حظر الترويج للطائفية والارهاب
بدء الحملة الانتخابية العراقية بمشاركة 6172 مرشحا

لندن: مع إنطلاق الحملة الدعائية اليوم للانتخابات التشريعية العراقية المقررة في السابع من الشهر المقبل فقد علمت quot;إيلافquot; أن العدد النهائي للمرشحين المبعدين عنها بسبب شمولهم بإجراءات اجتثاث البعث سيكون 149 مرشحاً مع السماح ل 28 آخرين بالمشاركة وذلك بعد تدقيق ملفات 177 مرشحاً قدموا طعوناً ضد اجتثاثهم حيث يؤمل الاعلان عن ذلك رسميا خلال الساعات المقبلة أو غدا على أبعد تقدير.. فيما أعلن ائتلاف التحالف الكردستاني الذي يضم 12 حزبا كرديا انه سيخوض الانتخابات في 9 محافظات عراقية بينما هناك ثلاث قوائم كردية اخرى تشارك في السباق الانتخابي. هذا، ودعت القائمة العراقية بقيادة اياد علاوي لاجتماع عاجل الليلة لتقرير ما إذا كانت ستشارك في الانتخابات أم ستقاطعها.

دعايات إنتخابية لإئتلاف وحدة العراق

فقد قررت الهيئة التمييزية البرلمانية المشكلة من 7 قضاة حظر مشاركة 149 مرشحا من خوض الانتخابات من بين 177 قررت هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث الشهر الماضي منعهم من خوض الانتخابات لعلاقتهم بحزب البعث المحظور او الترويج له وهو امر يحظره الدستور العراقي في مادته السابعة.

كما قررت التمييزية قبول طعون 28 مرشحا والسماح لهم بالمشاركة في الانتخابات لعدم ثبوت علاقتهم بالحزب وهي ارقام قد يطرأ عليها تغيير طفيف في اخر لحظة وعلى ضوء المناقشات النهائية بين لجنة المساءلة للاجتثاث والهيئة التمييزية.

وفي مقدمة المرشحين المحظورين النائبان صالح المطلك رئيس جبهة الحوار الوطني وضافر العاني رئيس كتلة جبهة التوافق النيابية اضافة الى حسين سعيد رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم وهم مرشحون على قائمة الكتلة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي.

وقال المطلك فور الاعلان عن إبعاده عن الترشح إن هذا القرار ناتج من الضغوطات الكبيرة التي تعرضت لها الهيئة التمييزية خصوصا وان الرئيس الايراني احمدي نجاد قال ان اي اجراء لن يكون مقبولا سوى تنفيذ قرارات المساءلة والعدالة وان بلاده لاتسمح بعودة البعثييين في العراق.

وقال ان هذا الاجراء هدية لاحمدي نجاد بمناسبة ذكرى الثورة الايرانية. اما ظافر العاني فقال ان القرار جاء نتيجة الضغوط التي مورست على التمييزية خلال اليومين الماضيين quot;لاصدار قرار باستبعادناquot;.

واشار العاني الى ان احمد الجلبي رئيس هيئة اجتثاث البعث الملغاة رئيس المؤتمر الوطني وموفق الربيعي رئيس تيار الوسط كانا خلال الايام الماضية في ايران ولذلك فإن قرار التمييزية يعني quot;ان التعليمات الايرانية لاستبعادنا قد وصلت الى الحكومة العراقية quot;.

ومن جهتها قالت النائبة ميسون الدملوجي الناطقة باسم قائمة quot;العراقيةquot; ان هناك تدخلات واضحة بعمل الهيئة التمييزية وقالت quot;ان هناك تدخلات خارجية واضحة تتمثل بتدخل رئيس دولة (الرئيس الايراني نجاد) في خطاب امام شعبه امس بالاوضاع في العراق وتحدثه عن عمل هيئة المساءلة والعدالة.

وقالت ان قائمة العراقية تؤيد وتقر تطبيق المادة السابعة من الدستور التي تحظر حزب البعث ولكن يجب ان لا تستغل للتصفية السياسية كما نقلت عنها الوكالة الوطنية العراقية للانباء واشارت الى ان هذا التصعيد الاخير وقرارات المساءلة والعدالة هي لإبعاد نظر الناخب العراقي عن نقص الخدمات وتراجع الوضع الامني وفي مختلف جوانب الحياة.

