أجمعت معظم الصحف البريطانية على أن زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار كان الألمع في المناظرة التلفزيونية التاريخية وضمته بجانب زعيمي حزبي العمال والمحافظين، وعلى الرغم من كونه الأقل شهرة، إلا أنه تمكن باستمرار من حشر منافسيه الاثنين الآخرين في الزاوية.

لندن: التقى قادة الأحزاب البريطانية الرئيسة الثلاثة وهم زعيم حزب العمال غوردون براون وزعيم حزب المحافظين ديفد كامرون وزعيم حزب الديمقراطيين الأحرار نيك كليغ في أول مناظرة تلفزيونية تنظم في البلاد. ووصفت بعض الصحف البريطانية المناظرة التلفزيونية التي أجريت في مانشستر البريطانية بأنها مناظرة تاريخية، وتكتسب أهميتها لكونها تأتي قبل ثلاثة أسابيع من موعد الانتخابات العامة في البلاد.

وتواجه قادة الأحزاب الثلاثة في المناظرة التي بثت على الهواء مباشرة واستمرت لتسعين دقيقة من النقاش الساخن وتابعها أكثر من ثلاثين مليون مواطن بريطاني في سبيل اختيار الأفضل لقيادة البلاد عبر السنوات الأربع القادمة.

وأشار استطلاع للرأي أجرته مؤسسة quot;بوبيولاسquot; لصالح صحيفة تايمز البريطانية إلى أن 61% من المستطلعة آراؤهم أجمعوا على أن كليغ كان الفائز على منافسيه، ذلك في مقابل 22% لكامرون و17% لبراون، حيث استطلعت آراء أكثر من ألف شخص بعد انتهاء المناظرة. كما عبر 41% من المستطلعة آراؤهم عن رغبتهم في أن يصبح كليغ رئيسا للوزراء في البلاد، في مقابل 36% لصالح كامرون و23% لصالح براون.

وأما صحيفة quot;ذي غارديانquot; البريطانية فقالت إن زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار تمكن من استغلال الفرصة والمناسبة أحسن استغلال، وإنه استطاع تقديم نفسه في المناظرة التلفزيونية على أنه البديل الأفضل للحزبين اللذين وصفتهما بالقديمين والتعبين. ومضت quot;ذي غارديانquot; إلى أنه بينما قدم كليغ أداء رائعا ولافتا في المناظرة التاريخية، ظهر براون بمظهر العدواني وغير القادر على الرد، حيث تألق الزعيم الديمقراطي الحر في مناقشة قضايا تتعلق بالإصلاح الديمقراطي في البلاد ونظامي الضرائب والرعاية الصحية الموروثين.

وأوصى كليغ الناخب البريطاني بأن لا ينخدع بالقول إن الخيار الوحيد أمامه محصور بين حزبي العمال والمحافظين اللذين بقيا يتقاذفان الكرة على مدار خمس وستين سنة ماضية وهما يطلقان نفس الوعود وينكثانها.

من جانبها قالت صحيفة quot;ذي إندبندنت البريطانيةquot; إن كليغ تمكن من قطع شأفة زعيمي الحزبين الآخرين، وإنه تمكن عبر المناظرة التلفزيونية من كسر حاجز احتكار حزبي المحافظين والعمال للسلطة في البلاد على مر السنين. ومضت quot;ذي إندبندنتquot; إلى أن كليغ تمكن على مدار التسعين دقيقة من الرد على ما سمته لكمات براون وكامرون لكمة بلكمة.

وأشار استطلاع للرأي أجرته مؤسسة quot;كومريسquot; لصالح محطة quot;آي تي فيquot; التلفزيوينة إلى أن 43% من المشاهدين يعتقدون أن كليغ فاز بالمناظرة في مقابل 26% لصالح براون و20% لصالح كامرون.

وأما صحيفة quot;ديلي تلغرافquot; البريطانية فنسبت إلى زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار السابق اللورد آشدون قوله إن أداء كليغ غير من طبيعة وآلية الانتخابات البريطانية المقبلة. وقالت quot;ديلي تلغرافquot; إن كليغ قدم نفسه للمشاهدين بوصفه صوت العدالة والإنصاف، وإنه تحدى منافسيه الآخرين بكونه أكثر صدقا وأمانة مع الشعب البريطاني. وبينما انتقد كليغ خصميه وقال إنهما يمثلان سياسات قديمة، قدم نفسه على أنه يطرح شيئا جديدا على الناخبين البريطانيين.

وفي حين وعد براون البريطانيين بالازدهار، ووعدهم كامرون بالتغيير، وعدهم كليغ بالعدالة والإنصاف عندما سيختارون الأفضل في السادس من مايو/أيار المقبل. ومن المقرر أن يتواجه زعماء الأحزاب الرئيسة الثلاثة مرة أخرى في 22 و29 من الشهر الجاري، لمناقشة ملفي الاقتصاد والسياسة الخارجية، بعد أن ناقشوا أمس ملف السياسة الداخلية للبلاد.

واثناء المناظرة التي نظمت في استيديو قناة اي تي في في مانشستر (شمال غرب) ووضع اثناءها المرشحون الثلاثة جنبا الى جنب للرد على اسئلة الحضور، وعد رئيس الوزراء العمالي غوردن براون ب quot;الازدهار للجميعquot; والمرشح المحافظ ديفيد كاميرون بquot;التغييرquot; والمرشح الليبرالي الديمقراطي نيك كليغ ب quot;الانصافquot;.

وفي استطلاع راي اجرته قناة اي تي في وشمل 4032 شخصا حال انتهاء المناظرة، اعتبر نيك كليغ فائزا بنسبة 43 في المئة في حين نال كاميرون 26 في المئة وبراون 20 في المئة. وفي استطلاع آخر لمعهد يوغوف، احرز نيك كليغ افضل نتيجة بنسبة 51 في المئة في حين اعتبر 29 في المئة كاميرون الافضل مقابل 19 في المئة لبراون. وابدى رواد الانترنت وخصوصا موقع تويتر رضى مفاجئا عن اداء كليغ مؤكدين انه بدا اكثر quot;واقعيةquot; واكثر quot;ثقةquot; من خصميه.