لندن: في وقت قتلت انتحارية اليوم 13 عراقيًا واصابت 38 اخرين فقد اعلنت قيادة عمليات بغداد اليوم عن احالة عدد كبير من الضباط والمراتب إلى المحاكم العسكرية المختصة بتهمة التقصير في اداء واجبهم ودعت المسؤولين العراقيين الى تغيير اوقات الدخول والخروج من الطرق الرئيسة وعدم ترك عجلاتهم في مناطق غير مؤمنة اثر معلومات عن استهدافهم بالاغتيال.

وقال الناطق باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا ان ثلاث مجالس تحقيقية مشكلة من قبل القيادة لكشف حقيقة تقصير بعض افراد القوات الامنية في اداء واجباتهم حققت مع 134 من الضباط والمراتب على خلفية الاعتداءات الاخيرة، مضيفا ان التحقيقاتلا تزال مستمرة مع بعضهم، فيما تمت احالة بعضهم الاخر إلى المحاكم العسكرية.

ولفت اللواء عطا إلى ان مدعي عام وزارة الدفاع طالب المحاكم بانزال اقصى العقوبات بحق المقصرين والمتهاونين في اداء عملهم. واضاف ان المحاكم هي التي لها السلطة في اصدار الاحكام المناسبة حسب رؤيتها للوقائع بحق المقصرين.

ودعا اللواء عطا المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر ورفع مستوى الحس الامني لتجنب عمليات الاغتيال. وقال عطا ان ابتكار المجموعات الارهابية محاليل ذات قوة تفجيرية عالية لا يمكن كشفها بالاجهزة تدل على سعي هذه الجماعات إلى تنفيذ عمليات اغتيال عدد من المسؤولين الحكوميين كما نقل عنه مركز الاعلام الوطني الحكومي في بيان الى quot;ايلافquot;.

وطالب المسؤولين بتغيير اوقات الدخول والخروج من الطرق الرئيسة وعدم ترك عجلاتهم في مناطق غير مؤمنة، وتغيير نوع العجلة، وعدم السير في الطرق الفرعية، والابلاغ عن الاجسام الغريبة والعجلات المتروكة.

واشار اللواء عطا إلى ان المعلومة الاستخبارية هي الكفيلة بمعالجة اساليب الاغتيال الشخصي داعيًا المواطنين إلى الابلاغ عن العناصر المشبوهة، وتجنب التجمعات في الاسواق والاماكن العامة. وقد ادى تفجير انتحارية لنفسها بضواحي بغداد بين زائرين متوجهين الى مدينة كربلاء لاحياء اربعينية استشهاد الامام الحسين الى مقتل 13 منهم واصابة 38 اخرين.