GMT 9:37 2010 الجمعة 20 أغسطس GMT 13:18 2012 الأربعاء 14 مارس  :آخر تحديث

أجوبة دكتور إيلاف 140

د سمير الحسامي

يتحدث دكتور إيلاف في حلقته الأسبوعية عن الحمل الوهمي، تفاوت ارتفاع الخصيتين، ضعف الانتصاب، حجم وصلابة القضيب، كما يتطرق إلى أمراض البروستات وكيفية فحص السائل المنوي وغيرها من المواضيع.

انا فتاة ابلغ من العمر 26 سنة حصل جماع بيني وبين خطيبي من فوق ملابسي الداخلية انما هو كان من دون ملابسه الداخلية وكان ذلك يوم 6\4 ثم كانت دورتي الشهرية يوم 15\4. سمعت بالحمل المرافق للدورة يسمى بالحمل الغزلاني فقلقت واجريت تحليل حمل منزلي وجاءت النتيجة سلبية وأجريت تحليل دم رقمي مرتين وجاءت نسبة الهرمون صفر وأجريت سونار على الرحم ولا يوجد حمل. لكن هذا الشهر كانت دورتي قليلة ليومين فقط. فهل صحيح ان الحمل الغزلاني او المصاحب للدورة لا يظهر في التحليل او في السونار مع العلم ان هذا الشهر أشعر بوجع شديد اسفل البطن من الجانب الايسر؟

الحمل الوهمي

ان ما تتحدثين عنه سيدتي نسميه بلغة الطب الحمل الوهمي. ان اي حمل قد يحدث لابد نراه نحن الاطباء من خلال الفحص السريري او الفحص المخبري ان كان في الدم او في البول ونتائجه أكيدة. كذلك فان التصوير الصوتي او السونار يكون الفصل في تحديد الحمل ومدته وحالته وصحة الجنين وموعد الولادة التقريبي. اذن لاحمل بدون علامات حتى لو سميته الحمل الغزلاني! وقديما قالت العرب: شيئان لايخفيان الحمل وركوب الجمل! فكم بالاحرى اذا وجدت اساليب تقنية وفحوصات مخبرية. ولكن احذري فليس كل مرة تسلم الجرة.

***

أنا شاب عمري 25 عامًا ومتزوج منذ ستَّة أشهر. أدخن بمعدل 30 الى 40 سيجارة يوميَّا منذ حوالى ثلاث سنوات، وأمارس العادة السرية مرتين إلى ثلاث مرّات مرات منذ 12 عام.
منذ زواجي، أجامع زوجتي حوالى 3 أو 4 مرات يوميا، وأمارس العادّة السريَّة خلال أيّام الحيض لديها.
المشكلة هي أنني لاحظت قلّة في السائل المنوي (حوالى نقطتين او ثلاث نقاط)، وهذا الأمر يرعبني، وقد أجريت تحاليل للسائل المنوي لكن الطبيب رفض لقاته وقد كنت ممتنعا عن الجماع لمدة يومين فقط.
هل هذا عقم وماذا أفعل لزيادة السائل المنوي؟ برجاء الرد لانَّني أقتل كلَّ يوم بسبب التفكير فى هذا الأمر.

