بدأت المحال التجارية وبخاصة محلات الهدايا والحلويات في السعودية من اليوم سحب معروضاتها quot;الحمراءquot; قبل يوم من انطلاق فعاليات الفالنتاين في 14 فبراير امتثالاً لتعليمات سنوية صارمة من هيئة الأمر بالمعروف السعودية تنص على عدم إظهار وبيع وحتى لبس ماله علاقة باللون الأحمر بقصد إظهار الاحتفال بعيد الحب المحرم بحسب وجهة النظر الدينية في السعودية.

الرياض: بدأت الهيئة في بث رسائلهاعبر الصحف السعودية ومواقع موالية لها تحذر من خلالها بالاحتفال بالعيد وإظهار مشاعر الفرح بعيد الحب. ونقلت الصحف السعودية تصريحات لمتحدثين رسميين في مختلف المناطق تؤكد استعداد الهيئة لبدء مراقبة الأوضاع واستيقاف ومناصحة المحتفلين بعيد الحب. ونشر الموقع الرسمي لهيئة الأمر بالمعروف السعودية فتاوى تحرم عيد الحب تحت باب quot;منكرات شائعةquot; بجانب المسلسلات والنغمات الموسيقية، في صفحة تصدرها قول للخليفة الأموي عمر بن عبدالعزيز يؤكد أن السكوت عن المجاهرة بالمنكر يتسبب في عقوبة الجميع.

وقال المتحدث الرسمي لهيئة الدمام علي القرني لصحفية الوطن quot; إن الهيئة تكثف أعمالها حالياً بناءً على دورها المنوط بها حيال بدعة هذا العيد، وتقدم النصيحة والإرشاد للشباب بعدم الاحتفال به، وعدم اتباع العادات والتقاليد السيئة أو البدع المنكرة كتعظيم بعض الأوقات، أو الاحتفال بالأعياد، والمناسبات البدعية.

وأشار القرني إلى أن الهيئة تتفهم معتقدات غير المسلم في هذا العيد، حيث إنها تقوم بمناصحتهم إذا أظهروا الاحتفال بشكل لافت في الأماكن العامة، و لا تباشر احتفال غير المسلم، إذا كان يحتفل بهذه المناسبة في مسكنه وبشكل مستتر. وأضاف أن الحب لدى المسلمين ـ لمن يفهم ذلك ـ له سمو في معناه النبيل ولم يخصص له مناسبة بعينها، فجعل ضمن سلوكيات وشخصية المسلم طيلة العام ، فالمسلمون هم أهل الحب، والدليل على ذلك أن هذه الكلمة ذكرت في كتاب الله أكثر من 83 مرةquot;.

وشهدت السعودية في السنوات الأخيرة اهتماماً من الشباب السعودي من الجنسين بعيد الحب تزايد معه التشديد من الهيئة وسط تباينات في ردود فعل المجتمع من القضية إذ يرى البعض أن الأمر حرية شخصية كما في العالم كله،فيما يقول متشددون إنه بدعة وعمل محرم لا يجوز الفرح به أو إظهار شعور السرور فيه فضلاً عن تبادل الهدايا وارتداء الملابس الحمراء.

وتتعامل المحلات التجارية بأساليب مختلفة مع الأمر إذ يقول أحد الباعة في محل هدايا لـquot;إيلافquot; إنه سحب معروضاته الحمراء من واجهة المحل وأدخلها في المستودع حتى انتهاء عيد الحب منعاً للمشاكل والمضايقات. وعن الأسعار قال البائع إن بعض المحلات تستغل المنع في رفع قيمة الهدايا والورود استغلالاً لتهافت الشباب عليها ولأن المعروض قليل بسب المطاردة المستمرة من جهاز الهيئة.

ويستخدم بعض الشباب أحياناً حيلاً للتغلب على قرارت المنع وأبرزها طلاء سياراتهم باللون الأحمر الكامل في يوم الحب, بينما يستخدم بعضهم شارات وربطات على معاصمهم وشعورهم بحيث يسهل إخفاءها عند اقتراب رجال الهيئة. وكان الكثير من العلماء السعوديين السابقين والحاليين أصدروا فتاوى تحرم الاحتفال بعيد الحب إذ يرون فيه بدعة ومحرم لأنه ليس من أعياد المسلمين ومؤسسيه كفار ولا يجب الاقتداء بهم.

وأكدت الباحثة الاجتماعية دعاء الحديثي في حديث خاص بإيلاف أن احتفال الشباب قد يعود لأنهم يريدون تحقيق ذواتهم والإحساس بأنهم جزء من الشباب في العالم كله حيث يحتفل الجميع سواء في دول بعيدة أو قريبة بعيد الحب. وأضافت الحذيفي quot; الرغبة في إثبات الوجود دافع كبير لما يقوم به الشباب في احتفالاتهم بعيد الحب بغض النظر عن شرعية هذا الأمر من عدمهquot;.