القاهرة: تحدثت الصحف المصرية في نتائج موقتة نشرتها الثلاثاء عن فوز كبير للحزب الوطني الديموقراطي الحاكم في الدورة الاولى من انتخابات مجلس الشعب الاحد بينما واصلت المعارضة التي حصلت على بعض المقاعد تنديدها بحدوث تزوير.

وقالت الصحف ان الاخوان المسلمين الذين كانوا يملكون 88 مقعدا في المجلس المنتهية ولايته، لم يحصلوا على اي مقعد بانتظار الدورة الثانية في الخامس من كانون الاول/ديسمبر. وعنونت صحيفة الاهرام الحكومية في صفحتها الاولى quot;170 مقعدا للوطني و6 للمعارضة ولا مقعد للمحظورة (الاخوان) في الجولة الاولىquot;.

وفي السياق ذاته كتبت صحيفة الاخبار في عناوينها quot;الوطني يكتسح وهزيمة ساحقة لمرشحي (الجماعة) المحظورةquot; وquot;مقعدان للوفد ومقعد لكل من (احزاب) التجمع والغد والعدالةquot;. ونشرت مجلة آخر ساعة على غلافها صورة للرئيس حسني مبارك وهو ينتخب وعنونت quot;الشعب قال كلمته: الوطني يحتفظ بالاغلبيةquot;.

وكتبت ان quot;ما حدث في انتخابات مجلس الشعب وما اكدته كلمة الشعب بالثقة بالحزب وقيادته وبرنامجه، انما هي مؤشرات قوية على نضج وحنكة الشعب الذي اختار الاصلح ونبذ ما لا ينفعهquot;. في المقابل عنونت الشروق المستقلة quot;مجلس بلا معارضةquot; وquot;80 بالمئة للوطني .. الاخوان والناصري لم ينجح احد .. الوفد والتجمع يكتفيان بالتمثيل المشرفquot;.

ونشرت صحيفتا الشروق والمصري اليوم حوارا مع القاضي وليد الشافعي الذي ضبط عملية تزوير. وعنونت صحيفة الدستور quot;الوطني يستولي على مقاعد البرلمانquot;. اما الاحرار لسان حزب الاحرار فقد كتبت quot;الوطني يخدع المعارضة ويقضي على الاخوان وينفرد بمقاعد البرلمانquot;.

ونشرت صحيفة الوفد بيانا من الحزب الى الامة، طالب فيه اللجنة الانتخابية العليا بquot;ايقاف اعلان نتائج الانتخابات حتى تتحقق من صحة البلاغات والشكاويquot;. ووقف البيان يوم الاقتراع بانه كان quot;يوما حزينا ومذبحة للديموقراطية في مصر وانتهاكا للشرعية الدستورية والقانونية بما قام به الحزب الحاكم من ممارسات لا ديموقراطيةquot;.

وقال البيان ان الوفد quot;شارك في هذه الانتخابات اعتمادا على وعد رئيس الجمهورية بنزاهتها (..) وللاسف انحرفت الحكومة والحزب الحاكم عن هذا الوعد الرئاسي وتمت اسوأ انتخابات تشريعية في تاريخ البلادquot;.

وكانت منظمات حقوقية دولية ومصرية انتقدت الانتخابات المصرية وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش الاثنين انها quot;لم تكن حرةquot; الامر الذي تنفيه السلطات. وتعلن اللجنة العليا الانتخابية النتائج الرسمية للدور الاول للانتخابات في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.