إنَّ سبب نقص أو حتى انعدام السائل المنوي يرجع في الدرجة الأولى الى ممارسة العادة السرية بكثافة حتى لا اقول بوحشية. لقد سبق وذكرت في أحد الاجوبة أنَّه طبيا مسموح بمرة واحدة في الاسبوع. إنَّ تعدد ممارسة العادة يوميا وبصورة متكررة يؤدي إلى ضعف وخمول في عمل غدة البروستات التي تفرز السائل الحاضن للحيوانات المنوية. ومن أهم الأسباب أيضا النقص في الهرمون الذكوري (التستوسترون) ومرض السكري والتدخين بشراهة وتعاطي المخدرات والسمنة الزائدة وأمراض الغدد الصماء كمرض الغدة الدرقية. الحل  المبدئي  يكون بالتغيير الكامل لنمط الحياة.
عزيزي السائل، أنت متزوج الآن ولست بحاجة إلى ممارسة العادة السريَّة، وأنصحك بالإقلاع عن التدخين وماشابه، وممارسة الرياضة التي تحب لمرتين أو ثلاثة مرّات أسبوعيَّا. كما أنصحك بتجنّب مشاهدة أفلام الإثارة الجنسية وحاول الا تكون منفردا ابدا مع نفسك.
يستحسن إجراء فحص السائل المنوي مهما كان قليلا لنشخص الوضع جيدا.

***

أنا شاب عمري 27 سنة غير متزوج، أمارس العادة السرية بإفراط شديد يومان أو ثلاثة كل اسبوع بمعدل 4 أو 5 مرات في اليوم منذ كان سني 12 سنة. حاولت أن أكف عن هذة العادة القبيحة مرارا وتكرارا دون جدوى. منذ فترة ليست قصيرة وأنا أعاني من الآتي:
1- سرعة قذف شديدة جدا حتي أنني قد اقذف قبل اكتمال الإنتصاب أو عند حدوث الإنتصاب لا اكمل أكثر من 20 ثانية قبل القذف.
2- بعد القذف اشعر بألم في معدتي مع إسهال (وألاحظ أنني حتى إن لم أمارس هذة العادة القبيحة في محاولة للكف عنها والتوقف أجد أنني أشعر بالألم في معدتي مع الإسهال في الأوقات التي اعتدت الممارسة فيها مع نفس الشعور بالإعياء بعد القذف)
3- ألاحظ أن القضيب مائل ناحية اليمين قليلا
4- لدي الخصية اليسري أعلى من اليمني بحوالي 2 سم
5- السائل المنوي لونه مائل للإصفرار
6- هذا الامر سبب لي مشاكل كثيرة من اكتئاب وشعور دائم بالذنب وضعف شديد في ذاكرتي وعدم التركيز وضعف عام في الجسم، وهذا الأمر مؤلم لي تماما حيث أني اخشى الإقدام علي الزواج وأنا غير كفء جنسيا للزواج والفرص أمامي تضيع ولم أستشر طبيبا طوال هذة الفترة بسبب الحرج. عرضت لسيادتكم الأعراض فإليك الاسئلة:
1- ما سبب هذا المغص الشديد والإسهال بعد القذف؟ وهل له علاج؟
2- هل ميلان القضيب ناحية اليمين بسبب طريقة خطأ في ممارسة العادة السرية وهل ذلك يؤثر على العلاقة بعد الزواج؟
3- هل إرتفاع احدى الخصيتين عن الاخرى أمر طبيعي؟ مع العلم انها لاتؤلم.
4- هل لون السائل المنوي المائل للاصفر الخفيف طبيعي أم لا؟
5- هل ممارسة العادة السرية هي التي تؤدي لضعف الذاكرة وعدم التركيز؟
6- هل الحل لهذة المشاكل يكمن في الزواج ام أنها ستزيد بسببه؟ وما هو العلاج لها؟


تفاوت ارتفاع الخصيتين

نعم ان ارتفاع احدى الخصيتين عن الاخرى يعد امرا طبيعيا ولكن بشرط ان تكون الخصية الاعلى ثابتة في مكانها اي في كيس الصفن والاّ تقفز الى البطن من وقت لاخر، فلو فعلت ذلك نسميها الخصية المهاجرة وهذا وضع غير طبيعي وقد يؤدي الى هلاك الخصية اذا لم نلجأ الى تثبيتها بعملية جراحية بسيطة.
اما لون السائل المنوي المائل الى الصفار فيعتبر طبيعيا.
إن ممارسة العادة السرية بكثرة قد تؤدي الى عدم التركيز وضعف الذاكرة والوهن واضطراب المزاج والكسل وسرعة القذف وضعف الانتصاب وحتى الى العقم احيانا. اما الحل بالزواج فهذا جيد جدا شرط الاقلاع عن العادة السرية.

