الشيخ أحمد بن زايد

اكد مصدر مغربي رسمي ان الشيخ احمد بن زايد آل نهيان، اخو الرئيس الاماراتي والعضو المنتدب لجهاز ابوظبي للاستثمار (اديا)، اعتبر في عداد المفقودين بعد ان سقطت طائرته الشراعية الجمعة في بحيرة خلف سد. واكد المصدر انقاذ الطيار، وقالت وكالة انباء الامارات الرسمية ان الشيخ احمد بن زايد quot;تعرض لحادث سقوط طائرة شراعية كان يستقلها في بحيرة بالمملكة المغربية، وقد تم انقاذ الطيار وهو في حالة جيدة، ولا يزال البحث مستمراquot; عن الشيخ احمد.

إيلاف من الرباط وأبوظبي: تضاربتالانباء حول مصير الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان بعد تحطم طائرته الشراعية الجمعة في إحدى البحيرات في المغرب. وقد علم ان الطائرة سطقت في سدّ سدي محمد بن عبدالله في بلدة ام عاز.ويعيد الحادث للأذهان حادثة الشيخ ناصر الذي تحطمت طائرته فوق إحدى البحيرات في الخليج.

والطيار الذي نجا من الحادث،تقول سلطات الرباط يعتقد انه يحمل الجنسية الاسبانية، ونقل الى مستشفى في المدينة لتلقي العلاج اللازم. وقالت وكالة الانباء المغربية ان البحث جار للعثور على الشيخ احمد بن زايد آل نهيان. وامتنع متحدث باسم جهاز أبوظبي للاستثمار الذي يعتبر أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم عن الإدلاء بتعقيب لـ quot;رويترزquot;، وسط تضارب الأنباء حول وفاة الشيخ أحمد، الذي يتولىرئاسة مجلس امناء مؤسسة زايد للاعمال الخيرية والانسانية، فضلا عن انه العضو المنتدب لجهاز ابوظبي للاستثمار الذي تأسس عام 1976، ويعتبر انه اكبر صندوق سيادي في العالم تابع لحكومة ابو ظبي، اذ تقدر اصوله بحوالى 600 مليار دولار.

يشار إلى مجلة quot;فوربسquot; صنفت الشيخ أحمد في العام 2009 في المركز السابع والعشرين بين أكثر الشخصيات نفوذاً. وكان الشيخ قد صرح في مقابلة مع صحيفة quot;هاندلسباتquot; الألمانية اليومية بأنه يفضل quot;أن ينظر إلى جهاز أبوظبي للاستثمار بوصفه مؤسسة تنويع استثمار على المستوى العالمي، مع الأخذ بالاعتبار أن الجهة المالكة للجهاز هي حكومة أبوظبي.quot; وقال إن الرسالة الوحيدة لجهاز أبوظبي للاستثمار، الذارع الاستثمارية الرئيسية لإمارة أبوظبي، والتي لم تتغير منذ 30 عاما هي ضمان رفاه أبوظبي الحالي والمحافظة عليه.

وحققالشيخ احمد خلال عملهنجاحات عملية مهمة، ويعرف عنه عمل الخير، وتطوعه في العديد من الجمعيات الإنسانية والخيرية داخل وخارج دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد بدأ كبار مسؤولي إمارة أبوظبي يتناقلون الخبر منذ وقوعه، حيث أفيد بأن رئيس الدولة الشيخ خليفة قد أحيط علما بالنبأ.

ويتذكر الإماراتيون أخاه الأكبر الشيخ ناصر الذي كان قد لقي مصرعه، إثر حادث سقوط طائرة عمودية كان يستقلها مع زملاء له فوق مياه الخليج ليل الاثنين- الثلاثاء 3-6-2008.والشيخ أحمد هو شقيق رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان .

وقد بدا التحقيق لمعرفة مجريات الحادث الثالث في المنطقة ذاتها خلال بضعة اسابيع. وكانت قد سطقت مروحيتان عسكريتان قتل من جرائها اربعة اشخاص.


الشيخ أحمد بن زايد قبل سنوات عدة مع والده الراحل

وحتى الآن فإن وكالة الأنباء الإماراتية لم تعلن النبأ الأليم، فيما تجري الإٍستعدادات بشكل رسمي في الإمارة لإستقبال جثمان الفقيد، حيث تشير المعلومات الى سفر وفد حكومي من الإمارة ال العاصمة المغربية الرباط لإنهاء إجراءات تسلم الجثمان بالتعاون مع السفارة الإماراتية في المغرب. وبحسب معلومات متواترة فإنه من المتوقع أن يتم تأجيل بطولة quot; كأس دبي العالمية للخيولquot; ويشرف عليها حاكم دبي الشيخ محمد، التي كان من المقرر أن تنطلق السبت، بمشاركة كافة ملاك الخيول في العالم، قد يتم تأجيلها لمدة 3 أيام حدادا على وفاة الشيخ أحمد بن زايد.


ناصر بن زايد الى اليسار قبل صعوده الى الطائرة العمودية التي تعرضت للسقوط