بعد سنوات من القطيعة، شدد الاسد وجنبلاط على تعزيز العلاقات السورية اللبنانية.

Lebanon's influential Druze leader Walid Jumblatt, seen ...

دمشق: استقبل الرئيس السوري بشار الاسد صباح الاربعاء النائب اللبناني وليد جنبلاط، في زيارته الاولى لدمشق بعد سنوات من القطيعة شن خلالها الزعيم الدرزي مرارا هجمات عنيفة على القيادة السورية.

وشدد الرئيس السوري والزعيم الدرزي اللبناني خلال اللقاء على تعزيز العلاقات السورية اللبنانية بما يمكنها من مواجهة التحديات المشتركة.

وافادت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان لقاء الاسد وجنبلاط تناول quot;الروابط الاخوية والتاريخية التي تجمع سوريا ولبنان واهمية تعزيز العلاقات السورية اللبنانية بما يمكنها من مواجهة التحديات المشتركة وخدمة مصالح الشعبين وقضايا العرب الجوهريةquot;

كما تناول اللقاء quot;اهمية دور المقاومة لما تمثله من ضمانة في وجه المخططات التي تقودها اسرائيل والتي تستهدف المنطقة العربية برمتهاquot;.

وأشاد جنبلاط بمواقف الاسد quot;تجاه لبنان وحرصه على امنه واستقراره مثمنا الجهود التي قام ويقوم بها لتوطيد علاقات التعاون بين البلدين الشقيقينquot; بحسب الوكالة.

وفي بيروت رحب حزب الله بهذا اللقاء. وقال المتحدث باسمه ابراهيم الموسوي ان quot;حزب الله يرحب باي تقارب مع من يدعم حقوق لبنان الاساسية خصوصا في المقاومةquot;، في اشارة الى دمشق، مضيفا ان quot;هذا التقارب يقوي الوضع اللبناني في مواجهة التهديدات الاسرائيليةquot;.

وذكر الموسوي بالدور الذي لعبه حزبه في ردم الهوة بين الاسد وجنبلاط، وقال ان quot;الرئيس السوري بشار الاسد وجنبلاط نفسه تكلما عن ذلكquot;.

وكان حزب الله اعلن منتصف آذار/مارس ان امينه العام حسن نصرالله اتصل بجنبلاط وابلغه بان الرئيس السوري quot;قرر فتح صفحة جديدةquot; معه على ان يستقبله لاحقا في العاصمة السورية.

وجاء في بيان اصدره الحزب يومها ان quot;القيادة السورية ونظرا لحرصها على احسن العلاقات مع جميع اللبنانيين، وجميع القوى السياسية في لبنان، ومع الاخذ بعين الاعتبار كل المواقف والمراجعات والتطورات التي حصلت مؤخرا، فانها ستتجاوز ما حصل في المرحلة السابقة، وستفتح صفحة جديدة تأمل ان تعود بالخير على الجميعquot;.

وفي دمشق، اعتبر وضاح عبد ربه رئيس تحرير جريدة الوطن ان زيارة رئيس الحزب الديمقراطي الاشتراكي لسوريا والتي quot;جاءت بطلب منهquot; تشكل لبنة quot;لاعادة الثقة والروابط التاريخية التي كانت تربط بين سوريا وجنبلاطquot;.

وتابع عبد ربه quot;ولكن هناك عملا كبيرا مطلوبا من جنبلاط عند عودته الى المختارة من اجل اعادة بناء هذه الثقة مع دمشقquot; مضيفا quot;اعتقد ان جنبلاط سيدلي بتصريحات واضحة وملائمة يعلن فيها بشكل واضح وملائم خروجه عن الوسطية واصطفافه الى جانب قوى الممانعةquot;.

وكانت صحيفة quot;الوطنquot; الخاصة والمقربة من الحكومة اعتبرت ان جنبلاط لم يكن صريحا في مواقفه وquot;فضل التأرجحquot; بين قوى 14 آذار المناهضة لسوريا وقوى 8 آذار المؤيدة لها تعليقا على الحديث الذي ادلى به جنبلاط الى قناة quot;الجزيرةquot; الفضائية.

بدوره، قال المحلل السياسي السوري ثابت سالم ان زيارة جنبلاط هي quot;نتيجة طبيعية بعد ان ادرك ان سوريا ليست ورقة خاسرة امام تحديات الدول الكبرىquot;، مضيفا quot;من المفيد ان تكون علاقته ايجابية مع سوريا واصدقاء سوريا في الداخل اللبناني وتحسين صورتها لان علاقته سابقا مع حزب الله اخذت بعدا سلبيا كبيراquot;.

وتابع سالم quot;لقد جاءت هذه الزيارة الايجابية لتحصين الوضع الداخلي اللبناني امام التحديات المعادية ومن المهم ترميم هذا الوضع وخلق وحدة وطنيةquot;، موضحا ان quot;الساسة اللبنانيين لا يمكنهم مناطحة سوريا فهي دولة ولها نفوذ وتلعب دورا حيث تكبدت القوى المحلية التي تحدتها خسارةquot;.
واضاف quot; قد اعاد جنبلاط النظر في سياسته السابقة بعد ان شعر ان البساط سحب من تحت قدميهquot; معتبرا ان quot;الادارة الاميركية السابقة قد خدعتهquot;.

