جوانبها كافة متطرقا إلى اسبابها وعوارضها والعلاجات المتوفرة لها، منها مرض التسرب الوريدي الذي يصيب بعض الرجال ويضعف الانتصاب، والعقم عند الزوجين، إضافة إلى ما يتعلق بالخصية من آلامها إلى تعلّقها وعدم نزولها، كما يتطرق إلى سرعة القذف، والآلام التي ترافق الجماع وغيرها من المواضيع التي طرحها قرّاء إيلاف في أسئلتهم.

***

مشكلتي تقع عند الأنتصاب، فالأثارة تكون ممتازه جدا لكن اذا طالت فترة المداعبة لـ 5 دقائق أشعر ببداية الارتخاء في القضيب من الدقيقة الثانية. ذهبت الى الطبيب وقال ان لدي تسرب لذا ارغب في ان تساعدني في حل مشكلتي.

التسرب الوريدي مرض يصيب بعض الرجال نتيجة عدم قدرة الوريد على الانغلاق بصورة كاملة فيمنع تراكم الدم بكميات كبيرة مما يحول دون الانتصاب او الانتصاب لفترة وجيزة يليها ارتخاء سريع. ويعتبر التسرب احد الاسباب الرئيسيَّة للعنة - اي العجز الجنسي - كما أنَّ العلامات المرضية للتسرب الوريدي تتشابه مع الاعراض الناتجة عن أمراض اخرى تسبب العنة واهمها مرض السكري وامراض الضغط والتدخين والكحول والمخدرات والعديد من الادوية.
وللتشخيص الصحيح والتمييز بين التسرب وبقية اسباب العجز يجب اجراء تصوير صوتي اي دوبلر وقد يكون هذا غير كافيا فيستعان حينذاك بالحقن الموضعية للتأكد من وجود تسرب.

أما أسباب التسرب فتاتي كرد مباشر للتوتر الشديد وما يسببه من نشاط للجهاز العصبي السيمبتاوي وافرازه مادة الادرنالين التي تؤدي الى تقلص الشرايين وانكماش الانسجة يؤثر على المراكز العصبية وجسميّ الانتصاب في القضيب كما تمنع تمدد الجسم الاسفنجي ويمنع امتلاء الاوردة مما يؤدي الى التسرب.

وقد حدثت تطورات هائلة في الفترة الاخيرة في علاج التسرب الوريدي طبيا وجراحيا وموضعيا ويعد دواء فياغرا وسياليس من الادوية الفعالة في اكثر الاحيان كما تستعمل وسائل الحقن الموضعي في القضيب بابرة رفيعة جدا غير مؤلمة بالاضافة الى اجهزة تعويضية هيدروليكية التي يتم زرعها باسلوب جراحة اليوم الواحد. كذلك تستعمل علاجات نفسية كالادوية المضادة للاكتئاب التي تعطي مفعولين الاول اطالة الانتصاب والثاني تأخير القذف، كما تساعد المنشطات كالفيتامين اي بجرعة يومية من 400 حتى 1000 ملغرام والجنسنغ الكوري.

وفي حال لم تنجح هذه الطرق فان العملية الجراحية لاستئصال اوردة التسرب تكون الحل. وفي احيان قليلة يجري زرع اجهزة طبية تمنع التسرب وهي فعالة ولكنها مكلفة. واخيرا فان احدى الشركات الفرنسية تعالج التسرب الوريدي بالخلايا الجزعية التي تؤخذ من النخاع العظمي للمريض نفسه ويحقن بها وتؤدي وظيفة اغلاق شرايين التسرب وهذا العلاج يكلف حوالى عشرة الاف يورو.

