تعهد ديمتري ميدفيديف الرئيس الروسي بضبط مدبري التفجيرين الانتحاريين بموسكو اللذين قتلا38 شخصا وتدميرهم. وقال ميدفيديف عقب وضعه اكليلا من الزهور على رصيف احدى محطات المترو التي تعرضت للهجوم خلال ساعات الذروة الصباحية quot;ببساطة هم وحوش. سنضبطهم وندمرهم جميعاquot;.
موسكو: قتل38 شخصًا الاثنين حين وقع انفجاران في مترو موسكو في ساعات الازدحام الصباحية.وقال ديمتري مدفيديف الرئيس الروسي ان الاعتداء الانتحاري المزدوج في مترو انفاق موسكو ارتكبته quot;وحوش مفترسةquot; مؤكدا ثقته بان مدبري هذه الاعتداءات quot;سيتم العثور عليهم وابادتهمquot;. وقال مدفيديف مساء الاثنين بعد ان وضع باقة من الورد في مكان احد التفجيرين في محطة مترو لوبيانكا، ان الذين يقفون وراء هذين الاعتداءين quot;هم وحوش مفترسةquot;.واضاف quot;لا يساورني ادنى شك: سنعثر عليهم وستتم ابادتهم عن بكرة ابيهمquot;.
من جهة اخرى يعتزم الرئيس الروسي التوقيع على مرسوم بانشاء نظام حديث للانذار ومراقبة وسائل النقل العام في البلاد. وقال quot;واجبنا الان ان نشرح لمواطنينا وابناء موسكو كيف يتصرفون في مثل هذه المواقف وان نتخذ من جهة اخرى كل الاجراءات الممكنة لانشاء منظومة حديثة للانذار ومراقبة النقلquot;.وتابع quot;ساوقع قريبا جدا مرسوما في هذا الصدد لتنظيم هذا العمل في كل انحاء البلادquot; دون ان يوضح تفصيليا عمل النظام الجديد.
وكان رئيس جهاز الامن الفدرالي الروسي (اف اس بي) اعلن ان الاعتداءين الانتحاريين اللذين استهدفا صباح الاثنين محطتين لمترو الانفاق في موسكو واوقعا عشرات القتلى يبدوان مرتبطين بمجموعات متمردة في القوقاز الشمالي.
وقال المتحدث باسم لجنة التحقيقات في النيابة العامة فلاديمير ماركين: quot;في بارك كولتوري، وبحسب المعطيات الاولية، الهجوم نفذته انتحارية. بحسب اشلاء جسدها الجاري تحليلها حاليا فقد وضعت المتفجرة على مستوى الخصر. الامر نفسه حصل في اعتداء لوبيانكاquot;.
وتابع quot;حتى الساعة لم نتلق اي اتصال يتبنىquot; الاعتداءين مشيرا الى ان شرطة موسكو quot;وضعت في حالة تأهب قصوىquot;. وكشف مصدر في الاجهزة الامنية لوكالة انترفاكس ان السلطات اصدرت مذكرة جلب بحق امرأتين رافقتا الانتحاريتين حتى المترو. واضاف المصدر quot;بعدما جرى فحص اشرطة فيديو كاميرات المراقبة، تم جمع معطيات حول امرأتين رافقتا الانتحاريتين الى مدخل المترو. البحث جار عنهماquot;.
وكانمدعون عامون روس قالواانهم فتحوا تحقيقًا جنائيًا في قضية quot;ارهابquot; محتملة بعد الانفجارين. ووقع الانفجار الاول في قطار حين كان في محطة لوبيانكا بوسط موسكو، كما اعلنت ايرينا اندريانوفا المتحدثة باسم وزارة الاحوال الطارئة لوكالة ايتار تاس. وقالت quot;قتل 14 شخصًا في عربة القطار و11 على رصيف المحطةquot;، فيما اصيب عشرة اشخاص بجروح.
وبعد دقائق وقع انفجار ثان في محطة بارك كولتوري في وسط موسكو ايضًا، كما افادت وكالات انباء روسية. وافادت الحصيلة الاولى عن سقوط 12 قتيلاً في الانفجار الثاني فيما تحدثت تقارير اخرى عن سقوط 15 قتيلاً.
وقالت اندريانوفا ان الانفجار وقع في عربة قطار ايضا حين كان متوقفا. واضافت ان عمال الانقاذ اصبحوا في مكان الانفجارين. وقالت ايتار تاس ان اجهزة الطوارىء واجهت صعوبة في الوصول الى موقع الانفجار بسبب الازدحام الصباحي.
