وارسو: وصلت طائرة تحمل جثمان ماريا كاتشينسكا التي قتلت مع زوجها الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي في تحطم طائرة في روسيا السبت، الى مطار وارسو الثلاثاء. وهبطت الطائرة العسكرية في الساعة 10:35 (8:35 ت غ). وكان حرس الشرف في مطار وارسو لدى وصول جثمان كاتشينسكا من موسكو فيما عزفت فرقة موسيقية النشيد الوطني البولندي امام النعش الذي لف بالعلم.

وبعد تلاوة صلاة ركع الحاضرون امام النعش وبينهم ابنة الرئيس مارتا (30 عاما) وشقيقه التوأم ياروسلاف رئيس الوزراء السابق (60 عاما). وستحمل عربة الموتى النعش مسافة 12 كلم الى القصر الرئاسي الكائن وسط المدينة. وكان جثمان الرئيس اعيد الاحد الى وارسو واحتشد الالاف من ابناء العاصمة على طول الطريق المؤدي الى القصر الرئاسي.

وامكن التعرف الى جثمان السيدة البولندية الاولى الاثنين من خاتم الزواج، كما اعلنت في موسكو وزيرة الصحة البولندية ايوا كوباش. واحتشدت جموع منذ صباح الثلاثاء امام القصر تنتظر وصول نعش السيدة الاولى الذي سيسجى الثلاثاء مع نعش الرئيس.

وتنظم جنازة الرئيس البولندي على مدى يومين حيث تجري مراسم تشييع وطنية السبت ثم يدفن الرئيس وزوجته الاحد كما اعلن ياسك ساسن مساعد مدير الرئاسة الثلاثاء. وقال ساسن للاذاعة العامة البولندية ان quot;مراسم التشييع مرتقبة السبت، ومن المنطقي ان يتم دفن الرئيس وزوجته الاحدquot;.