&
&
كثيرون هم العرب الذين يتابعون أفيخاي أدرعي، الناطق العربي الطليق بلسان الجيش الاسرائيلي، على حسابه @AvichayAdraee في موقع تويتر.
لكل منهم سببه أو دافعه، فمنهم من يكيل له بأكثر من مكيال من الذم والشتائم، يتقبلها بصدر رحب، ويجيب عنها بأقل منها دائمًا، &ومنهم من يتابعه ليعرف الأخبار العسكرية من وجهة النظر الرسمية الاسرائيلية.
&
تهنئة بليلة القدر
لكن ذلك يبدو أنه "أخجل تواضع" أدرعي، فظن أنه ذلك النجم الجديد، الساطع في سماء الصراع العربي الاسرائيلي، فسرى في نفسه أن يهنئ الأمة الاسلامية بليلة القدر، فغرد: "لنتوقف قليلًا عن أخبار القتال. أتقدم الى عامة المسلمين في إسرائيل وخارجها بأطيب الأماني بمناسبة ليلة القدر المباركة"، بينما كانت طائرات جيشه تهدم البيوت على رؤوس المصلين الفلسطينيين، إثناء قيامهم ليلة القدر.
من تظن نفسك يا أدرعي؟ رد عليه سامح عبد الخالق: "اللهم يحرقكم اللهم ياخذكم أخذ عزيز مقتدر بحق ليلة للقدر"، بينما شتمه المغرد مدحت، ويبدو جليًا أنه مصري الجنسية: "ميرسي جدًا... قد إيه إنت عرص".
أما المغرد كنفى، فكتب: "سيد افيخاي ادرعي، مع اللاتحية، وبمناسبة ليلة القدر فإني اكتشفت انك غبي اكثر مما كنت اتوقع".
&
بأحسن منها؟؟
وأرسل إليه المغرد أحمد سعد هدية بمناسبة العشر الأواخر، هي صورة جنود إسرائيليين يبكون زميلًا لهم قتل في غزة. وداعبه المغرد درابزون قائلًا: "كمشتك أفيخو, بما إنو عندك ياها بليلة الـ27 معناها إنت سنّي".
وحدها المغردة "خطيبة السيسي" ردت على أدرعي بالقول: "أنت بخير والسلام يسود الدنيا إن شاء الله". وحين عاتبها مغردون آخرون على هذه التغريدة، أجابت مستلهمة الآية 86 من سورية النساء: "وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها إن الله كان على كل شيء حسيبا".
ورد حمد المطيري: "ولن ترضي عنك اليهود ولا النصاري حتي تتبع ملتهم... أخبرنا عنكم الله، لاتحاول استعطاف الاغبياء من قومي!!"
&