وطالب ممثل المرجع الشيعي الاعلى السيد علي السيستاني المرشحين باستخدام الاساليب المشروعة والمقبولة اخلاقيا في الدعاية الانتخابية وقال quot;مع بدء حملة الدعاية الانتخابية للترشيح للمجلس النيابي القادم نطالب المرشحين والكيانات التي رشحت نفسها للانتخابات ان تكون برامجها الانتخابية قابلة التطبيق في الوقت الحاضر لو تم انتخابهمquot;.

وأضاف الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة الجمعة في كربلاء quot;على السياسيين الابتعاد عن أسلوب الطعن والتجريح والتسقيط للآخرين وعدم استخدام الأموال والهدايا لإغراء الناخب بانتخاب شخص مرشح معين أو كيان سياسي معيّن فان هذا الأمر حرام على الجهة والشخص الذي يستخدمه وحرام استلامه من قبل المواطن، كما إن أي قسم أو يمين يقدمه المواطن لمن يدفع له مثل هذه الهدايا والأموال ليست بإلزامية ولا قيمة لها شرعاً ولا أخلاقا.

وطالب الكربلائي المرشحين والكيانات المُرشِحّة للانتخابات على أن تكون نيتها خدمة البلد والمواطن والدفاع عن مصالحها وحفظ حقوقها وتطهير النفس من شوائب البحث عن المنصب والجاه والمال والتسلط على الآخرين فان مثل هذه الدوافع ستحبط العمل وتصبح وبالاً على المرشح الذي سيصل إلى مقاعد مجلس النواب لأنها مطامع دنيوية ستجره إلى الحرام لا محالةquot;.

وكان الرئيس الايراني احمدي نجاد قال في خطاب ألقاه امس لمناسبة ذكرى الثورة الايرانية ان الدول الغربية التي دعمت صدام في عدوانه على ايران ومن ثم اطاحت به تمارس حاليا الضغوط على الحكومة والشعب العراقي لاعادة البعثيين الى الحكم وهو ما ترفضه حكومته.

اما جبهة التوافق فقد عبرت عن اسفها لاستبعاد عدد من الرموز السياسية من المشاركة في الانتخابات وقال الناطق الرسمي باسمها سليم الجبوري ان عملية استبعاد العاني اخذت بعدا سياسيا وخرجت عن الطابع القانوني مبديا اسفه لعدم مشاركة شخصية مثل العاني في الانتخابات.

وحول تصريحات الرئيس الايراني احمدي نجاد امس بخصوص الانتخابات العراقية فقد اعتبر الجبوري تلك التصريحات quot; تدخلا صارخا بالشأن العراقي quot; مشددا على انه quot;كان على ايران ان تحترم السيادة الوطنية العراقية وان تبتعد عن التدخل في قضايا هي في صلب الشأن الداخلي العراقيquot;.

وكان علاوي حذر في تصريحات الثلاثاء الماضي من دخول البلاد في حرب أهلية في حال تم الإصرار على حرمان مرشحين من المشاركة في الإنتخابات.. في حين قال نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في تصريحات من واشنطن التي زارها الاسبوع الماضي ان استبعاد مرشحين من الانتخابات سيؤدي الى تصاعد أعمال العنف.

وعلى الجانب الاخر قال عمار الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي خلال اجتماع مع مجلس محافظة بابل (100 كم جنوب بغداد) اليوم ان السماح للصداميين في العودة للعملية السياسية في العراق الجديد يمثل قفزا على بعض مواد الدستور العراقي وتجاهلا لإرادة الشعب وللظلم الذي لحق به.

وشدد على quot;ان البعث لم يمثل طائفة معينة ولايمكن ان تربط جرائم الحزب بطائفة معينة خصوصاً ان البعث الصدامي قد أساء لجميع طوائف ومكونات الشعب العراقيquot;. وقد بلغ عدد المرشحين المشمولين بإجراءات الاجتثاث 511 مرشحاً تقدم 177 منهم بطعون ضد قرارت ابعادهم فيما تم استبدال 262 آخرين بمرشحين جدد بعد رفض طعونهم.

ويشارك في الانتخابات التشريعية العراقية 6172 مرشحا يمثلون 165 كياناً سياسياً ينتمون إلى 12 ائتلافاً انتخابياً وذلك لاختيار 325 نائبا في البرلمان الجديد الذي سينبثق من الانتخابات وهي الثالثة منذ سقوط النظام السابق عام 2003.