***

عندي مشكلة تنقسم الى قسمين؛ الاولى أنا شاب عمري 29 سنة لم أحتلم في حياتي الا مرتين وذلك عند سن 21 و24 سنة فقط، وعندما تزوجت واقتربت لزوجتي من خلال القِبل والاحتضان أجد قضيبي ينتصب نصف انتصاب واحيانا لاينتصب علما بأن له حالات انتصاب قوي اذا ما جلست لوحدي لدرجة أنه يرتفع قليلا لاعلى في وضعه الافقي.. وفي الغالبية عندما اداعب لا ينتصب ولو انتصب يخبو بسرعة، وبعد عدة مداعباة أحاول ادخاله في المهبل أجد صعوبة لانه يسترخي قليلا وحتى في الانتصاب اجده بعد 2 الى 3 سم لايستطيع الادخال كاملا في المهبل لانه يعاود الضعف في الانتصاب، وأجد ألما فيه -القضيب ذاته- بالقرب من الخصية اسفله أو على الجانبين (أحسه ضعف في قوته )عندما احاول الضغط عليه بالادخال ... شاكرا ومقدرا ردكم.

ضعف الانتصاب

ان ضعف الانتصاب مشكلة تواجه العديد من الشبان وقد سبق وتطرقنا اليها ورغم ذلك ساذكّر باهم الاسباب المؤدية الى هذا الضعف الجنسي الذي يتحول مع الوقت، اذا لم نستدركه الى العجز الجنسي او العنة:
اولا: التدخين بجميع انواعه دون استثناء.
ثانيا: المخدرات.
ثالثا: العادة السرية بكثرة اي اكثر من مرة واحدة في الاسبوع.
رابعا: بعض انواع الادوية واهمها المهدئات والمسكنات وادوية الضغط وغيرها كثير.
خامسا: التعرض للاشعاعات والمواد الكيميائية.
واخيرا يلعب الوضع النفسي غير المستقر والامراض العصبية وادويتها دورا سلبيا في عملية الانتصاب.
اما العلاج فهو يتلخص بالنظام الغذائي السليم والابتعاد عن التدخين والمخدرات والنوم بصورة كافية - اي بمعدّل ثماني ساعات يوميَّا - والتخلص من الوزن الزائد وممارسة الرياضة واستعمال الفيتامينات اي و اّي وسي واستعمال حبوب سياليس مرة في اليوم وهي تخدم بين 24 و36 ساعة - اذا لم يكن هنالك مانع كامراض القلب وبعض ادويتها.
واخيرا، وهذا هو الاهم، فان الشريكة المحبة والمتعاونة والماهرة جنسيا هي اهم من كل الادوية.

***

انا شاب ابلغ من العمر 27 عام متزوج. لا اعاني من امراض مزمنه والحمد لله. عندي شك في كفاءة الأنتصاب لدي، حيث انه لا يرتفع لأعلى بل يزدادا في الحجم والصلابه ولكنه لا يرتفع لأعلى الا اذا ساعدته بيدي او شددت اعصابي. وحين اشد اعصابي لا يرتفع لأعلى لأكثر من ثواني ثم يعاود الهبوط. وعندما ارغب بالجماع بوحدة غير زوجتي اشعر بالخوف ولا ينتصب القضيب ابدا. في السابق لم أكن اكتفي ب مرة واحدة في الجماع اما الان مرة واحدة فقط واحس ان القظيب يبداء يصغر.

