إعداد كارل كوسا من بيروت: أطلقت ملكة جمال لبنان السابقة كريستينا صوايا أغنية "موطني" بأسلوب ولحن جديدين. بعدما كانت إليسا جددتها وغنتها بصوتها أخيرًا بتوزيع ناصر الأسعد، وما استتبعته الأغنية بصوت إليسا من جدل بسبب عدم تمكنها من لفظ حرف "ط" في كلمة موطني في الشكل السليم، ما جعل الكلمة تسمع وكأنها "موتني"، إضافة إلى اتهام مراد السويطي الموزع القدير ناصر الأسعد بنسب توزيع الأغنية كما أداها السويطي إليه، ما استدعى ردًا من الأسعد أكد فيه أن نسخته المؤداة بصوت إليسا كان توزيعها الموسيقى أغنى أوركستراليًا وكوراليًا.

وقد أصدرت كريستسنا صوايا منذ أشهر أول أغنية لها بعنوان "أنا دايبي" لتدخل صوايا مشوار الفن، إثر طلاقها من الإعلامي الشهير طوني بارود، وبعدما خاضت مجال التمثيل.

يشار إلى أن أغنية موطني كتبت ولحنت سنة 1934 من قبل الشاعر الفلسطيني ابراهيم طوقان وموسيقى الموسيقار اللبناني محمد فليفل، وكانت من المفترض أن تكون نشيد لبنان الوطني، إلا أنها اعتمدت نشيدًا رسميًا لفلسطين قبل أن تصبح حاليًا النشيد العراقي الوطني، علمًا أن الكثير من العرب يعتقدون أنه أحد أغاني بلادهم الوطنية نسبة إلى انتشار النشيد في الوطن العربي بشكل كبير وغنائه في المناسبات الوطنية للعرب.

&