اعتبر وزير تركي أن إسرائيل استفادت من نشر وثائق ويكيليكس وقال إن الموقع خدمها.


أنقرة: اعتبر وزير الداخلية التركي بشير اتالاي الخميس ان اسرائيل quot;استفادتquot; على ما يبدو من تاثيرات نشر البرقيات الدبلوماسية الاميركية من قبل موقع ويكيليكس. وقال اتالاي ردا على سؤال من صحافي حول المستفيدين من تسريبات موقع ويكيليكس quot;يجب تحليل لماذا حصل ذلك ومن قام به ولماذا، ومن استفاد ومن كان الضحيةquot;.

واضاف quot;يبدو لنا ان الدولة التي لم تذكر كثيرا وخصوصا في الشرق الاوسط او ان هذا التطور يبدو انه يخدمها، هي اسرائيل (...) هكذا ارى الامور حين انظر اليها من منظور من هو المستفيد ومن هو المتضررquot;.

واضاف الوزير ان وزارة الخارجية شكلت فريقا لتحليل هذا الامر. وكان احد مسؤولي حزب العدالة والتنمية الحاكم (المنبثق عن التيار الاسلامي) وجه الاربعاء اصابع الاتهام الى اسرائيل في التسريبات. وقال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية حسين جيليك كما نقلت عنه وكالة انباء الاناضول quot;يجب ان نرى من هي الدولة المرتاحة للتسريبات. ان اسرائيل كانت شديدة الارتياحquot;.

يشار الى ان العلاقات بين تركيا واسرائيل اللتين كانتا حليفتين في السابق، تشهد توترا شديدا منذ الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في نهاية 2008/2009.

ثم شهدت العلاقات مزيدا من التوتر بعد الهجوم الذي شنه كوماندوس من الجيش الاسرائيلي على اسطول للمساعدة الانسانية كان متوجها الى قطاع غزة ادى الى مقتل تسعة اتراك في 31 ايار/مايو. وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اعلن الاثنين ان quot;اسرائيل لم تلحق بها اي اضرارquot; جراء نشر البرقيات الدبلوماسية الاميركية.