عراقيون يمارسون شعيرة التطبير في كربلاء

فيما يتدفق مئات آلاف الزوار من داخل العراق وخارجه على مدينة كربلاء ومع بدء تطبيق خطة أمنية واسعة لحمايتهم من استهداف المسلحين، فقد أفتى أحد المراجع الشيعية الأربعة الكبار في العراق بحرمة التطبير وضرب الظهور بالآلات الحادة والمشي على النار خلال مراسم عاشوراء مشدداً على ضرورة أن يكون التعبير عن إحياء المناسبة حضارياً.


قال المرجع الشيعي الشيخ محمد اليعقوبي رداً على سؤال وجهه له من أطلقوا على أنفسهم (جمعًا من المؤمنين) حول بعض الشعائر التي تشمل أفعالاً واقوالاً يمكن اعتبارها حراماً وتشويها للإسلام وخاصة التطبير اي ضرب الرؤوس بالسيوف او ما سمونها quot;القاماتquot; الحادة انه quot;لا يجوز في الشريعة القيام بكل عمل غير rlm;عقلاني أو فيه ضرر على النفس rlm;أو يوجب إهانةً للدين rlm;ولمدرسة أهل البيتquot;. وأضاف quot;ان الامام rlm;الحسين (بن علي بن ابي طالب) قد خرج طلباً للإصلاح في أمة جده صلى rlm;الله rlm;عليه وآله وسلم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فمن أراد rlm;مواساته بصدق فليعمل على تحقيق أهدافه rlm;المباركةquot;.

وأشار الشيخ اليعقوبي وهو الاب الروحي لحزب الفضيلة الاسلامية احد مكونات التحالف الوطني العراقي إلى ان ائمة الشيعة قد وضعوا طرقاً quot;لإحياء الشعائر الحسينية وتجديد ذكرى عاشوراء بإقامة مجالس العزاء ونظم الشعر الواعي في رثائهم واللطم على الصدور وليس منها التطبير وأمثاله كضرب الظهور بالآلات الحادة والمشي على النار ونحوها فإنها تسربت إلينا من أمم أخرىquot;.

وقال quot;أما بالنسبة إلى التطبير وضرب الظهور بالآلات الحادة والمشي على الجمر ونحوها فقد وجّهنا أتباعنا ومن يأخذ برأينا إلى تركه والعمل على تجسيد المبادئ والقيم التي تحرَكَ الإمام الحسين لإقامتها وأن يكون تعبيرهم عن إحياء النهضة الحسينية حضارياً لأن العالم أصبح كالقرية الواحدة وقد أُمرنا بأن نخاطب الناس على قدر عقولهم وهذا الأمر فيه إطلاق شامل للأقوال والأفعال أي أن لا تكون أفعالنا فوق تحمّلِهم خصوصاً تطبير النساء والأطفال وشاملا لكل الناس أي للمسلمين وغيرهمquot;. ودعا quot;المؤمنينquot; الى عدم إصدار quot;قول أو فعل إلا بعد مراجعة ولاة أمورهم ومراجعهم من أهل البصيرة في أمور الدين والدنيا فهم الذين يقدّرون الفعل المناسب في الظرف المناسبquot; كما قال.

التطبير أصله ومعناه

وتأتي هذه الفتوى الجديدة في وقت يتجدد فيه الجدل حول بعض الممارسات التي يقوم بها بعض المشاركين في المراسم الجارية الان في العراق وبلدان اخرى لإحياء مناسبة عاشوراء ذكرى مقتل الامام الحسين ورهط من اهل بيته في واقعة الطف في مدينة الكوفة في العراق (110 كم جنوب بغداد) عام 61 للهجرة.

والتَّطْبير هو احد شعائر عاشوراء المعروفة والمقصود به هو ضرب أعلى الرأس بالسيوف أو القامات وغيرها من الآلات الحادة ضرباً خفيفاً حتى يخرج الدم على أثر ذلك. ولا يزال التطبير رائجاً في عدد من البلاد الإسلامية كالعراق و إيران ولبنان والباكستان والهند وآذربايجان وبعض دول الخليج في اليوم العاشر من شهر محرم الذي يصادف الجمعة المقبل.

