يتوقع أن يتأخر إعلان اسماء المرشحات الفائزات في الانتخابات البرلمانية الأردنية بسبب وجود آلية خاصة لاحتساب طريقة فوز quot;الكوتاquot; النسائية في هذه الانتخابات، وخُصص للمرأة في هذه الانتخابات 12 مقعدا بدلا من 6 خصصت سابقا.


عشية الانتخابات البرلمانية الثالثة في عهد الملك عبدالله الثاني تتنافس 133 مرشحة للفوز ب12 مقعدا مخصصة لهن في المجلس النواب السادس عشر .

ورغم السطوة الذكورية والعشائرية الاردنية لكن المرأة الاردنية تنتزع الدعم بشكل ضئيل ولا تحظي بدعم النساء مثيلات جنسها لانعدام الثقة المرأة تحت قبة البرلمان اذ ما يزال هذا الدور بحسب البعض محدودا وغير مؤثر، اي ان الكثير من النساء الاردنيات يفضلن اختيار مرشح رجل عن مرأة تتواجد لمجرد quot;الديكور وإكمال النصابquot;.

المعطيات على ارض الواقع بحسب قانون الانتخاب المؤقت رفعت نسبة تمثيل المراة الى 12 بدل من ستة في البرلمان الخامس عشر وانتخابات 2007 .
وجاء رفع عدد النساء في القانون الانتخابي الجديد بناء على معطيات ومطالبات نسائية محلية ودولية بشكل ملحوظ في المجلس الحالي .

لكن اللافت ان حصة الكوتا النسائية تحظي باهتمام خاص من قبل الحكومة خصوصا فيما يتعلق باجراءات احتساب الفائزات منهن في انحاء المملكة .

وشكلت وزارة الداخلية لجنة خاصة للمقاعد الاضافية المخصصة للنساء برئاسة محافط وعضوية قاض وأعضاء آخرين، وكما استحدثت الوزارة مكتب صحفي وغرفة عمليات خاصة لاحتساب نتائج الفائزات عبر تزويد غرفة العمليات بمحاضر الفرز من مراكز الاقتراع في المملكة وفق رئيس اللجنة الخاصة بالمقاعد النيابية الاضافية المخصصة للفائزات من النساء المحافظ وليد ابده .

وقال المحافظ ابده لـquot; ايلاف quot;خلال جولة في المركز المخصص للمقاعد الاضافية للنساء الكوتا ان المركز هو الجهة التي تتولى الاشراف على احتساب اصوات الفائزات في الكوتا في محافظات المملكة .

حيث انه تم تخصيص ضابط ارتباط في كل مركز اقتراع ليقوم بتزويد المركز الخاص بالنتائج اولا باول، وكذلك للتدخل للإجابة على اي استفسار من المرشحات واي تفاصيل لها علاقة بالكوتا في يوم الاقتراع .

وطريقة احتساب الفائزات بالكوتا النسائية في الاردن ستكون عبر الحاسوب وكذلك يدويا بعد تزويد المركز بمحاضر الفرز النهائة عند انتهاء الاقتراع وفق ابده .

موضحا طريقة الاحتساب ستكون من خلال quot;عد نسبة الأصوات التي نالتها كل مرشحة من مجموع اصوات المقترعين في الدائرة الفرعية التي ترشحت فيها وبالمقارنة بين هذه النسب، ويفزن المرشحات اللواتي حصلن على اعلى النسب في جميع الدوائر الفرعية، ولا يجوز أن يزيد بمقتضى احكام هذه المادة عدد الفائزات بالمقاعد المخصصة للنساء في كل محافظة ، وكذلك دوائر البادية الانتخابية المغلقة على فائزة واحدة .

وفي حال تساوي النسبة بين مرشحتين او اكثر يقول ابده أنه في هذه الحالة تجري اللجنة الخاصة القرعة امام الحضور لاختيار المرشحة الفائزة .
وشهدت معظم محافظات المملكة ودوائرها ترشحيا نسائيا باستثناء دائرة بدو الجنوب، لذا سيكون الفوز من نصيب اعلي 12 مرشحة في كل محافظة الى جانب دوائر البادية الشمالية والوسطى .

والحضور النسائي في البرلمان السادس سيكون الاكثر عددا بجلوس 12 مرأة على مقاعد برلمانية عكس البرلمانات السابقة التي ضمنت ستة نساء في انتخابات 2007 ، و2003 ، وكذلك فقط واحدة في عام 1993

وتوقعت مصادر مطلعة في وزارة الداخلية ان تتأخر اعلان نتائج الكوتا الى الصباح الباكر من الاربعاء الى حين احتساب الفائزات منهن، وحسب المصادر التوقعات ترجح ان يكون هناك نوع من الترضية في فرز الكوتا وتوزيعها على محافظات المملكة ودوائر البدو لتخفيف جو الاحتقان الشعبي ، والتخفيف من حالة التوتر العشائري التي قد تحدث بعد اعلان نتائج الانتخابات واسماء الفائزين للبرلمان .