باريس:اعلن مسؤولون في جمعية quot;باكس كريستيquot; (سلام المسيح) الناشطة من اجل تحقيق السلام في العالم انهم منحوا في باريس جائزتهم للعام 2010 لاسقف كركوك للكلدان المطران لويس ساكو.
وافادت الجمعية ان ساكو الذي تسلم جائزته امس الثلاثاء quot;مدافع من الطراز الاول عن الاقليات المهددة، ومحام بارع في العملية الصعبة لتحقيق الديموقراطية والمصالحة في العراق (...) كما انه معروف بعمله الدؤوب في الحوار بين الاديان ومن اجل السلام في العراقquot;.

وفي العام 2009، منحت الجمعية جائزتها لجوستين ماسيكا بهمبا من غوما في جمهورية الكونغو الديموقراطية نظرا لنشاطه في مجال الدفاع عن النساء، وخصوصا ضحايا الاغتصاب الجنسي في مناطق الحرب.
يشار الى ان باكس كريستي انترناسيونال تاسست العام 1945 للمساعدة في تحقيق المصالحة بين الالمان والفرنسيين.

وتضم الجمعية التي تعرف عن نفسها بانها quot;شبكة عالمية من اجل السلامquot; حوالى مئة من المنظمات الناشطة في القارات الخمس.
وتتراوح اعداد المسيحيين في العراق حاليا بين 400 الى 450 الفا مقابل حوالى 1,2 مليون ابان النظام السابق، وفقا لتقديرات كنسية ومراكز ابحاث عدة.

ويتعرض المسيحيون العراقيون منذ اسابيع لاعمال عنف دامية تدفع بالعديد منهم الى مغادرة بلدهم، حيث يعيشون منذ بدء المسيحية قبل الفي عام تقريبا.
وفي 31 تشرين الاول/اكتوبر، اقتحم عدد من المسلحين كاتدرائية سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في بغداد حيث قتل 44 من المصلين بالاضافة الى كاهنين وسبعة من عناصر قوى الامن.

كما لقي ستة من المسيحيين مصرعهم واصيب 33 اخرون بجروح في سلسلة اعتداءات في العاشر من الشهر الحالي.
كما قتل ما لايقل عن خمسة اشخاص في منطقة الموصل خلال الاسابيع الماضية.
ومنذ العام 2004، تعرضت حوالى 52 كنيسة وديرا لهجمات بالمتفجرات كما لقي حوالى 900 مسيحي مصرعهم فضلا عن اعمال خطف طالت المئات منهم لطلب فدية.