People pass the remains of a six-story communication building ...
تعبئة دولية لارسال مساعدات الى هايتي بعد الزلزال

توقعات بسقوط آلاف القتلى
هايتي تنتظر الفجر لتحصي قتلاها بعد الزلزال المدمر

رد فعل أوباما على زلزال هايتي هدفه تفادى سقطات بوش

يخشى زعماء هايتي من ان يكون الاف الاشخاص قد لقوا حتفهم في زلزال قوي دمر قصر الرئاسة ومدارس ومستشفيات وأكواخ مقامة على التلال بينما كثفت الولايات المتحدة ودول اخرى جهودها للقيام بعملية اغاثة كبيرة.

هايتي، عواصم: وصف السفير الفرنسي في هايتي ديدييه لو بريه الاربعاء الوضع في بور او برنس اثر الزلزال بانه quot;مريعquot;، واصفا الاحياء بانهم محرومون من الوسائل للبحث عن جثث بين الانقاض وجثث تملأ الشوارع في احياء دمرت بعد الزلزال.

وروى السفير لشبكة فرانس 2 التلفزيونية الحكومية quot;لا توجد وسيلة واحدة حاليا يمكن استخدامها، والوسائل القليلة المتوافرة في بور او برنس لدى جهاز الاطفاء طمرت منذ الهزة الاولىquot;.

وقال quot;ينبغي ايجاد مأوى (...) لمليوني شخص. الناس في الشوارع وسيمضون الليل في الشارع ويبحث البعض منهم حاليا مدفوعين بارادتهم الفردية عن جثث تحت الانقاضquot;.

واضاف quot;بعض الشوارع امتلات بالجثث ونشاهد اناسا، نرى ساقا وذراعا في كومة من باطون وحديدquot;.

وتابع السفير يقول quot;عبرت حيين سيرا على الاقدام، احدهما يقع فيه مقر السفارة الفرنسية ودمر بالكامل والحي الاخر يدعى كنابيه فير حيث يقع مقر الرئيس (رينيه بريفال) ولم اصادف ولا منزلا صامدا تقريباquot;.

Haitians carry an injured woman in Port-au-Prince, Haiti. Canada ...

وقال رئيس وزراء هايتي جان ماكس بيلريف انه يخشى ان تكون حصيلة الزلزال الذي ضرب هايتي الثلاثاء عند الساعة 16,53 بالتوقيت المحلي (21,53 ت غ) على بعد نحو 15 كلم فقط غرب العاصمة المكتظة quot;اكثر من 100 الف قتيلquot;.

اربعة اسرائيليين في عداد المفقودين

واعتبر اربعة اسرائيليين في عداد المفقودين اثر الزلزال العنيف الذي ضرب هايتي، كما اعلن المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية ييغال بالمور الاربعاء.

وبين الاشخاص الاربعة شارونا الساي ابنة الناشط السلمي ابي ناتان الذي توفي في 2008 عن 81 عاما، كما اوضح بالمور.

البنك الدولي سيصرف 100 مليون دولار بصورة عاجلة

الى ذلك، اعلن البنك الدولي الاربعاء انه سيصرف مئة مليون دولار اضافية الى هايتي التي ضربها زلزال عنيف الثلاثاء، وقال البنك الدولي في بيان انه quot;سيقدم 100 مليون دولار كتمويلات اضافية لدعم اعادة اعمار البلادquot;.

وسيضاف هذا المبلغ الى المبالغ التي قدمها لهذا البلد الذي يعتبر احد افقر دول العالم وحيث يتم تمويل مشاريع البنك بواسطة مساعدات وليس قروضا.

واعلن البنك الدولي ان هذه التمويلات quot;ستخضع لموافقة مجلس الادارةquot;، وهو اعلى هيئة تقريرية فيه. ولم يتحدد موعدا لذلك.

وذكرت المؤسسة المالية الدولية quot;منذ كانون الثاني/يناير 2005، قدمت الجمعية الدولية للتنمية، فرع البنك الدولي الذي يقدم قروضا من دون فوائد ومساعدات للدول الاكثر فقرا في العالم، ما مجموعه 308 ملايين دولار لهايتيquot;.

مقتل 14 وجرح 56 من طاقم الامم المتحدة

ولقي 14 موظفا في الامم المتحدة حتفهم وجرح 56 اخرون في الزلزال الذي ضرب هايتي الثلاثاء، حسب ما اعلنت سوزان مالكورا رئيسة الاقسام اللوجستية في الامم المتحدة مؤكدة بذلك اعلانات سابقة.

واضافت ان عدد موظفي المنظمة الدولية في عداد المفقودين هو quot;حوالى 150quot;.

من ناحيته، رفض آلن ليروي، رئيس قسم حفظ السلام في الامم المتحدة الذي شارك في لقاء مالكورا مع الصحافيين، تأكيد مقتل رئيس بعثة الاستقرار التابعة للامم المتحدة في هايتي التونسي هادي العنابي كما اعلن الرئيس الهايتي في وقت سابق.

وكان بريفال اعلن ان العنابي قتل بانهيار مقر البعثة في فندق كريستوفر.

وقال ليروي ان quot;القتلى والجرحى اجلوا من الطوابق السفلى وان العنابي كان في طابق اعلى ولهذا السبب لا استطيع ان اؤكد هذا الخبرquot;.

واوضح مع ذلك ان مساعده ادمون موليه في طريقه الى هايتي لتولي قيادة البعثة موقتا. وكان موليه يدير البعثة قبل توليها من قبل العنابي.