محلل سياسي بعثي: زيارة جنبلاط تأتي ضمن مفاهيم سياسية لا طائفية

In this photo released by the Syrian official news agency SANA, ...

بدوره، أكّد محلل سياسي وقيادي بعثي سوري سابق أن الوطنيين السوريين ومنهم دروز سورية يرحبون بلقاء الأسد وجنبلاط، مشيراً إلى أن زيارة جنبلاط تأتي ضمن مفاهيم سياسية وليس ضمن مفاهيم طائفية، مشدداً على أن الطائفة الدرزية في البلاد تلتزم بالمنطق السوري في العمل السياسي.

وحول موقف سورية وتحديداً الدروز فيها من زيارة جنبلاط، قال القيادي البعثي السابق فايز عز الدين في تصريح لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء quot;إن زيارة وليد جنبلاط إلى سورية تأتي وفق مفاهيم سياسية وليس ضمن مفاهيم طائفية، فالطائفة الدرزية في السويداء تختلف من هذا المنظور عن مثيلتها في لبنان، حيث للطائفة الدرزية في لبنان تجاذبات في خارطتها في العمل الوطني اللبناني، وربما نجد في هذه الخارطة بعض المنطق الطائفي الناتج من طبيعة ومكونات لبنانquot;، وأضاف quot;أما الطائفة الدرزية في سورية فلها خارطتها الخاصة من خلال المنطق السوري في العمل السياسي، وهذا لمسناه سابقاً من حيث أن الوطنيين في البلاد ومنهم الدروز بالأصل لم يكونوا مع الأستاذ وليد فيما كان قد فكر فيه، وكانوا يتعاملون على أساس أنه في لبنان ويفكر لبنانياً، وهم الآن بطبيعة الحال حين يأتي إلى سورية في مثل هذه الأجواء الإيجابية سيكونون مع هذه الأجواء لأن المصالحة أفضل بكثير ولم الشمل أفضل بكثيرquot;.

وشدد عز الدين على أن ما ترغبه سورية في لبنان quot;هو وحدة الكل في الوطن الواحدquot;، وقال quot;هذا هو المبدأ الذي عملت سورية عليه منذ لحظة ما سمي بالمبادرة السورية في لبنان، وهي مبادرة كانت في ذلك الزمان مطلوبة من الدولة اللبنانية، أن تبادر دمشق لوقف القتال بين الأشقاء وإعادة ترتيب لبنان الوطني بحيث يبقى موحد أرضاً وشعباً، وأحداث 2005 خلقت شبكة من المعقدات السياسية في المنطقة اشتركت فيها العوامل الخارجية وصعدتها أكثر من العوامل الداخلية التي لم تعرف في ذلك الزمن السمت المطلوبquot; .

وتابع quot;لاحقاً، بعد حرب 2006 على حزب الله اتضح أن موقفاً لبنانياً واحداً أمام إسرائيل والقوى الطامعة في العروبة عموماً هو أفضل من أن يبقى لبنان مشرذماً، فكانت الحرب الوطنية اللبنانية ضد عدوان إسرائيل معززة من سورية أعطت أيضاً نتائج كبيرة في إفشال الهدف العسكري من هذه الحرب وجعل إسرائيل على ما هي عليه الآن حتى بعد أن قاتلت في غزة ولم تكسب سوى المزيد من القتلىquot;.

وعلى الصعيد اللبناني قال quot;لا يمكن التعامل مع لبنان إلا بما هو عليه، بكينوناته وكياناته، ولا يمكن لأحد أن يدعي أنه سيقيم في لبنان برنامجاً خاصاً به، ولعل بعض الأشخاص الذين وجدوا في المشروع الدولي ممرات ما، افترضوا أن لبنان يمكن أن تعاد صياغته وفق مقتضيات دولية، لكن من منظور وطني وعروبي تبيّن أن العروبة لا يمكن أن تهزم في لبنان، وأتت مفاعيل إقليمية أخرى، وهي الوحدة الاستراتيجية بين سورية وتركيا وإيران لتشكل مانعة قوية جداً بوجه المشروع الغربي ككل، وفشل كل ما خططت له الولايات المتحدة، وسقط بوش دون أن يحقق أي حلم مما كان يحلمquot;.

وأضاف quot;بطبيعة الحال فإن أي عربي كان يجد أن خطه الذاتي قد ييسر له آفاقاً ما وهذه الآفاق لا تُيسر، سيجد أن القلب السوري الكبير دائماً مستعد لقبول المصالحة، وكل شخصية سياسية لبنانية أو شخصية فكرية كبيرة تريد أن تعود إلى منطق العمل القومي ستجد أنها بمحاذاة سورية ويعملان معاً بنفس الجانب، فالمشترك بين سورية وأي دولة عربية هو الوطني والقوميquot;.

وكان جنبلاط اشد من هاجم النظام السوري والاسد شخصيا خلال السنوات الاربع التي تلت اغتيال رئيس الحكومة اللبناني الاسبق رفيق الحريري في 14 شباط/فبراير 2005، لكنه تراجع مؤخرا عن مواقفه تلك معتبرا انها اتت وليدة quot;لحظة تخلquot;، واكد انه قال quot;في لحظة غضب (...) كلاما غير لائقquot; في حق الاسد، داعيا اياه الى quot;تجاوزquot; الامر وquot;طي صفحةquot; الماضي.