وأعلن جهاز الامن الفدرالي الروسي (اف اس بي) ورئيس بلدية موسكو ان الاعتداءين الانتحاريين اللذين استهدفا مترو الانفاق في العاصمة الروسية. وقال جهاز الامن الفدرالي في بيان quot;بحسب معلوماتنا الاولية فإن الانفجارين نفذتهما امرأتان انتحاريتانquot;. وكان رئيس بلدية موسكو يوري لوجكوف اعلن المعلومات نفسها في بادئ الأمر.
واكد الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الاثنين ان روسيا ستحارب الارهاب من دون تردد وحتى النهاية، وامر بتشديد الاجراءات الامنية في قطاع النقل في سائر انحاء البلاد.
ونقلت وكالات الاعلام الروسية عن مدفيديف قوله في ختام اجتماع طارىء دعا اليه اثر الاعتداءين ان quot;سياسة قمع الارهاب في بلدنا ومكافحة الارهاب سوف تستمرquot;. واضاف الرئيس الروسي quot;سوف نواصل عملية مكافحة الارهاب من دون تردد وحتى النهايةquot;. وتابع quot;يجب التيقظ، من الواضح ان مثل هذه الاعمال مخطط لها بشكل جيد وانها تهدف الى اسقاط الكثير من الضحايا وزعزعة الاستقرار في البلادquot;.
وخلال الاجتماع اصدر الرئيس اوامره بتشديد الاجراءات الامنية quot;بشكل كبيرquot; في قطاع النقل في سائر انحاء البلاد. وقال مدفيديف quot;يجب ان يتعزز بشكل كبير كل ما تم فعله، ومعالجة هذه المشكلة على مستوى الدولةquot;.
وتعهد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بquot;القضاء على الارهابيينquot; الذين يقفون خلف الاعتداءين الانتحاريين.
وقال بوتين خلال زيارة الى مدينة كراسنويارسك في سيبيريا quot;انا واثق من ان اجهزة تطبيق القانون ستفعل كل ما يمكن فعله من اجل القبض على المجرمين ومعاقبتهمquot;، في اشارة الى مدبري الاعتداءين. واضاف بحسب ما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية انه quot;سيتم القضاء على الارهابيينquot;.
كما قال متحدث باسم هيئة الطيران المدني في روسيا عبر الهاتف ان الهيئة أبلغت كل المطارات المحلية يوم الاثنين برفع درجة الاستعداد الامني بعد انفجارين انتحاريين في عربتي مترو مزدحمتين خلال ساعة الذروة الصباحية.
سكان موسكو تحت وقع الصدمة
اغرق الاعتداءان الانتحاريان اللذان استهدفا مترو موسكو صباح الاثنين المدينة في حال من الصدمة مع دوي الصفارات ورنين الهواتف الخليوية وهدير مروحيات الانقاذ التي كانت تحلق فوق موقع الانفجارين في وسط المدينة.
فقد خرج مئات من سكان موسكو من مترو الانفاق والصدمة بادية عليهم وبعضهم كان يذرف الدموع، فيما كان رجل يحاول غسل الدماء عن وجهه بزجاجة ماء على ما روى مراسل لوكالة فرانس برس من امام محطة بارك كولتوري احدى محطتي المترو اللتين استهدفتهما امرأتان تحملان كيلوات من المتفجرات قامتا بتفجيرها في ذروة الازدحام.
وسعى شاب لشق طريق بين صفوف عناصر الشرطة وهو يصرخ quot;يجب علي قطعا ان استقل المتروquot; فيما توقفت عشرات من سيارات الاسعاف في الجوار. وقال فيتالي وهو طالب في الحادية والعشرين من عمره فيما كان يخرج من مترو بارك كولتوري quot;اني مصاب بصدمةquot;. وكان هذا الشاب في احدى مقطورات القطار متوجها الى بارك كولتوري عندما وقع الانفجار لكن قطاره توقف في النفق. وقال quot;عندما نذهب الى العمل لا نتوقع امورًا كهذهquot;.
ولوحظ المشهد نفسه على بعد بضعة كيلومترات من هذا المكان، تحديدا امام محطة لوبيانكا في وسط موسكو التاريخي ليس بعيدًا من الكرملين.