التحالف الكردستاني يخوض الانتخابات العراقية في تسع محافظات

إلى ذلك أعلن التحالف الكردستاني وهو ائتلاف يضم 12 حزباً كرديا تضم ممثلين عن شرائح ومكونات المجتمع الكردستاني انه سيخوض الانتخابات العامة المقبلة في تسع محافظات عراقية. ويحمل التحالف الرقم (372) ويرفع شعار quot;ضمان الحرية والرفاهية والأمن للمواطنينquot; ويضم 10 احزاب كردية اضافة الى الحزبين الرئيسين : الاتحاد الوطني الديمقراطي بزعامة الرئيس جلال طالباني والديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني فيما يترأس قائمته الانتخابية رئيس حكومة الاقليم برهم صالح.

ومع انطلاق الحملة الانتخابية اليوم فقد بدأ التحالف حملته في المحافظات الكردية الثلاث اربيل والسليمانية ودهوك بشكل خاص.. كما بدأ الحملة باحتفال في محافظة كركوك المتنازع عليها حيث قدم ممثلو التحالف هناك والبالغ عددهم 24 مرشحاً انقسم الى المواطنين ثم تلا عارف طيفور المرشح عن قائمة التحالف برنامجها الانتخابي واكد ان قائمة (372) تعمل جاهدة quot;لخدمة القضايا المصيرية لشعب كردستان وحل جميع المسائل العالقة بين بغداد واربيل وتنفيذ جميع فقرات المادة الدستورية 140 المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها.

وتضمنت الشعارات التي رفعتها قائمة التحالف الكردستاني وعودا بحياة امنة مرفهة لمواطني كردستان واسترجاع المناطق المتنازع عليها وإلحاقها باقليم كردستان ومن هذه الشعارات :
الإلتزام بالدستور العراقي الدائم ضمان لوحدة الصف وديمومة العراق الجديد.. التحالف الكردستاني يضمن حقوق التركمان والآشوريين والكلدان والأرمن.. الى الأمس كنا ندافع عن كردستان بدمائنا، واليوم ندافع عنها بأصواتنا.. للقضاء على الإرهاب صوت لقائمة التحالف الكردستاني.. التصويت لقائمة التحالف الكردستاني نضال في سبيل عودة كركوك وجميع المناطق المستقطعة الى إقليم كردستان.. التحالف الكردستاني ضمان لعراق ديمقراطي برلماني فدرالي.. لأجل أن يكون مصيرنا بأيدينا نصوت لقائمة التحالف الكردستاني.. تصويتك للقائمة 372 هو مشاركة منك في إعادة المناطق المستعربة الى إقليم كردستان.. نعمل على إصدار قانون جديد لمحاربة التمييز العنصري القومي والطائفي.. نعمل على تعزيز وحدة موقف شعب كردستان في مجلس النواب العراقي.

وبالاضافة الى التحالف الكردستاني تشارك الاحزاب الكردية في الانتخابات بثلاث قوائم انتخابية اخرى هي : قائمة التغيير برئاسة نوشيروان مصطفى القيادي المنشق عن حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني وقائمة الاتحاد الاسلامي الكردستاني بزعامة صلاح الدين بهاء الدين والجماعة الاسلامية بزعامة علي بابير.

وقد شدد المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان على عدم السماح باستخدام المباني الحكومية والنشاط الرسمي للدعاية الانتخابية موضحا ان فضائية حكومة الإقليم ستتعامل مع جميع الكيانات السياسية بحيادية وموضوعية خلال الحملة الانتخابية.

واكد المتحدث كاوه محمود ان حكومة إقليم كردستان لن تسمح للموظفين من القيام بالدعاية الانتخابية في الدوائر الحكومية وكذلك استخدام المباني الحكومية للغرض ذاته. واشار الى ان هناك قواعد للسلوك الوظيفي تؤكد quot;الفصل بين العمل الوظيفي الحكومي والعمل الحزبي والموظف مكلف بالخدمة العامة وسوف لن يسمح بذلك quot;. وقال ان quot;فضائية اقليم كردستان الرسمية (نوروز) ستتعامل مع جميع القوائم المشاركة بمهنية وحياديةquot;.

وكان الزعيمان الكرديان جلال طالباني ومسعود بارزاني بحثا في مصيف صلاح الدين (360 كم شمال بغداد) الاربعاء الماضي موضوع الانتخابات حيث اكدا إصرارهما على إجراء انتخابات شفافة ونزيهة وباشتراك جميع الأطراف.