و يكون التطبير في الغالب بصورة جَماعية وعلى شكل مواكب ومسيرات تجوب الشوارع و الأماكن العامة ويقصد المطبِّرون المشاركون في التطبير من عملهم هذا المواساة والتعبير عن مبلغ حزنهم ولوعتهم على الحسين وأهل بيته وأنصاره الذين قضوا في الواقعة.

ويعود تاريخ هذه الشعيرة الى الدولة الصفوية الشيعية المتعصبة التي بدأت الظهور والتبلور في فترة حكم الشاه إسماعيل الصفوي في إيران (1487- 1524م) مؤسس الدولة الصفوية في إيران وحاكمها بين عامي 1501-1524.

وهي فترة ظهرت مع تفاقم الانحطاط الفكري والثقافي في العراق والعالم الإسلامي بعد سقوط الدولة العباسية على يد هولاكو في العام 1258 إضافة إلى انتهاء عهد الإسلام في الأندلس. وقد ابتدعت هذه الدولة طقوسا خرافية دينية وسياسية وعلى مدى القرون المنصرمة منذ بروز المدرسة الصفوية حتى الآن وهي تستخدم اليوم بشكل خاص في إيران والعراق على نطاق واسع وفي الحملات الانتخابية والتحشيد السياسي.

ويؤكد المؤرخون ان التطبير بدعة صفوية فارسية استخدمت من اجل المبالغة في أظهار quot;حب أبناء الإمام علي بن أبي طالبquot; وذلك للتغطية على المبالغة في النزعة القومية الصفوية التي منحت الفرس هيمنة مطلقة على الأقليات والطوائف في إيران تحت ستار أيديولوجي ديني. وتثير قضية quot;التطبيرquot; في ذكرى مقتل الإمام الحسين الكثير من الجدل بين الأوساط الشيعية بينما تبعث على الاشمئزاز لدى المسلمين الآخرين الذين يرون فيها بدعة باطلة.

آراء الفقهاء في التطبير

عراقيون يتوجهون الى كربلاء للمشاركة بمراسم عاشوراء

تختلف آراء العلماء ومراجع الشيعة في مسألة التطبير فمنهم من يحرمها ومنهم من يجيزها ويقول إنه عمل راجح ما لم يؤد الى الاضرار بالنفس ضرراً بليغاً كقطع عضوٍ أو نقصه وما لم يؤد إلى استخفاف الناس بالدين والمذهب.

أما اليوم فيرى عدد من المراجع و العلماء أن الظروف قد تغيّرت في العالم أو على الأقل في كثير من بلاد العالم و لم يعد الرأي العام يتقبل هذه الشعيرة كما كان يتقبلها في الماضي حتى ان بعضهم يرى أنها قد تستغل من قبل أعداء الدين الاسلامي أو أعداء المذهب الشيعي كسلاح دعائي ضد الإسلام والمسلمين ولذلك ينصح هؤلاء المراجع بترك التطبير وإستخدام البدائل الأخرى لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين وعدم السماح لأعداء الدين باستغلال هذه الشعيرة ضدَّ الدين والمذهب.

ويرى المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني بحرمة التطبير اذا كان يؤدي الى السخرية والهتك بالمذهب.. لكنه اجاز لطم الخدود والصدور وشق الجيوب. اما آية الله السيد محمد باقر الصدر مؤسس حزب الدعوة الاسلامية الذي يقوده حاليا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي فيقول quot; إن ما تراه من ضرب الأجسام وإسالة الدماء هو من فعل عوام الناس وجهالهم ولا يفعل ذلك أي واحد من العلماء بل هم دائبون على منعه وتحريمهquot;.