حجم وصلابة القضيب

لاتجعل من ارتفاع القضيب او هبوطه مشكلة فهذا ليس بمهم اطلاقا. المهم ان يكون الانتصاب جيدا والعلاقة علاقة حب واخلاص وتفاني في سبيل الاخر. ومن الطبيعي ان تشعر بالخوف عند اقامة علاقة غير شرعية فالخيانة مخيفة وامكانية العدوى بامراض مميتة نتيجة عدم الاخلاص مخيفة اكثر. متى فهمت ان الجنس هوعلاقة حياة ومتعة نظيفة تتخلص من مشاكلك. اما القضيب فلا يصغر ولا يكبر بل يتمدد عند التهيج بسبب انتشار واحتقان الدم في شرايينه وهذا ما يسمى الانتصاب.

***

I need your help ,I'm a 27 years old man, since puberty I've been suffering of post ejaculation sickness and I kept researching for years and all led to one conclusion that this is just a mental thing , or a feeling of guilt,which did not convince me as my symptoms are tangible and always exist after ejaculation. Until I found those articles about POIS that describe my symptoms precisely. According to my research POIS was described lately in 2002.
After ejaculation I get the following symptoms that last for a day or 2 (my symptoms as described on Wikipedia):
intense discomfort, irritability, anxiety, depressed mood, blurry vision, lack of concentration,and difficulty communicating, remembering words, reading and retaining information, and socializing
Physical symptoms include severe fatigue, mild to severe headache, and flu-like and allergy-like symptoms, such as sneezing, itchy eyes, nasal irritation.
sources of my research
:
http://en.wikipedia.org/wiki/Postorgasmic_illness_syndrome
http://www.youtube.com/watch?v=UWBxAUC9k1
http://www.thenakedscientists.com/forum/index.php?topic=6576.0

Those sites describe the disease precisely but none of them provide the cure. Also there are a lot of terminology related to hormones etc... that I don't understand and I think you can help me better understand. what they do and how to help my body produce them if needed.
I would also like to ask you if you have any recommended vitamins , nutrients , pills, diet or anything that might help me with producing the hormones described or help me pass those symptoms quickly. (i decided to try to use the Centrum Performance Vitamins , I'm not sure if they will give the desired result).
Please note that this has been affecting my sexual life dramatically as I tend to avoid sex so I don't feel the symptoms.
I hope to hear from you soon and thanks for your help and support.


اسباب الالم اثناء وبعد القذف متنوعة من اهمها الالتهاب الحاد او المزمن في غدة البروستات واسبابه قد تكون ميكروبية او فيروسية نتيجة اهمال علاج التهاب حاد في المسالك البولية في بداية المرض فيؤدي الى التهاب البروستات. كذلك الاحتقان في البروستات نتيجة العادة السرية المتكررة او التنهيج والاثارة بصورة مستديمة.  كذلك من الاسباب ضيق خلقي في مجرى البول او حصى صغيرة في البروستات. إضافة إلى
 ان الرجال الذين يضطرون للجلوس بحكم العمل لفترات طويلة معرضون لالتهاب البروستات. واخيرا ان القلق والتوتر النفسي يلعبان دورا كبيرا في اضطراب عمل هذه الغدة الاساسية في حياة الرجل.
 
النصائح والعلاج:

أولا: محاولة تنظيم الحياة الجنسية والابتعاد قدر الامكان عن الاثارة والتهيج دون جدوى واختصار العادة السرية لغير المتزوجين لمرة واحدة في الاسبوع لان الافراط قد يؤدي الى تلف البروستات والى امراض عصبية ونفسية.
 ثانيا: تفادي الجلوس طويلا خلف المكتب او المقود وغيره والتمشي ولو خمس دقائق كل ساعة.
 ثالثا: عمل زرع مخبري لسائل البروستات واستعمال المضادات الحيوية اذا وجد التهاب ومضادات الالتهاب لتخفيف الالم.
رابعا: اجراء منظار لقناة مجرى البول وصورة صوتية لمنطقة الحوض,
اما اهم المأكولات المنشطة للجنس فهي ثمار البحر على انواعها والجوز واللوز وبقية المكسرات وحب الهال والتوابل باعتدال. ولاننسى اخيرا ممارسة الرياضة وللذين يشكون من ضعف القابلية للاكل فان استعمال فيتامينات واملاح ومعادن مجتمعة في كبسولة واحدة قد يكون مفيدا ايضا في اكثر الحالات. عدو البروستات والمبولة رقم واحد واهم اسباب السرطان فيها هو التدخين دون منازع.