***

أنا فتاه متزوجة منذ 3 سنوات واشهر، ولم يحدث حمل ابدا في هذه الفترة، وذلك لاني اعاني من ضعف بسيط بالمبيضين يعالج بالكلوميد فقط، ولكن زوجي يعني من بطئ في حركة الحيوانات المنوية ولزوجة في السائل ونقص شديد في هرمون التستوستيرون  فهو تحت المعدل المنخفض بكثير. وقام بتحاليله باكثر من مشفى مع العلم انه كامل الرجولة من ناحية الصوت والشعر وشعر الذقن والصدر والارجل واليدين ولا يعاني ابدا من اي مشكلة جنسية لا برود ولا اي شيء. ورغم ذكائه وتركيزه بداية زواجنا الا انه افتقد التركيز والبال الوسيع وزادت عصبيته رغم اعترافه ان لا شي يستدعي ذلك واذا سالته يقول ان ذلك من اثار نقص الهرمون.
ولم ينصحه أي طبيب بتناول شيء يرفع الهرمون، وسمعنا ان نقص الهرمون يسبب شحوم حول البطن وزيادة الوزن وهذه المشكلة جعلته كئيبا رغم النظام الغذائي والرياضة. هل تنصحه ياخذ ابر تعوض الهرمون ليحصل على جسم خالي من الدهون ام هذا الشيء خطا وهل للهرمون دخل بتاخر الحمل لانه اخذ حبوب لبطء الحركة ولكن لاجديد. هل الابر المعوضة للهرمون لها ضرر؟
معلومة أجرينا حقن مجهري ولم ينجح ولله الحمد على كل حال.

ثلاث سنوات على الزواج دون حمل يدل على وجود عقم في الاسرة وقد يكون السبب من الزوج او الزوجة او الاثنين معا وهذا ما يسمى العقم في الاسرة.

بالنسبة للزوجة يجب التأكد من وجود إباضة شهرية من خلال فحص الحرارة الشرجية كل صباح قبل النهوض من السرير او اجراء فحص بول للاباضة في منتصف الدورة او اجراء صورة صوتية مهبلية لرؤية البويضات ومدى نضوجها. فاذا كانت البويضات غير ناضجة تعطى محفزات النمو والنضوج مثل الكلوميد او الهوميغان. كذلك من الضروري اجراء صورة شعاعية للرحم والانابيب لمعرفة شكل الرحم واذا كانت الانابيب سالكة او مغلقة لسبب ما.

بالنسبة للزوج في حالة النقص الشديد في الهرمون الذكري التستوستيرون كما جاء في هذه الرسالة، فإنَّ أسبابا كثيرة توصل الى حالة نقص الهرمون اهمها:
* خلل في الجينات او الكروموسومات
* خلل في الغدة النخامية
* دوالي الخصية
* التهاب الخصيتين
* التهاب الحويصلات المنوية
* التهاب البروستات
* التعرض لمواد كيمائية او اشعاعية
* تعاطي بعض العقاقير والمخدرات والكحول بكثرة يؤدي الى وقف انتاج المني
* الحرارة العالية في منطقة الخصيتين (ركوب الخيل او الدراجة لفترة طويلة)
* استعمال الماء الساخن جدا على الاعضاء التناسلية يقتل الحيوانات المنوية.

وقد يكون السبب انسداد خلقي في القنوات المنوية.
أمَّا علاج نقص الحيوانات المنوية فيعتمد على درجة هذا النقص. وبشكل عام فان عدد خمسة ملايين يمكن اعتباره حدا فاصلا بين التلقيح الصناعي (اكثر من خمسة ملايين) واطفال الانابيب (اقل من خمسة ملايين) وان قلّ العدد عن مليون فان الحقن المجهري أي في البويضة مباشرة يكون الحل الافضل والمباشر.

اما العدد الطبيعي للحيوانات المنوية فيتراوح بين 20 و60 مليون في الملليتر الواحد. فان قل عن ذلك لايكون كافيا لحصول الحمل. اما استعمال الهرمونات الذكورية لعلاج قلة الهرمونات فهذا امر غير مستحب وقد يعطي نتيجة عكسية بسبب توقف الغدة النخامية عن العمل. ولتحسين كمية ونوعية السائل المنوي فننصح بممارسة الرياضة غير العنيفة كالمشي والسباحة وليس الركض  السريع. ويستحسن استعمال المنشطات التالية:
vitamines A -E -C -B9 (Folic acid)-Proxeed
واخيرا، وهذا الاهم، يجب معالجة السبب او الاسباب المؤدية الى نقص الهرمونات والمذكورة في سياق هذا الجواب.
 
