دمشق: لفت المقرر الخاص لدى الامم المتحدة المعني بالحق في الغذاء اوليفيه ديشوتر الثلاثاء الى ان سوريا تواجه quot;وضعا خطيراquot; بسبب موجة الجفاف التي تعاني منها منذ اربع سنوات والاثار المترتبة عليها داعيا الى اهتمام اكبر من قبل المجتمع الدولي لمواجهة هذا الوضع.

واوضح دوشتر خلال مؤتمر صحافي عقده في ختام زيارة يقوم بها لسوريا الى ان الخسائر الناجمة عن الجفاف كانت قاسية quot;طالت 1,3 مليون يقطن 95 بالمئة منهم في المنطقة الشمالية الشرقية من البلادquot; التي قام بزيارتها.

وكشف ان quot;الرعاة المشاة كانوا اكثر الناس تضررا حيث فقدوا حوالي 80 - 85 بالمئة من مواشيهمquot; مشيرا الى ان سوريا quot;استطاعت دعم قطاعها الزراعي كي تحقق الاكتفاء الذاتي ودعم بعض المنتجات الغذائية الا ان فعالية هذا النظام لم يكن متوازيا في جميع المناطقquot;.

وتسبب الجفاف في تراجع مخزون المياه والانتاج الزراعي وتسريع وتيرة حركة النزوح من الارياف. واشار بيان وزع على الصحافيين الى ان quot;العديد من العائلات هاجرت الى المناطق الحضرية نتيجة التغيير المناخي على امل الحصول على وظائف موسمية او دائمةquot;.

واضاف البيان ان quot;التقديرات المتداولة تتحدث عن هجرة 29-30 الف عائلة في عام 2009 وان الاعداد في العام 2010 قد تكون اعلى من ذلك اي ما يقارب 50 الف عائلةquot;. وتابع دشوتر quot;ان الامم المتحدة قدرت في عام 2004 وجود 2 مليون نسمة في سوريا تعيش في فقر مدقع ويعانون من انعدام الامن الغذائي ولكن هذا العدد ازداد خلال السنوات الستة الماضية ليتراوح ما بين 2 و3 مليون نسمةquot;.

ويزور دشوتر سوريا من 29 اب/اغسطس الى 7 ايلول/سبتمبر بدعوة من وزارة الخارجية السورية quot;للمساعدة في تحديد التدابير المتعلقة بحقوق الإنسان لتحقيق الأمن الغذائي في سورياquot; بحسب بيان صادر عن المفوضية السامية لحقوق الانسان.

وتاتي اهمية زيارة دوشتر كونها اول مهمة يقوم بها شخص مستقل تم تعيينه من قبل مجلس حقوق الانسان كمقرر خاص حول الحق بالغذاء الى سوريا وهذا quot;مؤشر مشجع للانفتاح والشفافية للتعاون الذي تقيمه سوريا مع مجلس حقوق الانسانquot; بحسب دوشتر.

واعتبر دوشتر ان تجاوب المجتمع الدولي مع الجفاف quot;كان متدنيا بدرجة غير مقبولةquot; لافتا الى ضرورة التنسيق بين الوكالات وتوفر quot;موارد تحت تصرف الهيئات التي تجابه احتياجات انسانية تسمح لها باستخدامها على وجه السرعة في مواجهة الازماتquot;.

وقال دوشتر quot;اننا نواجه وضعا خطيرا لم يحظ بالاهتمام الكامل من قبل المجتمع الدولي والاعلامquot;. واقترح quot;اصلاح مؤتمر المساعدة الانسانية وضرورة تحويل المساعدات الغذائية من اساسها الحالي الكامن في رغبة المانحين الى اساس جديد يعتمد على الاحتياجاتquot;.