***

أنا شاب أعزب أبلغ من العمر 23 سنة أعاني منذ حوالى 5 سنوات من ظهور حبيبات صفراء صغيرة على العضو التناسلي تمتليء بعضها من فترة الى أخرى بمادة صديدية شبيهة بالجبن... منذ حوالى 3 سنوات ذهبت الى دكتور أمراض جلدية وتناسلية وأخبرني ان هذا المرض يسمى التهاب الغدد الدهنية وأن هذا المرض ليس له علاج وليس له أي مضار...
ولكن هذه الحبيبات تسبب لي حالة نفسية وتجعل منظر العضو مشوه وانا أشعر بعدم الارتياح من وجودها...
 فما هو الحل يادكتور... وهل يوجد علاج لهذا المرض؟

عزيزي السائل، ان حالتك نادرة الحدوث وهي غير مرضية وليست مضرة على الاطلاق واسبابها غير محددة نهائيا حتى الآن. ومن الافتراضات: نقص في المناعة. اضطراب في عمل الخلايا الدهنية. نقص في مركبات الفيتامين ب كومبلكس.
عمليا لا يوجد علاج بالادوية او جراحي فعال لهذه الحالة خصوصا وان ازالتها جراحيا قد يرتد سلبا اذا التهب الجرح وهي قابلة للظهور مجددا. الشيء الوحيد الممكن فعله هو استعمال المراهم الموضعية التي تحوي المضادات الحيوية والسترويد في حال الالتهاب والتقيح وافضل هذه المراهم يدعى فوسيكورت. ولا بأس من استعمال الفيتامين ب كومبلكس لآجال طويلة. واخيرا يابني لا تنفعل ولا تهتم فجمالك ليس في عضوك بل في نفسك واخلاقك وقوة شخصيتك.

***

مرحبا دكتور،
لدي سؤال وهو أنني متزوج وعمري 35 سنة، يوجد لدي في حشفة القضيب وحول فتحة التبول حلقة داكنة، أي تضبغ في الجلد، ولا يوجد أي مشكلة سوى أن منظرها يزعجني ويضايقني خاصة عند الاستمتاع بالجنس الفموي. ما هو العلاج في التتلص من هذه البؤرة الداكنة. وشكرا

ان هذه البقعة الداكنة طبيعية وموجودة عند الكثير من الرجال ولا ضير في ذلك. ان اردت التخلص منها فهذا ممكن. توجد كريمات مبيضة في الصيدليات وليست مضرة ولكن الاستعمال قد يكون لفترة عدة اشهر للحصول على النتيجة المرجوة.

***

please answer this doctor: absence of morning erection is a sign of something bad or normal

 ان انعدام الانتصاب الصباحي شيء مقلق وهو في اكثر الاحيان اذا كان مستمرا فانه ينبيء بالعجز الجنسي. اما اذا كان عدم الانتصاب الصباحي حدث بعد الممارسة في اليوم السابق فلا ضير في ذلك.

***

هل العازل يقي من مرض الايدز 100%؟ وهل لعق الذكر ينقل مرض الايدز؟

الجواب كلا، العازل قد يقي في 99 في الماية من الحالات وتوجد الان دراسات حديثة على تقنية العوازل اثبتت امكانية مرور بعض الفيروسات الصغيرة جدا مثل فيروس الايدز وفيروس في بي اتش المسبب لسرطان عنق الرحم لدى النساء من خلال العازل !!!! ان الجنس الفموي ناقل لعدوى الايدز والكثير من الامراض الخطيرة والمميتة. توجد عوازل مطعمة بالشوكولا والفريز وغيرها.