***

السلام عليكم
انا شاب عمري 24 سنه. منذ فترة (شهرين او ثلاثه) اشعر بألم خفيف (عدم راحة) بالخصية اليمنى يأتي عدة مرات باليوم ويستمر للحظات قليلة، يكون الالم خلف الخصية (مكان الاتصال بالجسم) وبعض الاحيان اشعر بامتداده للفخذ، او للاعلى باتجاه البطن ويمكن الى اليمين قليلا. بالنسبة للخصية اليسرى نادرا ما شعرت بألم مشابه ولكنه لا يمتد للبطن.
معلومات لا أدلري اذا كانت مهمة:
انا مارست العادة السرية لمدة 14 عام وتركتها منذ اسبوعين تقريبا، ولا حظت ان الالم اصبح اقل وربما لا يأتي خلال اليوم. اعاني من الوزن الزائد. اعاني بعض الاحيان من الم في مفصل الرجل مع الحوض... الركبة واحيانا شد في عضلة الفخذ. اذكر انه مرتين بحياتي شعرت بألم حاد بالخصيتين عندما كنت مستلقي واردت القيام. ربما قبل 10 اعوام، ومرة كنت جالسا واردت القيام - ربما قبل 4 اعوام... وفي كل مره يستمر الألم دقيه او دقيقتين على ما اذكر. الخصية اليمنى اصغر من اليسرى ومرتفعه للأعلى أكثر.
منذ بضع سنوات احسست بألم يمتد من السره للأسفل خصوصا عندما اكون جالسا واقف فجأة. احيانا احس بألم اسفل البطن لليمين او اليسار ولكن لا جد علامات تدل على الفتاق (مثل الاحمرار او النتفاخ) كما انه غير دائم. اتمنى ان اكون قد تمكنت من شرح الحالة بالتفصيل......وشكرا

الام الخصيتين تنتج من امور متعددة: اهمها التهابات البروستات، التهابات في المسالك البولية التهابات في القنوات والحويصلات المنوية. اضطرابات نفسية. ضيق قناة مجرى البول خلقيا. خلل مناعي في عضلات الحوض. حصوات صغيرة في البروستات. خلل بحامض البوليك. ضيق قناة مجرى البول. التهابات فطرية. حساسية لانواع معينة من الاكل. ولكن اهم سبب شائع لهذا المرض هو الاحتقان في غدة البروستات والخصيتين نتيجة التهيج دون الوصول الى القذف.

ماهي البروستات التي نتحدث عنها؟ انها غدة حول قناة مجرى البول عند عنق المثانة وتفرز سائل يغذي الحيوانات المنوية اضافة لسائل الغدد المنوية ولا علاقة لها بعملية الانتصاب او المقدرة الجنسية. وافراز سائل البروستات يقل او يزيد حسب حالة الاثارة. وتتاثر هذه الغدة عند حدوث التهابات حادة بها كما تتاثر بالتوتر النفسي فتزيد كمية السائل المفرز مما يعطي شعورا بعدم الراحة والام في الخصيتين. عندما يحدث التهيج بدون الوصول الى القذف تمتليء البروستات بالسائل الذي يندفع بدوره الى الخصيتين ويسبب لهما احتقانا والما شديدا. وكما سبق وذكرنا في سياق ردّنا السابق، فان تعريض الاعضاء التناسلية لحرارة عالية بالماء الساخن او ركوب الخيل أو الدراجة لفترة طويلة يعرض الخصيتين والبروستات للاذى ويقلل من انتاج الخلايا المنوية.

الاسباب التي تضر بعمل البروستات: الجلوس لفترات طويلة في المكتب او اثناء السفر كذلك تعريض الاعضاء التناسلية للبرد الشديد. والجدير ذكره وردا على استفسار السائل فان ممارسة العادة السرية بكثافة مضر بغدة البروستات ويمكن ان يعرضها للتلف ولكن لاضير من ممارسة هذه العادة مرة في الاسبوع عند تعذر العلاقة الطبيعية وحرصا على عدم الانزلاق نحو احتقان البروستات والخصيتين. ان مرض الدوالي قد يتسبب ببعض الالم في الخصيتين كما ان الوزن الزائد بحد ذاته يؤدي في احيان كثيرة الى مرض الدوالي. ولكن لاعلاقة لالام المفاصل بين الفخذ والحوض بمشاكل الخصيتين انما هذا الالم ناتج عن الوزن الزائد غالبا.

لتفادي مشاكل البروستات والتهاب الخصيتين: ننصح بممارسة الجنس بصورة دورية لاتقل عن مرة في الاسبوع للشباب ومرة كل اسبوعين للمتقدمين في السن واذا وجدت رغبة اكبر فهذا جيد. وعدم التعرض للحرارة العالية جدا او للصقيع وحماية النفس من الالتهابات الجنسية واجراء صورة صوتية للبروستات عند الشعور باي اضطراب في عمل البروستات (تبول متكرر- البول اللارادي بعد التبول الطبيعي- انسياب سائل لزج بعد التبول) كما ننصح كل رجل تجاوز الخمسين باجراء فحص مخبري للدم لاكتشاف الاستعداد السرطاني في البروستات ويسمى هذا الفحص  P S A.

