القدس: نقل عن سفير اسرائيل لدى الولايات المتحدة قوله يوم الاثنين ان العلاقات الأميركية الاسرائيلية تمر quot;بازمة ذات ابعاد تاريخيةquot; بسبب خلاف على خطط الاستيطان بالقدس.

وفيما يلي بعض المعالم المهمة في العلاقات الأميركية - الاسرائيلية..

1948 - اصبح الرئيس هنري ترومان اول زعيم عالمي يعترف بدولة اسرائيل الحديثة التأسيس.

1956 - تعبيرا عن غضبه من استيلاء اسرائيل على شبه جزيرة سيناء وقطاع غزة من مصر في حملة مع فرنسا وبريطانيا هدد الرئيس دوايت ايزنهاور بتعليق الدعم المالي الحيوي لاسرائيل ما لم تنسحب.

1967- وقفت الولايات المتحدة خلف اسرائيل في الحرب ضد الدول العربية المجاورة لكن خيم على العلاقات هجوم اسرائيل على سفينة التجسس الأميركية (ليبرتي) في المياه الدولية. وقتل 34 بحارا أميركيا واصيب 174.

1973 - هرع الرئيس ريتشارد نيكسون الى مساعدة اسرائيل بجسر جوي من العتاد العسكري بعدما شنت مصر وسوريا حرب السادس من اكتوبر تشرين الاول.

1975 - هددت ادارة الرئيس الأميركي جيرالد فورد باعادة تقييم العلاقات مع اسرائيل ما لم توقع اسرائيل على اتفاقية quot;فك اشتباكquot; مع مصر لتنسحب من سيناء.

1979 - استضاف الرئيس جيمي كارتر حفل توقيع معاهدة سلام بين مصر واسرائيل جرى التوصل اليها في محادثات بكامب ديفيد.

1981 - ادانت الولايات المتحدة قصف اسرائيل للمفاعل النووي العراقي في اوزيراك.

1982 - عبر الرئيس رونالد ريجان في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي مناحم بيجن عما وصفه متحدث quot;بالغضبquot; من قصف اسرائيل لبيروت خلال اجتياح في لبنان وحمله على وقف اطلاق النار.

1990 - قال وزير الخارجية جيمس بيكر ان غضب الولايات المتحدة يزداد من تلكؤ اسرائيل في مفاوضات السلام مع الفلسطينيين وذكر رقم هاتف البيت الابيض ودعا الجانبين quot;الى الاتصال بنا عندما تكونان جادين بشأن السلامquot;.

1991 - ضغط الرئيس الأميركي جورج بوش الاب على اسرائيل لعدم المشاركة في حرب الخليج الاولى خشية ان يسبب هجوم اسرائيل على العراق تفكك تحالف تقوده الولايات المتحدة.

1993 - استضاف الرئيس بيل كلينتون في البيت الابيض توقيع اعلان المبادئ الخاص بحكومة فلسطينية انتقالية والذي شهد مصافحة بين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي اسحق رابين.

1994 - شهد كلينتون توقيع معاهدة سلام بين الاردن واسرائيل.

1995 - فاز كلينتون بقلوب الاسرائيليين عندما ذرفت عيناه الدموع اثناء كلمة تأبين في جنازة رابين الذي اغتيل قائلا بالعبرية quot;وداعا صديقيquot;.

1998 - استضاف كلينتون قمة بين عرفات ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في واي ريفر بولاية ماريلاند. ووافق نتنياهو على نقل مزيد من الاراضي المحتلة للسيطرة الفلسطينية بما في ذلك مدينة الخليل بالضفة الغربية.

2000 - استضاف كلينتون محادثات سلام سورية اسرائيلية في شبردزتاون بوست فيرجينيا. ووصلت المفاوضات الى طريق مسدود.

2003- اعلن الرئيس جورج بوش خطة quot;خارطة الطريقquot; للسلام بعد ثلاث سنوات من بداية الانتفاضة الفلسطينية ممهدا الطريق لانهاء العنف والعودة لمحادثات اقامة الدولة.

2003 - وقف بوش الى جانب اسرائيل في محاولتها تهميش عرفات قائلا ان الفلسطينيين quot;تعرضوا للخيانة من زعيمهم الذي يتمسك بالسلطة بتغذية الكراهية القديمة وتدمير الاعمال الجيدة للاخرين.quot;

2004 - كتب بوش خطابا لرئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون يقول فيه ان quot;المراكز السكانية الكبرى القائمةquot;..في اشارة غير مباشرة للجيوب الاستيطانية اليهودية في الضفة الغربية.. تجعل التوقعات بعودة اسرائيل لخطوط الهدنة لعام 1949 quot;غير واقعيةquot;.

2009 - ابلغ بوش اسرائيل في خطاب بالكنيست ان الرباط الوثيق بين اسرائيل وأميركا اعمق من اي معاهدة ويضرب بجذوره في الكتاب المقدس.

2010 - استشاطت ادارة الرئيس باراك اوباما غضبا من اسرائيل لاعلانها بناء مزيد من المنازل الاستيطانية حول القدس خلال زيارة لنائب الرئيس جو بايدن. ووصفت وزيرة الخارجية الأميركية التحرك بانه quot;اهانةquot;.