ابوظبي: افتتحت القمة الخليجية اليوم الاثنين في ابوظبي بالدعوة الى حل سلمي للملف النووي الايراني وبمطالبة المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل لوقف الاستيطان للسماح بقيام الدولة الفلسطينية.

وقد افتتح رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان القمة التي تستمر يومين وتعقد بغياب العاهل السعودي عبدالله بن العزيز الذي يتلقى العلاج في الولايات المتحدة، واعلن تعيين البحريني عبداللطيف الزياني امينا عاما جدا لمجلس التعاون خلفا لعبدالرحمن العطية.

والقى امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح، رئيس الدورة الخليجية المنصرمة، كلمة دعا فيها ايران للحوار حول ملفها النووي الايراني والى quot;الالتزام بمبادئ الشرعية الدولية بما يحقق التوصل الى تسوية سلميةquot; لهذا الملف وquot;يسهم في تحقيق الامن والاستقرار في المنقطةquot;.

كذلك دعا الشيخ صباح الولايات المتحدة والرباعية الدولية والاتحاد الاوروبي والمجتمع الدولي للضغط على اسرائيل من اجل وقف عمليات الاستيطان quot;تحقيقا للسلام العادل والشامل الذي لا يتحقق الا بقيام دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياةquot;.

وهنأ امير الكويت والامين العام للمجلس قطر على الفوز باستضافة كاس العالم لكرة القدم 2022، واعتبرا ان ذلك يمثل انجازا للدول الخليجية والعربية والاسلامية كافة.

ويراس الوفد السعودي النائب الثاني لرئيس الوزراء ووزير الداخلية الامير نايف بن عبدالعزيز ال سعود.