أخر تحديث: الجمعةالساعة: 12:43 تغ

اليمن: توفيت فتاة يمنية في الثالثة عشرة من العمر بسبب نزيف حاد ناجم عن تعرضها للعنف الجنسي، وذلك بعد أربعة أيام فقط من تزويجها عبر ما يعرف بـquot;زواج البدلquot;، كما اعلنت منظمة حقوقية يمنية الخميس.

وقال quot;منتدى الشقائق العربي لحقوق الانسانquot; في بيان له ان الطفلة الهام مهدي شوعي العسي توفيت الجمعة في 2 الجاري بسبب quot;تمزق كامل في الاعضاء التناسلية ونزيف مميت طبقًا لتقرير طبي صادر عن مستشفى الثورة، وذلك بعد ان تم زفافها يوم الاثنين 29 آذار/مارسquot;. وكانت الطفلة الهام، وهي من محافظة حجة شمال غرب صنعاء، زوجت ضمن ما يعرف بزواج البدل، اذ زوجت الى زوجها الثلاثيني مقابل تزويج اخت زوجها إلى احد افراد عائلتها.

واعتبر منتدى الشقائق quot;الطفلة الهام شهيدة العبث بارواح الاطفال في اليمن ونموذجًا صارخًا لما يشرعه دعاة عدم تحديد سن الزواج من قتل يطال

القاصرات في اليمن... ألف نجود والف معاناة

الطفلات الصغيراتquot;. ودعا المنتدى الذي يدافع خصوصًا عن حقوق المرأة الى quot;ان تتحول الطفلة الهام الى رمز يؤكد بشاعة الجريمة والمخاطر التي تتعرض لها الطفلات الصغيرات بسبب الزواج المبكرquot;.

وكان الجدل قد تصاعد مؤخرًا في اليمن حول ظاهرة تزويج القاصرات وهي ظاهرة منتشرة خصوصًا في المناطق الريفية، وقد نظمت تظاهرات تطالب بتحديد سن دنيا للزواج، بينما نظمت تظاهرات اخرى ضد ذلك بدعم من التيارات الدينية المتشددة.

وكان البرلمان اليمني قد أقرّ العام الماضي مشروع قانون يضع حدًا ادنى لسن الزواج هو 17 عامًا للنساء و18 عامًا للرجال، الا ان نوّابًا من اطياف سياسية عدة قدموا الى رئيس البرلمان طلبًا لاعادة مناقشة القانون. ولم تتم المصادقة على هذا القانون الذي يعول عليه من اجل الحد من ظاهرة تزويج الاطفال. ويرى الاسلاميون ان الاسلام لم يحدد سنًّا للزواج ويتذرعون بأن النبي محمد تزوج عائشة وهي في التاسعة من العمر.

وتزويج الفتيات وهن في سن الطفولة امر شائع في اليمن الذي تحكمه التركيبة القبلية ويحظى فيه الاسلاميون بنفوذ كبير، وخصوصًا في المناطق الريفية. وكانت هيئة علماء اليمن التي يرأسها رجل الدين المتشدد والنافذ عبد المجيد الزنداني اصدرت بيانًا ضد مشروع القانون واعتبرت ان تحديد سن الزواج يعني quot;تحريم ما اباحه اللهquot;. ويطلق المجتمع المدني والصحافة على الفتيات اللواتي يتم تزويجهن في سن الطفولة اسم quot;عرائس الموتquot; ولا سيما بعدما توفيت فتاة عمرها 12 عامًا بينما كانت تضع مولودها الاول في ايلول/سبتمبر الماضي.

الفتاة نجود محمد علي

وتظاهر مئات النساء الشهر الفائت امام البرلمان اليمني في صنعاء لدعم مشروع قانون يحدد سن الزواج وسط تصاعد الجدل حول ظاهرة تزويج الفتيات الصغيرات الرائجة في اليمن الذي تحكمه التقاليد القبلية. وتأتي هذه التظاهرة التي دعا اليها الاتحاد العام لنساء اليمن اضافة الى منظمات اخرى، ردا على تظاهرة نظمت الاحد ضد مشروع القانون وشاركت فيها الاف النساء بدعوة من الاوساط الاسلامية والمحافظة في البلاد.

وكان بين المتظاهرات الفتاة نجود محمد علي التي حصلت قبل سنتين على حكم بتطليقها بعدما تم تزويجها في سن ثماني سنوات ووثقت قصتها في كتاب. ولجأت نجود الى محكمة للحصول على حكم الطلاق بعدما زوجها والدها عنوة لرجل يكبرها بعشرين سنة.

وقالت نجود للصحافيين quot;حضرت مع النساء لمطالبة مجلس النواب بان يرفع سن الزواج الى 17 عاما وبالا يغير القانونquot;. وتمكن وفد من المتظاهرات من مقابلة رئيس البرلمان يحيى الراعي. وقالت احدى عضوات الوفد quot;انتزعنا وعدا من رئيس مجلس النواب بالعمل على سحب الطلب الذي تقدم به عدد من النواب لمناقشة المادة رقم 15 من القانونquot; الذي يضع حدا ادنى لسن الزواج هو 17 عاما للنساء و18 عاما للرجال.

نساء يمينات ضد تحديد سن الزواج

وكان البرلمان اقر مشروع القانون العام الماضي الا ان نوابا من اطياف سياسية عدة قدموا الى رئيس البرلمان طلبا لاعادة مناقشة القانون. ولم تتم المصادقة قط على هذا القانون الذي يعول عليه من اجل الحد من ظاهرة تزويج الاطفال.

وقال رئيس مجلس النواب يحيى الراعي للصحافيين ان المجلس quot;يتابع هذه المطالبquot;. واشار الى ان المجلس سيبقي على تحديد سن الزواج quot;ولكن من دون عقوباتquot;. من جهتها، قالت رئيسة الاتحاد العام لنساء اليمن رمزية الارياني انها قدمت quot;عريضة بمليون توقيع، نساء ورجال، للمطالبة بتحديد سن الزواجquot;.

واضافت الارياني انها تريد ان تضع quot;النواب امام مسؤوليتهمquot; مبدية الاسف لهذه quot;الزوبعة السياسيةquot; التي تثار حول موضوع قانون تحديد سن الزواج. من جهتها، قالت نفيسة الجايفي رئيسة المجلس الاعلى للطفولة والامومة (حكومي) quot;نحن لا نتحدث في اليمن عن الزواج المبكر بل نتكلم عن زواج الاطفال القاصرينquot;.

واذ اشارت الى ان الاعراف الدولية تحدد الطفولة حتى سن 18 عاما، قالت بان خصوصية اليمن دفعت باتجاه اعتماد سن 17 عاما للفتيات. كما اعربت عن استعدادها للقبول بتحديد سن الزواج للفتيات ب16 سنة، ولكن شددت على ضرورة ان quot;يكون هناك سن للزواجquot;.

وذكرت الجايفي التي تعمل طبيبة انها بحكم عملها الميداني تبين لها ان الزواج المبكر quot;يزيد نسبة وفيات الامهات عند الولادةquot; ويؤدي الى quot;تسرب الفتيات من الدراسةquot;. ويرى الاسلاميون ان الاسلام لم يحدد سنا للزواج ويتذرعون بان النبي محمد تزوج عائشة وهي في التاسعة من العمر.