طهران: هددت إيران بمنع شركات الطيران من استخدام مجالها الجوي اذا اشارت الى الخليج الذي يفصلها عن الدول العربية بعبارة quot;الخليج العربيquot; بدلا من quot;الخليج الفارسيquot;. وتعكس هذه الخطوة غير المعتادة التوتر في المنطقة بخصوص خلاف إيران مع الولايات المتحدة وحلفائها بشأن انشطتها لتخصيب اليورانيوم وموقف دول شبه الجزيرة العربية المحصور بين العلاقات مع واشنطن والمخاوف من طهران.

وتشارك دول الخليج العربية الولايات المتحدة القلق من سعي طهران لتطوير قدرات اسلحة نووية. ويعرض اغلبها منشات لتكون تحت تصرف القوات العسكرية الأميركية واشترى بعضها كمية كبيرة من الاسلحة الأميركية في السنوات الاخيرة.

وقال وزير الطرق والمواصلات الإيراني حامد بهبهاني في تعليقات نشرتها صحيفة إيران اليومية quot;تم التنبيه على شركات الطيران في الدول الواقعة جنوب الخليج الفارسي والتي تطير الى إيران باستخدام مصطلح الخليج الفارسي على لوحات العرض الالكترونية بها.quot;

واضاف quot;واذا لم تفعل فستمنع من دخول المجال الجوي الإيراني لشهر في المرة الاولى واذا تكرر ذلك فستجبر طائراتها على الهبوط في إيران وستلغى تصاريح القيام برحلات الى إيران.quot; والتحذير موجه على ما يبدو الى شركات الطيران في دول الخليج العربية التي تسير رحلات الى إيران لكن تقرير الصحيفة ذكر ايضا ان إيران اتخذت اجراء ضد موظف اجنبي باحدى شركاتها للطيران.

وكان موظف يوناني بشركة الطيران الإيرانية التجارية (كيش اير) قد فصل من منصبه بعد استخدام مصطلح quot;الخليج العربيquot; على لوحة عرض وطلبت السلطات من الشركة الاعتذار عن تلك الواقعة.

وقال الاتحاد الرياضي للتضامن الاسلامي ومقره السعودية الشهر الماضي انه الغى دورة العاب التضامن الاسلامي التي كان من المقرر اقامتها في إيران في ابريل نيسان بسبب خلاف على ما اذا كان الخليج quot; عربياquot; او quot;فارسياquot;.

وتعد تسمية ذلك الممر المائي الرئيسي لامدادات النفط والغاز العالمية قضية حساسة منذ فترة طويلة للدول التي تقع عليه وهي السعودية والكويت وقطر والبحرين والامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والعراق وإيران.