أعلن مستشار الرئيس الاميركي أن واشنطن لا تنوي أن تفتح جبهة ثانية في اليمن أو نشر قوات في هذا البلد في الوقت الحالي.

واشنطن: قال مستشار الرئيس الاميركي باراك اوباما لمكافحة الارهاب الاحد ان واشنطن لا تنوي ان تفتح في اليمن quot;جبهة ثانيةquot; في حربها على الارهاب او نشر قوات في هذا البلد quot;في الوقت الحاليquot;، مؤكدا ان الولايات المتحدة quot;ستبيد كلياquot; القاعدة.

واشار جون برينن الى ان واشنطن تريد التنسيق مع صنعاء في محاربة عناصر القاعدة الموجودين في اليمن. وقال في حديث لشبكة فوكس quot;لا اقول اننا سنفتح جبهة ثانيةquot;، وذلك غداة اعلان السلطات الاميركية والبريطانية تعزيز تحركهما ضد الارهاب في اليمن والصومال اثر محاولة تفجير طائرة الركاب الاميركية يوم الميلاد.

واضاف quot;الحكومة اليمنية ابدت حسن نية في محاربة القاعدة وتميل الى قبول مساعدتنا. سنقدم لهم كل ما يطلبونه. لقد حققوا حقا تقدماquot;، موضحا انه ليس من الوارد quot;في الوقت الحاليquot; نشر قوات اميركية في شبه الجزيرة العربية.

وكان الشاب النيجيري عمر الفاروق عبد المطلب حاول يوم عيد الميلاد تفجير طائرة تابعة لشركة نورث وست ايرلاينز الاميركية قبيل هبوطها في مدينة ديترويت (شمال الولايات المتحدة) آتية من امستردام. وقد اعلن اثر توقيفه ان عناصر القاعده هم الذين قاموا بتدريبه وتجهيزه في اليمن.

وقال مستشار الرئيس الاميركي quot;لدينا معلومات قوية تشير الى ان تنظيم القاعدة يقوم بتدريب واعداد رجال في اليمنquot;، مشيرا الى ان الاجهزة الاميركية تتحقق مما لديها من معلومات quot;لمعرفة ما اذا كان يوجد عبد المطلب اخر هناquot;. واضاف quot;سنبيد تنظيم القاعدة عن بكرة ابيه وسنظهر من خلال جهودنا في افغانستان وباكستان واليمن وغيرها انه حتى وان تمكن عناصر القاعدة من الفرار، فانهم لن يستطيعوا الاختباءquot;.