إغتيال المبحوح... دبي تقهر الموساد

في تطور جديد استدعت الخارجية الاماراتية الاحد سفراء الاتحاد الاوروبي للاعراب عن قلقها ازاء اساءة استخدام امتيازات الدخول من دون تاشيرة للاوروبيين، ورفضت حركة حماس تصريحات قائد شرطة دبي من quot;اتهاماتquot; حول وجود اختراقات امنية في الحركة مؤكدة على جدوى التعاون بيها وبين شرطة دبي في سير التحقيقات.

دبي، لندن: سرّب عميل من حركة حماس معلومات إلى الموساد عن وصول القيادي محمود المبحوح إلى دبيّ. هذا ما قاله ضاحي خلفان الذي طالب محمود الزهار بإجراء تحقيق داخلي عن كيفية تسريب المعلومات. وكشفت مصادر بريطانيَّة أنَّ بنيامين نتانياهو إلتقى الفريق الذي نفذ الاغتيال وصادق شخصياّ على العملية.

ونقلت صحيفة الخليج الاماراتية اليوم الاحد عن القائد العام لشرطة دبي ضاحي خلفان قوله انه quot;طالب محمود الزهار القيادي بحماس بإجراء تحقيق داخلي عن كيفية تسريب المعلومات عن وصول المبحوح مثلما يطالب شرطة دبي بتسليم الفلسطينيين المعتقلين لديهاquot;. وقال إن عميلاً من الحركة سرب المعلومات إلى الموساد.

وأكد أن الأدلة التي قدمتها شرطة دبي على تورط quot;الموسادquot; في الجريمة هي تزوير جوازات السفر التي فتحت فيها الدولة المعنية تحقيقات موسعة، وقال quot;هذا هو أسلوب الموسادquot;، مؤكدا أن شرطة دبي لا يزال في جعبتها الكثير من التفاصيل عن هذه الجريمة.

اعلنت حركة المقاومة الاسلامية حماس الاحد عدم قبولها ما ورد في تصريحات قائد شرطة دبي من quot;اتهاماتquot; حول وجود اختراقات امنية في الحركة مؤكدة على جدوى التعاون بيها وبين شرطة دبي في سير التحقيقات.

وقال مصدر مسؤول في حماس في بيان quot;اننا في حركة حماس لا نقبل ما ورد في تلك التصريحات من اتهامات ونؤكد ان وجود تعقب ومتابعة من الموساد وعملائه للاخ الشهيد وللقيادات الفلسطينية عموما لا يعني اختراقاتquot;.

ونشرت صحيفة quot;البيانquot; الاماراتية الاحد ان خلفان قال quot;هناك معلومات في قضية اغتيال المبحوح لا تود شرطة دبي الإعلان عنها الآن، خصوصاً في ما يتعلق بجوازات سفر دبلوماسية استخدمها بعض الجناة في دخول دبيquot;. وقال خلفان إن الضالعين في الاغتيال استخدموا جوازات دبلوماسية مشيراً إلى أن أحد المقربين من المبحوح أدلى بمعلومات اساسية للقتلة.

ولم يشر خلفان الى اي تفاصيل اضافية في هذا السياق لكنه قال ان quot;بعض الجناة من الذين اغتالوا محمود المبحوح في دبي دخلوا الدولة من قبل ولكن منذ فترة طويلة تقارب العام بجوازات السفر نفسها التي دخلوا بها مؤخراquot;.

واكد المصدر في حماس quot;ان التعاون والتواصل المباشر مع الاخوة في دبي في جريمة اغتيال الشهيد محمود المبحوح هو المطلوب والاجدى بدلا من اطلاق تصريحات اعلامية متسرعةquot;.

وتابع البيان quot;لقد اعلنت حركة حماس منذ البداية انها بدات تحقيقاتها الخاصة لمعرفة ملابسات جريمة الاغتيال وهذه التحقيقات مستمرة وكنا ولا نزال نامل التنسيق والتعاون مع اخواننا في دبي من اجل استكمال هذه التحقيقاتquot;.

أسماء مازالت في طي الكتمان

17 شخصًا اغتالوا المبحوح جرى التعرف إلى 11 منهم

وكشف خلفانأن quot;هناك أسماء أخرى غير التي جرى الاعلان عنها متهمة في قضية اغتيال المبحوح في دبيquot; مضيفا quot;نحن نتحفظ على تلك الاسماء لاننا لا نعلن ما لدينا الا بعد تأكيد هذه المعلوماتquot;. وأضاف quot;سنلاحق المطلوبين بالاساليب القانونية وسنظل وراءهم وسنتمكن من الوصول إلى بعضهم بسرعةquot;. وكان مصدر أمني إماراتي أبلغ إيلاف أنَّ 17 شخصًا متورطين في العمليَّة. وتوقّع أن يكون عدد المتورطين في العمليَّة اكبر من ذلك لكن لدى السلطات بيانات وصور عن جوازات سفر 11 منهم.

