التأثير الذي رافق عملية تسريب تقارير في موقع ويكيليكس على العلاقات بين الولايات المتحدة الأميركية ودولة الإمارات العربية المتحدة عبر التقارير الصادرة عن القنصلية الأميركية في إمارة دبي، بات من النوع الذي لا يذكر، قياسا بالحرج السياسي لعواصم في الإقليم بعد نشر التقارير، فحاكم دبي الذي يقود الإمارة ويرسم سياساتها، لم يكن يملك أكثر من موقف واحد أمام المايكروفونات أو في الغرف المغلقة.


تابع في إيلاف

ملف: ويكيليكس وقادة العالم وجها لوجه

توقفت إنطباعات وإهتمامات المراقبين العرب والدوليين عند حكمة وشفافية السياسية الرسمية التي تنتهجها دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحديدا إمارة دبي بقيادة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ورئيس مجلس الوزراء، بعد أن أظهرت وثائق ويكليكس المنشورة منذ يومين، والمتسببة بأضخم أزمة دبلوماسية بين الولايات المتحدة الأميركية والعديد من حلفائها حول العالم، أن الإمارات كانت تقول في السر نفس الكلام والسياسيات التي تدلي بها علنا، تجاه الأزمات والملفات، إذ لم تفصح تقارير ويكيليكس المنشورة عن أي فروقات في المواقف الصادرة عن الامارات، وهو الأمر الذي قد يهيئ مكانة سياسية أكثر عمقا.

وجاء الموقف الأهم في هذه التقارير التي إتخذت وقت إعدادها صفة quot;سري للغايةquot; وكانت مخصصة لإطلاع كبار المسؤولين الأميركيين، متعلقا بإيران، وتحديدا في الموقف من برنامجها النووي، والخطر العسكري الذي تمثله على المنطقة الخليجية، إذ كشفت الوثائق أن السيناتور الأميركي جوزيف ليبرمان قد زار دبي، ملتقيا حاكمها الذي أكد له خلال اللقاء أن إيران تريد ان تستخدم الطاقة النووية لاغراض سلمية فقط ولابد على الحكومة الاميركية ان تستخدم الطرق الدبلوماسية لحل مشكلة الملف النووي الايراني.

واضاف الشيخ محمد بن راشد عن ايران انها دولة كبيرة لديها طموحات عظيمة مشيرًا الى ان طهران لها علاقات تاريخية وسياسية واستراتيجية كبيرة مع دول منطقة الخليج العربي بسبب قربها الجغرافي، مضيفا ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد عندما جاء الى الامارات اكد ان ايران ستستخدم برنامجها النووي لاغراض سلمية في الصناعة والطاقة الداخلية لايران وانها لن تستخدم ذلك البرنامج لتصنيع قنبلة نووية او لاي اغراض عسكرية.

وذلك حسب وعد نجاد للامارات، مبينا ان المحادثات التي جرت بين ايران والولايات المتحدة شيئ جيد مؤكدا على اهمية الحوار بين الطرفين لحل ازمة الملف النووي الايراني.

وفي اجتماع آخر عقد في دبي فقد جرى بحث التعاون بين الامارات والولايات المتحدة في ظل القيود المالية والاقتصادية والتجارية المفروضة على طهران، وذلك خلال زيارة وفد اميركي بقيادة نيكولاس بيرنز وكيل وزارة الخارجية الاميركية الذي سعى الى اقتراح انشاء لجنة اماراتية - اميركية مشتركة لهذه الغاية.

وذلك لان دبي متضررة اقتصاديا وتجاريا من فرض العقوبات المالية والاقتصادية على ايران. واعرب الشيخ محمد عن قلقه ازاء التاثير السلبي للعقوبات المفروضة على ايران لان طهران اكبر شريك تجاري لدبي، حيث تشير الاحصائيات الى ان هناك 350 الف ايراني مقيم في الامارات. ولكن لفت بيرنز الى انه لا ينبغي على ايران ان تمتلك اسلحة نووية محذرا من العواقب الوخيمة التي قد تنتج جراء ذلك. ولفت الى ان الاميركيين سيحمون مصالحهم في المنطقة ولا يريدون ان تتحكم طهران فيها.

وقال الشيخ محمد انه يرفض اي حروب في المنطقة. ومن جهته اشار الوزير محمد القرقاوي الى ان هناك اقاويل تشير الى ان المرشد الاعلى الايراني خامنئي يعاني من سرطان البروستات وان طبقة التجار الايرانيين يضغطون على نجاد بسبب العقوبات الدولية وذلك في ظل فشل السياسة الاقتصادية لطهران. وتظهر وثائق ويكيليكس أن موقف الإمارات من إيران، هو نفسه الذي قاله الشيخ محمد بن راشد بإسم دولة الإمارات العربية المتحدة للرئيس الأميركي الاسبق جورج بوش قبل نحو عامين حين زاره في البيت الأبيض، من أن التعامل مع إيران يجب أن يكون نفس التعامل مع الجيران، وفق قواعد التعاون وحل المشكلات حلا سلميا، بعيدا عن التلويح بإستخدام القوة العسكرية، في حين أن حاكم دبي كان قد نفذ زيارة للعاصمة الإيرانية طهران مطلع عام 2008، متحدثا عن شراكة سياسية وإقتصادية تمتينا لمناخ الثقة.