فشبكة مترو الانفاق في موسكو التي تعد من المعالم التي تفخر بها العاصمة الروسية، هي الاكثر استخدامًا في العالم مع نحو 8,5 مليون راكب يوميا. وقد سدت عشرات الشاحنات البرتقالية والحمراء اللون الساحة الشهيرة خصوصا لانها ضمت لزمن طويل اجهزة الاستخبارات السوفياتية وحيث يقع اليوم مقر اجهزة الاستخبارات الروسية (اف اس بي). وحطت مروحية في وسط الساحة بعيد الانفجار الاول الذي وقع حوالى الساعة 8,00 بالتوقيت المحلي (4,00 ت غ). واغلق الممر تحت الارض في محطة مترو لوبيانكا. وسمع صوت سائق القطار بعد دقائق قليلة من الانفجار الذي اوقع 24 قتيلا على الاقل وهو يقول quot;كونوا حذرينquot;.
ثم سمع صوت نسائي وهو يعلن في جميع محطات مترو الانفاق العاملة ان الخط المعني مقفل quot;لاسباب تقنيةquot;. وفي كل الاماكن الاخرى من بقية الشبكة تشدد الشرطة عمليات تفتيش حقائب اليد والامتعة. ويخرج الركاب من المحطات وهم يستخدمون هواتفهم الخليوية ليستفسرون عن اقارب لهم. وقالت ليديا سفيستونوفا فيما كانت تخرج من المترو quot;اني خائفة. اعتقد ان الرعب تملك الجميعquot; مضيفة quot;اتصلت بالجميع عندما علمت بما حصلquot;. وقد اضطر العديد من سكان موسكو للذهاب سيرا على الاقدام الى اماكن عملهم بسبب زحمة السير الخانقة التي تسبب بها الاعتداءان وانتشار طواقم الاغاثة. وليست هي المرة الاولى التي تشهد فيها موسكو احداثا مروعة كهذه فقد كانت مسرحًا لتفجيرات دامية في مطلع الالفية الثانية تبنى بعضًا منها ناشطون شيشان، لكن وتيرتها خفت الى حد كبير في الاونة الاخيرة.
تشديد الاجراءات الامنية
إلى ذلك، اعلنت وزارة الداخلية الروسية انه تم تشديد الاجراءات الامنية في المطارات ومحطات القطارات في العاصمة اثر الاعتداءين الانتحاريين. ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن متحدث باسم الوزارة قوله quot;تمت زيادة عدد دوريات الشرطة في محطات القطارات والمطارات في العاصمة وتم تشديد اجراءات التدقيق في الهوياتquot;. من جهة اخرى اعلن النائب الاول لرئيس بلدية موسكو بيوتر بيريوكوف للصحافيين في محطة مترو لوبيانكا التي استهدفها احد التفجيرين، انه quot;تم فرض اجراءات امنية اضافية في المدينةquot;. واضاف ان الشرطة تجري quot;مراقبة مشددة في الورش والاسواق والمراكز التجارية والفنادق وباقي الاماكن المكتظةquot;.
تسلسل زمني لتفجيرات قنابل في موسكو
معلومات ايطالية
في هذه الاثناء، أعلنت مصادر في وزارة الخارجية الايطالية (فارنيزينا) أن quot;وحدة الأزمات التابعة لها تعمل منذ السابعة من صباح اليوم للتحقق من احتمال وجود مواطنين إيطاليين في موسكو، وإمكانية تعرضهم للأذى في الهجوم المزدوج الذي ضرب العاصمة الروسيةquot; وفق تعبيرها.
وأضافت المصادر في تصريحات لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء اليوم الاثنين، إن quot;وزير الخارجية (فرانكو فراتّيني) على اتصال مع سفارتنا في موسكو، لاتخاذ ما يلزم للتحقق من لائحة أسماء من مواطنينا المتواجدين في روسيا، والتأكد من عدم وجود أحدهم في عداد المفقودينquot;، وختمت بالقول إنه quot;حتى هذه اللحظة ليست هناك أية أنباء بهذا الصددquot; على حد قولها.
وقال المصدر quot;هناك معلومات تشير الى ان الانفجار نفذه انتحاريquot;. وكانت الشيشان شهدت تزايدا في اعمال العنف ايضا في الاشهر الماضية مع مساعي السلطات المحلية الموالية للكرملين الى قمع انتفاضة اسلامية.
ادانات دولية
دان الرئيس الاميركي باراك اوباما الاعتداء المزدوج الذي استهدف صباح الاثنين محطتين لقطارات الانفاق في وسط موسكو واصفا اياه بquot;العمل الشنيعquot;. وقال اوباما في بيان ان quot;الشعب الاميركي يقف صفا واحدا مع الشعب الروسي في رفض التطرف العنيف والهجمات الارهابية البشعة التي تنم عن هذا القدر من الاحتقار للحياة البشرية، ونحن ندين هذه الاعمال الشنيعةquot;. واعرب الرئيس الاميركي في بيانه عن quot;تعازيه الحارةquot; للشعب الروسي بعد quot;الاصابات والخسائر الفادحة في الارواحquot;. واضاف اوباما ان quot;افكاري وصلواتي مع اولئك الذين فقدوا احباءهمquot;، متمنيًا الشفاء العاجل للجرحى.