نتنياهو صادق شخصيا على العملية

هذاو كشف تقرير لصحيفة الصاندي تايمز البريطانية عن ان رئيس الوزراء الاسرائليلي بنيامين نتنياهو صادق شخصيا على عملية اغتيال المسؤول في حركة حماس محمود المبحوح في دبي وذلك خلال زيارة قام بها نتنياهو لمقر قيادة جهاز الموساد في مطلع شهر يناير/ كانون الثاني الماضي. وحسب الصحيفة البريطانية التقى نتنياهو هناك عددا من افراد الفريق الذي نفذ عملية الاغتيال، وقال لهم ان الشعب الاسرائيلي يعتمد عليهم متمنيا لهم النجاح في هذه المهمة.

فيما نقلت صحيفة quot;الامارات اليومquot; عن قائد شرطة دبي قوله أن quot;التعاون مع بريطانيا وفرنسا وأيرلندا وألمانيا يسير على قدم وساقquot;. وقال: quot;سنقدم كل ما لدينا، وننتظر إجابات واضحة من جانب الأطراف الأخرىquot;، مضيفاً أن quot;الأجهزة البريطانية تتعامل بجدية مع القضية، وتتعاون بشكل جيد مع السلطات الإماراتيةquot;. وأكد أن quot;شرطة دبي لديها الكثير، وسيتم الكشف عنه في حينه، والسلطات في النمسا بدأت تحقيقاً وترصد حالياً أسماء أصحاب الهواتف التي استخدمها الجِناةquot;.

وأضاف quot;لا نعمل وفق دليل واحد في هذه القضية، لكن أدلتنا متعددة ومتنوّعة ولا مفرّ منها، وستجد الأطراف الأخرى نفسها محاصرة من كل النواحيquot;، مؤكداً أن quot;الأسئلة وعلامات الاستفهام التي أثارتها شرطة دبي في هذه القضية لا يمكن تجاهل إجابتها مـن جانب الدول المعنية بالقضيةquot;. وكان خلفان اعلن في تصريحات يوم الخميس الماضي ان شرطة دبي تتحفظ على فلسطينيين اثنين في القضية.

وقال quot;احدهما التقى مع شخص من المنفذين في المكان والزمان والطريقة التي تثير الريبة والثاني على علاقة وثيقة به وتبين ان عليه حكم اعدام من احد الاطراف الفلسطينية وبالتالي احتجزناه لكي لا يأتي احد فينفذ فيه الاعدام، وهو لدينا ايضا لكي نتحقق من طبيعة علاقته بالشخص الاول الذي التقى بأحد المنفذينquot;.

وذكر تقرير الصاندي تايمزعن عملية اغتيال المبحوح ووقوف الموساد وراء العملية .. قالت فيه فيه ان سيارتي ليموزين فاخرتين سوداوين من طراز أودي A6 دخلتا في مطلع الشهر الماضي البوابة الرئيسية لمبنى مقر الموساد والكائن على تلة صغيرة في ضواحي تل ابيب الشمالية، وقد خرج بنيامين نتانياهو من احدى السيارتين وكان في استقباله في البوابة رئيس الموساد مئير داغان .

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم اغتيال المبحوح بعد ساعات من وصوله إلي الفندق في دبي، حيث تمكن نظام التصوير المكثف الذي تتبعه دبي من فضح تفاصيل خطط وعملية الاغتيال برمتها أمام العالم. ومضت إلي أن الكاميرات في دبي التقطت صور منفذي العملية والمبحوح نفسه من لحظة وصول كل منهم إلي أرض مطار دبي حتى اللحظة التي غادروا فيها تراب الإمارة.

وفي التفاصيل، في 19 كانون الثاني/ يناير أقلعت الرحلة الإماراتية quot;أي كي 912quot; من مطار دمشق عند الساعة العاشرة وخمس دقائق صباحا، حيث كان المبحوح الذي كان يعرف بالاسم الحركي quot;أبو العبدquot; أحد ركابها، وحيث اعتقد الإسرائيليون أنه مسافر إلي دبي ومنها إلي ميناء بندر عباس الإيراني لعقد صفقة أسلحة إلي غزة.

وأضافت الصحيفة أن أحد عملاء الموساد كان علي أحد الطرق السريعة القريبة من مطار دمشق وقام بالتأكد من أن الرحلة quot;أي كي 912quot; قد أقلعت، وأنه عرف من مصدر في المطار أن المبحوح استقل الطائرة باسم مستعار، فأرسل العميل رسالة عبر هاتف نقال نمساوي مسبق الدفع معلومة إلي الخلية في دبي مفادها أن quot;هدفهم في الطريق إليهمquot;.