في ما يلي موجز لأهم المواقف السياسية الصادرة عن دبي مع المسؤولين الأميركيين، والواردة في تقارير ويكيليكس:

العراق

China urges US action over WikiLeaks revelations

أعرب ليبرمان عن سعادته من الانتخابات العراقية الاخيرة التي كانت لاتزال قائمة خلال زيارته الى الامارات. وناشد ليبرمان الا يتدخل احد في شؤون العراقيين الداخلية. واشار الشيخ محمد من جهة اخرى الى ان الامارات تدعم الولايات المتحدة في المنطقة موضحا انه من مصلحة اميركا ان يكون هناك استقرارا للاوضاع في العراق. وسأل ليبرمان الشيخ محمد عن الخطوات التي يمكن اتخاذها لتسير الامور الى الامام في العراق؟ فقال الشيخ محمد انه يجب السعي لتحقيق الامن والاستقرار في العراق عن طريق التقارب مع القبائل الموجودة هناك و تحقيق الامن بالتعاون معهم.

دبي

سأل ليبرمان الشيخ محمد بن راشد عن طموحات دبي المستقبلية، منبهرا بما حققته دبي من تقدم سريع وكبير؟. اجاب الشيخ محمد ان دبي تسعى لتكون نموذجا اقليميا وانه يريد ان تصبح دبي المدينة رقم 1 . فهي مدينة يستطيع الناس من خلالها تحقيق طموحاتهم، موضحا ان دبي اخذت الخطوة الاولى للنجاح لافتا الى ان طريق الالف ميل يبدأ بخطوة. وان دبي اذا اتقنت تلك الخطوة فانها ستكون مثل يحتذي به كل دول المنطقة. واضاف ان دبي نجحت لان كل الناس المقيمين فيها يحصلون على الصحة والمال والامن، كما ان كل فرص ومقومات النجاح متوافرة في الامارة.

وفي منتدى دافوس الاخير اعلنت مؤسسة محمد بن راشد للاعمال الخيرية والانسانية عن التبرع ب 10 مليار دولار. وقال الشيخ محمد quot;مادام الله قد اعطانا المال فلابد وان ننفقه في عمل الخيرquot;. واكد الشيخ محمد ان التعليم هو مفتاح التطور في المنطقة، واشار الى رغبته في جلب مزيد من الجامعات الاميركية الى دبي وطلب مساعدة ليبرمان في ذلك حيث اراد فتح جامعات اميركية كبيرة يتوافر داخلها السكن الجامعي. ولكن تلك الصفقة علقت بسبب رفض المشرعين الاميركيين للفكرة بحجة ان الامارات ترفض دخول الاسرائيليين.

قضية أمشيت

تطرقت التقارير إلى محادثات حول قضية أمشيت فافا فالبور وهو يحمل الجنسية الأميركية وقال بيرنز إنه كان تحت التحقيق الجنائي في دبي لأكثر من 16 شهرا. وقال بيرنز إن الولايات المتحدة تسعى لأن يتم إعادة جواز سفر أمشيت له حيث تحتجز شرطة دبي الجواز. وقد شدد بيرنز على أنه لا يعبر عن أي موقف تجاه التهم التي يواجهها أمشيت ولكن الولايات المتحدة تأمل بأن يتم المضي في القضية عبر القنوات الرسمية.

وقد أشار التقرير الى أن الشيخ محمد لم يكن يعرف عن القضية وأنه التفت إلى القرقاوي وأن القرقاوي أفصح بأن أمشيت وشريك له غير أميركي قد استفادا من معلومات داخلية في صفقة مترو دبي بالتعاون مع مسؤول فاسد في حكومة دبي ونقل عن القرقاوي كلمة quot;نحن لا نتهاون مع الفسادquot;. وقد أشار القنصل العام الى أنه قد التقى بالنائب العام وأنه وافق على الالتقاء بممثلي أمشيت الأميركي والإماراتي وختم بأن الشيخ محمد بن راشد وجه بأن يتم الإسراع في إجراءات القضية بكل شفافية ليحصل أمشيت على معاملة عادلة.

لبنان

وقال بيرنز إن رئيس الوزراء اللبناني الاسبق فؤاد السنيورة يحتاج الى دعم ومساندة ، وقال الشيخ محمد انه يتفهم ان السنيورة بحاجة لدعم المنطقة لتحقيق الامن والاستقرار في لبنان.

أفغانستان

اعرب بيرنز عن تقديره لجهود الامارات للمساعدة في افغانستان مؤكدا على ان الولايات المتحدة والامارات شريكان ضد الارهاب والمخدرات.