***

انا شاب اعاني من مشكلة اعتقد انه احتقان البروستات فعندما اقضي حاجتي يخرج مني ماء ابيض وكذلك عند الجلوس مع العلم انني امارس العادة السرية كثيرا، هل يمكن ان اشفى من احتقان البروستات اذا ابتعدت عن العادة السرية ام يلزمني تناول الادوية او ربما عملية جراحية.

اختصار العادة السرية لمرة في الاسبوع مع الرياضة والحركة وعدم الجلوس طويلا قد يكون كافيا للتخلص من احتقان البروستات شرط الابتعاد عن التهيج والاثارة. وانصحك باجراء فحص مخبري لسائل البروستات او للسائل المنوي للتأكد من وجود او عدم وجود التهاب ميكروبي والمعالجة تبعا للنتيجة.

***

عمري 34 سنة غير متزوج اجريت تحاليل تستوسترون والنتيجة ( 4.1) (ng/ml ) , وتحليل هورمون الحليب والنتيجة 25.05(ng/ml )، والدكتور وصف لي (pa ... )، مشكلتي هي انه ليس لدي لحية، انما صوتي خشن وعندي شارب. تحليل سائل المنوي ليس فيه اية مشاكل حسب كلام الدكتور، وعندي الشهوة، ما هي توصيتك لحالتى؟ هل علاج (pa... ) مفيد لحالتي مع إحترامي و شكري الجزيل لكم.

فقدان او ندرة شعر اللحية مشكلة تواجه بعض الشبان في جميع انحاء العالم ولكنها بنسبة اعلى في السعودية ودول الخليج واسبابها جينية وراثية الا في بعض حالات الامراض الفطرية ومرض الثعلبة والحروقات. لا توجد حتى الان ادوية فعالة لنمو شعر اللحية رغم ادعاء وتبجح بعض شركات انتاج الادوية في العالم، ولكن خبرتي ومراقبتي للعديد من الشبان لفترات طويلة اثبتت ندرة وقلة فعالية هذه الادوية.
 
 اما الطريقة الفعالة والمكلفة جدا فهي في زرع الشعر في الوجه شعرة شعرة والتي تسمى بالفرنسية Microgreffe وهي عملية تجرى بالتخدير الموضعي بابر رفيعة جدا . ومن شروطها عدم وجود التهاب في بشرة الوجه والحذر عند مرضى السكري بحيث يكون السكر معدلا قبل واثناء وبعد العملية. اما دواء (Pa... ) فلن يوصلك لاية نتيجة قطعا.

***

انا شاب عمري ٣١ سنه مشكلتي اني لا استمتع عند ممارسة الجنس. واستمتع اكثر بالعادة السرية. عند انتصاب القضيب يكون مائل لليسار ٤٥ درجة !!
ارجو الافادة وشكرا

روّض نفسك لكي تصبح طبيعيا وامتنع عن ممارسة العادة السرية السيئة، وان لم تستطع فانت بحاجة لمعالج نفسي لان الاصرار على العادة السرية يقضي عليك عصبيا ويقلل من تركيزك وقد يؤدي الى ضمور غدة البروستات والعقم والعجز الجنسي.

***

عمري 50 سنة عندما اذهب الى دورة المياة للتغوط الاحظ قطرة من المني على رأس القضيب علما أني لا أعاني من ألأمساك.
فهل هذه حالة مرضية وشكرا؟

هذه القطرة قد تكون سائل البروستات  بسبب الالتهاب المزمن وهذا هو السبب اغلب الظن. اما السبب الاخر فقد تكون هذه افرازات صمغية يفرزها العضو الذكري كمسهل وملين للايلاج. انصحك باجراء فحص مخبري لهذه المادة المفرزة بوضعها على زجاجة معقمة من المختبر بعد غسل القضيب بسائل مطهر وتنشيفه لاكتشاف وجود عدوى او لا.

