باريس: سارع قادة العالم الى ادانة الاعتداءاين الانتحاريين اللذين استهدفا مترو الانفاق في موسكو صباح الاثنين ما ادى الى وقوع 38 قتيلا، وعبروا عن التضامن مع روسيا في مواجهة الارهاب.

وقال الرئيس الاميركي باراك اوباما في بيان ان quot;الشعب الاميركي يقف صفا واحدا مع الشعب الروسي في رفض التطرف العنيف والهجمات الارهابية البشعة التي تنم عن هذا القدر من الاستخفاف بحياة البشر، ونحن ندين هذه الاعمال الشنيعةquot;.

واعرب في بيانه عن quot;تعازيه الحارةquot; للشعب الروسي بعد quot;الاصابات والخسائر الفادحة في الارواحquot; التي مني بها.

واتصل اوباما كذلك بالرئيس الروسي ديمتري مدفيديف ليقدم له التعازي اثر اعتداءي مترو موسكو ويؤكد له استعداد الولايات المتحدة للتعاون في التحقيق لكشف مدبري الاعتداءين.

وقال البيت الابيض في بيان ان quot;الرئيس اوباما قال ان الولايات المتحدة مستعدة للتعاون مع روسيا للمساعدة في احالة الذين دبروا هذا الاعتداء الى القضاءquot;.

وفي غاتينو بكندا، اعلن وزير الخارجية الكندي لوران كنون ان وزراء مجموعة الثماني الذين يستضيفهم بالقرب من اوتاوا ليومين، quot;دانوا بقوة الاعتداءات الارهابية الجبانةquot;. ويتناول الاجتماع التحديات التي يواجهها الامن العالمي quot;بما في ذلك الارهابquot;.

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون من جانبها ان الحركات الارهابية العالمية مرتبطة ببعضها وتمثل quot;العدو المشتركquot;.

وكانت كلينتون اصدرت بيانا قالت فيه ان هذا quot;الاعتداء الوحشي الذي استهدف مدنيين ابرياء يذكرنا مجددا بان الارهاب يهدد الذين يريدون العيش بسلام في كل انحاء العالم، ولا بد من محاربته بعزم لا يتزعزعquot;.

واعلن الامين العام للامم المتحدة في بيان انه quot;يدين بشدة الاعتداء الذي ازهق ارواح العديد من الابرياء بصورة ماسوية واصاب عديدين اخرين بجروحquot;.

وقال بان كي مون انه quot;يثق بقدرة السلطات الروسية على احضار مرتكبي هذا الاعتداء الارهابي الشنيع امام العدالةquot;.

كما قال مندوب الغابون ايمانويل ايسوزي نغونديه باسم مجلس الامن الذي يراسه خلال شهر اذار/مارس الحالي ان quot;اعضاء المجلس يدينون باشد واقوى العبارات الاعتداءاتquot; التي شهدتها موسكو والتي يعتبرونها quot;اعمالا ارهابية بشعةquot;.

بدوره اكد الامين العام للحلف الاطلسي اندرز فوغ راسموسن ان quot;لا شيء يمكن ان يبرر هذه الهجمات التي استهدفت مدنيين ابرياءquot;.

كما ندد الرئيس الصيني هو جينتاو بالاعتداءين في رسالة بعث بها الى الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف اكد له فيها quot;دعم جهود روسيا للقضاء على الارهابquot;.

كما نددت بروكسل، مقر الاتحاد الاوروبي، والعديد من العواصم الاوروبية بالاعتداء المزدوج في موسكو.

واعربت زيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون عن quot;تضامن الاتحاد الاوروبي مع السلطات الروسيةquot;.

وقال رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو ان quot;الاتحاد الاوروبي يقف بحزم الى جانب روسيا بمواجهة الارهاب بكل اشكالهquot;.

وعبرت الحكومة الاسبانية التي تتسلم حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي عن quot;ادانتها الشديدةquot; للاعتداءين في حين اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الموجود في الولايات المتحدة عن quot;التضامن الكامل مع روسيا بمواجهة هذا العمل الجبان والفظيعquot;.

وقالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل انها اصيبت بquot;الذهول وبالرعبquot; لما بلغها نبأ الاعتداءين.

في لندن، اعرب رئيس الحكومة البريطانية غوردون براون عن quot;صدمته واستيائه امام الصور التي وصلت من موسكوquot;.

وندد رئيس وزراء المجر غوردن باجناي بالاعتداءين ورئيس الحكومة التشيكية يان فيشر بquot;هذا العمل الحاقد المدانquot; في حين اعربت رئيسة ليتوانيا داليا غيربوسكايتي عن quot;صدمتها الشديدةquot;، واعتبر وزير خارجية استونيا اورماس بايت ان quot;لا شيء يمكن ان يبررquot; اعمالا من هذا النوع، وعبر رئيس وزراء سلوفاكيا عن موقف مماثل.

وقدم رئيس البرلمان الاوروبي جيرزي بوزك quot;الدعم الكاملquot; للسلطات الروسية في اي تحقيق تريد القيام به لكشف الفاعلين.

واعتبر الامين العام لمجلس اوروبا ثوربيون ياغلاند quot;ان الارهاب يضرب عشوائيا ويستهدف حريتنا وقيمنا جميعاquot;.

وندد رئيس حكومة اسرائيل بنيامين نتانياهو في بيان بquot;الهجمات الارهابية التي تسببت مرة جديدة بعذابات مريعة بحق مدنيين ابرياءquot;.

كما وجه وزير خارجية اسرائيل افيغدور ليبرمان رسالة تعزية الى نظيره الروسي سيرغي لافروف شدد فيها على ان quot;مكافحة الارهاب مهمة عالمية لان اي بلد لا يمكن ان يعتبر نفسه بمنأى عن هجمات المتطرفينquot;.

ودان الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاعتداء معربا عن تضامن الشعب الفلسطيني مع روسيا في وجه هذه الهجمات الارهابيةquot;.

واعرب الرئيس السوري بشار الاسد عن ادانة سوريا quot;للعمل الارهابيquot; مؤكدا على quot;الاهمية القصوى في ضرورة وضع اسس متينة يعمل من خلالها المجتمع الدولي على مواجهة الارهاب بجميع اشكاله وفي مناطق العالم كافةquot;.

كما اعرب العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني عن ادانته للاعتداء المزدوج ووجه برقية تعزية الى الرئيس الروسي quot;اعرب فيها عن أصدق مشاعر التعزية والمواساة بهذا المصاب الاليمquot;.

ووجه العاهل المغربي الملك محمد السادس رسالة الى الرئيس الروسي اعرب فيها عن quot;إدانته الشديدة لهذين الاعتداءين الإجراميين الشنيعينquot;.

وفي طهران، دان المتحدث باسم وزارة الخارجية quot;الاعمال الارهابية التي ارتكبت في مترو موسكوquot;، مؤكدا ادانة بلاده quot;لكل عمل ارهابي يعرض حياة الابرياء للخطرquot;.

وقال المتحدث quot;لقد قلنا مرارا ان اي عمل ارهابي يهدد حياة الابرياء هو عمل مدانquot;.

وعبرت كندا عن ادانتها quot;للاعتداءين الجبانينquot; في موسكو. وعبرت تشيلي والبيرو والمكسيك ونيكاراغوا وفنزويلا، حليفتا موسكو، عن ادانتها للهجومين.