وفي احد تصريحاته قال المرجع الشيعي الراحل محمد حسين فضل الله quot;إن التطبير يسيء إلى الإسلام باعتباره يجعل من ذكرى عاشوراء مناسبةً لتعذيب النفس وجلد الذاتquot; مضيفا quot;أنه أفتى قبل سنوات بحرمة التطبير لسببين: الأوّل لحرمة الإضرار بالنفس وثانيا: لأن ذلك يؤدي إلى تشويه صورة الإسلام والمسلمين الشيعة بالخصوصquot;.

ودعا معظم خطباء المنبر الشيعة وبعض علمائها في عاشوراء إلى تحمّل مسؤولياتهم إزاء مشكلة الممارسات المسيئة وتوجيه الناس إلى تكليفهم الشرعي وليس تشجيع العواطف التي يمكن أن تنحرف إلى الخرافات والتطبير من خلال ضرب الجسد بالسلاسل والسيوف ولبس كفن أبيض.

اما المرشد الاعلى الايراني علي خامنئي فإنه يرى ان التطبير ليس من الدين وهو بدعة تسللت إلى الإسلام ويقول quot;إنه عمل خاطئ أن يشج البعض رؤوسهم بالسيوف وما هو الحاصل من إراقة دمائهم بهذه الصورة؟ وكيف يمكن اعتبار هذا العمل من مراسم العزاء؟ أجل من مراسم العزاء اللطم على الرؤوس والصدور ولكن ليس من العزاء أن يشج الإنسان رأسه بالسيف ويريق دمه حتى ولو كانت المصيبة قد حلت بأعز أعزائه إنها بدعة وليست من الدين ولا شك في أن الله لا يرضى على ذلكquot;.

اما عالم الاجتماع العراقي الدكتور علي الوردي فيرى أن الشعائر الحسينية هي إحدى وسائل الدعاية الشيعية التي يلخصها في زيارة المراقد المقدسة والمواكب الحسينية ومجالس التعزية. وهو يقول في كتابه quot;دراسة في طبيعة المجتمع العراقيquot; ان خضوع الناس إلى فكرة التطبير والاقتناع بها ومن ثم ممارستها يرجع إلى مفهوم quot;التنويم الاجتماعيquot; موضحا quot;أن التنويم الاجتماعي له أثر بالغ في شل التفكير فالذي يقع تحت وطأته لا يستطيع أن يفكر إلا في حدود ما يملي عليه الإيحاء التنويمي العام وأنت لا تستطيع أن تجادله أو تباحثه مهما يكن دليلك إليه صارخاًquot;. لكن احد علماء الدين الشيعة المعاصرين المعروفين هو الشيخ عبدالحميد المهاجر رد على ذلك بالقول quot;ان العلماء الذين افتوا بحرمة التطبير لا يعرفون الاسلامquot;.

مئات الالاف يتدفقون على مدينة كربلاء

ومع تدفق مئات الالاف من المسلمين الشيعة من العراق وخارجه على مدينة كربلاء لإحياء مراسم العاشر من عاشوراء الذي يصادف الجمعة المقبل فقد باشرت القوات العراقية خطة أمنية تشمل جميع محافظات الفرات الاوسط وهي كربلاء والاخرى المحيطة بها وهي النجف والديوانية والحلة وواسط من خلال القيام بعمليات استباقية لشل حركة المسلحين الذين يستهدفون المحتفلين تم خلالها تفكيك 12 خلية ارهابية كانت نائمة ثم بدأت العودة والتوافد لضرب الزائرين وهي تضم 60 مسلحا.

وقد اعلنت الحكومة العراقية ان يوم الخميس المقبل سيكون عطلة رسمية في انحاء البلاد لمناسبة عاشوراء فيما تم تعطيل المدارس بجميع مراحلها في كربلاء لمدة ثلاثة ايام بدءا من اليوم الثلاثاء. وقال قائد عمليات الفرات الاوسط الفريق عثمان الغانمي خلال مؤتمر صحافي في كربلاء ان القوة الجوية ستكون فاعلة ومؤثرة في عمليات المراقبة مؤكدا وجود مستشارين جويين في مركز العمليات كاشفا عن تفعيل مركز اخر في ناحية الابراهيمية القريبة من اجل السيطرة على حركة الطيران من الجو الى الارض.