***

ما علاج سرعة القذف عند شاب بعمر الـ27 وليس لديه اي مشاكل جسمانية ظاهريا طوله 179 سم و وزنه حوالى 95 كلغ متزوج من سنتين و اول 7 أشهر كان فوق الممتاز لكن بعد هذة الفترة اختلاف الوضع.
شكرا

القذف السريع مشكلة يعاني منها الكثير من الشبان في هذه الايام ولها اسباب نفسية وعضوية وعادات سيئة. ان اكثر الاسباب انتشارا لسرعة القذف هي التدخين والادمان عليه، علما ان سرعة القذف تعتبر اولى مراحل العنة اي العجز الجنسي.

كذلك ادمان الحشيشة وسائر المخدرات وحبوب الهلوسة تؤدي عاجلا ام اجلا الى سرعة القذف. ومن اسباب هذه الحالة الالتهابات المزمنة في البروستات والاكثار من العادة السرية وحضور الافلام الجنسية التي ترهق الخلايا العصبية وتخل بالمؤثرات النفسية والحواس الخمس التي تعتبر الاساس في صحة العلاقة الجنسية.

كما ان ندرة العلاقة تجعل من الصعب التحكم في القذف. وننصح الازواج من اجل علاقة سليمة ان تكون منتظمة مرتين اوثلاث في الاسبوع وان تسبق المجامعة حمام فاتر بعد راحة جسدية ونوم كاف وبدء العلاقة بالمداعبات والمقدمات التي لاغنى عنها لنجاح الحياة الجنسية. ويجب الا يتم الايلاج قبل الانتصاب الجيد لان الانتصاب غير الكامل يؤدي الى القذف السريع. ومن يعاني من هذه المشكلة اتباع الاوضاع الاقل اثارة كان تكون الزوجة في الأعلى لان هذه الوضعية تؤخر القذف. واخيرا فان استعمال احد الادوية المضادة للاكتئاب قبل ساعتين او ثلاث من المجامعة يؤخر القذف بصورة ممتازة.

***

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي العزيز انا شاب عمري 31 سنة، عندما كنت طفلا قال الاطباء ان خصيتي عالقتان واجروا لي عمليتين جراحيتين لانزالهما ولم ينجحوا. الآن انا عاجز عن الزواج  وعندي مشاكل مع الناس و قضيبي حجمه صغير. فاذا كنت تعرف اي مركز لعلاج حالتي وتصحيح جنسي ارجوك ارسلها الي لانني من العراق وليس هناك مكان لمثل هذه الامراض عندنا. ارجوك ارسل لي عنوان المركز في الدول المجاورة للعراق او عنوان البريد الالكتروني لاحد الاطباء المتخصصين في جراحة مثل حالتي. فانا لا اعاني اي مشاكل نفسية فانا أشعر نفسي رجلا واريد الزواج.

الخصية المعلقة واسباب عدم نزولها:
-نقص هرموني لدى الام او الجنين
-تناول بعض الادوية اثناء الحمل
- وجود عيب في القناة الاربية يمنع نزول الخصية.

الخصية المعلقة هي الخصية التي لم يكتمل نزولها الى كيس الصفن اي كيس الخصية الخارجي وقت الولادة. و نسبة عدم وجود الخصية في مكانها الطبيعي في كيس الصفن وتكون في المنطقة الاربية في البطن هو % 4   وتحتاج الى العلاج بالهرمونات( التستوسترون)، كما تحتاج احيانا للتدخل الجراحي عند عدم نزولها ببلوغ السنتين.

مشاكل عدم نزول الخصية:
- ضمور الخصية وموتها وهذا يؤدي الى العقم النهائي في حال كانت الاصابة في الخصيتين. خصية سليمة واحدة نزلت الى مكانها الطبيعي كافية لحياة جنسية سليمة وللانجاب.
الخصية التي تبقى في البطن يجب ازالتها بسبب امكانية اصابتها بالسرطان.