الى ذلك، أصدرت الحكومة البريطانية جوازات سفر جديدة للأشخاص الستة الذين استخدمت هوياتهم من قبل المشتبه في قيامهم باغتيال المبحوح. ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) عن مسؤولين بريطانيين قولهم إن الجوازات الجديدة تم إصدارها لضمان ألا يتعرض أصحابها وجميعهم يعيشون في اسرائيل للاعتقال من طرف أجهزة الشرطة الدولية (الانتربول) التي أصدرت مذكرات اعتقال بحق المشتبه بهم.

واستدعت الخارجية الاماراتية الاحد سفراء الاتحاد الاوروبي للاعراب عن قلقها ازاء اساءة استخدام امتيازات الدخول من دون تاشيرة للاوروبيين، وقالت وكالة الانباء الاماراتية ان وزير الدولة للشؤون الخارجية انور قرقاش استدعى سفراء دول الاتحاد الاوروبي quot;لاطلاعهم على تطورات قضية اغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح في دبي وحثهم على مواصلة دعمهم وتعاونهم في عمليات التحقيق الجارية في هذا الشأنquot;.

وبحسب الوكالة، فقد اعربت الامارات quot;عن قلقها العميق ازاء اساءة استخدام الامتيازات التي تمنحها الدولة حاليا لحملة جوازات سفر بعض الدول الأجنبية الصديقة والتي تسمح لمواطني تلك الدول بحق الدخول الى اراضيها دون تأشيرات مما أدى الى استخدام هذه الجوازات بطريقة غير شرعية في ارتكاب هذه الجريمةquot;.

وشددت الخارجية الاماراتية quot;على أهمية متابعة الدول المعنية لعمليات التحقيق المكثف والتعاون مع الامارات حتى استكمال التحقيق في هذه الجريمة وتقديم منفذيها للعدالةquot;.

الى ذلك، ذكرت وكالة الانباء الامارتية ان وزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان quot;يقوم باتصالات مكثفة مع الحكومات الأوروبية المعنيةquot; وهو اعرب quot;عن شكره وتقديره لما قدمته كل من المملكة المتحدة وايرلندا وفرنسا والمانيا والنمسا من جهود ودعم في هذا الشأنquot;.

وحث الشيخ عبدالله هذه الدول على quot;المضي قدما في الخطوات الايجابية التي اتخذتها لتعزيز منع سوء استخدام هذه الجوازاتquot;.

بن اليعازر: عمليات الموساد تتطلب موافقة رئيس الوزراء وحده

من جهته، اعلن وزير الصناعة الاسرائيلي ووزير الدفاع السابق بنيامين بن اليعازر لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان العمليات التي ينفذها جهاز الاستخبارات الاسرائيلي (الموساد) يجب ان تنال موافقة رئيس الوزراء الاسرائيلي وحده، وقال بن اليعازرquot;كل شيء رهن برئيس الوزراء وهو غير مضطر لاطلاع الحكومة حين يحصل رئيس الموساد على تصريح بالتحركquot;، مضيفا ان quot;رئيس الحكومة يمكنه اذا اراد، ابلاغ وزير الدفاع لكنه غير ملزم بذلكquot;.

من جهة اخرى ابقى بن اليعازر الغموض محيطا بمسؤولية الموساد في قتل القيادي في حماس محمود المبحوح في دبي الشهر الماضي في فندق، واكتفى بالقول quot;لا اعلم اذا كنا نحن لكن المهم بالنسبة لي هو النتيجةquot;.

وتابع بن اليعازر quot;لا اخشى العواقب الدولية. لم يكن احد يتوقع ان يكون رد فعل العالم هادئا على حدث بمثل هذه المأساوية (...) لذلك يجب المضي الى الامام وخلال ستة اشهر لن يتحدث احد في الموضوع وكل شيء سيكون على ما يرامquot;.

وكان خلفان اكد الخميس ان quot;وقوف الموساد خلف القتل اكيد بنسبة 99 بالمئة ان لم يكن مئة بالمئةquot;. لكن مسؤولا اسرائيليا كبيرا طلب عدم كشف اسمه قال لوكالة فرانس برس الجمعة ان quot;شرطة دبي لم تقدم في هذه القضية اي دليل ذا طابع اتهاميquot;.

بريطانيا وايرلندا تضغطان على اسرائيل

هذا ويواجه وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان أسئلة حادة من نظيريه البريطاني والايرلندي في بروكسل الاثنين بسبب مزاعم بأن فريق اغتيالات اسرائيلي استخدم جوازات سفر أوروبية مزورة لتنفيذ عملية اغتيال في دبي.