وأوضح ان الخطة الامنية بدأت بثلاث مراحل: الاولى الخطة الخاصة بمحافظة كربلاء التي تهدف إلى تأمين الحدود الادارية لها والثانية مسرحها عمليات الفرات الاوسط الذي يشمل ( النجف، الديوانية، الحلة، واسط) من خلال تعزيزات عسكرية من وزارة الداخلية واربعة افواج من وزارة الدفاع وثلاثة اخرى إضافية لأجهزة كشف المتفجرات ومفارز الكلاب البوليسية.

وأكد ان كربلاء الان تحت حماية عراقية مئة بالمئة دون اي مشاركة من القوات الاميركية كما كان الحال في الاعوام الماضية. وأوضح انه وفق هذه الخطة الامنية فقد تم نشر 28 الف عنصر من الجيش والشرطة لحماية كربلاء من خلال اربعة أطواق في المدينة وحولها إضافة الى نشر 600 من العنصر النسوي في نقاط التفتيش لتولي تفتيش النساء.

ويخضع جميع الزوار المتوجهين الى كربلاء الى عملية تفتيش دقيقة من قبل قوات الأمن تستخدم عند بعضها اجهزة للتأكد من عدم حمل اسلحة او مواد متفجرة ويستعان بالكلاب البوليسية لفحص السيارات. كما تم فرض نقاط التفتيش حول المدينة إضافة الى تولي قوات اخرى إجراءات مشددة حول المدينة القديمة قرب مرقد الامام الحسين ثالث الائمة المعصومين لدى الشيعة فيما تتولى كاميرات مراقبة موزعة في المدينة ومروحيات تحلق فوقها مراقبة حركة الزوار وتنقلهم في الشوارع.

وهذا العام هو الاول منذ حرب العراق عام 2003 الذي لا يشهد مشاركة قوات اميركية في تنفيذ الخطة الامنية في ذكرى عاشوراء حيث ستكتفي هذه القوات بتقديم المشورة والمساعدة الى مثيلتها العراقية.
وخلال اليومين الماضيين استهدف مسلحون المواكب الشيعية التي تؤدي شعائر عاشوراء فقد قام انتحاري يرتدي حزاما ناسفا بتفجير نفسه وسط احد المواكب في مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد ما ادى الى مقتل ثلاثة واصابة مثلهم بجروح كما ادى انفجار عبوة ناسفة استهدف حافلة تقل زوارا ايرانيين متوجهين الى كربلاء الى اصابة سبعة منهم بجروح.

واستهدفت مراسم عاشوراء التي يفترض ان تبلغ ذروتها الجمعة خلال السنوات الماضية بهجمات متكررة خصوصا في اذار (مارس) عام 2004 عندما قتل اكثر من 170 شخصا في انفجارات في بغداد وكربلاء. كما تم استهداف الزوار بهجمات مماثلة على طول الطرق المؤدية الى كربلاء من المحافظات الاخرى وخاصة من العاصمة بغداد.

وامام تزايد التحوطات الامنية يتوقع ان يصل عدد زوار كربلاء هذا الاسبوع الى مليوني بينهم مائة الف من الاجانب. وأوضح احمد عبد الحسين المسؤول في دائرة سياحة في كربلاء ان جميع فنادق المدينة البالغ عددها 320 فندقا محجوزة بالكامل وقام كثير من الاهالي بفتح بيوتهم لاستقبال الوافدين.

ويتوجه الزوار الى كربلاء حاليا حيث مرقدا الامام الحسين وأخيه العباس لاستعادة ذكرى quot;واقعة الطفquot; عندما قتل جيش الخليفة الاموي يزيد بن معاوية الامام الحسين بن علي بن ابي طالب مع معظم افراد عائلته عام 61 هجرية (680 ميلادية) حيث تعد زيارة كربلاء خلال عاشوراء من ابرز المناسبات الدينية لدى الشيعة بحيث يصلها كثيرون سيرا على الاقدام من مختلف انحاء العراق.