كشف موقع يديعوت أحرونوت النقاب عن أن عوزي لنداو سيشارك في المؤتمر الدولي للبحث عن الطاقة البديلة الذي سيبدأ أعماله في أبو ظبي.

تل ابيب: قال موقع يديعوت احرونوت إن وزير البنى التحتية في إسرائيل عوزيلنداو يشارك في المؤتمر بموافقة دولة الإمارات العربية، بناء على قرار المنظمة العالمية IRENA للطاقة البديلة ، والذي يمكن بموجبه لإسرائيل أن تشارك في كل نشاط لقيادة المنظمة في الإمارات العربية.

ونقل الموقع عن الوزير الإسرائيلي، عوزي لنداو قوله : إن المنظمة المذكورة بدأت أصلا كمبادرة أوروبية، بهدف دفع وتطوير إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة في العالم، ناهيك عن الأهمية السياسية الواضحة لأول زيارة لوزير إسرائيلي في هذه المنطقة، فإن إسرائيل تملك الكثير مما يمكن لها أن تقدمه لهذه الدول في مجال التجديدات وتطوير التكنولوجياquot;.

وأوضح لندوا : أننا نريد أن نون عاملا مركزيا في هذا المجال، والمؤتمر هو بمثابة فرصة نادرة لهذا الغرض، إن مجرد دعوتي للمشاركة في المؤتمر هي دليل على أنه يمكن تحقيق تعاون حقيقي في المنطقة حول مصالح مشتركة في تطوير الطاقة المتجددةquot;

ووفقا للموقع فإن الحديث يدور عن أول زيارة يقوم بها وزير إسرائيلي للإمارات العربية المتحدة، علما بأن موظفين إسرائيليين كانا زارا قبل ثلاثة شهور أبو ظبي خلال المؤتمر الإداري للوكالة الدولية للطاقة المتجددة للإعداد لزيارة لنداو.

وكان شارك في المؤتمر التمهيدي 150 مندوبا عن 70 دولة، ومندوبان عن إسرائيل هما سيمونه هلبرين عن وزارة الخارجية الإسرائيلية، ود. أبراهام أربيف من وزارة البنى التحتية.، حيث تم رفع العلم الإسرائيلي خلال مداولات المؤتمر بصورة علنية للمرة الأولى في الإمارة. وتشمل الخطة الإسرائيلية للعمل في مقر قيادة المنظمة في أبو ظبي إعارة مهني إسرائيل يعمل في مقر المنظمة بشكل ثابت ، حيث تسعى إسرائيل إلى إيفاد دبلوماسي رسمي ممثلا عنها في الإمارة.