إعداد كارل كوسا من بيروت: عبّر الفنان سعد رمضان عن فرحته البالغة بنصر حققه أبناء بلدته برجا (إقليم الخروب) في لبنان والمتمثل في منع تهريب شاحنات محمّلة بالنفايات إليها لطمرها في أراضيها، وكان رمضان شارك في نشر وترويج هاشتاغ #كلنا_برجا يوم أمس رفضًا لتحويل بلدته مطمرًا للنفايات يشكل خطرًا صحيًا بالغًا على سكانها.

وقال مهنئًا: "ألف مبروك لبرجا ولكل الإقليم نجاح جهودهم لمنع إقامة مطمر للنفايات في منطقتنا... شي عنجد بيرفع الراس، وأنا كبرجاوي بشوف حالي إني من برجا... وبدي قول لكل يلّي قالو إنو في عصابات عم تسكر الأوتوستراد، وهيدا الشي شفتو بأكتر من موقع، بدي قول إنو الشباب والنساء والأطفال هول كلن أولاد عسكر في الجيش اللبناني وقوى أمن وجمرك وأمن عام".

وأكد رمضان أن كل من نزل إلى الشارع منذ أمس هم "من خيرة الشباب في لبنان من مهندسين وأطباء ومتعلمين نزلوا ليس من أجل سياسي أو حزب أو تيار، هؤلاء الناس نزلوا من أجل أن يحموا أنفسهم وأولادهم من السرطان الذي صار منتشرًا في كل منطقتنا جراء المصانع التي تحيط بنا من كل الجهات".

ووجّه رمضان رسالة عتب ونقد قاسية إلى بعض&الصحافة التي حاولت تغيير المشهد وتصوير التحرك& على أنه مناطقي ومسيس قائلًا: "ياريت من كتب هذا المقال كان منطقيًا، ووضع نفسه مكان الأهل، وتصور أن وراء بيته كان انتصب جبل نفايات، والسرطان انتشر بين أهله".

وإذ أكد اعتزازه بمشاركة أخيه ووالده في التظاهرة وكذلك عائلته كلها، وجّه شكرًا كبيرًا لرئيس بلدية برجا&الأستاذ نشأت حمية، الذي يعتبره رمضان "رجلًا بكل معنى الكلمة، والرجل المناسب لهذا المركز"... كما لم ينس أن يشكر كل أهل برجا وكل القرى المجاورة، مؤكدًا أنه "مش جديدة على أهل برجا هيدي المواقف... وأنا كنت أتمنى إنو كون موجود بين أهلي، بس ظروف عملي منعتني... والله يرحم الشب البرجاوي اللي توفى في المظاهرة الله يصبر أهله".
&