طرق العلاج:
 العلاج الهرموني:
ابتداء من نهاية السنة الاولى بواسطة التستوسترون الهرمون الذكوري وهذا يؤدي الى زيادة وزن الخصية ونزولها تلقائيا الى كيس الصفن.
العلاج الجراحي: يتم انزال الخصية بواسطة شق جراحي بسيط او باستخدام المنظار الجراحي ويتم تثبيت الخصية في كيس الصفن. ويجب الا يتاخر العلاج الجراحي عن عمر العامين فكلما تاخر العلاج كانت فرص النجاح وانقاذ الخصية اقل. الا ان اجراء الجراحة واجبة في اي سن وذلك في محاولة لانقاذ الخصوبة ولو كان الامل ضعيفا بالاضافة الى ان الجراحة تمنع  امكانية نشوء ورم سرطاني. والخصية غير النازلة قد تتعرض للانفتال والضمور وحتى الغرغرينا وتحتاج الى جراحة طارئة.

اما في حالة الشاب السائل فانه من المتعذر اعطاء النصح الان بسبب عدم كفاية المعلومات المرسلة. اني بحاجة لمعرفة فحص السائل المنوى عدده ونوعيته وحركته بالإضافة الى فحص خزعتين من الخصيتين لمعرفة اذا كان الضمور كاملا ام جزئيا. كما من الضروري الاطلاع على التصوير الصوتي اي دوبلر.
في حال كان الضمور تاما فلا امل يرجى بالانجاب. ولكن قد يحدث ان نجد في فحص الخزعات الماخوذة من الخصيتين بعض الخلايا المنوية البدائية قد يتم العمل عليها وحينها يوجد امل ضئيل. ارسل لنا الفحوصات المطلوبة والله الموفق. 

***

أنا شاب أدعى داني ابو غيدا في 29 من العمر معوق أعزب ولدي إعاقة جسدية spina befida أتناول أدوية وهي (DITROPAN, ACTONEL CALCIUM) سؤالي هو هل أستطيع الزواج؟ علما بأنه لدي إنتصاب ولكن أشعر بأنه لدي ضعف وقد وصف لي طبيبي في فترة من الفترات دواء يدعى (سياليس) لكي يرى ردة الفعل على هذا الدواء ولقد نجحت العملية وأصبح لدي إنتصاب. أما الآن فأنا أعاني من عدم الإنتصاب منذ وقت قصير حتى مع الحبة. الرجاء الإجابة لأنني قلق للغاية هل هذا الأمر يحصل في بعض الأوقات؟ وهل استطيع الزواج؟

الاخ العزيز داني،
ان الاعاقة الجسدية ليست حائلا دون الزواج طبعا على عكس الاعاقة العقلية. ان الادوية التي ذكرتها في رسالتك تؤثر في الانتصاب ولكن لاتلغيه وانت ذكرت ان استعمال دواء سياليس ساعدك على بلوغ الانتصاب وهذا مؤشر جيد وارى انك تستطيع ان تكرر استعمال هذا الدواء دون خوف بالاضافة الى منشطات اخرى مثل فيتامين اي بلاس تري لشركة ويبر الكندية والمنشط الكوري الجنسنغ. بالاضافة الى التمارين الرياضية التي تستطيع ممارستها. ولكن الاهم ايجاد شريكة تتفهم اعاقتك وتتقبلك كما انت وان اعطتك الحب والحنان فاني على يقين بانك لن تجد صعوبة في ممارسة الجنس معها. اما امكانية الانجاب فهذا حديث اخر اذ يجب عليك اجراء فحص مخبري للسائل المنوي لمعرفة امكانية الانجاب. وانصحك باستعمال الفياغرا قبل المجامعة بساعة اضافة الى الادوية التي سبق وذكرتها اعلاه، مع اطيب تمنياتي بالنجاح.

***

السلام عليكم دكتور
أنا عمري 20 عاما وتزوجت منذ عام مشكلتي أني إلى الآن أشعر بآلام الجماع وكأنها أول ليلة لي. هل استعمال كريم مرطّب يساعد في تخفيف الآلام؟ وهناك مشكلة أخرى أعتقد أن ما أمر به الآن هو بسبب الفترات المتباعدة للجماع حيث أن زوجي لم يجامعني منذ 3 أشهر وأنا شخصيا لا أعرف السبب فهو يحبني جدا وأنا كذلك ولكنه يتحجج بأنه متعب ونعس وأنه مرهق نفسيا بسبب العمل والدراسة أيضا، لم يكن هكذا في بداية زواجنا، الانتصاب عنده طبيعي وكذلك سرعة القذف أي أنه لا دلائل للضعف الجنسي فأرجو إفادتي رجاء حيث أن حيرتي تكاد تقتلني وليس لي الجرأة كي أستشير أحد ما.
شكرا جزيلا.

