أعلن المعارض فيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا فوزه في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت في اوكرانيا الأحد، داعيًا منافسته رئيسة الوزراء يوليا تيموشنكو إلى الاستقالة.

كييف: توجه الأوكرانيون الأحد إلى مراكز الاقتراع لانتخاب رئيس جديد في أجواء شديدة التوتر يتهم فيها كل من الطرفين الاخر بالتزوير مهددًا بالطعن بنتيجة الاقتراع، وحتى بالخروج الى الشارع. وقال يانوكوفيتش في خطاب بثه التلفزيون quot;نشكر الله على مساعدته ايانا في فتح صفحة جديدة في تاريخ هذا البلدquot;. ووعد ناخبي منافسته بأن اصواتهم quot;ستؤخذ في الحسبانquot;، مضيفًا quot;سأحاول ان اعمل من اجل الفوز بثقتكم (...) سافعل كل ما بوسعي من اجل ان يشعر الاوكرانيون، في اي منطقة من البلاد يقطنون، بالراحة في بلد مستقرquot;. ولكنه أكد أن على تيموشنكو الاستقالة من رئاسة الوزراء.

وقال quot;اعتقد ان على يوليا فلاديميروفنا (تيموشنكو) ان تستعد للاستقالة. انها تعي ذلك جيدًا. وعلى اي حال سيصار الى تقديم اقتراح اليها بهذا المعنىquot;. واضاف quot;ساعمل على تشكيل اكثرية جديدة في البرلمانquot;. وتعهد يانوكوفيتش بمعالجة الازمة الاقتصادية المستفحلة في البلاد. وقال quot;ساجري اصلاحات من شأنها ان تسمح لنا بتجاوز الازمة الاقتصاديةquot;. وفاز يانوكوفيتش الاحد بالدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في اوكرانيا بعد تقدمه على تيموشنكو بفارق تراوح بين 3 الى خمس نقاط مئوية، بحسب ثلاث استطلاعات للرأي لدى الخروج من مكاتب الاقتراع.

وتصدر يانوكوفيتش الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد في اوكرانيا متقدما بفارق 4,9 نقاط على منافسته رئيسة الوزراء يوليا تيموشنكو، بحسب ما اظهرت نتائج فرز 52% من مكاتب الاقتراع. واعلنت لجنة الانتخابات المركزية فجر الاثنين ان يانوكوفيتش حصل على 49,6% من الاصوات مقابل 44,72% لرئيسة الوزراء. واضافت اللجنة ان 4,9% من الناخبين صوتوا ضد كلا المرشحين، وهو خيار يتيحه قانون الانتخابات الاوكراني.

ويعتبر المعارض الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش الذي تقدم على منافسته رئيسة الوزراء يوليا تيموشنكو بعشر نقاط في الدورة الاولى التي جرت في 17 كانون الثاني/يناير، الاوفر حظا للفوز بالانتخابات. وبانتخاب فيكتور يانوكوفيتش الذي اطاحت به الثورة البرتقالية في الانتخابات الرئاسية السابقة بتهمة التزوير، سيحقق انجازًا مثيرًا، اذ سيخلف فيكتور تيموشنكو، بطل الثورة البرتقالية الذي خسر في الدورة الانتخابية الاولى بعد ولاية رئاسية حفلت بالازمات السياسية.

وبعد التصويت في مسقط راسها دنيبروفيتروفسك (شرق) قالت رئيسة الوزراء quot;انتخبت من اجل قيام اوكرانيا جديدة وجميلة، اوروبية، يعيش فيها الناس سعداءquot; واعدة بضم بلادها الى الاتحاد الاوروبي. وقال خصمها يانوكوفيتش انه quot;صوت من اجل تغييرات مهمة، من اجل الاستقرار واوكرانيا قويةquot;. من جهته، هاجم الرئيس المنتهية ولايته كلا المرشحين، وقال quot;اعتقد ان اوكرانيا ستخجل من خيارها، لكن الديمقراطية موجودةquot;.
وتبادل المرشحان خلال الحملة الانتخابية اتهامات بالاعداد للتزوير ما ينذر بمعارك طويلة امام المحاكم او بثورة برتقالية ثانية اذا كانت النتيجة بفارق ضئيل جدًّا.

وطلب انصار يانوكوفيتش اذنا بتنظيم تظاهرة يشارك فيها خمسون الف شخص صباح الاثنين امام مقر اللجنة الانتخابية المركزية في كييف، وفق ما افادت وزارة الداخلية. وافاد مراسلو فرانس برس ان بعض الرجال الاقوياء من انصار يانوكوفيتش اقاموا في صمت ستين خيمة زرقاء قرب اللجنة الانتخابية المركزية ومقر الرئاسة.

وسجلت خلال اليوم الانتخابي حوادث محدودة. ففي كييف، ضبطت الشرطة خلف العوازل نحو اربعين قلمًا يشتبه في أنها تحوي حبرًا قابلاً للمحو، ويمكن استخدامها في عمليات تزوير. وفي لوتسك (غرب)، القى مجهولون غازًا مسيّلاً للدموع على مركز اقتراع. وفي بولتافا (وسط)، عمد ناخب غاضب الى ابتلاع بطاقة الاقتراع كما ذكرت وكالة انترفاكس الروسية. وفي مركز اقتراع في شمال كييف، صوتت ايلينا بولياكوفا (60 سنة) لتيموشنكو وقالت quot;انني اثق بهاquot;. واضافت ان quot;يانوكوفيتش يمثل الطغاة، وهو دمية بين ايديهمquot;.

ويحظى يانوكوفيتش بدعم رجال اعمال نافذين منهم رنات احمدوف المتحدر مثله من سهل دومباس المنجمي، مهد الصناعة الفولاذية في اوكرانيا. لكنه ليس خطيبًا بارعًا وما زال يعاني المشاكل القضائية التي عاشها في شبابه عندما اودع السجن ثلاث سنوات بتهمة السطو والسرقة. وتثير غريمته القلق لمواقفها المتقلبة وميولها الى الشعبوية، حتى في صفوف الموالين لها الذين لا يحبذون صداقتها مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين.

ويعد المرشحان على السواء بتحسين العلاقات مع موسكو بعدما توترت خلال السنوات الاخيرة مثيرة غضب اوروبا التي باتت رهينة النزاع على الغاز بين البلدين، اضافة الى تعزيز التعاون الاقتصادي مع اوروبا.
واظهرت استطلاعات اولية من مكاتب الاقتراع فوز المعارض فيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا في الانتخابات الرئاسية التي جرت في اوكرانيا الاحد، وهو ما احتج عليه الفريق الآخر متحدثًا عن quot;تزوير واسع النطاقquot;.
ووفقا لتقديرات معهد quot;جي اف كيquot; واستطلاعين لمجموعة مراكز ابحاث مستقلة ومؤسسة quot;سافيك شستر ستوديوزquot; فإن يانوكوفيتش تقدم على منافسته رئيسة الوزراء يوليا تيموشنكو ب 3,2 الى 4,6 نقاط.