ويلتقي ليبرمان بوزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند ووزير الخارجية الايرلندي مايكل مارتن على هامش اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في الوقت الذي تريد فيه بريطانيا وايرلندا اجابات عن الدور الذي ربما تكون اسرائيل قد لعبته في تزوير جوازات السفر وقتل محمود المبحوح القيادي في حركة حماس.

وفيما يمثل استمرارا لسياسة الغموض التي تنتهجها اسرائيل بشأن الموضوعات الحساسة مثل الاغتيالات السياسية رفضت التعليق على اغتيال المبحوح في 19 يناير كانون الثاني في غرفة بأحد الفنادق الفاخرة في دبي أو على المزاعم باستخدام وثائق مزورة.

وقال وزير خارجية ايرلندا ان الامر خطير وانه سيطلب تفسيرا عندما يلتقي ليبرمان. وقال مارتن لصحيفة أيرش تايمز الايرلندية يوم الجمعة quot;أنوي... أن أؤكد على قلقنا العميق من الاستخدام الزائف لجوازات سفر في دبي وأن أسعى الى الحصول على تطمينات وتوضيحات بشأن هذا الامر البالغ الخطورة.quot;

وكانت العلاقات البريطانية الاسرائيلية قد شهدت توترا بسبب التهديد بإلقاء القبض على مسؤولين اسرائيليين حال زيارتهم بريطانيا وسط مزاعم بارتكابهم جرائم حرب.
وألغت وزيرة الخارجية الاسرائيلية السابقة تسيبي ليفني في ديسمبر كانون الاول زيارة الى لندن بعد أن أعلنت وسائل اعلام بريطانية أن قاضيا أصدر مذكرة اعتقال لها بتهم ارتكاب جرائم حرب خلال الحرب في غزة في ديسمبر كانون الاول 2008 ويناير كانون الثاني 2009.

وطالبت فرنسا وألمانيا اسرائيل بتوضيحات لكن ليس من المقرر أن يحضر وزيرا خارجية البلدين اجتماع وزراء الخارجية يوم الاثنين ولم يتبين بعد اذا ما كان ليبرمان سيلتقي بنائبيهما.

حماس: الأمم المتحدة تستر على ارهاب إسرائيل

استنكرت حركة (حماس) اليوم تجاهل التقرير الدولي الشهري حول الوضع في الشرق الاوسط الذي يقدمه وكيل السكرتير العام للامم المتحدة لين باسكوا الى مجلس الامن اي اشارة لاغتيال القيادي في الحركة محمود المبحوح في دبي قبل شهر وتورط جهاز (الموساد) الاسرائيلي في عملية الاغتيال.

واعتبر المتحدث باسم الحركة سامي ابو زهري في بيان صحافي ان quot;هذا التجاهل مثال جديد للتستر الدولي على الارهاب الاسرائيليquot;. وشكك quot;في مصداقية هذه المؤسسة الدوليةquot; مشيرا الى quot;انحيازها لصالح الاحتلال ضد المصالح والحقوق الفلسطينيةquot;.

وبين ان المبحوح اغتيل في دبي في 19 يناير بعد ساعات من وصوله الى الامارة فيما تم الكشف عن ملابسات وفاته وتأكيد تعرضه للاغتيال قبل يومين من انقضاء الشهر المنصرم.

وجددت حركة (حماس) امس اتهامها لجهاز الموساد الاسرائيلي باغتيال المبحوح في دبي مطالبة بمحاكمة المسؤولين عن عملية الاغتيال. واكدت ان استدعاء اربع دول اوروبية لسفراء اسرائيل لديها على خلفية جوازات السفر التي استخدمتها المجموعة المنفذة لعملية الاغتيال quot;دليل على تنفيذ الموساد الاسرائيلي لعملية الاغتيالquot;.

ووجه القائد العام لشرطة دبي الفريق ضاحي خلفان الخميس الماضي اصابع الاتهام لجهاز المخابرات الخارجية الاسرائيلي (الموساد) بوقوفه وراء عملية اغتيال المبحوح في ال20 من شهر يناير الماضي الماضي.

وقال الفريق خلفان ان quot;التحقيق في اغتيال القيادي في حماس بدبي اظهر وقوف الموساد بنسبة 99 بالمائة ان لم يكن 100 بالمائة وراء تنفيذ عملية الاغتيالquot; مؤكدا ان الادلة التي بحوزة شرطة دبي quot;تبين العلاقة الواضحة بين المتهمين والاشخاص الذين لديهم علاقات مباشرة مع اسرائيلquot;.