ان مشكلة آلام الجماع موجودة عند الكثير من النساء ولها سببان الاول عضوي اي ضيق فتحة المهبل مما يسبب الما فعليا اثناء الايلاج وهذه حالة نادرة وحلها يكون باجراء عملية جراحية صغيرة عبارة عن شق صغير لتوسيع مدخل المهبل تحت البنج ويحصل الشفاء في غضون بضعة ايام. اما السبب الثاني وهو الاكثر انتشارا فهو نفسي ويرجع الى الطفولة، فعلى سبيل المثال لا الحصر، قد ترى الطفلة علاقات جنسية بين الاهل ظانين ان الطفلة لاتفهم فتصدم نفسيا او ان تتعرض لمحاولة اغتصاب او ان تسمع عن مضاعفات الولادة والام الوضع ومبالغات النساء عن عزابهم مع الرجال واثناء الولادة. كل هذه الامور تعقد الطفلة وتنشأ على الخوف من المجامعة. ان الطبيب النفسي او حتى الطبيب النسائي الماهر يكون قادرا عادة على حل هذه المشكلة بالتعاون مع الزوج باستعمال اساليب التحليل النفسي.

سيدتي ان خوفك من الجنس قد يكون السبب في ابتعاد زوجك عنك  فكوني السباقة واخلقي له الجو المناسب واعطيه الحب والحنان وعذب الكلام وتحرشي به واطلبي منه المجامعة ولاتشعري بالخجل فهذا حقك الزوجي وحلالك فتستعيديه سريعا. وان لم تفعلي فاخشى ان تفقديه مع الوقت وتتلقفه امرأة اخرى تؤمن له الحياة الجنسية التي يحب. اتمنى لك التوفيق واخبريني بالنتيجة.

***

السلام عليكم
دكتور ارجوا الرد سريعا انا بنت عمري 21 امارس العادة السرية منذ بلوغي وانا الان سأتركها لكنني خائفة من فقدان غشاء البكارة لان احد الشفرتين التي هي اليمنى اكبر من اليسرى ويوجد فيه بعض الحبوب مالسبب وماهو العلاج وهل هذا يعني فقداني البكارة؟ والشفرتين ايضا تميل للسواد هل هذا بسبب ممارسة العادة؟

ان غشاء البكارة ليس جدارا مسدودا، بل هو غشاء يحتوي على ثقب طبيعي في وسطه واحيانا ثقبين او اكثر وحجم الثقب- الفتحة يتراوح مابين 6 حتى 8 ملم اي اقل من سنتي وهذه فتحة طبيعية لخروج دم الحيض عند البلوغ، وادخال اصبع واحد دون حركات دائرية لايتلف هذا الغشاء. اما الممارسات السطحية بالعضو الذكري فانها قد تمدد هذه الفتحة دون ان تمزقها  ولا يسيل الدم الا ان البكارة في هذه الحالة تكون قد فقدت بتوسع الفتحة ولو لم تتمزق.

 نصيحتي لك انستي بالا تجازفي وتتزوجي من دون معرفة الحقيقة عند الطبيب النسائي فقط. وكثير من الفتيات يتعرضن في طفولتهن لحوادث متعددة تفقدهن البكارة دون ممارسة الجنس كحوادث الوقوع على جسم حاد او اثناء الحك بسبب الالتهابات فتشعر البنية الصغيرة في اعوامها الاولى اثناء الحك ببعض اللذة فتتمادى بغير وعي في ادخال اصابعها وتمدد فتحة البكارة دون قصد. ان الكثير من الاهل يتفهمون هذه الحوادث، بالاضافة الى حوادث الاغتصاب، فيلجأوا الى الطبيب النسائي الذي يقوم بترميم البكارة في حالات خاصة جدا وعند اقتناعه بعدم وجود استغلال للوضع او غش لاحد. مختصر ان العملية موجودة في المبدأ.

