لندن: سخر المغردون على تويتر ومستعملو فايسبوك من فوز ناطحة سحاب أنشأت في لندن بجائزة أسوأ تصميم معماري في العالم.

وحاز هذا التقييم بالاهتمام، خاصة في بريطانيا.

وفازت ناطحة سحاب في لندن بجائزة كأس "كاربنكل"، التي تقدم سنوياً لأسوأ تصميم معماري.

وقد تصدرت هذه الناطحة عناوين الأخبار حين أدت أشعة الشمس المنعكسة عن سطحها الزجاجي إلى انصهار أجزاء من سيارة جاغوار كانت تقف على الجهة المقابلة من الشارع.

وحسب تقارير صحافية بريطانية، فإنّ المبنى المكون من 37 طابقاً يقع في حي المال بالعاصمة لندن، ويحمل اسم 20 "فينتشيرش ستريت"، وكان يطلق عليه (ووكي توكي) أي (جهاز اللاسلكي) بسبب شكله المنحني، لكنه بعد حادثة صهر السيارة في 2013، حمل لقباً جديداً هو (ووكي سكورتشي) أو (الجهاز الحارق).

يذكر أن جائزة كأس "كاربنكل" تنظمها مجلة "بيزنس ديزاين"، وتتولى تحكيمها لجنة من المهندسين المعماريين تضع في اعتبارها التعليقات المرسلة من القراء، وقد ذهبت جائزة هذا العام إلى (ووكي سكورتشي) بإجماع آراء الحكام.

ولاحظت لجنة التحكيم أن المبنى تبدو طوابقه العليا أكبر من قاعدته بسبب تصميمه غير المألوف، ومنظره الذي لا يسر الناظرين.

وهناك مشكلة تتعلق بالواجهة الجنوبية المقعرة، والتي أثناء مرحلة التشييد عكست أشعة الشمس بشكل مكثف، ما أدى لانبعاج المرآة الجانبية وجزء من السطح والعلامة التجارية لسيارة جاغوار كانت تقف في الشارع.

كما أبلغ عدد من أصحاب الأعمال التجارية في المنطقة عن احتراق سجاد وأضرار بطلاء الجدران داخل متاجرهم، فيما سجل فريق تلفزيوني نضوج بيضة على أشعة الشمس المنعكسة من المبنى، وذلك قبل أن يتم تركيب ألواح أفقية لاحقاً لتشتيت أشعة الشمس.

وجائزة كأس "كاربنكل" بدأت في 2006 كنوع من الدعابة في مواجهة جائزة ستيرلينج المرموقة التي تمنح لأفضل التصميمات المعمارية، إلا أنها سرعان أما أخذت شهرة عالمية.