***

أنا معجب جداً بتناولكم للمواضيع الجنسية بطريقة علمية وطبية وإن كنت بصراحة أختلف معكم في بعض الأمور وأريد أن أستنير برأيكم وخبرتكم.
1-بالنسبة لكريمات إزالة الشعر مثل (نير) و(فيت) هل هناك أي أضرار طبية من استخدامها لإزالة الشعر وخاصة في منطقة العانة والخصية والقضيب وفي المنطقة ما بين الخصية وفتحة الشرج وحول فتحة الشرج؟ هل يمكن استخدام هذه الكريمة لإزالة الشعر بأمان وعدم تأثير على الجهاز التناسلي خاصة؟
2-هل هناك أي أضرار طبية ثابتة وصحيحة من دهن القضيب والخصية والعانة بزيت الزيتون؟
وشكرا

ان كريمات ازالة الشعر مثل نير وغيرها غير مضرة وفي تركيبها يدخل زيوت معدنية ومادتين كيميائيتين غير مضرتين هما:calcium hydroxide –sodium hydroxide اما استعمال زيت الزيتون على العضو  والخصيتين فهذا بالطبع امر غير ضار بل يعطي نعومة وحيوية للجلد.

***

ما هو رأي حضرتكم في تحليل السائل المنوي المرفق اذا كانت هناك اي مشكلة ارجو منكم توضيحها ووصف علاج مناسب. حفظكم الله من كل مكروه.

أن هذا الفحص غير مكتمل.

اولا: لا توجد نتيجة لفحص بعد ثلاث ساعات من اعطائه كي نعرف مدى محافظة الخلايا المنوية على حركتها بعد انقضاء هذا الوقت، وهي المدة اللازمة لمرور السائل المنوى من المهبل من خلال عنق الرحم الى الانابيب حيث يجري تلقيح البويضة.
ثانيا: هذا الفحص يدل على بعض الضعف ولكنه غير خطير وامكانية الحمل واردة اذا كانت هناك خلايا متحركة بعد ثلاث ساعات. كما انه يوجد بعض الالتهاب بدليل وجود خلايا متقيحة. يجب اعادة الفحص واجراء زرع السائل المنوي لتحديد نوع الميكروب والدواء المناسب.

***

شكرا على المعلومات القيمة
انا شاب عمري 25 سنة ومتزوج منذ سنة وامارس الجنس يوميا وكل شي تمام والحمدلله بس من اسبوع ذهبت عند الطبيب وأجريت فحصاً طبياً لتأخر الحمل
وفوجئت ان عدد الحيوانات المنوية قليل.
برأيك أعيد الاختبار ام لا؟
علما ان العلبة المحتوية على السائل المنوي سقطت من يدي بقوة.

السائل المنوي يجب ان يعطى مباشرة في المختبر وفي اكثر المختبرات توجد غرفة خاصة كي يستطيع الرجل ان يخلو بنفسه او قد تساعده زوجته لاعطاء السائل المنوي في الوقت المناسب دون ان نعرضه للتلف على الطريق ( الخض وتغير الحرارة والتعرض للنور) لان هذه اشياء تؤثر في النتيجة وقد تعطينا نتيجة خاطئة او ملتبسة. على كل حال ممكن ان يكون عندك ضعف فان ظهر ذلك في التحليل القادم مع زرع السائل المنوي, حينها يمكنك الكتابة الينا مفصلا عن حالتك للمساعدة.

***

 

 

 

 

يمكن التواصل مع دكتور إيلاف وطرح أسئلتكم عبر البريد الإلكتروني:

sexualculture@elaph.com


في لايف ستايل