***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مشكلتي يادكتور تكمن في انتفاخ في منطقة الشرج، فعند البول مثلا او عند قضاء الحاجة لحظت انتفاخ فتحة الشرج كاملة وعند خروجي من الحمام اجلس على الكنبة فترجع الى حالتها الطبيعية فهذا الموضوع اتعبني نفسيا.
افدني وجزاك الله خير

ان انتفاخ منطقة الشرج يحدث في اكثر الاحيان بسبب البواسير التي هي عبارة عن مرض الدوالي في اوردة الشرج والمخرج. والاحتمال الاخر هو عدم كفاءة العضلات الرافعة للشرج مما يسبب هبوطا بمصران المستقيم والشرج عند التبرز وخاصة بوجود امساك. أسباب البواسير كثيرة أهمها: وراثي. والامساك المزمن الناتج عن الكسل في الحركة. والغذاء الذي ينقصه الالياف التي تدخل في قشور الفاكهة والحبوب والخبز الكامل الخ... كذلك الاستعمال المفرط للتوابل والماّكل الحارة وقلة شرب المياه.

علاج البواسير يكون اولا بالمحافظة على نظافة منطقة الشرج والاغتسال بعد كل تبرز وينصح بأخذ مغاطس فاترة مرتين في اليوم مع سائل مطهر يضاف الى الماء مثل البيتادين. كذلك ننصح باستعمال الفاكهة المحتوية على كميات من فيتامين سي مثل الحمضيات واكل السلطة والحبوب والحساء يوميا. ومن المأكولات الملينة يأتي الشمندر المسلوق والخوخ المجفف والمشمش الجفف ونخالة القمح والشوفان في طليعة هذه الملينات. كذلك ننصح بعدم الجلوس طويلا وبتخفيف الوزن الزائد لانه مشكلة كبيرة عند ظهور الدوالي ومنها البواسير والمشي يوميا لمدة اربعين دقيقة كما ننصح بشرب ليترين من الماء في المناطق المعتدلو الحرارة وثلاث ليترات في المناطق الحارة كمناخ الخليج العربي وافريقيا.

اما مشكلة هبوط الشرج، وهذه تحتاج لفحص سريري دقيق، فانه يسري عليها مايسري في وقاية وعلاج البواسير، فان تكررت المشكلة رغم التبرز السلس اي دون اكتام، فان الاخ السائل بحاجة لمراجعة طبيب اخصائي في جراحة الشرج لاجراء عملية لمنع تفاقم المشكلة، وتتلخص العملية بترميم العضلات الرافعة للشرج. وفي حال عدم اجراء العملية فقد يأتي يوم ومع التقدم في السن، ليهبط الشرج بعد التبرز ولايستطيع ارجاعه بالجلوس على المقعد، بل سيحتاج اّنذاك للمساعدة الطبية الطارئة.

***

هلا دكتور...عندي سؤال بداعي المعرفة لا اكثر...الجنس الفموي ممكن يتسبب بانتقال عدوى مرض الايدز من الفاعل الى المفعول له وبالعكس..؟؟ وشكرا

الجنس الفموي خطير أيضا لانه ينقل الكثير من الامراض التي تنتقل بواسطة الجنس الطبيعي مثل مرض السيفيليس (الزهري) ومرض السيلان (الغونوريا) وامراض جرثومية وفطرية مختلفة وامراض فيروسية خطيرة مثل مرض فى بى اش الذي يسبب في بعض اشكاله سرطان عنق الرحم. اما مرض العصر اي الايدز فان هناك نظريتان الاولى تقول بصعوبة او عدم امكانية انتقاله من خلال الريق , والثانية تؤكد هذه الامكانية والدليل على ذلك ان فيروس اتش اي في المسبب للايدز موجود في سائر سوائل الجسم مثل الدم و السائل اللمفاوي وفي البول وفي اللعاب اي الريق !!! اذن في حال وجود اي تقرح بسيط في الفم او خدوش ميكروسكوبية بعد استعمال فرشاة الاسنان فانها تكون باب عريضة لدخول الفيروس.  كدلك فان فتحة القضيب تعتبر مجرى جيدا للالتصاق الفيروس ونفس الفكرة تنطبق على المهبل او الشفرتين المتقرحتين.

 الخلاصة: لا ينصح بحصول جنس مهبلي او فموي او شرجي دون وقاية اكيدة باستعمال العازل وبالمناسبة توجد في الاسواق عوازل مطعمة بنكهات متعددة كالشوكولا والفريز وغيرها.

 

يمكن التواصل مع دكتور إيلاف وطرح أسئلتكم عبر البريد الإلكتروني:

sexualculture@elaph.com


في لايف ستايل