إعداد كارل كوسا من بيروت: انطلقت منذ يوم أمس عدد من الهاشتاغات المتضامنة مع الناشط اللبناني طارق الملاح العضو في حملة طلعت_ريحتكم البيئية وذلك بعيد اعتقاله وزملاء له إثر إشكال اتهمهم فيه وزير لبناني بالتهجم على موكبه والتوجه إليه بألفاظ مسيئة، من أبرز هذه الهاشتاغ: #‏الحرية_لطارق_الملاح‬& ‫#‏كلنا_طارق‬. واستنكر أصدقاء الحملة على مواقع التواصل الاجتماعي محاولة حرف القضية الأساس عن مسارها (طمر النفايات وتراكمها) إلى زواريب السياسة ورأوا في الخطوة تكميمًا لأفواه حرة.

وقامت القوى الأمنية في لبنان أمس بتوقيف الشاب الناشط طارق الملاح الذي كان في عداد المنظمين لتحرك "طلعت ريحتكم" على خلفية اتهام الوزير رشيد درباس له بالتهجم على سيارته صباح أمس.

وفي بيان لحملة #طلعت_ريحتكم نددت فيه بالتوقيف جاء: "إنّ القوى الأمنيّة تثبت يوماً بعد يوم استنسابيتها في التعاطي مع القانون، حيث لم تقم أي من عناصرها باعتقال أو محاولة وقف المعتدين على الأملاك العامة والخاصة بحرق مستوعبات النفايات والممتلكات الأخرى كسيارات صودف وجودها في أماكن الحرق. كما إنّ القضاء اثبت انحيازه لهذه السلطة الفاسدة، وذلك بتغطيته التقصير الذي قامت به في ملف النفايات، فلم يتحرك المدعي العام بوجه سلطة الوصاية أي وزارة البيئة عندما قامت بعقود مشبوهة مع الشركات (باستثناء فتح المدعي العام المالي لتحقيق في عقد شركة "سوكلين" اليوم بعد سنوات من الشك بالفساد)، ولا في التقصير عند انتهاء العقود وغياب وجود خطة عمل. نحن نطالب بالإفراج الفوري عن طارق الملاح، وإلا سوف نقوم بالتصعيد وسوف نرى كم يمكن للسجون اللبنانية أن تبقي على مساجين رأي وخيرة الشباب المناضل لحقوق اللبنانيين العادلة:.

وأكدت #طلعت_ ريحتكم أنها مبادرة من مواطنين يعملون من اجل قضية جميع المواطنين.. وهي حملة تسعى الى حل موضوع النفايات بالتعاون مع الخبراء البيئيين الذين رفعوا ثلاث لاءات مرفوعة بوجه الحكومة: لا للمحارق. لا للمطامر. لا للردم في البحر.. وثلاثة نعم: نعم للفرز.. نعم للجمع والتدوير.. نعم لاعطاء البلديات سلطة في عمليات الجمع والتدوير..

وتقول لكل من "يريد ان يشارك ويعكر التحركات، ويقود التحرك لغايات سياسية، لفرض رأي، لطلات اعلامية، ولمصادرة التحرك فهو ليس منا.. ولا يمثلنا". كما توجه رسالة الى كل من يسعى إلى حشر اجندته في تحركنا، انت مرحب بك كفرد مشارك ولك حق التعبير من خلال التظاهر.. ولا حق لك في الاتهام، والتخوين، والشرذمة بين صفوفنا".

وفي موضوع طارق الملاح، شددت الحملة على أنها تابعت الامر منذ البداية، واتصلت بمحام، وبالقوى الامنية، ورفعت صورة طارق ووزعتها وابقت الناس على اطلاع داعية إلى اعتصام اليوم الاربعاء الساعة التاسعة صباحا امام قصر العدل لاجله.. "فلا يزايد احد ويعتبرنا تخلينا عن صديقنا ورفيقنا"..

لاحقًا، دعت حملة #طلعت _ريحتكم أصدقاءها إلى تحرك جديد في إطار التضامن مع طارح الملاح ورفاقه الثلاثة&بلال علاو وايهاب يزبك وفراس بو زين الدين حددت مكانه أمام وزارة الشؤون الاجتماعية في بدارو في بيروت اليوم الساعة السادسة مساء.