وفي سياق متصل، أدان رئيس البرلمان الأوروبي جيرسي بوزيك، الإنفجارات التي وقعت صباح اليوم في موسكو، مؤكداً على تصميم البرلمان الأوروبي العمل لمحاربة الإرهاب وأشار بوزيك في رسالة تعزية وتضامن وجهها اليوم إلى الشعب الروسي، إلى أن العمليات الإرهابية quot;العبثيةquot; لا يمكن تبريرها، quot;لا يمكن لأي شخص أن يثبت أنه على حق حين يقوم بقتل أبرياءquot; حسب تعبيره وعبر عن استعداد البرلمان الأوروبي تقديم كل دعم للسلطات الروسية في تحقيقاتها، آملاً أن يتم تقديم المسؤولين عن هذه الإنفجارات إلى المحاكمة في أقرب وقت ممكن ووصف بوزيك بـquot;الأساسيquot; أن تكشف التحقيقات عن جذور هذا العمل quot; الجبانquot; حسب قوله
ودانت فرنسا الاثنين ما وصفته بانه اعتداء quot;همجيquot; في مترو موسكو والذي اوقع عشرات القتلى والجرحى ووعدت روسيا بتقديم كل الدعم لها. وقال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير quot;اقدم تعازي الى عائلات الضحايا واصدقائهمquot;. واضاف ان quot;فرنسا تدين بشدة هذه الهجمات الارهابية وتؤكد لروسيا تضامنها التام معها في مواجهة هذه المحنة المأساويةquot;. واضاف quot;نرغب في ان يتم بذل كل الجهود الممكنة من اجل احالة المسؤولين عن هذه الهجمات الهمجية الى العدالةquot;.
كما ادان الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن quot;بشدةquot; الاعتداءين الانتحاريين. وقال في بيان quot;باسم حلف شمال الاطلسي، ادين بشدة الهجمات الارهابية التي وقعت اليوم في موسكوquot;. واضاف راسموسن quot;لا شيء يمكن ان يبرر مثل هذه الهجمات ضد مدنيين ابرياءquot;، موجها quot;تعازيه لعائلات الضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل للجرحىquot;.
كما دان وزير الخارجية الألماني غويدو فيسترفيلله بشدة التفجيرين في مترو موسكو،وقال رئيس الدبلوماسية الألمانية في تصريحات من برلين quot;نحن ندين الهجمات الجبانة التي وقعت في موسكو بأشد العبارات، والتي لا يمكن تبريرها على الإطلاقquot; وفق قوله. وعبر فيسترفيلله عن quot;حزننا وتعازينا لأسر الضحاياquot; مشيرًا إلى أنه يعمل على quot;التحقق من عدم وجود مواطنين ألمان بين الضحاياquot; حسب تعبيره.
وأجمع قادة الإتحاد الأوروبي على وصف الإنفجارين الذين ضربا العاصمة الروسية موسكو بـquot;العمل الإرهابي غير المبررquot;، معبرين عن تضامنهم مع الحكومة والشعب في روسيا جاء ذلك في تصريحات منفصلة أدلى بها كل من رئيس الإتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي، ورئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو، والممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية كاترين آشتون وأكد رئيس المفوضية الأوروبية على حق جميع الناس بالتمتع بالأمن، حيث quot;لا يمكن السماح للعنف بأن يتغلب على الحرية والأمانquot;، بحسبما جاء في رسالة تعزية وجهها اليوم إلى الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف

واعرب رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون عن quot;ذهولهquot; للاعتداء المزدوج التي استهدف اليوم الاثنين مترو الانفاق في موسكو، وبعث ببرقية تعزية الى الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف.
وقال المتحدث باسم بروان في مؤتمر صحافي، ان quot;رئيس الوزراء بعث ببرقية تعزية ودعم الى الرئيس الروسي. وقد اذهلته الصور الآتية من موسكوquot;. واضاف quot;لن يكون هناك اي مبرر لهذه الاعمالquot;.
كما أعرب الرئيس السوري بشار الاسد عن ادانة سوريا quot;للعمل الارهابيquot; الذي استهدف الاثنين محطتين لمترو الانفاق في موسكو مؤكدا على ضرورة وضع quot;اسس متينةquot; لمواجهة الارهاب بجميع اشكاله، بحسب وكالة الانباء الرسمية (سانا). وافادت الوكالة ان الاسد اعرب في برقية تعزية ارسلها الى نظيره الروسي ديمتري مدفيديف عن quot;ادانة سوريا لهذا العمل الارهابيquot; مؤكدا على quot;الاهمية القصوى في ضرورة وضع اسس متينة يعمل من خلالها المجتمع الدولي على مواجهة الارهاب بجميع اشكاله وفي مناطق العالم كافةquot;. كما عبر الاسد في برقيته لمدفيديف وللشعب الروسي quot;الصديقquot; quot;عن تعازيه الحارة بضحايا العمل الارهابي ... متمنيا للجرحى الشفاء العاجلquot;.
وقال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان بعد الاعتداء المزدوج في مترو موسكو ان مكافحة الارهاب هي quot;مهمة عالميةquot;. وعبر ليبرمان في رسالة عن quot;تعازيه لنظيره الروسي سيرغي لافروف وشدد على ان محاربة الارهاب هي مهمة عالمية (...) لان ما من بلد في منأى عن هجمات المتطرفينquot;.
من جانبه أعرب العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني عن ادانته للاعتداء المزدوج في مترو انفاق موسكو. وقال الملك عبد الله في برقية تعزية الى الرئيس الروسي quot;بأسمي وبأسم شعب المملكة الاردنية الهاشمية وحكومتها اعرب عن أصدق مشاعر التعزية والمواساة بهذا المصاب الاليمquot;. واكد العاهل الاردني، كما جاء في بيان صادر عن الديوان الملكي، تضامن بلاده ووقوفها الى جانب روسيا من quot;اجل تجاوز هذه المحنةquot;.

بدورها، دانت منظمة الشرطة الجنائية الدولية (انتربول) التفجيرات الارهابية ، وأكدت في بيان تعهدها بتقديم الدعم الكامل والمساعدة للسلطات الروسية في التحقيق في الهجمات الارهابية قائلة ان القيادة المركزية على اتصال بشكل وثيق مع المكتب الوطني المركزي في موسكو لتقديم أي مساعدة مطلوبة.ونقلت عن المدير التنفيذي لخدمات الشرطة في المنظمة جان لوبوتان اعرابه عن الاسف لهذه التفجيرات الانتحارية قائلا quot;قلوبنا مع أسر وأصدقاء الذين قتلوا أو أصيبوا في التفجيرات التي وقعت اليومquot;. وجدد استعداد المنظمة لتقديم العون للسلطات الروسية قائلا ان تلك الهجمات تعد الأسوأ في موسكو منذ عام 2004.

كما دان الصليب الأحمر الدولي الهجومين الانتحاريين، وقال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الاتحاد الروسي فرانسوا بيلون في بيان صحافي صادر عن مقر اللجنة الدولية ان quot; الاستهداف المتعمد للمدنيين ممنوع منعا باتا بموجب القانون الدولي الانساني ويلغي أهم المبادىء الأساسية للانسانيةquot;.
المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) دانت ايضا بشدة الانفجارين، واعتبرت في بيان لها ان هذين الانفجارين يعتبران عمليتين ارهابيتين اجراميتين ضد الانسانية تحرمهما الأديان السماوية وتجرمهما القوانين الدولية. وأعربت عن استنكارها للأعمال الارهابية مهما تكن دوافعها وأهدافها وأكدت ان الاسلام دين المحبة والسلام يدين الارهاب بكل أشكاله.
ادانة الاعتداءات في مجلس الامن الدولي
ادان مجلس الامن الدولي الهجومين الانتحاريين اللذين استهدفا مترو موسكو. وقال مندوب الغابون ايمانويل ايسوزي نغونديه باسم مجلس الامن الذي يراسه خلال شهر اذار/مارس الحالي ان quot;اعضاء المجلس يدينون باشد واقوى العبارات الاعتداءاتquot; التي شهدتها موسكو والتي يعتبرونها quot;اعمال ارهابية بشعةquot;.واضاف ان quot;اعضاء مجلس الامن يؤكدون من جديد ان الارهاب بكل اشكاله وكل مظاهره من اخطر التهديدات التي تواجه السلام والامن في العالم وان كل عمل ارهابي هو جريمة لا يمكن تبريرها ايا كانت الدوافع والمكان والزمان والفاعلquot;.